كيف يمكن شراء الأسهم في العراق

كيف يمكن شراء الأسهم في العراق

كيفية شراء الأسهم في العراق ضمن سوق الأوراق المالية الذي يتم فيهِ تداول مثل الأسهم والسندات بين البائعين والمشترين أو شراء الأسهم العالمية للعراقيين. هل تريد البدء في توزيع استثماراتك المالية من خلال الاستثمار في الأسهم؟ هل تبحث عن طريقة شراء الأسهم في العراق ؟ تابع لتكتشف أفضل الفرص الاستثمارية البديلة لعام 2023/2024.

ما هو سوق الأوراق المالية في العراق

سوق الأوراق المالية في العراق يسمّى سوق العراق للأوراق المالية (ISX) وهو سوق مُستقل يخضع لرقابة وإشراف هيئة الأوراق المالية العراقية ISC. تأسَّس سوق ISX في عام 2004 بعد تحول النظام السياسي والاقتصادي في العراق. يهدف ISX إلى جذب الاستثمارات غير المباشرة، الوطنية والأجنبية، بما يدعم ويساهم في زيادة التكوين الرأسمالي في الاقتصاد الكلّي.

إنّ سوق ISX يستخدم نظام التداول الإلكتروني NASDAQ Technology منذ عام 2009 ويتداول فيه أسهم 80 شركة مساهمة عراقية وسندات حكومية. ينشر ISX إفصاحات الشركات المدرجة وبياناتها المالية على موقعهُ الإلكتروني. 

الخطوات المطلوبة لشراء الأسهم في العراق

طريقة شراء الأسهم في العراق يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. فتح حساب تداول مع احدى شركات التداول المرخَّصة في العراق والتي تقدّم خدمات شراء الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية (ISX). أو في الأسواق العالمية مثل سوق الأسهم الأمريكية أو سوق الأسهم الأوروبية .
  2. إيداع رأس المال المطلوب للتداول، والذي يختلف حسب نوع الشركة والسوق والأوراق المالية التي ترغب في شرائها.
  3. تحديد الأسهم التي ترغب في شرائها، وذلك بناءً على بحث وتحليل دقيق للشركات المدرجة وأدائها وتوقعاتها ومؤشراتها المالية.
  4. تحديد طريقة التداول، وهي إمّا عن طريق شراء الأسهم نقداً (Cash Trading) أو عن طريق شراء عقود الفروقات (CFD Trading)، والتي تسمح بالمضاربة على ارتفاع أو انخفاض سعر السهم دون امتلاكهُ.
  5. تحديد سعر الشراء والكميّة المطلوبة من الأسهم، وإصدار أمر شراء (Buy Order) عبر منصة التداول الإلكترونية.
  6. متابعة أداء الأسهم التي اشتريتها، وإجراء التعديلات اللازمة على استراتيجيتك التداولية بناءً على تغيرات السوق وأهدافك.
  7. إصدار أمر بيع (Sell Order) عندما تحقق هامش ربح مرضي أو تحد من خسائرك، وسحب رصيدك من حساب التداول.

نصائح هامّة للاستثمار في سوق الأسهم العراقي

الاستثمار في سوق الأسهم العراقي يتطلّب دراسة وتحليل وخبرة، وليس مجرد مقامرة أو حظ. إذا كنت ترغب في الاستثمار في سوق الأسهم العراقي . فإليك بعض النصائح الهامة التي يمكن أن تساعدك على تحقيق أرباح مستدامة وتجنب المخاطر العالية:

  • احصل على المعرّفة الأساسية عن سوق الأسهم وآلية عملهُ والمصطلحات المستخدمة فيه، مثل الأسهم والسندات والمؤشرات والوسطاء والطلبات والعروض وغيرها.
  • اختر شركة وساطة ماليّة مرخصة وموثوقة، تقدم لك خدمات تداول الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية (ISX) أو في الأسواق العالمية، وتوفّر لك منصة تداول إلكترونية سهلة الاستخدام وآمنة.
  • ابدأ بمبالغ صغيرة، لا تزيد عن 10% من رأس مالك، ولا تستثمر كل مدخراتك في سوق الأسهم، بل احتفظ بجزء منها كاحتياطي للحالات الطارئة.
  • اختر الأسهم التي تناسب استراتيجيتك وأهدافك، سواءً كنت مُستثمرًا طويل الأجل أو مضاربًا قصير الأجل، ولا تتبع التوصيات العشوائية أو الشائعات.
  • قم بتنويع استثماراتك، بشراء أسهم من قطاعات مختلفة، لتقليل التعرض للمخاطر المحددة لقطاع معين.
  • استخدم أوامر وقف الخسارة (Stop Loss) وأخذ الربح (Take Profit)، لحماية رأس مالك من التقلبات الحادة في سعر السهم، ولا تترك صفقاتك مفتوحة دون رقابة.
  • اتبع قاعدة قطع الخسائر بسرعة والإبقاء على الأرباح طويلًا، أي أن تبيع السهم إذا انخفض سعرهُ دون مستوى محدد من قبلك، وأن تحتفظ بالسهم إذا ارتفع سعرهُ فوق مستوى محدد من قبلك.
  • احتفظ بسجل صفقاتك، لتتعلم من أخطائك ونجاحاتك، ولتقييم أدائك ومراجعة استراتيجيتك بشكل دوري.
  • اطلع باستمرار على الأخبار والتحليلات المتعلقة بسوق الأسهم العراقي والعالمي، لتكون على دراية بالعوامل المؤثرة على السوق والفرص المتاحة.

تحديات شراء الأسهم في العراق داخل ISX

في الواقع، إنّ طريقة شراء الأسهم في العراق ضمن سوق الأوراق المالية العراقي تواجهُ بعض التحديات التي تحتاج إلى حلول وإصلاحات. بعض هذهِ التحديات هي:

  • الوضع الأمني والسياسي في العراق، الذي يؤثّر على استقرار الاقتصاد والمالية ويزيد من المخاطر والتقلبات في السوق.
  • عدم وضوح البيئة القانونية والتشريعية للشركات المساهمة وسوق الأوراق المالية، وضعف العمليات التنظيمية والرقابية للحفاظ على الشفافية والنزاهة في العمليات المالية.
  • تأخر التحول إلى السوق الإلكترونية وضعف التكنولوجيا المالية، مما يصعب التداول ويقلل من كفاءة وسرعة السوق.
  • نقص المعلومات والبيانات المتاحة للمستثمرين عن الشركات المدرجة في السوق، وضعف التوجيه والنصح لهم بشأن الاستثمار في الأسهم والأدوات المالية المختلفة.
  • قلّة عدد الشركات المدرجة في السوق، وضعف أدائها وإفصاحها، مما ينعكس سلباً على جودة وتنوع الأسهم المتداولة.
  • ضعف قاعدة المستثمرين في السوق، وانخفاض إقبال المستثمرين الأجانب على الاستثمار في الأسهم المدرجة في السوق، بسبب عدم توفير البنية التحتية والحوافز لذلك.
  • نقص المنتجات المالية الجديدة والمبتكرة التي تلبي احتياجات المستثمرين وتعزز التنوع في سوق تداول الاسهم في العراق.

أفضل استثمار في الأسهم العالمية البديلة عن ISX

في عالم اليوم المُتغيّر والمتطور باستمرار، يبحث المستثمرين والمتداولين عن فرص جديدة ومربحة لزيادة أموالهم وتحقيق أهدافهم المالية. ومن بين الفرص التي تقدمها الأسواق العالمية، تبرز الأسهم العالمية ولا سيما سوق الأسهم الأمريكية، التي تعتبر من أكثر الأسهم تنوعاً ونشاطاً وجاذبية في العالم. الاستثمار والتداول في الأسهم العالمية والأمريكية يحمل مزايا عديدة، منها:

  • الفرص العالمية: الاستثمار والتداول في الأسهم العالمية والأمريكية وخصوصا سهم الثراء في السوق الامريكي يتيح للمُستثمر والمتداول الوصول إلى أكبر وأهم الشركات في العالم، التي تعمل في مجالات مُختلفة، مثل التكنولوجيا والاتصالات والطاقة والصحة وغيرها. كما يتيح لهُ التعرّف على أحدث التطورات والاتجاهات في هذهِ المجالات، والانضمام إلى حركة التجارة العالمية والمعتبر افضل استثمار في الوقت الحالي.
  • سهولة التداول: الاستثمار والتداول في الأسهم العالمية والأمريكية يسهل بشكل كبير مع أفضل شركات التداول الموثوقة، التي تقدم أفضل منصات تداول عبر الانترنت تُتيح للمستخدم شراء وبيع الأسهم بضغطة زر. كما تقدم هذهِ المنصات خدمات متعددة، مثل التحليلات والإشارات والأخبار والتعليم، لزيادة فرص نجاح المستخدم.
  • السيولة العالية: الاستثمار والتداول في الأسهم العالمية والأمريكية يتمتّع بسيولة عاليّة، حيث يقوم الملايين فيها بالتداول بشكلٍ مُتكرر. ويساعد مستوى السيولة المُرتفع على توفير العديد من الفرص للمتداولين، حيث يمكنهم شراء وبيع الأصول بنقرة زر واحدة. كما يساعد على تقليل التكلفة والانزلاق وزيادة الشفافية.
  • عمولات أرخص: الاستثمار والتداول في الأسهم العالمية والأمريكية يتطلب دفع عمولات للوسطاء أو المنصات التي تقدّم خدمات التداول. ولكن هذهِ العمولات غالباً ما تكون أرخص من العمولات التي تدفع للاستثمار في سوق الأسهم العراقي أو أسهم أخرى في الأسواق المحلية. فبدلاً من دفع نسبة مئوية من قيمة الصفقة، يمكن دفع رسوم ثابتة أو متغيرة حسب حجم التداول.

إذن، يمكننا القول أنّ سوق الأوراق المالية في العراق هو سوق ذو قيمة مضافة للمستثمر المحلّي، لكنهُ لا يقارن بالاستثمار في الأسهم العالمية والأمريكية من حيث التنوع والفرص والسيولة والتكلفة. لذلك، ينصح بتخصيص جزء من رأس المال للاستثمار والتداول في هذهِ الأسهم، مع اختيار أفضل شركات تداول الأسهم الامريكية الموثوقة والآمنة.

كما ويمكنك تداول اسواق عالمية وعربية اخرى مثل افضل الاسهم في السوق السعودي كما ويمكنك الاطلاع على افضل سهم في بورصة الكويت او الاسهم الاماراتية. وغيرها من الفرص الاستثمارية في الاسواق العالمية.

يمكنكم التواصل معنا عن طريق الموقع او الوتساب للتعرف على افضل استثمار للمال والفرص الشرائية الموجودة في العراق والاسواق العالمية.

أفضل شركات شراء الأسهم في العراق

في سياق هذا الإطار، يمكننا أن نقدّم لك بعض الأمثلة على أفضل شركات شراء الأسهم في العراق المرخصة عالمياً والتي تقدم خدمات مميزة لشراء الأسهم في العراق، وهي:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

شركة أفاتريد AvaTrade لشراء الأسهم في العراق

هي شركة تداول مرخّصة من قبل هيئات رقابية عديدة، منها ASIC في أستراليا، B.V.I في جزر فيرجن، FSA في اليابان، FSCA في جنوب أفريقيا، ومن شركات التداول المرخضة ADGM في أبوظبي. تقدّم لك الشركة فرصة التداول في أكثر من 1250 سهم عالمي، بالإضافة إلى الفوركس والعقود مقابل الفروقات CFDs والخيارات والعملات المشفرة. كما تقدّم لك رافعة مالية تصل إلى 1:400. وسبريد ثابت أو متغير حسب اختيارك، وإيداع يبدأ من 100 دولار فقط.

شركة إكس إم XM شراء الأسهم في العراق 

شركة XM هي شركة وساطة ماليّة عالمية، تقدم خدمات تداول الفوركس وعقود الفروقات على الأسهم والمؤشرات والنفط والذهب. تأسست شركة XM في عام 2009، وتملك تراخيص من هيئات رقابية معترف بها، مثل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة (FCA)، وهيئة الخدمات المالية في قبرص (CySEC)، وهيئة الأوراق المالية والاستثمار في أستراليا (ASIC) تضم شركة XM أكثر من 3.5 مليون عميل من 196 دولة، بما في ذلك العراق. كما أنها تتيح للمتداولين من العراق فتح حسابات تداول بعملات مختلفة، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه الإسترليني. كما توفر شركة XM حسابات إسلامية خالية من الفوائد للمتداولين المسلمين. يبدأ الحد الأدنى للإيداع في شركة XM من 5 دولارات فقط، وتقدم شركة XM رافعة مالية تصل إلى 1:888. كما توفر شركة XM منصات تداول متطورة، مثل MetaTrader 4 و MetaTrader 5، التي يمكن استخدامها على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

شركة ايفيست Evest لشراء الأسهم في العراق

هي شركة تداول عبر الإنترنت توفّر لك مجموعة واسعة من الاستثمارات والأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة والخيارات والعملات المشفرة والتداول التعليمي المجاني. تحمل الشركة ترخيص من هيئة VFSC في ڤانواتو، وتقدم لك تداول الأسهم بدون رافعة ماليّة أو عمولات. كما توفّر لك منصة تداول سهلة الاستخدام وتطبيق محمول متوافق مع أجهزة الأندرويد والآيفون. كما توفّر لك خدمة عملاء محلية في السعودية والإمارات والبحرين.

شركة اكسنس Exness لشراء الأسهم في العراق 

هي شركة تداول عالميّة مرخصة من قبل هيئتي FCA في بريطانيا و CySEC في قبرص. توفّر لك الشركة إمكانية التداول في أكثر من 120 سوق مالي، بما في ذلك الأسهم والفوركس والعقود مقابل الفروقات. كما توفّر لك رافعة مالية تصل إلى 1:2000، و سبريد منخفض، وإيداع يبدأ من 10 دولارات فقط. كما توفر لك منصات تداول متطورة مثل MetaTrader 4 و MetaTrader 5 وتطبيقات محمولة للأندرويد والآيفون. كما توفر لك خدمة عملاء على مدار الساعة بلغات مختلفة.

تحذير: هنا العديد من شركات التداول النصابة في العراق والتي تحاول الاحتيال على اموال المتداولين، الرجاء اتباع معايير اختيى شركة تداول لكي تتجنب شركات التداول الوهمية.

الأسئلة الشائعة عن كيفية شراء الأسهم في العراق

هل يمكن شراء الأسهم العالمية في العراق ؟

نعم، من خلال أفضل شركات التداول في العراق التي تكون مرخّصة وموثقة عالمية من خلال هيئات رقابية مالية يمكنك فتح حساب وشراء أفضل الأسهم العالمية.

هل يوجد اسهم في العراق ؟

نعم، يوجد شركات مدرجة في سوق الأوراق المالية العراقية ISX ويمكنك تداولها، أضف إلى ذلك يمكنك شراء الأسهم العالمية من خلال منصات تداول موثوقة.

كيف ابدا التداول في العراق ؟

من خلال اختيار أفضل منصة تداول في العراق في الخطوة الأولى بعد أن تكون حققت التعليم اللازم في كيفية التداول والاستثمار في الأسهم العالمية.

هل التداول بالفوركس قانوني في العراق ؟

نعم، التداول في العراق مسموح وهناك جهة منظمة لشركات التداول في سوق الأوراق المالية العراقية ISX، ويمكنك التداول على الأسهم العالمية مع أفضل منصات التداول في العراق.

Contact Form Demo

السابق
قائمة افضل الاسهم السعودية للاستثمار والشراء 2024
التالي
طريقة شراء أسهم اعيان AAYAN الكويتي

اترك تعليقاً