استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل

استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل

الاستثمار من أجل التقاعد يُعتبر من أهم الخطوات الحاسمة في تأمين المُستقبل المالي للمتقاعد، ومع زيادة متوسط العمر المتوقّع وعدم اليقين حول خطط الرواتب التقاعدية التقليدية، أصبح من الضروري للمُتقاعد بناء استراتيجية استثمار تقاعد قويّة، من أجل توليد الدخل وزيادة المُدخرات وتحقيق الأهداف التقاعدية.

كما أنّ الاستثمارات التقاعدية هي جزء أساسي من مرحلة التخطيط للتقاعد والتي تتضمن أهداف دخل التُقاعد والتعرّف على كل ما هو مطلوب لتحقيق هذا الأمر. حيث إن الاستثمار بعد التقاعد يُعتبر من أهم المجالات الاستثمارية الجيدة والرائعة، إذ من الممكن لبعض القرارات الاستثمارية الجيدة المُتخذة في هذا المجال أن تعمل على زيادة مستوى الأمان المالي إلى جانب تأمين دخل يوفر حياة كريمة للمتقاعد بعد انتهاء سنوات عملهُ الطويلة.

مع ذلك، من المهم على المُتقاعد تجنّب المخاطر التي من الممكن أن تترتب على مثل هذهِ الاستثمارات كبيع وشراء الموجودات العقارية على المكشوف (Short Sell) من أجل جمع الأموال واستثمارها. في النهاية أنت تريد حماية أصولك وعدم خسارتها في أي نوع من العمليات الاستثمارية غير المضمونة.

أهمية الاستثمارات في حياة المُتقاعدين

الأشخاص في عمر العشرينات والثلاثينات يعتقدون أن التقاعد هو أمرٌ بعيد، ولكن مع اقتراب وقت التقاعد، يبدأ الشخص في القلق حول مستقبلهُ المالي، هل يدّخر ما يكفي من المال حتّى التقاعد بأمان؟ أم سيحتاج إلى العمل لوظيفة بدوام جزئي من أجل تعويض الدخل والعيش باستقرار مالي؟.

مع العلم يوجد العديد من التكاليف غير المتوقّعة التي من الممكن أن تُسبب حالة من عدم اليقين بشأن استقرارك المالي إلى جانب التضخّم، لذلك في هذهِ الحالة تكون الاستثمارات المالية أفضل حل حتى تتمكن من الوقوف على قدميك أثناء الأوقات الاقتصادية الصعبة. وتتجلَّى أهمية الاستثمارات في حياة المتقاعدين كما يلي:

  • المُساعدة في الحصول على مالٍ كافي لسنوات عديدة: إنّ الميّزة الأساسية لـ استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل هي السماح للمُتقاعد بالحصول على مجموعة من الموارد الماليّة الكافية لسنوات بعد التقاعدة، حيث إنّ وجود أموال كافية تسمح بإمكانية الاستمتاع في حياتك بعد الإنتهاء من العمل الوظيفي.
  • مُساعدتك في الحفاظ على جودة نمط الحياة: إنّ استثمارات التقاعد المُخططة من الممكن أن تُساعدك في الحفاظ على جودة نمط حياتك خلال السنوات التي تأتي بعد التقاعد وقد تكون افضل استثمار في الوقت الحالي.
  • حماية الزوج والأسرة: إنّ التخطيط الصحيح لاستثمار التقاعد لن يؤدي إلى تأمين مُستقبلك لوحدك فقط، بل سوف يكون أيضاً بمثابة حماية ماليّة ضد حالات الطوارئ غير المتوقعة التي من الممكن أن يواجهها أي شخص من أفراد أسرتك.

ما هو مفهوم التقاعد والاستثمار

استثمارات التقاعد هي عبارة عن حسابات استثمارية طويلة الأجل تُتيح للفرد باستثمار أموالهُ في وقت مبكّر حالياً لضمان تحقيق دخل مالي في المُستقبل، كما أنّ هذهِ الاستثمارات التقاعدية من الممكن أن تستفيد من الفائدة المركبة، الأمر الذي يعني أن المبلغ الذي ستبدأ الاستثمار فيه اليوم سوف ينمو بشكلٍ كبير إلى حين حلول وقت التقاعد.

لربما يكون استثمار التقاعد هو مصدر الدخل الوحيد بعد التقاعد، مع ذلك يجب أن تضع في حسابك أنّهُ ليست كل الاستثمارات قادرة على تأمين الدخل الذي ترغب بهِ بشكلٍ مُنتظم. 

على سبيل المثال: 

من الممكن أفضل محفظة استثمارية في الإمارات أو أفضل صناديق استثمارية أمريكية الخاصة بالمتقاعد أن تساوي مبلغاً ما، وفي حال تم استثمارها في الأساس في أسهم صاعدة فإنّهُ من الممكن ألا تكسب الكثير من الدخل الجاري.

مع ذلك، هُناك طريقة من أجل البدء في تحويل الاستثمار إلى مصدر للدخل وهي نقل بعض الأصول إلى أسهم مدرة للدخل مثل الاسهم في البورصة الكويتية وعلى سبيل المثال الاستثمار في سهم اعيان أو استثمارها في صناديق مختلطة الأسهم أو حتى تحويلها إلى صكوك. لكن يجب أن تتذكر أن كافة الاستثمارات المُدرّة للدخل غير قادرة على توفير الدخل المطلوب في المدة التي تقوم بتحديدها، لذلك من المهم أن تخطط بشكلٍ جيد أو تحصل على استشارة مجانية من خبراء فوركس صح لتضمن أن مصدر الدخل الآتي من استثماراتك كافية للوفاء باحتياجاتك المالية.

أنواع استثمارات التقاعد وكيفية اختيار الأنسب لك

إليك أنواع استثمارات التقاعد وآلية اختيار النوع الأنسب لك:

  • الاستثمار المُركّب: يمكن أن نعرّف الاستثمار المركب على أنّهُ الفائدة المُحتسبة بشكل تراكمي بحيث تزداد قيمة الفائدة بمرور الزمن ويمكن حسابها اعتماداً على كامل المبلغ الذي يمثل المبلغ المُستثمر في الأصل مضافاً إليه التوزيعات والأرباح الرأسمالية.
  • الاستثمار غير المركب:  وهو أقل استخداماً من الاستثمار المركّب نظراً لعدم وجود الفوائد المرجوة منهُ على المدى الطويل.

الاستثمار المركّب في الحقيقة يُساعدك على الاستثمار خلال ثلاث فترات زمنية وهي:

  • قصير الأجل: مدة تتراوح بين 1 – 5 أعوام.
  • متوسط الأجل: مدة تتراوح بين 7 – 10 أعوام.
  • طويل الأجل: مدة تتراوح بين 25 – 35 عام.

حيث إنّ كل نوع من الأنواع الثلاث المذكورة يتم تخصيصهُ من أجل إحدى النفقات المتوقّعة مستقبلاً، معظم الأشخاص يخصصون الاستثمار قصير الأجل من أجل تمويل سيارة صغيرة مثلاً، ويخصصون الاستثمار متوسط الأجل لتغطية تكاليف الزواج، أما الاستثمار طويل الأجل غالباً يُساهم في تمويل نفقات بعيدة المدى. وفي نفس الوقت إن هذا النوع من الاستثمارات يُحميك من المفاجآت غير السارة وتغطية الاحتياجات المستقبلية وزيادة مستوى الدخل والرفاهية.

أفضل خيارات استثمارات التقاعد

إليك بعض خيارات الاستثمار التي يُمكنك أن تقوم بها بعد التقاعد وفقاً لدرجة خبرتك:

  • الاستثمار والتداول في أسهم البورصة.
  • الأراضي والعقارات.
  • المعادن النفيسة و تداول الذهب.
  • أدوات الدخل الثابت مثل السندات والصكوك وغيرها.
  • الودائع المصرفية مثل الحسابات والشهادات وغيرها.

أفضل شركات تداول للاستثمار التقاعدي في الأسهم الأمريكية

إذا كُنت تريد الاستثمار في أسواق مالية ذات سيولة عالية وأرباح أفضل من أي سوق داخلي، يمكنك اختيار أفضل شركات التداول السوق الامريكي التي توفّر حسابات استثمارية للتقاعد في الأسهم العالمية لا سيما الأمريكية:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو
اقل مبلغ للايداغ
250$
Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص
اقل مبلغ للايداغ
$10
AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي
اقل مبلغ للايداغ
$100

التحديات الاقتصادية للتقاعد وكيفية تجنّبها

أهم التحديات الكبيرة لـ استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الآجل هو الموازنة بين الحاجة للدخل ورغبة المتقاعد في الاستمرار في توليد النمو المالي. 

هذا ملخّص من خبراء فوركس صح حول أهم التحديات والإشكاليات الأخرى لاستثمارات التقاعد وكيفية تجنبها:

  • انخفاض الدخل: مع توقّع الراتب الشهري للمُتقاعد، سوف يجد نفسهُ أمام تحدي انخفاض دخلهُ المالي الذي من الممكن أن يؤثر على قدرتهُ على تلبية الاحتياجات الرئيسية والتمتع بأنشطتهُ المفضّلة.
  • زيادة تكاليف الرعاية الصحية: مع التقدم في العمر، من الممكن أن تزداد تكاليف الرعاية الصحية وتزداد كمية الأدوية التي يجب أن يتناولها المُتقاعد، الأمر الذي يُشكّل ضغطاً كبيراً على مواردهُ المالية.
  • ارتفاع تكاليف المعيشة: مع مرور الوقت ونتيجة للتضخم، غالباً تَزداد تكاليف المعيشة، الأمر الذي يؤثّر على قدرة المُتقاعدين على تلبية الاحتياجات اليومية الخاصة بهم.
  • عائدات الاستثمار المَحدُودة: بعض المتقاعدين يعتمدوا على استثمارات معينة لزيادة دخلهم في مرحلة التقاعد، إلا أن التحدي بشكل أساسي يكمن في العائدات المحدودة للاستثمار إلى جانب تقلبات الأسواق المالية.

الحل الأساسي لتجنّب تلك التحديات هو العمل على توفير خطط توفير طويلة الأجل والاستثمار في التقاعد مع الانتباه إلى عدم الاعتماد على خطة واحدة أو استثمار واحد لضمان عدم التأثر بالتضخم أو تقلبات الأسواق المالية.

استراتيجيات بناء محفظة استثمارية قوية للتقاعد

بعد اختيارك لـ أفضل محفظة استثمارية في السعودية أو الإمارات المناسبة لأهدافك، يجب أن تتبع القليل من النصائح والاستراتيجيات التي تُساعدك على بناء أفضل محفظة استثمارية للتقاعد ، في الحقيقة إنّ التنويع يُعتبر المفتاح الأساسي لإدارة المَخاطر وتحسين النمو طويل الأجل في محفظة التقاعد. بالتالي، فإنّ أهم استراتيجية لبناء محفظة استثمارية قوية للتقاعد هي تخصيص الاستثمارات من خلال فئات الأصول المالية المختلفة. مثل السندات والأسهم والعقارات والأسواق الدولية. 

أفضل الاستراتيجيات للاستثمار في خطط التوفير طويلة الأجل

أثناء تفكير المُستثمر في الاستثمار، فإنّ أول ما يتبادر إلى ذهنهُ هي استراتيجيات الاستثمار في خطط التوفير طويلة الأجل، حيث تَشمل تِلكَ الاستراتيجيات الصناديق المشتركة والأسهم، إلى جانب العقارات واستراتيجيات تداول الذهب وغيرها. تُعتبر هذهِ الاستراتيجيات هي أفضل للاستثمار نظراً لعوائدها المالية المرتفعة والمخاطر القليلة بالمقارنة مع غيرها من الاستثمارات.

وهذه أفضل الاستراتيجيات للاستثمار في خطط التوفير طويلة الأجل .

الاستثمار في القيمة

تتم هذهِ الاستراتيجية عن طريق الاستثمار في الشركات من خلال النظر إلى القيمة الجوهرية التي تملكها تلك الشركات، ويعود ذلك إلى كون هذهِ الشركات مسجلة في الأسواق المالية بقيمة أقل من القيمة الأساسية لها. بالتالي بعد تصحيح السوق لقيمة الشركة، سوف يَرتفع سعر الشركة بعد ذلك، الأمر الذي يحقق للمُستثمر عوائد مرتفعة عند البيع.

استراتيجية استثمار الدخل

من خلال هذا النوع من الاستثمار سيتم توليد دخل نقدي نَاتج عن الأسهم بدلاً من استثمار أي نوع من الأسهم التي تزيد من قيمة المِحفظة. كما يوجد نوعين محددين من الدخل النقدي الذي يمكن الحصول عليها من قبل المُستثمر وهما:

  1. توزيعات الأرباح. 
  2. دخل الفائدة من السندات، والذي يُعتبر دخلاً ثابتاً.

استثمار نمو توزيعات الأرباح

في هذهِ الاستراتيجية نجد أن المُستثمر يرغب في البحث عن أفضل الشركات التي تقدم أرباحها بشكلٍ مُستمر سنوياً، خاصة تلك الشركات التي تمتلك سجلاً كبيراً في توزيعات الأرباح النقدية الخاصة بالأسهم، مثل افضل الاسهم السعودية للاستثمار، ويعود ذلك إلى كون تلك الشركات مُستقرة بالمقارنة مع غيرها من الشركات الأخرى. بالتالي، سوف يَعمل المُستثمر على إعادة استثمار حصتهُ من الأرباح والاستفادة من التراكم على المدى الطويل.

الاستثمار المتناقض

إنّ هذهِ الاستراتيجية تتيح للمُستثمر إمكانية شراء أسهم الشركات في أوقات هبوط السوق. إذ يركز هذا النوع من الاستثمار على شراء الأسهم ذات السعر المنخفض ليقوم بعد ذلك ببيعها بسعر مرتفع. وهذا يكون عادةً في موضع مخالف لتوقعات المحللين ليأخذ مكان مغاير؛ مما أدى إلى تسميتهُ الاستثمار المتناقض.

استراتيجيات الاستثمار في المؤشرات

تُعتبر هذهِ الاستراتيجية واحدة من أفضل استراتيجيات الاستثمار في خطط التوفير طويل الأجل حيث تتيح للمُستثمر إمكانية استثمار أموالهُ بجزء صغير من الأسهم وذلك ضمن مؤشرات السوق، كذلك من الممكن أن يكون هذا الاستثمار في الصناديق المتداولة ضمن البورصة أو حتى في الصناديق المشتركة.

الأسئلة الشائعة حول استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل

ما هي استراتيجية الاستثمار ؟

هي مجموعة من المبادئ والأسس التي تصمّم من أجل مُساعدة المُستثمرين على تحقيق أهدافهم المالية.

ما هو الفرق بين الادخار والاستثمار ؟

الادخار هو توفير جزء من المال من أجل استخدامهُ في وقت لاحق، أما الاستثمار هو عبارة عن تخصيص مبلغ من المال ووضعهُ في خدمة أو منتج بهدف الحصول على أرباح وزيادة رأس المال.

ما هي الصناديق الاستثمارية ؟

الصناديق الاستثمارية هي عبارة عن أدوات استثمارية مُشتركة، حيث تتيح إمكانية استثمار أموال المشاركين بهذهِ الصناديق من أجل تحقيق الأرباح لهم. وتتم إدارة تلك الصناديق من قبل مدير مختص بهذا الأمر مقابل رسوم محددة. هناك مجموعة مجالات لتلك الصناديق مثل الاستثمار في السندات أو الأسهم أو البضائع وغيرها.

ما هي أفضل استراتيجية لاستثمارات التقاعد ؟

الاستثمار في العقارات والسندات والأسهم والصناديق، تُعتبر من أفضل الاستراتجيات الاستثمارية للتقاعد.

Contact Form Demo

السابق
أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence
التالي
كيفية شراء أسهم جمجوم فارما؟ وما هي طريقة الاستثمار المناسبة لك!

اترك تعليقاً