كيفية شراء أسهم جمجوم فارما؟ وما هي طريقة الاستثمار المناسبة لك!

شراء أسهم جمجوم

اخر تعديل : مارس 28th, 2024 at 02:16 ص

كيفية شراء أسهم جمجوم ؟ وما هي طريقة الاستثمار في أسهم شركة جمجوم للأدوية ؟ وهل شركة جمجوم توزّع أرباح على المستثمرين؟ وكيفية الوصول إلى أسهم شركة جمجوم من خلال أفضل شركة تداول؟ ومعلومات هامّة لشركة الأدوية الرائدة في المملكة العربية السعودية جمجوم فارما.

شركة مصنع جمجوم للأدوية 

Jamjoom 

القيمة السوقية

9,520.00 مليون ريال سعودي

عدد الأسهم 

70 مليون ريال سعودي 

القيمة الدفترية

19.36 مليار ريال

مضاعف القيمة الدفترية

% 5.25

ربحية السهم

3.54 ريال

عائد التوزيع النقدي

% 10

العائد على متوسط الأصول

% 15.86ْ

معلومات عن سهم جمجوم

شركة جمجوم للأدوية هي شركة سعوديّة رائدةً في مجال صناعة وتسويق الأدوية والمُنتجات الطبية. تأسست الشركة في عام 1994، ويبلغ عدد موظفيها 1,255 موظفًا.

في 24 أكتوبر 2023، أغلق سهم شركة جمجوم عند 101.60 ريال سعودي، بانخفاض قدرهُ 0.80 ريال سعودي أو 0.78% عن إغلاق اليوم السابق.

على الرغم من هذا الانخفاض الطفيف، لا يزال سهم شركة جمجوم يعتبر من افضل الاسهم السعودية للاستثمار في قطاع الرعاية الصحية. إليكم بعض الأسباب التي تجعل شراء اسهم جمجوم استثمارًا جذابًا:

  • النمو القوي في الإيرادات والأرباح: أظهرت نتائج أعمال شركة جمجوم للأدوية نموًا قويًا في الإيرادات والأرباح خلال السنوات الأخيرة. في عام 2022، ارتفعت الإيرادات بنسبة 16.2% إلى 2.1 مليار ريال سعودي، بينما ارتفع صافي الربح بنسبة 82.3% إلى 171.3 مليون ريال سعودي.
  • التوسّع في الأسواق الجديدة: تخطط شركة جمجوم للأدوية للتوسع في الأسواق الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا. هذا التوسع سيوفر فرصًا جديدة للنمو للشركة.
  • التوقعات الإيجابية للقطاع: يتوقّع المحللون أن يَستمر قطاع الرعاية الصحية في النمو في السنوات القادمة. هذا النمو سيدعم نمو شَركة جمجوم للأدوية.

بالطبع، لا توجد ضمانات للأرباح في سوق الأسهم. ومع ذلك، فإنّ شركة جمجوم للأدوية لديها سجلٍ حافل من النمو، وتمتلك آفاق نمو قوية في المستقبل.

توزيعات أرباح سهم جمجوم

أعلنت شركة مصنع جمجوم للأدوية عن توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين عن النصف الأول للعام المالي 2023م، بإجمالي مبلغ 70 مليون ريال سعودي. وبحسب الإعلان، تم توزيع الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم خلال شهر أغسطس 2023، على أن وكان التوزيع عن طريق التحويل المُباشر للحسابات البنكية المَربوطة بالمحافظ الاستثمارية للمساهمين.

ويبلغ عدد الأسهم المُستحقة للأرباح 70 مليون سهم، بمعدل توزيع نقدي للسهم الواحد قدرهُ 1 ريال سعودي، أي بنسبة 10% من قيمة السهم الاسمية. ويأتي هذا القرار تأكيدًا على التزام شركة جمجوم بتوزيع الأرباح على مساهميها، وتعزيز ثِقتهم في الشركة.

اكتتاب أسهم شركة جمجوم

أعلنت “تداول” السوق السعودية للأوراق المالية أنّهُ تم إدراج اكتتاب جمجوم للتداول 4015 وبالرمز الدولي SA15QGU1UNH6، على أن تكون حدود التذبذب السعرية اليومية للشركة +/- 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند +/- 10% فقط. وبلغت تغطية الأفراد للاكتتاب 11 مرة، إذ تم تخصيص 4 أسهم كحد أدنى لكل فرد، بينما سيتم تخصيص الأسهم المتبقّية على أساس تناسبي بنسبة 0.5146% تقريباً بناءً على نسبة مـا طلبـهُ كل مكتتـب في اكتتاب جمجوم إلـى إجمالـي الأسهم المطلـوب الاكتتـاب فيهـا.

وتم تحديد السعر النهائي لعملية شراء اسهم جمجوم في اكتتاب جمجوم فارما عند 60 ريال للسهم الواحد، ما يعني قيمة سوقية للشركة تبلغ 4.2 مليار ريال سعودي (1.12 مليار دولار أميركي) عند الإدراج. وبناءً على نتائج عملية اكتتاب المستثمرين الأفراد، في “جمجوم فارما” سيتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 18.9 مليون سهم، تُمثّل ما يعادل 90% من إجمالي أسهم الطرح.

وتعد هذهِ العملية واحدة من أكبر عمليات الطرح العام الأولي في المملكة العربية السعودية خلال العام الجاري 2023، دائما يسعى المستثمرين الى تتبع الاكتتابات القائمة في السوق السعودي.

سعر سهم جمجوم

سعر سهم جمجوم أخر 5 سنوات
سعر سهم جمجوم أخر 5 سنوات

أمّا بالنسبة لأسعار شراء اسهم جمجوم ، فقد ارتفع سعر سهم جمجوم إلى 3.15% ، حيث ارتفع سعر سهم جمجوم للأدوية (4015) في نهاية تداولات اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023، بنسبة 3.15%، ليصل إلى 104.80 ريال سعودي، وتابع الارتفاع في اوائل ال2024 مسجلا سعر 136 ريال (مارس 2024).

توقعات سهم جمجوم

على الرغم من انخفاض سعر سهم جمجوم للأدوية (4015) بنسبة 0.78% في ختام جلسة تداول الأمس الثلاثاء 24 أكتوبر، إلا أنّ توقعات سهم جمجوم تُشير إلى أنّ السهم سيستمر في الارتفاع في المدى القصير والطويل، وبالتالي فهي فرصة مواتية للتفكير في شراء اسهم جمجوم. ويأتي هذا التوقّع بناءً على الأداء القوي للشركة في الربع الثاني من العام الحالي، حيث حققت الشركة صافي ربح بلغ 298.40 مليون ريال سعودي. بزيادة قدرُها 71.09% عن الربع نفسهُ من العام الماضي.

وبشكلٍ عام، تتمتع الشركة بأداء مالي قوي ونمو مطرد، حيث ارتفعت أرباحها السنوية بنسبة 82% في النصف الأول من عام 2023. في ضوء هذهِ العوامل، فإنّ توقعات سهم جمجوم هو ارتفاع سعر شراء اسهم جمجوم إلى 110 ريال سعودي للسهم الواحد في غضون 12 شهرًا.

أهمية الاستثمار في اسهم جمجوم

هُناك العديد من الأسباب التي تَجعل الاستثمار وشراء اسهم جمجوم أمرًا مهمًا، منها:

  • النمو المُستمر للشركة: تتمتع جمجوم بسجلٍ حافل من النمو المُستمر، حيث حققت الشركة معدل نمو سنوي مركب قدرهُ 12% في الإيرادات خلال السنوات الخمس الماضية وهذا يُعتبر تطوّر لافت لنجاحات الشركة.
  • القاعدة القوية للعملاء: تتمتع جمجوم بقاعدة عملاء قوية، بما في ذلك الحكومة السعودية والعديد من الشركات الخاصة الكبرى داخل المملكة.
  • إدارة الشركة المُستقرة: تتمتع جمجوم بإدارة مستقرة للشركة، حيث يقود الشركة فريق من ذوي الخبرة والمؤهلين.

كيفية الاستثمار في اسهم جمجوم

إذا كُنت تفكّر في طريقة الاستثمار و شراء اسهم جمجوم ، يجب عليك أولاً فتح حساب تداول لدى شركة وساطة مالية مرخصة محلية داخل المملكة العربية السعودية. بعد فتح الحساب، يُمكنك شراء اسهم جمجوم عن طريق تقديم أمر شراء عبر الوسيط.

فيما يلي خطوات الاستثمار و شراء أسهم جمجوم :

  1.  اختيار وسيط مالي معتمد: هناك العديد من شركات الوساطة المالية في السعودية التي تقدم خدمات تداول الأسهم. يمكنك الحصول على أفضل شركة وساطة مالية محلية من خلال طلب استشارة مجانية من خبراء فوركس صح.
  2. فتح حساب تداول: بعد اختيار شركة التداول عليك فتح وتوثيق حساب التداول.
  3. تمويل حسابك: بعد فتح الحساب، تحتاج إلى تمويلهُ بمبلغ الذي تريد استثمارهُ والبدء في التداول. يُمكنك تمويل حسابك عن طريق التحويل المصرفي أو بطاقة الائتمان أو الخصم.
  4. تقديم أمر شراء: بعد تمويل حسابك، يُمكنك شراء اسهم جمجوم عن طريق تقديم أمر شراء. يُمكنك تقديم أمر شراء اسهم جمجوم عن طريق موقع الويب أو التطبيق الخاص بشركة الوساطة المالية التي نقترحها عليك ويمكنك ذلك عن طريق شركاء بسعر السوق الحالي او سعر ان تحذذه للشراء.

بمجرد تقديم أمر الشراء، سيتم تنفيذهُ بمجرد العثور على وسيط يوافق على بيع الأسهم لك بسعر سهم جمجوم الذي حددتهُ، بشكل عام هذه كيفية شراء الاسهم في السوق السعودي ومن الممكن ان يكون اختلافات بسيطة بين وسيط لآخر.

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

بما في ذلك يمكنك استعمال افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم والتحليل الفني، بغية تحقيق الارباح وونصحك اذا اردت التداول ان تتعلم التداول على الاسهم السعودية وغيرها من الاصول بطريقة اساسية.

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في اسهم جمجوم

في الواقع يبحث العديد من المُستثمرين عن بدائل للاستثمار في أسهم الشركات المحلية، وهذا البحث مبني على عدّة أسباب، منها:

  • الرغبة في تنويع الاستثمارات: الاستثمار في سوق واحد أو قطاع واحد فقط يحمل مخاطر عالية.
  • البحث عن فرص استثمارية جديدة: قد لا توفّر الشركات المحلية فرص استثمارية جذابة للمستثمرين.
  • الرغبة في الاستفادة من النمو العالمي: الاقتصاد العالمي ينمو بشكلٍ أسرع من الاقتصاد المحلي في العديد من البلدان.

من أفضل الخيارات البديلة للاستثمار في أسهم الشركات المحلية، الاستثمار في أسهم الشركات العالمية، وخاصة الشركات الأمريكية. تتمتع أسهم الشركات الأمريكية بالعديد من المميزات، منها:

  • النمو القوي: الاقتصاد الأمريكي هو أكبر اقتصاد حر في العالم، وتتمتع الشركات الأمريكية بنمو قوي.
  • السيولة العالية: تتمتع البورصات الأمريكية بسيولة عالية، مما يسهل بيع الأسهم بسرعة.
  • تنوع الاستثمارات: تتنوع الشركات الأمريكية في منتجاتها وخدماتها، مما يوفّر للمستثمرين فرص استثمارية متنوعة.

فيما يلي بعض الأسهم الأمريكية التي يمكن أن تكون خيارات استثمارية جذابة للمستثمرين:

  • أسهم شركة آبل: شركة تكنولوجيا رائدة تنتج أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وغيرها من المنتجات الإلكترونية.
  • أسهم شركة أمازون: شركة تجارة إلكترونية رائدة توفر مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات.
  • أسهم شركة مايكروسوفت: شركة برمجيات رائدة تنتج نظام التشغيل ويندوز ومجموعة متنوعة من البرامج الأخرى.

كما ويمكنك تداول اسهم شركات الادوية الامريكية مثل فايزر وغيرها عن طرق الشركات التي سنذكرها حالاً.

أفضل شركات تداول لشراء الأسهم العالمية

عندما تبحث عن الأسهم العالمية، يجب أن نتحدث  عن أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية، وذلك للحصول على أفضل الخدمات والميزات وأقل التكاليف. هُنا ضمن القائمة أفضل شركات التداول المرخصة لشراء الأسهم العالمية :

  • شركة (Evest): تمتلك ترخيص من VFSC في ڤينواتو، الحد الأدنى للإيداع 250$، يتوفّر حساب تجريبي لقياس الأداء بعد التعلّم والتدريب.
  • شركة (XTB): التي تَمتلك تراخيص من FCA في بريطانيا، CySEC في قبرص، DIFC في دبي، الحد الأدنى للإيداع $100، يتوفر حساب تجريبي.
  • شركة (Exness): تمتلك تراخيص من FCA في بريطانيا، CySEC في قبرص، الحد الأدنى للإيداع $10، يتوفر حساب تجريبي أيضاً للعملاء لتجريب خدمات وأدوات الشركة.
  • شركة (AvaTrade): والتي تمتلك تراخيص من ADGM في أبوظبي، الحد الأدنى للإيداع $100، يتوفر حساب تجريبي.

تتميز هذهِ الشركات بالعديد من المزايا، منها:

  • رخصة تداول صادرة من هيئة تنظيم مالية مرموقة.
  • مجموعة متنوعة من الأدوات المالية، بما في ذلك الأسهم العالمية.
  • رسوم تداول منخفضة.
  • سهولة الاستخدام.

تحذير: قبل البدء بالتداول افحص تراخيص وتقييم الشركة هناك العديد من شركات التداول النصابة في السعودية والتي تحاول الاستيلاء على اموالك.

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

أسئلة شائعة حول شراء اسهم جمجوم

هل الاستثمار في أسهم شركة جمجوم مربحة ؟

الاستثمار في السوق السعودي عامّة هو مربح بشكل مقبول، لكن الخيارات الأفضل من الناحية الاستثمارية والتداولية هي في الخارج ضمن أسواق تداول الأسهم العالمية لاسيما سوق تداول الأسهم الأمريكية.

من هو مالك شركة جمجوم ؟

هو السيد عبد اللطيف محمد صالح جمجوم وإخوانهُ الذي أعلن شخصياً عن تأسيس الشركة لتكون رائدة في مجال تصنيع الأدوية.

هل جمجوم توزع ارباح ؟

نعم، تعمل شركة جمجوم على توزع 10% أرباحا نقدية عن النصف الأول من العام الحالي 2023.

هل سهم جمجوم حلال ؟

نعم، مصنع جمجوم للأدوية متوافق مع الضوابط الشرعية الإسلامية وأسهم الشركة حلال، وجائز الاستثمار بها والتداول على حركة أسهم الشركة.

 

Contact Form Demo

السابق
استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل
التالي
كيفية شراء أسهم بيت التمويل الكويتي ؟ وهل هناك خيارات أفضل منهُ!

اترك تعليقاً