كيفية شراء سهم MBC | وما هي أفضل طريقة للاستثمار

كيفية شراء سهم MBC

اخر تعديل : فبراير 15th, 2024 at 08:06 ص

كيفية شراء سهم MBC المؤسسة الأكثر شهرةً من الناحية الإعلامية التلفزيونية؟ وهل شركة أم بي سي توزّع أرباح على المُستثمرين من خلال أسهم الشركة ؟ وما هي أفضل طريقة لشراء أسهم أم بي سي ، هل شراء طويل الأمد أم شراء قصير الأمد؟

القيمة السوقية

14,048.13

عدد الأسهم

332.50مليون 

القيمة الدفترية 

6.535

مضاعف القيمة الدفترية

2.63

حجم التداول

11.1 مليون سهم

أخر سعر

 42.25 ريال سعودي 

ما هي شركة أم بي سي MBC

رُبّما لا يستهويك بريق الكاميرات، لكنك ترى نفسك شريكًا في صياغة نبض الترفيه في المنطقة. حيث الإبداع هو اللغة المُشتركة، والنجاح قصة تكتبها بيديك. إذا كنت مُستثمرًا يسعى إلى أرضٍ خصبة لأحلامهُ المالية، فإنّ MBC Group قد تكون فصلًا جديدًا في رحلتك.

من لندن إلى الرياض:

بدأت مجموعة إم بي سي قصة نجاحها في لندن عام 1991، عندما أطلقت قناة MBC1، أول قناة فضائية عربية مُستقلة. وفي عام 2001، نقلت المجموعة مقرها إلى مدينة دبي للإعلام في دولة الإمارات. وافتتحت مقرها الرئيسي الجديد في العاصمة السعودية الرياض في سبتمبر من عام 2022.

المنصة الإعلامية الشاملة

من منّا لا يعرف MBC ؟ تضم مجموعة MBC اليوم شبكة مكوّنة من 13 قناة تلفزيونية مجانية، بالإضافة إلى منصة (شاهد). وهي المنصة الرقمية للفيديو حسب الطلب. كما تَمتلك المجموعة شركات تابعة عاملة في مجالات البث التلفزيوني والإنتاج والنشر والفعاليات والألعاب التفاعلية وغيرها.

حصة سوقية رائدة

من جهة ثانية، تَملك مجموعة إم بي سي أكبر حصّة من جمهور التلفزيون في المملكة بنسبة 40 %، وهي أكثر من ضعف حصة أقرب منافسيها. كما تحتل المجموعة صدارة شركات البث في السعودية ومصر.

أهم المعلومات عن MBC:

  • عدد المُشتركين في منصة شاهد: 100 مليون مشترك.
  • عدد الموظفين: 5000 موظف.
  • الإيرادات السنوية: 1.5 مليار دولار.

فيما يلي جدول يوضح تفاصيل الشركات التابعة لها بشكلٍ جوهري: 

التأسيس

المقر قيمة الأصول (مليون ريال) الملكية

الشركة التابعة الجوهرية

8/4/2021

المملكة 188.7 100 %

شركة إم بي سي ميديا السعودية

28/1/2002

دبي – الإمارات 3401.6 100 %

شركة إم بي سي منطقة حرة

9/9/2004

دبي – الإمارات 1363.6 100 %

شركة إم بي سي استوديوز بروجكتس منطقة حرة

8/4/2019

دبي – الإمارات 72.8 100 %

شركة إم بي سي ميديا منطقة حرة

18/3/2019

المملكة 343.7 60 %

شركة إم بي سي ميديا سوليوشنز السعودية

25/1/2021

دبي – الإمارات 230.4 60 %

شركة إم بي سي ميديا سوليوشنز منطقة حرة

13/3/2022

مصر 72.3 60 %

شركة إم بي سي ميديا سوليوشنز مصر

فيما يلي نَذكر لكم أهم معلومات الشركة:

مجموعة إم بي سي

الشركة

السوق الرئيسية – تاسي

السوق

البث والإنتاج التلفزيوني

مجال عمل الشركة

3325.0 مليون ريال

رأس المال بعد الطرح

332.5 مليون سهم

عدد الأسهم بعد الطرح

2992.5 مليون ريال

رأس المال قبل الطرح

299.25 مليون سهم

عدد الأسهم قبل الطرح

اكتتاب سهم شركة أم بي سي MBC

انتعشت أسهم مَجموعة إم بي سي السعودية الإعلامية العملاقة بنسبة 30% فوق سعر إدراجها الاثنين في أول تداول لها في السوق. بعد جمع 831 مليون ريال سعودي (222 مليون دولار) في طرح عام أولي لـ ١٠٪ من أعمالها.

وجاء الإقبال الكبير على أسهم إم بي سي، التي تُعد واحدةً من أكبر وأبرز شركات الإعلام العربي، تأكيدًا على الثقة الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الإعلام في المملكة العربية السعودية. ومدى جاذبيتهُ للمُستثمرين المحليين والدوليين.

بلغ سعر السهم في أول يوم للتداول 32.5 ريال (8.67 دولار)، وهو أعلى بكثير من سعر الطرح النهائي البالغ 25 ريالا للسهم.

ويُعد إدراج شركة مجموعة إم بي سي أول إدراج في السوق الرئيسية تاسي خلال هذا العام. وقد لُقي إدراج أسهم إم بي سي إقبالًا كبيرًا من المُستثمرين السعوديين والدوليين. حيث تمّت تغطية الأفراد للأسهم المخصصة لهم من إجمالي الأسهم المَطروحة للاكتتاب ﺑ 17.6 مرة، بينما تمت تغطية اكتتاب الفئات المشاركة ﺑ 66 مرة ويعتبر من اهم الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي.

بذلك، يصل عدد الشركات المُدرجة في السوق السعودية إلى 214 شركة دون احتساب الصناديق العقارية المتداولة التي يصل عددها إلى 18 صندوقا. وشكّل طرح أسهم إم بي سي حدثًا مهمًا في قطاع الإعلام السعودي، حيث يُعد خطوة مهمّة في تعزيز بيئة الاستثمار في هذا القطاع الواعد.

في سياق مُتصل، توقّع الخبراء أن يُساهم إدراج إم بي سي في زيادة جاذبية سوق الأسهم السعودية للمُستثمرين المحليين والدوليين، ودعم نمو قطاع الإعلام في المملكة.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على أفضل الاسهم عن طريق وسيط محلي مرخّص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

معلومات عن سهم أم بي سي MBC

في اليوم الثاني من التداول، واصل سهم ام بي سي صعودهُ من خلال تداولات يوم الثلاثاء 9 يناير، حيث ارتفع بنسبة 30% عن سعر الإغلاق السابق البالغ 32.50 ريال سعودي. ويأتي هذا الأداء القوي لأسهم إم بي سي تأكيداً على ثقة المُستثمرين في الشركة، وتوقعاتهم بمستقبل واعد لها في ظل النمو المُستمر لقطاع الإعلام والترفيه في المنطقة.

فيما يلي بعض المعلومات المهمة عن سهم إم بي سي:

  • حجم التداول اليوم: 11.1 مليون سهم.
  • قيمة التداول اليوم: 442 مليون ريال سعودي.
  • عدد الصفقات اليوم: 20.8 ألف صفقة.
  • القيمة السوقية: 14.05 مليار ريال سعودي.

نحن نعلم أنّ الوقت لا زال مُبكرًا للحكم، لكن من الواضح أن سهم ام بي سي سيواصل صعودهُ القوي في الفترة المقبلة.

سعر سهم أم بي سي MBC

وصل سعر السهم إلى 42.25 ريال سعودي، وهو أعلى مستوى لهُ منذ إدراجهُ في البورصة السعودية في 8 يناير الجاري. وبلغت قيمة التداول على أسهم إم بي سي اليوم حوالي 442 مليون ريال سعودي، وهو أعلى مستوى للتداول على السهم منذ إدراجهُ. وبذلك، قد يكون سهم إم بي سي فرصة استثمارية جذّابة للمُستثمرين على الاسهم للمدى الطويل.

ما هي أهمية الاستثمار في سهم أم بي سي MBC

يُمكن أن يكون الاستثمار في أسهم مجموعة MBC خطوة حكيمة لمن يبحثون عن الاستفادة من آفاق النمو القوية للشركة وقدرتها على التكيف مع المشهد الإعلامي المتغير باستمرار. حيث تركّز الشركة استراتيجيًا على توسيع حضورها الرقمي. واستغلال مكتبتها الواسعة من المحتوى، ودخول أسواق جديدة. مما يجعلها في وضع جيد لتحقيق النجاح المُستمر في السنوات القادمة. بالتالي تتمثّل أهمية الاستثمار في سهم أم بي سي MBC في مجموعة من العوامل، منها:

  • النمو المُستمر لقطّاع الإعلام والترفيه في المنطقة:

يَشهد قطّاع الإعلام والترفيه في المنطقة العربية نموًا مُستمرًا، وذلك بسبب زيادة عدد السكان وارتفاع مستويات المعيشة والنمو الاقتصادي. ويتوقع خبراء أن يَستمر هذا النمو في المستقبل، مما يوفر فرصة استثمارية جذابة لشركات الإعلام والترفيه.

  • القاعدة الجماهيرية الكبيرة لشركة إم بي سي:

 تتمتع شركة إم بي سي بقاعدة جماهيرية كبيرة في المنطقة العربية، حيث تمتلك شبكة إعلامية ضخمة تتواجد في 11 دولة عربية.

  • المحتوى المتنوع الذي تقدمهُ شركة إم بي سي:

تقدّم شركة إم بي سي مُحتوى متنوعًا من البرامج والمسلسلات والأفلام، مما يلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع. ويساهم هذا التنوع في جذب المزيد من المشاهدين وزيادة عائدات الشركة. بناءً على هذهِ العوامل، يتوقّع خبراء أن يواصل سهم أم بي سي MBC صعودهُ في المستقبل، مما يجعلهُ فرصة استثمارية جذابة للمستثمرين على المدى الطويل وحتى القصير.

على الضفة المقابلة، لا تزال هُناك بعض العوائق التي قد تُعكّر صفو نمو الشركة، وفيما يلي بعض العوامل التي قد تؤثر على أداء سهم أم بي سي MBC في المستقبل:

  • التغيرات السياسية والاقتصادية في المنطقة:

قد تؤثّر التغييرات السياسية والاقتصادية في المنطقة على أداء سهم أم بي سي MBC، وذلك من خلال تأثيرها على سلوك المُستثمرين ومستويات الطلب على خدمات الشركة.

  • ظهور مُنافسين جدد:

 قد يؤدي ظهور منافسين جدد في قطاع الإعلام والترفيه إلى تقليل حصة إم بي سي في السوق، مما قد يؤثّر على أداء سهمها. لذلك، يجب على المُستثمرين دراسة هذه العوامل بعناية قبل اتخاذ قرار الاستثمار في سهم أم بي سي MBC.

يسعنا القول ايضاً انك يمكنك مراجعة افضل الاسهم السعودية للشراء والاستثمار للتعرف على اهم الفرص للاستثمار حالياً الى جانب منافسين مباشرين وغير مباشرين مثل الاستثمار في سهم انغامي وغيرها.

كيفية الاستثمار في سهم أم بي سي MBC

هل قرّرت دخول معترك الاستثمار في سهم إم بي سي MBC ؟ إذا كان الأمر كذلك، إليك أفضل الطرق التي يجب عليك اتباعها بعد شراء أسهم MBC ، حيث يُمكنك الاحتفاظ بها لفترة طويلة أو بيعها بسعر أعلى من سعر الشراء.

  • الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة:

إذا كنت تنوي الاحتفاظ بالأسهم لفترة طويلة، فأنت بحاجة إلى إجراء تحليل مالي للشركة قبل اتخاذ قرار الاستثمار ونُخبرك عن البيانات المالية والنسب المالية التي يجب عليك الاطلاع عليها بعد قليل.

  • بيع الأسهم بسعر أعلى من سعر الشراء:

أمّا إذا كنت تنوي بيع الأسهم بسعر أعلى من سعر الشراء، فأنت بحاجة إلى الانتظار حتى يرتفع سعر السهم. يُمكنك متابعة الأخبار المُتعلقة بالشركة والصناعة التي تعمل فيها للتعرّف على أي عوامل قد تؤثر على سعر السهم.

نصائح للمُستثمرين في أسهم أم بي سي:

  • اعرف الشركة التي تَستثمر فيها:

قبل الاستثمار في شركة mbc أو في أي شركة، من المهم أن تعرف الشركة جيّدًا. وأن تفهم نشاطها التجاري ووضعها المالي. يُمكنك الحصول على هذهِ المعلومات من خلال:

  • تَقرير مجلس الإدارة: وهو تقرير يقدّمهُ مجلس إدارة الشركة إلى المُستثمرين ويتضمّن معلومات حول أداء الشركة خلال العام المالي.
  • أخبار الشركة: يَجب على المُستثمر أن يطلع على آخر الأخبار والمُستجدات الخاصة بالشركة من خلال موقع تداول السعودية.
  • البيانات المالية: كما يجب على المستثمر أن يطلع على البيانات المالية للشركة، مثل:
    • قائمة الدخل: وهي قائمة توضّح الإيرادات والمصروفات والربحية للشركة خلال فترة معينة.
    • قائمة المركز المالي: وهي قائمة توضح الأصول والخصوم وحقوق المساهمين في الشركة.
    • قائمة التدفقات النقدية: وهي قائمة توضح تدفقات النقد الداخلة والخارجة من الشركة خلال فترة معينة.
  • استخدم النسب المالية لتقييم الشركة:

هُناك العديد من النسب المالية التي يمكن استخدامها لتقييم أداء الشركة، مثل نسبة السعر إلى الربح، ونسبة السعر إلى المبيعات، ونسبة السعر إلى القيمة الدفترية، ومعدل العائد على حقوق المساهمين، ومعدل العائد على الأصول، ونسبة التداول، ونسبة السيولة السريعة.

  • افهم أساسيات التحليل المالي:

التحليل المالي هو عملية تحليل البيانات المالية للشركة بهدف تقييم أدائها المالي وتحديد فرص الاستثمار فيها. يجب على المُستثمر أن يفهم أساسيات التحليل المالي حتى يتمكّن من تقييم الشركات المدرجة في السوق المالية واختيار الشركات ذات الأداء المالي القوي.

كما انه عليك في حالة تداول سهم mbc بصورة يومية استخدام احدى افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم المجربّة والمعروفة.

كيفية شراء سهم أم بي سي MBC

بالنسبة للمُستثمرين الذين يبحثون عن التعرّض لقطاع الإعلام الديناميكي، يمكن أن يكون شراء أسهم مجموعة إم بي سي خطوة ذكية. ومع ذلك، فإنّ الشروع في رحلة شراء أسهم مجموعة إم بي سي يمكن أن يكون عملية مُخيفة لأولئك الجدد في عالم الاستثمار. لا تخف، فهذا الدليل الشامل يزوّدك بالمعرفة والأدوات اللازمة للتنقل في العملية بفعاليّة.

  • الخطوة الأولى: فتح حساب استثماري:

شراء سهم أم بي سي MBC تبدأ من فتح حساب استثماري لدى أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية المرخصة في المملكة العربية السعودية. يُمكنك الاطلاع على قائمة هذهِ المؤسسات على موقع هيئة السوق المالية السعودية أو التواصل معنا على الواتس اب لمعرفة الأفضل التي تناسبك.

  • الخطوة الثانية: اختيار وسيلة الدفع:

بعد فتح الحساب الاستثماري، ستحتاج إلى اختيار وسيلة الدفع التي تريد استخدامها لشراء الأسهم. سواءً كانت تحويل مصرفي أو بطاقة الائتمان أو حتى الدفع نقداً.

  • الخطوة الثالثة: تحديد عدد الأسهم التي تريد شراؤها:

من خلال تعبئة النموذج المحدد عند رغبتك في شراء سهم معين لدى الوسيط الذي تتعامل معهُ. حيث يُمكنك الحصول على النموذج من الوسيط أو من خلال موقعهُ الإلكتروني. ويمكنك تحديد عدد الأسهم التي تريد شراؤها عن طريق إدخال عدد الأسهم في نموذج الشراء.

  • الخطوة الرابعة: تحديد نوع أمر الشراء:

هُناك عدّة أنواع من أوامر الشراء، منها:

  • أمر السوق: يُنفَّذ هذا الأمر على الفور بأفضل سعر متاح في السوق.
  • أمر الحد: يُنفَّذ هذا الأمر عندما يصل سعر السهم إلى مستوى محدد من قبل المُستثمر.
  • أمر وقف الخسارة: يُنفَّذ هذا الأمر عندما يصل سعر السهم إلى مستوى معين من قبل المستثمر، مما يحد من الخسارة المحتملة.
  • أمر وقف الربح: يُنفَّذ هذا الأمر عندما يصل سعر السهم إلى مستوى معين من قبل المستثمر، مما يضمن تحقيق ربح معين.

يُمكنك تحديد مدّة صلاحية الأمر، حيث يمكن أن تكون صلاحيتهُ فورية أو يومية أو أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

  • الخطوة الخامسة: انتظار تنفيذ الطلب:

بعد تقديم طلب الشراء، يَرسل وكيلك المالي أو شركة الوساطة المالية طلب الشراء إلى السوق المالية. سيتم تنفيذ طلب الشراء إذا كان سعر السهم في السوق أقل من سعر الشراء الذي حددتهُ.

  • الخطوة السادسة: استلام الأسهم:

بعد تنفيذ طلب الشراء، تتلقّى الأسهم في حسابك الاستثماري. يُمكنك الاطلاع على الأسهم التي اشتريتها في قسم “المحفظة” في حسابك الاستثماري.

كانت هذذه اجابة على كيف اشتري سهم ام بي سي بالخطوات وعن طريق الانترنت يمكنك دائما طلب المساعدة عبر الوتساب للتعرف على افضل شركات التداول.

هل الاستثمار في سهم أم بي سي MBC مربح  

سؤال يطرحهُ الكثير من المُستثمرين في المملكة العربية السعودية، خاصة بعد أن شهد سهم الشركة ارتفاعًا ملحوظًا في قيمته خلال الفترة الماضية. الإجابة المختصرة هي: نعم، الاستثمار في سهم أم بي سي MBC مربحًا. معنى ذلك وجود عدّة أسباب تجعل الاستثمار في سهم أم بي سي MBC مربحًا.

  • أولاً، الشركة لديها قاعدة عملاء قوية. حيث تتمتّع أم بي سي MBC بحضور قوي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تَمتلك ملايين المُشتركين.
  • ثانيًا، الشركة لديها سجلٍ حافل من النمو. ففي السنوات الأخيرة، حققت أم بي سي MBC نموًا مطردًا في الأرباح والإيرادات.
  • ثالثًا، الشركة لديها ميّزة تنافسية. حيث لا يخفى على أحد أنّ أم بي سي MBC تتمتّع بموقع قوي في السوق، حيث تمتلك حقوقًا حصرية لبث العديد من البرامج والأحداث المهمّة.

بكل تأكيد، لا يوجد استثمار مضمون، ويبقى أن نرى كيف ستؤدي أم بي سي MBC في المُستقبل. ومع ذلك، بناءً على العوامل المذكورة أعلاهُ، هُناك سبب وجيه للاعتقاد بأنّ الاستثمار في سهم أم بي سي MBC يُمكن أن يكون مربحًا على المدى الطويل.

كيف تكون شريك نجاح في مجموعة MBC؟  

لستَ بحاجة إلى كاميرا لتكون نجمًا في سماء MBC. كشريكٍ في نجاح هذهِ المجموعة، يمكنك أن تلمع بطرقٍ متنوعة؛ المُستثمر الذكي، هل تبحث عن فرصة لزرع بذور أموالك في تربةٍ خصبة؟ MBC هي شجرة إعلامية وارفة الظلال، تمتد جذورها في سوقٍ متنامٍ وشغوف. تمعّن في قوائمها المالية، فإحصائيات النمو المتصاعد هي ألحانٌ تداعب أذن المستثمر الحكيم. لا تكتفِ بأن تكون شاهدًا على تطور MBC، بل كن مشاركًا فيه. انخرط في البرامج التدريبية، استفد من خبرات الرموز، طوّر مهاراتك، فأنت تزرع بذور مُستقبلك المشرق في هذه الأرض الخصبة. كونك شريك نجاح في MBC يعني أنك ضمن رحلةٌ في عالمٍ من الإبداع والفرص. رحلةٌ تبدأ بحلمٍ وتنتهي بتأثيرٍ لا يُنسى. فأي طريقٍ تختار لتسلكهُ في هذهِ المُغامرة ؟

دائما قم بالتأكد من اختيار احدى شركات التداول المعتمدة في السعودية او بحسب الدولة المقيم بها، من المهم اختيار شركة تداول مضمونة ومرخصة.

 

الأسئلة الشائعة عن شراء سهم MBC

ما هو عدد الأسهم الموزعة في الاكتتاب لسهم أم بي سي MBC ؟

تم طرح 33.25 مليون سهم تمثل 10% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام في السوق الرئيسية، بسعر 25 ريالا للسهم.

من هو مالك غالبية أسهم MBC ؟

تملك شركة الاستدامة القابضة 60% من مجموعة إم بي سي، فيما يملك الحصة الباقية 40% المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وليد الإبراهيم.

هل شركة أم بي سي MBC توزّع أرباح على المُستثمرين ؟

تمتلك شركة أم بي سي MBC سياسة لتوزيع الأرباح. ومع ذلك، لم توزع الشركة أرباح على المستثمرين على مدى السنوات الثلاث والنصف الماضية.

ما هو رأس مال شركة أم بي سي MBC عند الإدراج في بورصة تداول ؟

بلغ رأس مال شركة أم بي سي MBC عند الإدراج في بورصة تداول حوالي 332.5 مليون ريال سعودي، وذلك بعد طرح 33.25 مليون سهم للاكتتاب العام.

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء أسهم مايكروسوفت Microsoft؟
التالي
أفضل تطبيقات تداول الأسهم العالمية والمحليّة

اترك تعليقاً