كيفية شراء أسهم سابك SABIC؟ وما هي التوقعات!

شراء سهم سابك

اخر تعديل : فبراير 18th, 2024 at 08:10 ص

كيفية شراء أسهم سابك SABIC ؟ وهل شركة سابك تلتزم في توزيع الأرباح النقدية على المستثمرين ؟ وما هي أفضل البدائل عن الاستثمار في أسهم سابك لعام 2024 ؟ وما هو الربح المقدّر من الاستثمار في الخيارات البديلة لشركة سابك؟ من هُنا ننطلق!

القيمة السوقية

214.5 مليار ريال سعودي

عدد الأسهم 

2 مليار سهم

القيمة الدفترية

90.07 ريال سعودي للسهم

مضاعف القيمة الدفترية

1.20

ربحية السهم

7.50 ريال سعودي

عائد التوزيع النقدي

4.87 %

العائد على متوسط الأصول

8.9 %

معلومات عن سهم سابك

سهم سابك هو سهم تابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (SABIC)، وهي أكبر شركة بتروكيماوية في الشرق الأوسط وواحدة من أكبر الشركات العالمية أيضًا في هذا المجال. سهم سابك مُدرج في السوق المالية السعودية (تداول) تحت الرمز “2010” ويبلغ رأس مال الشركة 30 مليار ريال سعودي. موزّع على 3 مليار سهم. سهم سابك يُعتبر من الأسهم القيادية والمؤثرة في مؤشر التداول، ويتمتّع بطلب وعرض كبيرين من قبل المُستثمرين.

تأسست سابك SABIC في عام 1976، ونمت لتصبح واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات في العالم. وتمتلك 11738 براءة اختراع عالمية في مجال صناعاتها. 

كما تعمل سابك في مجالات متنوعة من الصناعات الكيميائية، مثل البوليمرات والأسمدة، المعادن والغازات الصناعية، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 50 دولة حول العالم. وتَمتلك الحكومة السعودية أكبر حصة في سابك، بنسبة 70%، وتمتلك شركة أرامكو السعودية حصة 25%، والباقي موزع على المساهمين الآخرين.

سهم سابك يتأثّر بعدّة عوامل، منها أسعار النفط العالمية والطلب على المنتجات البتروكيماوية، التوسعات والاستحواذات التي تقوم بها الشركة والتوزيعات النقدية التي تقررها الجمعية العمومية، المنافسة العالمية والإقليمية في قطاع البتروكيماويات.

توزيعات أرباح سهم سابك

توزيعات أرباح سهم سابك هي عبارة أي مبالغ مالية تقوم الشركة بدفعها لمساهميها من أرباحها النقدية في نهاية كل فترة محاسبية. تُحدّد نسبة وقيمة التوزيعات بناءً على قرار مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العمومية للشركة. كما تَعتمد توزيعات أرباح سهم سابك على أداء الشركة ومستوى الأرباح التي تحققها في كل ربع أو نصف أو سنة مالية. ووفقًا لأحدث التقارير، فإنّ سابك قامت بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين في النصف الأول والثاني من عام 2022، وفي النصف الأول من عام 2023، وذلك بالنسب والقيم التالية:

  • النصف الأول للعام المنصرم 2023: 22.5% من القيمة الاسمية للسهم، أي 2.25 ريال للسهم، وإجمالي المبلغ الموزع 6.75 مليار ريال.
  • النصف الثاني 2022: 20% من القيمة الاسمية للسهم، أي 2 ريال للسهم، وإجمالي المبلغ الموزع 6 مليار ريال.
  • النصف الأول 2022: 22.5% من القيمة الاسمية للسهم، أي 2.25 ريال للسهم، وإجمالي المبلغ الموزع 6.75 مليار ريال.

سعر سهم سابك SABIC

سعر سهم سابك أخر 5 سنوات
سعر سهم سابك أخر 5 سنوات

بلغَ سعر سهم سابك في آخر تداول 107.80 ريال سعودي، وأعلى سعر وصل إليه السهم في العام الحالي هو 120.80 ريال سعودي، وأقل سعر هو 62.00 ريال سعودي. سهم سابك حقق أداءً مُتغيّر خلال السنوات الماضية. حيث سجل أعلى سعر لهُ في عام 2014 بلغ 139.75 ريال سعودي، وبعد 6 أعوام سجّل أدنى سعر لهُ في 2020 بلغ 50.10 ريال سعودي لكل سهم. في عام 2023، تَراجع سهم سابك SABIC بنسبة 9.06 % منذ بداية العام حتى تاريخهُ. وذلك بسبب تأثّر الشركة بجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط والطلب على المنتجات البتروكيماوية عالميًا. وفقًا لآخر النتائج المالية، سجلت أسهم سابك خسائر قدرها 1 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2023. مُقارنة بأرباح بلغت 18.3 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2022.

توقعات سعر أسهم سابك SABIC

توقعات سهم سابك SABIC بناءً على التحليل والمؤشّرات المُختلفة. توقعات سهم سابك تَختلف من مصدر إلى آخر، وتَعتمد على العوامل داخل السوق السعودي والاقتصاد والسياسية والمنافسة وغيرها. وفي الوقت ذاتهُ لا يمكن ضمان دقّة أو صحة توقعات أسعار سهم سابك SABIC، ويجب على المُستثمرين في هذه الأسهم أن يتحملوا مسؤولية قراراتهم الاستثمارية.

وحسب التقديرات للمحللين، فإنّ توقعات سهم سابك تتراوح في الفترة الزمنية القادمة إلى:

  • مجموعة من الخبراء الاقتصادين، يتوقّعون ارتفاع سهم سابك على المدى المتوسط البعيد من السعر الحالي 80 ريال إلى قرابة 92 ريال. ثم تتشكل فيما بعد حركات صعودية ربما نشهد أسعار عام 2022 في شهر أغسطس عندما لامس سعر سهم سابك 104 ريال. وذلك يكون بدعم من متوسطات متحركة ومؤشرات فنية.
  • ومن التوقعات أيضًا تراجع سهم سابك بعد هبوط أرباحها بنسبة 90% خلال الربع الأول من 2023، ويتوقع أن تظل هوامش المنتجات تحت الضغط في الربع الثاني من 2023، وأن يبلغ متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي عند 2.1% لعام 2023.

بالنسبة إلى سهم سابك، وبفضل الخطط الاستراتيجية والتوسعية التي تنفذها الشركة، مثل بيع شركة حديد إلى صندوق الاستثمارات العامة بقيمة 12.5 مليار ريال. والتي من المتوقع أن تحسّن من هيكلة رأس المال وتقليل الديون وزيادة القدرة على الاستثمار في المشاريع الجديدة. تعطي نظرة إيجابية على السهم للاستثمار للمدى البعيد.

أهمية الاستثمار في أسهم سابك

أن تستثمر في أسهم سابك هذا يعني استثمار في شركة رائدة في قطاع البتروكيماويات. والتي لديها محفظة من المُنتجات المتنوعة والمبتكرة. وتعمل في أكثر من 50 دولة حول العالم. كما أنّ الاستثمار في أسهم سابك يعني أيضًا الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية التي تقوم بها الشركة مع كبرى الشركات العالمية في مجال الطاقة والصناعة والتكنولوجيا. مثل تداول اسهم أرامكو وإكسون موبيل وميتسوبيشي وجنرال إلكتريك. 

كما عليك الأخذ بعين العتبار ان شركة سابك مالكة للعديد من الشركات في القطاع، ومن اشهر هذه الاستثمارات هي الاستثمار قي سهم ينساب المملوك لها.

أضف إلى ذلك، هذا الاستثمار يَمنح المُستثمر فرصة الاستمتاع بتوزيعات أرباح نقدية ولو كانت بسيطة مقارنة مع رأس المال. والتي تعكس الأداء المالي القوي للشركة والنمو المُستمر للأرباح. مما يعني أيضًا المُساهمة في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة.

كما وعليك معرفة كيفية شراء الاسهم قبل توزيع الارباح لكي تستحق التوزيعات الدورية لسهم سابك.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على أفضل الاسهم عن طريق وسيط محلي مرخص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

كيفية الاستثمار في أسهم سابك

إذا كنت ترغب في الاستثمار في أسهم سابك ، فعليك أن تتبع الخطوات التالية:

  • فتح حساب تداول:

يجب أن تفتح حساباً للتداول هي الخطوة الأولى الرئيسية، في أحد البنوك أو الشركات المالية المرخصة من هيئة السوق المالية السعودية  “تداول”.

  • إيداع المال المراد استثمارهُ:

عملية إيداع الأموال المخصصة للاستثمار من خلال أحد الطرق التي توفرها شركة الوساطة المالية أو من حسابك البنكي في حال كانت عملية الاستثمار عبر البنك.

  • متابعة الأخبار وتحليل التوقّعات:

يجب متابعة الأخبار والتحليلات والتوقعات لأسهم سابك ، وأن تُحدّد استراتيجيتك الاستثمارية. وأن تضع أهدافًا واضحة ومُحدّدة من أجل الشراء والبيع والربح والخسارة.

  • إطلاق أول عملية شراء لسهم سابك:

عليك أن تقوم بعمليات الشراء لسهم سابك من خلال منصة التداول الإلكترونية التي يوفرها البنك أو الشركة المالية الوسيطة التي تتعامل معها، وأن تُراعي قواعد وأنظمة السوق المالية السعودية. وأن تدفع العمولات والضرائب المترتبة عليك.

  • مراقبة أداء سهم سابك:

عليك أن تتابع أداء سهم سابك ومحفظتك الاستثمارية بشكلٍ مُنتظم، وأن تقوم بتقييم نتائجك ومراجعة استراتيجيتك، وأن تستفيد من الفرص والتحديات التي تواجهها في السوق.

هذهِ هي الخطوات بشكلٍ مبسّط. لكن، إذا كنت تريد طلب استشارة من فريق فوركس صح يمكنك التواصل الآن مباشر عبر الواتس اب.

كيفية شراء سهم سابك SABIC

طريقة شراء أسهم سابك SABIC عملية بسيطة ومربحة، فهي واحدة من أكبر وأنجح الشركات السعودية في مجال الصناعات الكيميائية والبتروكيماوية. ومن أجل شراء أسهم سابك ، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. اختر أفضل شركة وساطة مالية موثوقة ومرخصة،
  2. انشئ حساب تداول حقيقي خاص بك.
  3. تفعيل حسابك من خلال تأكيد هويتك والبيانات، وإيداع المبلغ الذي تخصصهُ لشراء سم سابك .
  4. ابحث عن رمز سابك في “تداول”، وهو 2010.
  5. تابع تحركات السهم والأخبار المتعلقة بهِ، واستخدم استراتيجيات التحليل الفني والأساسي لتحديد نقاط الدخول والخروج المناسبة.
  6. قم بشراء السهم عندما يكون سعرهُ منخفضاً قياساً بالأداء التاريخي السابق، وإذا كنت تريد البيع عندما يكون سعرهُ مرتفعاً، أو احتفظ بهِ لفترة طويلة للاستفادة من التوزيعات النقدية والمكاسب الرأسمالية أيضاً.

هل الاستثمار في سهم سابك مُربح

الاستثمار في أسهم سابك يمكن أن يكون مربحًا إذا كنت تتبع استراتيجية تداول ذكية ومدروسة. وفي الوقت ذاتهُ تستفيد من التقلّبات السعرية والفرص السوقية. سابك SABIC هي شركة قوية ومُستقرة ماليّةً، ولديها ميزة تنافسية في مجالها. وتوزع أرباحاً نقدية لمساهميها بشكلٍ مُنتظم. ومع ذلك، فإنّ الاستثمار في الأسهم يحمل دائماً مخاطر مُحتملة، ويتأثر بعوامل خارجية مثل السياسة والاقتصاد والبيئة. 

لذلك، يجب عليك أن تكون حذرًا ومتيقظاً، وأن تقوم بدراسة السوق والشركة بعناية، وأن تضع أهدافاً واضحة ومحددة للشراء والبيع. ولا تنسى أن تنوع محفظتك بشراء أسهم من قطاعات مختلفة، وأن تستخدم أدوات الحماية مثل وقف الخسارة وتحديد الربح. وفي ذات الوقت ذاتهُ انظر للأسواق العالمية هُناك فرص أكبر وطرق تعامل أبسط وسيولة نقدية أكبر بكثير.

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في أسهم سابك 

في حال كُنت تريد بدائل أفضل للاستثمار و شراء أسهم سابك المحليّة، فهناك العديد من افضل الاسهم السعودية للشراء او الاسواق الاخرى الكبرى، فقد تجد بعض الفرص الاستثمارية والتداولية في افضل اسهم سوق الأسهم الأمريكية، والذي يُعتبر أكبر وأهم سوق مالي في العالم.

سوق الأسهم الأمريكية يضم عدّة بورصات مهمة والأكبر عالمياً، مثل بورصة نيويورك (NYSE) وبورصة ناسداك (NASDAQ)، والتي تقدّم للمُستثمرين والمتداولين إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسهم والمؤشرات والصناديق المتداولة (ETFs) وغيرها من الأدوات المالية.

كما أنّ بعض الأسهم الأمريكية تتميز بالنمو السريع والأرباح العالية، وبعضها توزّع أرباحاً مجزية ومستقرة للمساهمين، وبعضها تتوافق مع الشريعة الإسلامية وتُعتبر حلال للمُستثمرين المسلمين.

سوق الأسهم الأمريكية جزء من الأسواق المالية العالمية، والتي تضم بورصات في قارات مختلفة، مثل أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. حجم الأسواق العالمية يعكس القيمة السوقية لجميع الأسهم المُتداولة في هذهِ البورصات، والتي تبلغ حوالي 95 تريليون دولار أمريكي.

كما وهناك العديد من الاسواق الاخرى المجاورة مثل الاسهم الاماراتية او افضل الاسهم في بورصة الكويت وغيرها من الاسواق المجاورة.

أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية

شراء الأسهم العالمية يتطلّب اختيار أفضل شركة تداول موثوقة توفّر لك أفضل منصة تداول سهلة وآمنة ومتنوعة. من بين أفضل شركات التداول ، يمكننا أن نقدّم لك مجموعة من الشركات التي تُعتبر أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية وفق الجدول التالي:

الشركة

التراخيص العمولات الحد الأدنى للإيداع

الأصول المتاحة للتداول

ايفيست Evest

VFSC, FSCA صفر عمولات على تداول الأسهم 250 دولار

الفوركس، مؤشرات، الأسهم، السلع، العملات الرقمية، العقود مقابل الفروقات

اكسنس Exness

ASIC, FCA, CySEC, DFSA, FSCA عمولات منخفضة على تداول الأسهم 10 دولار

الفوركس، مؤشرات، الأسهم، السلع، العملات الرقمية، العقود مقابل الفروقات

افاتريد AvaTrade

ASIC, FCA, CySEC, FSCA, FSA صفر عمولات على تداول الأسهم 100 دولار

الفوركس، المؤشرات، الأسهم، السلع، العملات الرقمية، العقود مقابل الفروقات، الخيارات

XTB

FCA, CySEC, IFSC, KNF عمولات متغيرة على تداول الأسهم 0 دولار الفوركس، المؤشرات، الأسهم، السلع، العملات الرقمية، العقود مقابل الفروقات، الخيارات

من خلال هذا الجدول، يُمكنك ملاحظة أنّ كل شركة لها مزايا مُختلفة، وأن اختيار أفضل شركة تداول تُناسبك يَعتمد على احتياجاتك وأهدافك وميزانيتك ومستوى خبرتك.

لذلك، ننصحك بأن تُقارن بين الشركات بنفسك، وتقرأ تقييمات وتجارب المُتداولين الآخرين. وتجرّب الحسابات التجريبية التي توفّرها الشركات، وتطرح الأسئلة التي تريد على خدمة العملاء لكل شركة. وبهذهِ الطريقة، ستتمكن من اخذ قرارات أقرب للصح.

الأسئلة الشائعة حول شراء سهم سابك

ما هي الشركة الوسيطة المناسبة من أجل شراء سهم سابك؟

يجب أن تختار أفضل شركة وساطة مالية موثوقة ومرخصة، وتقارن بين العمولات والخدمات والمنصات التي توفرها. بعض الشركات الموصى بها هي: ايفيست، اكسنس، أفاتريد، XTB.

ما هو سعر سهم سابك الحالي؟

سعر سهم سابك في آخر تداول هو 80.9 ريال سعودي.

ما هي توقعات سعر سهم سابك لمدة 12 شهراً القادمة؟

توقعات سعر سهم سابك تختلف بين المحللين والمصادر، ولكن بشكلٍ عام تتراوح بين 82 و 102 ريال سعودي.

هل سابك من الأسهم النقية المشروعة شرعاً ؟

نعم، سابك من الأسهم النقية المشروعة شرعاً، لأنها لا تتعامل بمحرم من ربا أو غيرهُ، وتنتج سلعاً مُباحة ومفيدة.

Contact Form Demo

السابق
ما هو تداول العملات للمبتدئين “العملات الأجنبية الفوركس Forex”
التالي
شركات التداول المرخصة في السويد 2024

اترك تعليقاً