قائمة افضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء 2024

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار والشراء 2024

اخر تعديل : أبريل 1st, 2024 at 03:18 م

تعتبر الاسهم السعودية وجهة مفضّلة للمتداولين والمستثمرين من المملكة وخارجها، نظرا لما حققته اسهم الشركات السعودية من تقدّم وتطور سواءاً من الناحية الصناعية، التنظيمية او حتى الربحية. تنقسم الاسهم السعودية الى العديد من الانواع والاسواق في سوق تداول, تاسي ونمو فمنها اسهم شركات الكبيرة او اسهم البنوك والشركات الاستثمارية او حتى اسهم شركات النفط. والتي استطاعت التفوق على العديد من الاستثمارات الاخرى.

أفضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء

يعتبر السوق السعودي من اكبر الاسواق المالية عربياً واقليميا وقد تطور وفقاً لرؤية 2030 وغيرها من المشاريع الكبيرة في المملكة، قمنا بمسح جميع اسهم السوق السعودي تابعنا لتتعرّف على افضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء 2024.

أسهم ارامكو (2222)

سهم ارامكو
سهم ارامكو

تتصدر اسهم ارامكو او  شركة زيت السعودية القائمة، التي تعود بدايتها الى عام 1993 وتم طرح اسهمها في سوق تداول السعودي عام 2019، وتعتبر ثالث اكبر شركة عالمياً, واكبر شركات السعودية ومن افضل اسهم شركات النفط.

تظهر قوة اسهم ارامكو في تطورها ومواكبتها لمجال الطاقة المتجددة ليستمر نموهاً وفق استراتيجياتها، فقد ارتفع سهم ارامكو خلال عام 2023 بصورة واضحة بالرغم من الازمة العالمية وتراجع الارباح لعام 2023. لكن تبقى ارامكو بمثابة صرح للملكة السعودية وقوة جبارة فهي شركة قادرة على تغيير الكثير، وهذا ما يجعل من التداول في ارامكو بين المستثمرين شائعاً.

تبلغ القيمة السوقية لارامكو 8.2 تريليون ريال سعودي، فيما ان سعر سهمها 30.75 ريال (أبريل 2024) وعائد ربحي 3.5% وربحية ممتازة ولهذا يعتبر افضل الاسهم في السوق السعودي للشراء.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على أفضل الاسهم عن طريق وسيط محلي مرخّص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

اسهم سابك (2010)

سهم سابك احد افضل الاسهم السعودية
سهم سابك احد افضل الاسهم السعودية

تعتبر سابك او اسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية والتي تأسست عام 1976 بموجب مرسوم ملكي. وهي مختصة في صناعات البتروكيماويات وتعتبر من اكبر الشركات العالمية في مجالها وبشكل عام.

ان قوة واهمية الاستثمار وشراء اسهم سابك تظهر في كونها رائدة وسياستها التوسعية وهي تملك العديد من الشركات وعشرات المجمعات الصناعية حول العالم في اسيا وامريكا واوروبا وغيرها.

تبلغ القيمة السوقية لسهم سابك 237 مليار ريال سعودي فيما وصل سعرها الى 78.20 ريال (مارس 2024) بلغت توزيعات ارباحها للعام اكثر من 5% وتعتبر من افضل الاسهم الاستثمارية في السعودية.

اسهم مصرف الراجحي (تداول – 1120)

سهم الراجحي
سهم الراجحي

يعتبر مصرف الراجحي من كبرى المصارف الاسلامية عالمياً تأسس عام 1957, وتنشط شركة الراجحي في مجال الاعمال المالية المصرفية وايضا الاستثمارات في السعودية وخارجها بطريقة شرعية اسلامية، وهي من الشركات القوة والتي تحمل استراتيجية قوية وهذا ينعكس على اداء سهمها.

تم اكتتاب وادراج اسهم الراجحي عام 1988، وبرز اداء السهم عبر السنين بين المضاربين والمستثمرين خصوصا في وقت جائحة كورونا وارتفاع ومضاعفة سعره، وايضا كاحد افضل الاسهم للاستثمار طويل الاجل لما حققه السهم من ارتفاعات كبيرة في القيمة والعوائد للمستثمرين الذي دفع المزيد الى شراء اسهم الراجحي كاستثمار مضمون.

تبلغ القيمة السوقية لمصرف الراجحي 269.5 مليار ريال سعودي فيما ان سعر سهمها الى 85.8 ريال سعودي (مارس 2024) ويعتبره البعض افضل الاسهم السعودية للشراء.

اسهم بنك الرياض (تداول – 1010)

سهم بنك الرياض
سهم بنك الرياض

بنك الرياض والذي يعد من اكبر البنوك والمؤسسات في المملكة وتم انشاءه عام 1957م، وينشط في مزاولة الاعمال المصرفية والمالية وتمويل المشاريع التجارية والصناعية والاستثمارات داخل السعودية وخارجها.

تم طرح سهم بنك الرياض في 2008 وادراجه في تاسي، وبرزت في مجالها وهذا ما انعكس على ارباحها التي ارتفعت 27% في النصف الاول من 2023 ولهذا يطمح العديد في شراء اسهم بنك الرياض باختلاف الاهداف الاستثمارية.

تبلغ القيمة السوقية لبنك الرياض 79.95 مليار ريال سعودي وسعر السهم 30.8 ريال (مارس 2024) وهو من اهم الاسهم السعودية للمضاربة اليومية. ومن الاكثر شيوعاً خصوصاً عن طريق منصات عقود الفروقات ويعتبر عند الكثيرين افضل سهم بنكي في السوق السعودي الان.

سهم الاتصالات السعودية STC تداول (7010)

سهم الاتصالات السعودية stc
سهم الاتصالات السعودية stc

شركة الاتصالات السعودية والتي تعتبر المشغّل الأول لخدمات الاتصالات على مستوى المملكة، وهي من الشركات النشطة والتي تطور بشكل استمراري فقامت بعمل هوية عصرية واطلاق تطبيق رقمي خاص،وتوسعت الى دول اخرى وخدمات اخرى مثل STC Pay.

وتم ادراح سهم STC عام 2003 وجذب الاستثمار في سهم الاتصالات السعودية العديد من المستثمرين كأكبر عملية اكتتتاب في وقتها وحقق ارباحا كبيرة وعوائد ممتازة عبر السنين.

اما بالنسبة للارقام، فإن قيمتها السوقية بغلت 176.2 مليار ريال سعودي ووصل سعر سهمها الى 41.15 (مارس 2024) وتعتبر من افضل الاسهم للاستثمار في السوق السعودي وهذا شيء مستمر وبثقة عالية من المستثمرين.

اسهم ينساب (2290)

سهم ينساب
سهم ينساب

تعد شركة ينساب – ينبع الوطنية للبتروكيماويات- والتي تم تأسيسها عام 2006 من الشركات الرائدة في مجال تصنيع البتروكيماويات وهي مملوكة بنسبة 55% من شركة سابك.

يعتبر سهم ينساب من اكثر الاسهم التداول في السوق السعودي، وبقوم العديد بالاستثمار وشراء اسهم ينساب والتداول عليه وايضا لانها من الاسهم الموزعة للارباح.

بالنسبة للقيمة السوقية للشركة فهي 21.14 مليار ريال فيما انّ سعر السهم 37.55 ريال سعودي (مارس 2024) ويعتبر من افضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء.

أسهم شركة جرير للتسويق (4109)

سهم مكتبة جرير
سهم مكتبة جرير

شركة جرير او مكتبة جرير والتي تأسست عام 1974 كمكتبة صغيرة وتطورت لتعمل الشركة في تسويق الجملة والتجزئة ولها العديد من الافراع في السعودية والدول المجاورة.

تم ادراج سهم جرير في بورصة تداول عام 2002 وهو من الاسهم السعودية التي يثق بها المساهمون لما يعود عليهم من عوائد ربحية مجزية.

تبلغ القيمة السوقية لجرير 17.98 مليار ريال سعودي ويبلغ سعر سهم جرير 15.28 ريال (مارس 2024) مع ربحية سهم 0.787 ويصفه ويرجح البعض كونه افضل سهم سعودي للاستثمار 2024.

اسهم بنك الانماء (1150)

سهم الانماء
سهم الانماء

يعتبر مصرف الانماء من المصارف الكبيرة في المملكة ومقره الرئيسي في الرياض، يزاول الاعمال المصرفية طبقاً للشريعة الاسلامية والاحكام ويملك اكثر من 100 فرع منتشرة في المملكة.

تم ادراج سهم الانماء عام 2008 في البورصة السعودية وجذب اهتمام المستثمرين للتوسع والارباح التي تقوم بها الشركة وهذا ايضا ينعكس على ارباحا التي ارتفعات في النصف الاول من عام 2023 باكثر من 27% وانعكس ايضا هذا بارتفاع قيمة السهم لاجقاً.

تبلغ القيمة السوقية لشركة بنك الانماء  87.4 مليار ريال سعودي ويلع سعر سهم الانماء 42.7 (مارس 2024) ولهذا يدخل قائمة أفضل سهم في السوق السعودي للشراء 2024.

أسهم مجموعة إم بي سي (4072)

سهم مجموعة ام بي سي mbc
سهم مجموعة ام بي سي mbc

تعتبر مجموعة MBC من الشركات الرائدة في مجالها والتي اطلقت عام 1991 اول قناة فضائية عربية مستقلة من لندن وانتقالها بعد 10 سنوات الى مدينة دبي للاعلام في الامارات.

تم ادراج اسهم MBC في اواخر عام 2023 ليشهد الاكتتاب طلباً كبيراً نظرا الى التحليلات التي اشارت الى انه في مناطق قوية للشراء ما ساهم في ارتفاع السهم بقوة من اول يوم من تداوله.

تبلغ القيمة السوقية 19،950 مليون ريال سعودي فيما بلغ سعر سهم ام بي سي 65 ريال (مارس 2024) ويعتبر الكثير شراء اسهم mbc اهم فرصة استثمارية وافضل الاسهم السعودية لعام 2024.

طبعاّ هذه القائمة لافضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء محدذة بشكل دوري وبها مجموعة مختارة, يمكنك دائما الاطلاع على اسهم اضافية في والتي من الممكن ان نختم بها قائمة افضل 10 اسهم في السوق السعودي مثل الاستثمار في سهم سبكيم او سهم بنك البلاد وافضل الشركات للاستثمار في السعودية 2024.

اضافة الى افضل اسهم في السوق السعودي هناك العديد من الاسواق الاخرى التي من الممكن ان تنال اعجابك مثل افضل الاسهم للاستثمار في الامارات و افضل اسهم في بورصة الكويت، ولأي سؤال او استفسار بمكنك طلب دعم موقع فوركس صح.

توزيعات ارباح الاسهم السعودية

تعتبر الاسهم السعودية عن العديد من افضل الاسثمارات في المملكة لما تعود عليهم من فوائد وارباح دورية سواءاّ ربع سنوية او نصف سنوية عبر السنين وهذا ما رفع ثقة المستثمر في السوق السعودي.

ويرى العديد تطوّر السوق السعودي في السنوات الاخيرة بوتيرة مرتفعة وارباح مرتفعة ايضا للشركات المدرجة خصوصاً في القطاعات المستجدة.

عليك دائما قبل البدء بالاستثمار التعّلم عن التداول سواءا عن استراتيجيات المضاربة على الاسهم او شراء الاسهم قبل توزيع الارباح وننصحك بالاستعانة بمستشار مالي اضافة الى معرفة أفضل أسهم توزع أرباح في السوق السعودي 2023 اي العام المنصرم وسجلاتها لمنحك صورة شاملة.

أفضل سهم للشراء في السوق السعودي

يعتبر افضل سهم في السعودية هو سهم ارامكو فهي من اكبر الشركات عالمياً واكثرها ربحياً، كما وانها اسهم جيدة للتداول والمضاربة والاستثمار على حد سواء فهي ملائمة للعديد من الاستراتيجيات وايضا تعتبر ممتازة من حيث العوائد الربحية والتطلعات المستقبلية.

هناك ايضاً العديد من الاسهم والتي تعتبر في موضع شراء قوي في السوق السعودي الآن مثل سهم الراجحي وسهم stc.

أفضل أسهم توزع أرباح في السوق السعودي

يعتبر سهم اس تي سي من افضل الاسهم الاستثمارية الموزعة للارباح مع نمو نسبة التوزيع ب9.4% ليصل الى نسبة 6.54% وهو ما يعني عائد ربحي 14.88% من قيمة السهم. هناك العديد ايضاً من الاسهم الاخرى الموزعة وقد كان التقييم يشمل ايضاً قوة الشركة واقدميتها.

اليك بعض افضل الاسهم الاستثمارية الموزعة للارباح في السعودية:

  • سهم سبكيم: يعتبر من الاسهم الممتازة للاستثمار في السعودية ويتوقع ارتفاع قيمة السهم اضافة لكونه من اكثر الاسهم عوائد 1.6 ريال للسهم.
  • سهم مهارة: والذي يعتبر افضل سهم من حيث التوزيع والعوائد بالنسبة لقيمة السهم ما بلغ 25.5% في توزيعات عام 2023.
  • زين السعودية: من الاسهم السعودية التي ارتفع توزيع الارباح والعوائد بنسبة 130.5% عن العام المنصرم.

كيفية شراء الاسهم السعودية (والعالمية)

شراء الاسهم في السوق السعودي وتداولها متاحاً عن طريق بعض البنوك والوسطاء باتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار وسيط تداول مرخّص (يمكنك عبر تقييم شركات التداول)
  2. فتح حساب تداول ملائم للاسهم المختارة ولطريقة استثمارك وتداولك.
  3. توثيق الحساب وتفعيله.
  4. ايداع مبلغ في المحفظة.
  5. اختيار الاسهم.
  6. اختيار نوع الصفقة.
  7. اتمام العملية.

يمكنك وننصحك بعمل بحثك الشامل قبل شراء الاسهم والتعرّف دائما على افضل الاسهم السعودية للمضاربة والاستثمار لتعرف افضل الفرص، كن دائما مواكباً ومطلعاً على الاخبار وحاول تعلم المزيد لنتائج مرضية.

أفضل منصات تداول الاسهم السعودية والعالمية

قبل البدء بشراء وتداول الاسهم عليك اختيار احدى افضل شركات الوساطة المالية في السعودية من تصنيف متداولين وخبراء موقع فوركس صح لبدء التداول بطريقة مضمونة، واليك قائمة بافضلها:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

  • شركة Evest: أفضل منصة تداول الاسهم السعودية والعالمية المعروفة والمرخصة عالميا ويمكنك البدء بالتداول بايداع ادنى 250$.
  • شركة افاتريد: يعرض الوسيط افاتريد العديد من الاسهم المحلية والامريكية في منصاته ويمكنك بدء التداول ب100$.
  • شركة اكسنس: الوسيط اكسنس متخصص بالاسهم العالمية بنظام عقود الفروقات ويمكنك البدء بحد ادنى 10$.
  • شركة XTB: من افضل شركات التداول في السعوية المرخصة في مجال الاسهم وغيرها ويمكنك البدء بحد 500$.

يمكنك ايضا التداول الاسلامية عن طريق اختيار افضل شركة تداول اسلامية بحسب تصنيف موقع فوركس صح.

تحذير: تنشط في المملكة العديد من الشركات الاحتيالية باسهم التداول والاستثمار لهذا ننصحك بمعاينة شركات التداول النصابة في السعودية ومحاولة تجنبها وتعامل فقط مع شركات التداول المضمونة لاستثمار آمن.

يمكنك دائما التواصل معنا لأي استفسار او سؤال بخصوص البدء في الاستثمار والتداول في السوق السعودي والاسهم الامريكية وغيرها.

هل تداول الاسهم السعودية حلال شرعاً؟

نعم، يعتبر التداول حلالاً اذا تم بحسب المعايير الشرعية لذلك، خصوصاً اذا تم عن طريق وسيط تداول اسلامي.

كيف أختار شركة مضمونة للتداول والاستثمار من خلالها ؟

من خلال البحث عن أفضل الشركات والاطلاع على آراء المحللين والخبراء الاقتصاديين بشأن مستقبلها ومدى تقدمها يمكنك اختيار شركة موثّقة ومربحة والبدء فيها.

هل الاستثمار في السوق السعودي للاسهم مربحاً ؟

نعم، يعتبر الاستثمار مربحاً في حالة قمت باتباع استراتيجيات ملائمة وطريقة تداول مربحة ان كانت استثمار او مضاربة.

Contact Form Demo

مبادر ومستثمر حاصل على بكالوريوس في ادارة الاعمال, شارك في الكثير من الابحاث المالية في ارقى الجامعات الامريكية والبريطانية. متداول في مجال الفوركس والعملات الرقمية.

السابق
كيفية شراء أسهم بنك الرياض | وما هي أفضل الخيارات البديلة؟
التالي
كيف يمكن شراء الأسهم في العراق

اترك تعليقاً