الاكتتابات الجديدة القادمة في السوق السعودي

الاكتتابات الجديدة القادمة السوق السعودي

اخر تعديل : مارس 3rd, 2024 at 09:35 ص

ما هي الاكتتابات الجديدة القادمة في السوق السعودي ؟ وهل الاكتتابات القادمة تحقق أرباح مجزية للمستثمرين ؟ وما الفرق بين الاستثمار في السوق الرئيسي “تداول” أو الاستثمار في السوق الموازاي “نمو”؟ وما هي أكبر شركة سيتم طرح جزء من أسهمها للاكتتاب خلال أيام قليلة قادمة؟ والعديد من الأسئلة التي تصلنا على بريد الموقع لمعرفة تفاصيل هامّة عن الاكتتابات في السوق السعودي . لذلك ستجد كل ماتحتاج لهُ خلال دقائق قليلة؛ تابع للنهاية.

الاكتتاب في السوق السعودي

الاكتتاب في السوق السعودي هي عملية تقوم بها الشركات السعودية لطرح جزء من أسهمها للبيع للجمهور العام، ويكون الهدف جمع رأس مال لتمويل نشاطاتها وتوسيع حجمها. الاكتتاب في السوق السعودي يخضع للإشراف والتنظيم من قبل هيئة السوق الماليّة. التي تُحدّد الشروط والمتطلبات اللازمة للشركات المراد طرحها، وتراقب عملية الاكتتاب وتحدد سعر الطرح والفترة الزمنية والكميّة المُتاحة للمُستثمرين.

كما أنّ اكتتابات الشركات في بورصة “تداول السعودية” يمثل فرصة للمُستثمرين للاستفادة من النمو والأرباح التي تحققها الشركات السعودية، وكذلك للمُساهمة في دعم الاقتصاد الوطني. بعض أشهر الاكتتابات التي حصلت في السوق السعودي هي اكتتاب سهم أرامكو السعودية والبنك الأهلي التجاري وشركة الاتصالات السعودية، وشركة الخطوط السعودية للتموين.

نصائح هامة قبل الاستثمار في الاكتتابات القادمة في السوق السعودي

بعض النصائح الهامّة قبل الاستثمار في الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 1445 هي:

  • دراسة الشركة التي تود الاستثمار بها بشكلٍ جيد، والاطلاع على نشرة الإصدار والتقارير المالية والتحليلات الفنية والأساسية للشركة.
  • مراجعة ظروف السوق الحاليّة والتوقعات المُستقبلية للقطاع الذي تنتمي إليه الشركة. ومقارنة أدائها مع منافسيها في السوق.
  • تحليل التسعير والتقييم الأولي للشركة، ومعرفة ما إذا كان سعر الطرح مناسبًا وعادلًا، أو مبالغًا فيه.
  • عمل خطة إدارة المخاطر للاستثمار، وتحديد نسبة الأسهم التي تُريد شرائها، ومُستويات الدخول والخروج ووقف الخسارة وجني الأرباح.
  • تنويع الاستثمار وعدم الدخول بكاملِ رأس المال في الاكتتاب، والاحتفاظ ببعض السيولة للتعامل مع التقلبات السوقية إذا حصلت والفرص الأخرى.
  • جعل الاستثمار طويل الأجل هدفك الأول والأخير، وعدم الانجرار وراء العاطفة أو الاستماع إلى الشائعات أو النصائح غير الموثوقة.

جدول الاكتتابات القادمة (محدّث باستمرار)

من خلال الجدول التالي، يُمكنك الاطلاع على الاكتتابات الحالية 1445 في السوق السعودي كما يمكنك التعرف على مواعيد الاكتتابات 1445 من الجدول ذاتهُ:

الاكتتابات القادمة في السوق السعودي

السوق الرئيسي

السوق 

اسم الشركة

شركة مجموعة إم بي سي

المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية

عدد الاسهم المطروحة للاكتتاب

33,250,000

81.83 مليون

سعر الطرح الأولي

25 ريال

48 ريال

تاريخ بدأ الاكتتاب

14/12/2023

05/03/2024

تاريخ انتهاء الاكتتاب

18/12/2023

06/03/2024

كما ان هناك اكتتاب نوبكو والذي سنوافيكم بتقرير عنها.

كما ويمكنك دائما التعرّف على الاكتتابات الجارية والمستقبلية عن طريق مراسلتنا بالوتساب وسنقوم بالرد عليكم باسرع وقت للتعرف على ونسعى دائما بتحديث ما يقوله المحللين وهوامير البورصة كما ويمكنك شراء الاسهم في السوق السعودي المدرجة والتي اكتتبت سابقاً.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على أفضل الاسهم عن طريق وسيط محلي مرخص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

هل الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي تُحقق أرباح كبيرة

لا يمكن الجزم بأن الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي تحقق أرباح كبيرة بشكلٍ عام، فذلك يعتمد على عدّة عوامل مثل نوعية الشركة والقطاع الذي تنتمي إليه والظروف السوقية والاقتصادية والتنافسية والتوقّعات المُستقبلية. ولكن إذا ما نظرنا على سنوات سابقة يمكن القول بأنّ بعض الاكتتابات الجديدة التي طرحت في السوق السعودي في حققت عوائد مُرتفعة للمُستثمرين الذين شاركوا فيها، وفقًا للتقرير الذي نشرتهُ الجزيرة كابيتال. ومن أمثلة هذهِ الاكتتابات:

  • شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة، التي طرحت 600,000 سهم في السوق الموازي بسعر 51 ريال للسهم، وحققت أعلى عائد عند 71.9%.
  • شركة ذيب، التي طرحت 1,050,000 سهم في السوق الموازي بسعر 10.8 ريال للسهم، وحققت ثاني أعلى عائد عند 63%.
  • شركة تنمية، التي طرحت 16,650,000 سهم في السوق الرئيسي بسعر 67 ريال للسهم، وحققت ثالث أعلى عائد عند 57%.

ومن المتوقّع أن تستمر طفرة الاكتتابات الجديدة في السوق السعودي حيث يوجد عدّة شركات تسعى إلى طرح أسهمها للجمهور، مثل شركة مجموعة MBC الإعلامية التي سيتم طرح أسهمها في الشهر القادم.

ويَنصح المُستثمرين الراغبين في المشاركة في هذهِ الاكتتابات باتباع بعض النصائح الهامّة قبل الاستثمار، مثل احتراف تداول الاسهم السعودية ودراسة الشركة والسوق والتسعير والمخاطر والتنويع والاستثمار الطويل الأجل.

ما الفرق بين اكتتابات السوق الرئيسي واكتتابات السوق الموازي (نمو)

الفرق بين الاكتتابات القادمة في السوق الرئيسي والاكتتابات القادمة في السوق الموازي (نمو) هو على الشكل التالي:

  • اكتتابات السوق الرئيسي هي طرح عام أولي للشركات الكبيرة والمتوسطة التي ترغب في الحصول على رأس مال وزيادة شهرتها ومصداقيتها في السوق. اكتتابات السوق الموازي هي طرح خاص للشركات الصغيرة والناشئة التي ترغب في النمو والتوسع والاستفادة من مزايا رؤية 2030.
  • اكتتابات السوق الرئيسي تتطلب شروطاً ومتطلباتٍ أكثر صرامة وإفصاحاً من اكتتابات السوق الموازي، مثل الحد الأدنى للقيمة السوقية ونسبة الطرح وعدد المساهمين والقوائم المالية وفترة الحظر ونسبة التذبذب.
  • اكتتابات السوق الرئيسي مفتوحة لجميع المُستثمرين الراغبين في شراء أسهم الشركات المطروحة. اكتتابات السوق الموازي مخصصة فقط للمستثمرين المؤهلين. الذين يجب أن يكونوا من الأشخاص المرخص لهم أو الشركات الحكومية أو الصناديق الاستثمارية أو الأشخاص الطبيعيين الذين يستوفون شروط معينة.

فوائد الاستثمار في الاكتتابات الجديدة القادمة في السوق السعودي

بعض الفوائد الاستثمارية في الاكتتابات الجديدة القادمة في السوق السعودي هي:

  • الاستفادة من النمو والأرباح التي تحققها الشركات السعودية، والتي تعكس الثقة في الاقتصاد الوطني والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية.
  • الحصول على أسهم بسعر أقل من قيمتها السوقية، والتي قد ترتفع بشكلٍ كبير بعد بدء التداول في البورصة.
  • التنويع في محفظة الاستثمار، والحد من المخاطر المرتبطة بالتقلبات السوقية والقطاعية.
  • المُساهمة في دعم الشركات الصغيرة والناشئة، والتي تمثل العمود الفقري للابتكار والتنمية.
  • الاستفادة من المزايا الضريبية والحوافز الحكومية، والتي تشجع على الاستثمار في السوق السعودي.

كما ويطمح العديد كما ذكرنا لجزئية التوزيعات، لهذا عليك ايضا عند شراء اسهم مدرجة ان تعرف كيفية شراء الاسهم قبل توزيع الارباح لتكون من بين المستحقّين.

بدائل الاكتتابات عن السوق السعودي

إذا كُنت تريد بدائل أفضل عن الاكتتاب في السوق السعودي ، فقد تكون مُهتمًا بالاكتتابات في سوق الأسهم الأمريكي والتي تُعتبر من أكبر وأنشط الأسواق المالية في العالم.

الاكتتابات في سوق الأسهم الأمريكي هي عملية تقوم بها الشركات الأمريكية أو الأجنبية لطرح جزء من أسهمها للبيع للجمهور، بهدف جمع رأس مال لتمويل نشاطاتها وزيادة شهرتها ومصداقيتها في السوق. كما أنّ الاكتتابات في سوق الأسهم الأمريكي تخضع للإشراف والتنظيم من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، التي تحدد الشروط والمتطلبات اللازمة للشركات المراد طرحها. وتراقب عملية الاكتتاب وتحدد سعر الطرح والفترة الزمنية والكمية المتاحة للمُستثمرين.

يمكن القول أنّ الاكتتابات في سوق الأسهم الأمريكي تمثّل فرصة للمستثمرين للاستفادة من النمو والأرباح التي تحققها الشركات الأمريكية. وخاصة في مجالات التكنولوجيا والصحة والطاقة والترفيه. بعض أشهر الاكتتابات التي حصلت في سوق الأسهم الأمريكي هي اكتتاب فيسبوك وأمازون وسهم شركة أبل و سهم جوجل.

للمُشاركة في الاكتتابات في سوق الأسهم الأمريكي يجب عليك اتباع بعض الخطوات والنصائح، مثل:

  1. البحث عن الشركات التي تنوي طرح أسهمها للاكتتاب العام، والاطلاع على نشرة الإصدار والتقارير المالية والتحليلات الفنية والأساسية.
  2. التسجيل لدى أفضل شركة وساطة مالية مرخصة وموثوقة، والتي تتيح لك الوصول إلى سوق الأسهم الأمريكي والمُشاركة في الاكتتابات. يُمكنك الاختيار من بين العديد من الشركات الوسيطة المُتاحة على الإنترنت.
  3. مُراجعة ظروف السوق الحالية والتوقعات المستقبلية للقطاع الذي تنتمي إليه الشركة، ومُقارنة أدائها مع منافسيها في السوق. يُمكنك الاستفادة من الأخبار والتحليلات المُتوفرة على مواقع مُتخصصة لا سيما فوركس صح.
  4. تَحليل التسعير والتقييم الأولي للشركة، ومَعرفة ما إذا كان سعر الطرح مُناسباً وعادلاً، أو مبالغاً فيه. يُمكنك استخدام بعض المؤشرات والنسب المالية، مثل القيمة السوقية والقيمة الدفترية والسعر إلى الأرباح والسعر إلى الإيرادات.
  5. تنويع الاستثمار وعدم الدخول بكامل رأس المال في أسهم سعودية للاكتتاب 2024 والاحتفاظ ببعض السيولة للاستثمار في سوق الأسهم الأمريكية. يُمكنك الاستثمار في أسهم شركات مختلفة ومن قطاعات متنوعة، والتوزيع بين الأسهم الناشئة والمستقرة والمربحة والموزعة.

كما ويمكنك ايضا التداول على افضل الاسهم في السوق السعودي المدرجة والتي لها تاريخ ربحي طويل وعليك عمل ذلك عن طريق وسيط تداول اسهم في السعودية واليك قائمة باهم شركات التداول الموثوقة:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

الأسئلة الشائعة عن الاكتتابات الجديدة القادمة في السوق السعودي

ما هي الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب ؟

الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب في السوق السعودي والتي طرحت من أجل الاكتتابات القادمة 2023 هي: شركة الدواء للخدمات الطبية، شركة المصانع الكبرى للتعدين، شركة النهدي الطبية، صندوق البلاد إم إس سي آي متداول الأسهم الأمريكية، وصندوق الخبير للنمو والدخل المتداول. شركة فيو المتحدة للتطوير العقاري.

ما هي الاكتتابات القادمة في السوق السعودي؟

الاكتتابات الجديدة في السعودية 2023 هي: شركة دار المركبة لتأجير السيارات، شركة مصنع تصميم الرخام، شركة رسن، شركة فيو المتحدة للتطوير العقاري، شركة لومي، شركة طاقة، شركة بوابة الدرعية، شركة الخريف، شركة ذئب، شركة أنعام القابضة، وشركة أديس.

هل يمكن الاستفادة من الاكتتابات الجديدة من خلال التداول الإلكتروني؟

نعم، يمكن الاستفادة من اكتتابات جديدة في السعودية 1445 أو اكتتابات قادمة في نمو من خلال التداول الإلكتروني، وذلك بالتسجيل لدى شركة وساطة مرخصة وموثوقة، والتي تتيح لك الوصول إلى سوق الأسهم السعودي والمشاركة في الاكتتابات.

ما هي أفضل الشركات للاكتتاب فيها في السوق السعودي؟

لا يمكن الجزم بأنّ هناك شركات أفضل من غيرها في الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2024 فذلك يَعتمد على عدة عوامل مثل نوعية الشركة والقطاع الذي تنتمي إليه والظروف السوقية والاقتصادية والتنافسية والتوقعات المستقبلية. ولكن يمكن القول بأنّ بعض الشركات التي تلقى إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين هي الشركات التي تعمل في مجالات التكنولوجيا والصحة والطاقة والترفيه والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية والتأمين والنقل والاتصالات.

Contact Form Demo

السابق
شركات التداول المرخصة في السويد 2024
التالي
كيفية شراء الأسهم في السوق السعودي ؟ الاستثمار بأفضل طريقة!

اترك تعليقاً