أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence

أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي

اخر تعديل : مارس 6th, 2024 at 04:54 ص

ما هي أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ؟ في الحقيقة هناك الكثير من أسهم الشركات التي ترتبط بالذكاء الاصطناعي والتي يتوقّع الخبراء أن يكون لها مستقبلاً كبيراً ونمواً هائلاً. 

خاصة مع بداية السنة الحالية 2023 أثبتت أنها سنة كبيرة حقاً في مجال الذكاء الاصطناعي ، إذ حظي هذا المجال بدور أكبر في الوعي العام، الأمر الذي ترافق مع زيادة كبيرة في قيمة أسهم الذكاء الاصطناعي . يتوقع المحللون أن ينمو مجال الذكاء الاصطناعي بنسبة تتراوح بين 40% وحتى 80% في السنوات الثلاثة القادمة بعد أن تم تقديرها بقيمة 93 مليار دولار أمريكي في عام 2022. كذلك من الممكن أن يستفيد مطورو البرمجيات وشركات تصنيع الرقائق الإلكترونية وشركات التكنولوجيا العملاقة من تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي (AI). 

أهمية الذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية

الذكاء الاصطناعي يعرّف بشكل عام بأنّهُ التقنية التي تُعطي الآلات القدرة على تعلّم القواعد عن طريق بيانات التدريب ومحاكاة عمليات الذكاء البشري. ويُعتبر هذا المجال سريع التطور للغاية حيث أصبح في الوقت الحالي يُغطي مجموعة كبيرة من عمليات اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

بالتالي فإنّ دور شركات الذكاء الاصطناعي في السوق المالية يتمحور بشكلٍ أساسي حول اتخاذ أفضل القرارات أثناء الصفقات، والتي لن تكون إلا في حال امتازت الأنظمة الذكية بكافة الأمور التي يفتقر إليها البشر مثل القدرة على استيعاب كميات هائلة من الإشارات والمعلومات ومعالجة البيانات والتنبؤ وغيرها، كذلك، فإن هذا الأمر لن يتم إلا في حال توفّر مصدر دائم من البيانات بجودة عالية مع إمكانية تجميع تلك البيانات لتقديمها بشكل مناسب.

أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي

كما ذكرنا، فإن مجال الذكاء الاصطناعي (AI) أصبح هامّاً للغاية في الوقت الحالي خاصة في ظل التطورات التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم، إلى جانب الطلب الكبير والمتزايد على الخدمات والمُنتجات التي تُعتمد على الذكاء الاصطناعي والحلول والتطبيقات الذكية التي تحسّن من كفاءة الأعمال وتجعلها أكثر سهولة، الأمر الذي ساهم في زيادة تطور الشركات ونموها، بالتالي من المتوقع أن يستفيد المستثمرون من فرص استثمارية جيّدة للغاية في هذا المجال المُتنامي. إليك أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي :

سهم شركة إنفيديا Nvidia

أسهم شركة إنفيديا Nvidia العِملاقة في مجال تطوير وتصنيع وحدات معالجة الرسومات تُعتبر واحدة من أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ، كما تُعتبر الأسهم الخاصة بهذه الشركة ذات الرمز (NVDA) من أفضل الأسهم في البورصات للاستثمار عبر تطبيقات تداول العملات والأسهم في سوق الأسهم الأمريكية ، ويعود السبب في ذلك إلى مجموعة الشرائح الحديثة والمتطورة التي تنتجها الشركة والتي تدعم كافة تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة، إلى جانب كونها واحدة من أفضل الشركات في مجال تصنيع أشباه الموصلات الضرورية من أجل تشغيل الكثير من التقنيات مثل الألعاب والحوسبة السحابية وغيرها.

أسباب جعلت Nvidia من أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي

في ظل الطلب الحالي على خدمات الذكاء الاصطناعي ازدهر نمو الشركة، إذ سجلت زيادة كبيرة في مجمل الإيرادات، وقدمت أسهم الشركة عائداً إجمالياً بنسبة تصل إلى 73.1% خلال العام الماضي، الأمر الذي يجعل أسهمها من الخيارات الجيدة للاستثمار وتهافت على شراء اسهم نفيديا العديد. كما ارتفع سعر سهم شركة إنفيديا Nvidia يزيد عن 4 اضعاف حتى وصل اكثر من 800 دولار في 2024، ووفقاً للمحللين فإن السر وراء النمو الهائل الذي حققتهُ الشركة إلى قيامها بتطوير وحدات المعالجة المركزية (CPU) و (GPU) القويّة للغاية والتي تمتلك القدرة على تشغيل تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي (AI) المتطورة وذلك بأكبر مستوى من الكفاءة. كذلك كانت التوقعات الخاصة بأسهم الشركة إيجابية على المدى الطويل، ويعود هذا الأمر إلى ما تمتلك الشركة من فرص كبيرة للتوسع في تطوير مسرعات الذكاء الاصطناعي ووحدات معالجة البيانات وتعتبر افضل اسهم الذكاء الاصطناعي.

سهم شركة أمازون Amazon

تُعتبر أسهم شركة أمازون Amazon ذات الرمز (AMZN) المتواجد في بورصات التداول واحدة من أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ، ويعود هذا الأمر إلى كون شركة أمازون تستخدم الذكاء الاصطناعي (AI) على جوانب مختلفة ونطاق واسع من العمليات الخاصة بها، مثل أليكسا Alexa التكنولوجيا المشهورة والتي يتم تفعليها اعتماداً على الصوت إلى جانب خدمة Amazon Go التي تكون عبارة عن متجر بقالة لا يحتوي على أي كاشير، إلى جانب الكثير من التقنيات الأخرى. كما أنّ أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بشركة أمازون Amazon تكون مبنية بشكلٍ كلي على الذكاء الاصطناعي، إذ تعمل الخوارزميات على تشغيل كافة محركات التجارة الإلكترونية الخاصة بها، كما أنها تساعد في تحسين تجربة المستخدم وتحديد تصنيفات المنتجات، لهذا ليس من الغريب أن يتم اعتبار تداول أسهم شركة أمازون Amazon من بين أفضل الأسهم العالمية للاستثمار حول العالم في مجال الذكاء الاصطناعي.

سهم شركة ألفابيت Alphabet

هُناك العديد من المُحللين الذين توقّعوا أن تكون شركة ألفابيت Alphabet، التي تمتلك شركة جوجل Google وشركة يوتيوب Youtube، واحدةً من أكبر المستفيدين من نمو وتوسع سوق الذكاء الاصطناعي، وقد أطلقت الشركة في مارس الماضي أول التطبيقات الخاصة بها بشكلٍ الفعلي والتي ترتبط بالذكاء الاصطناعي، وتمثّل هذا التطبيق في برنامج المُحادثة المتطور Bard AI. كما أنّ شركة ألفابيت alphabet تمثل واحدة من أفضل شركات الذكاء الاصطناعي وتمتلك واحدة من أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ويعود ذلك إلى المميزات العديدة التي تتميز بها إلى جانب الإقبال الشديد على كافة الخدمات التي تقدمها الشركة.

في الواقع، تعمل شركة ألفابيت Alphabet في مجال خدمات التكنولوجيا وبالتالي فإنّها تمتلك موقعاً ممتازاً للاستفادة بشكلٍ كبير من إمكانيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ويعود ذلك إلى أن كافة المنتجات التي تتعلق بالإعلان والمحتوى الرقمي والتطبيقات والحوسبة السحابية تتفاعل مباشرة مع المستخدم النهائي.

سهم شركة مايكروسوفت Microsoft

تُعتبر شركة مايكروسوفت Microsoft واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في كافة أنحاء العالم، وتتعمق الشركة في الوقت الحالي بشكل حالي في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) وذلك عن طريق برنامج الحوسبة السحابية الشهير Azure. حيث تم إنشاء شبكة الحوسبة السحابية من هذهِ الشركة بهدف تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي من أجل إنتاج بنية تحتية معقدة للمؤسسات والمطورين، كذلك تدير الشركة واحداً من أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي Context IQ والذي يستهدف بشكل أساسي موظفي شركة مايكروسوفت Microsoft ويساعد أيضاً على التطوير والبحث وإنشاء الاقتراحات. والأمر الذي لا شك فيه أن سهم شركة مايكروسوفت والذي يعتبر واحداً من أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي يحقق إيرادات وعوائد جيدة تمكن المستثمرين من الاستفادة منها بشكلٍ كبير.

توقيت إعلان سهم Microsoft ضمن أفضل أسهم AI

منذ عام 2019 تم إدراج سهم شركة مايكروسوفت ضمن قائمة أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ، إذ رصدت الشركة مليار دولار أمريكي من أجل الاستثمار في OpenAI وكان هذا الأمر مجرد بداية للشركة، إذ عادت شركة البرمجيات في عام 2023 ودمجت تطبيق الذكاء الاصطناعي الشهير ChatGPT في محرك البحث Bing الخاص بها. كذلك يتوقّع الكثير من المحللين أن تكون شركة مايكروسوفت واحدة من شركات الذكاء الاصطناعي الأكثر نمواً، ويعود ذلك إلى استثماراتها الكبيرة في هذا المجال وعملها على تطوير الكثير من المشروعات المرتبطة بهِ، وهذا ادّى ايضاً الى تهافت المتداولين على الاستثمار في ميكروسوفت في هذه الفترة.

سهم شركة أدوبي Adobe 

إنّ شركة أدوبي تتخصص بشكلٍ أساسي في تطوير البرامج لأغراض متنوعة مثل التسويق وإنشاء المحتوى وتحليلات البيانات والنشر وإدارة المستندات وغيرها، وإنّ منتجها الأساسي Creative Cloud عبارة عن مجموعة من برامج التصميم التي تباع من خلال الاشتراك. أعلنت الشركة في عام 2022 عن إمكانات جديدة ومتطورة للتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في منتجها المتطور Experience Cloud والذي يكون عبارة عن مجموعة تسويق وتحليلات كاملة. كما أن تلك التطويرات تشمل القدرات التنبؤية التي تُساعد فرق التسويق والمبيعات في فهم كيفية تأثير العوامل والجوانب المُختلفة للحملات التسويقية على قرار الشراء لدى العملاء المحتملين، ليقوموا بعد ذلك باستخدام تلك المعلومات من أجل تحسين الحملات إلى جانب تخصيص الميزانيات بشكلٍ فعّال.

أفضل منصات تداول أسهم الذكاء الاصطناعي

إليك أفضل منصات تداول أسهم الذكاء الاصطناعي المرخصة والموثوقة:

  • منصة إيفيست Evest: إن هذهِ الشركة حاصلة على مجموعة من التراخيص العالمية، كما أنها توفر تداول أسهم الشركات بدون رافعة مالية وبدون عمولات وذلك عن طريق حسابات التداول الإسلامية التي تقدمها، كما يمكنك فتح حساب تداول حقيقي في المنصة من خلال حد أدنى للإيداع يبلغ 250$.
  • منصة اكس تي بي XTB: إنّ منصة التداول هذهِ هي من الشركات المرخصة عالمياً وفي الشرق الأوسط أيضاً، حيث إنها حاصلة على ترخيص سلطة دبي المالية، وأصبحت في الوقت الحالي توفر تداول واستثمار الأسهم بشكل حقيقي، ويمكنك فتح حساب تداول حقيقي في المنصة من خلال خطوات بسيطة.
  • منصة اكسنس Exness: تُعتبر منصة التداول هذهِ واحدة من أفضل منصات تداول الأسهم الامريكية في العالم حيث تمتلك ترخيصاً من قبل الهيئة البريطانية للأوراق المالية FCA كما أنها توفر حسابات تداول بعمولات منخفضة. ويمكنك فتح حساب تداول حقيقي في المنصة مع حد أدنى للإيداع يبلغ 10$.
  • منصة افاتريد AvaTrade: هذهِ المنصة حاصلة على مجموعة من التراخيص العالمية إلى جانب تراخيص في الشرق الأوسط من الإمارات العربية المتحدة، ويمكنك فتح حساب تداول حقيقي في المنصة مع حد أدنى للإيداع يبلغ 100$. وهي من الشركات الرائدة الغنية عن التعريف.
Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

مُميزات الاستثمار في اسهم شركات AI

إليك أهم المميزات الأساسية للاستثمار في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي:

  • يُعتبر قطاع الذكاء الاصطناعي واحداً من أسرع المجالات نمواً حول العالم، ومن المتوقع استمرار الطلب على الحلول المبتكرة المدعومة من هذا القطاع في الارتفاع، الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق عوائد أكبر وزيادة الفرص الاستثمارية على أسهم شركات الذكاء الاصطناعي .
  • إن شركات الذكاء الاصطناعي تعمل على تطوير تقنيات وحلول جديدة في مجالات متنوعة مثل التعلم الآلي والروبوتات الذكية كما يساعد التقدم التكنولوجي في توفير فرص يمكن للمستثمرين الاستفادة منها عند اختيار أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي.
  • يزداد اعتماد الشركات على الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق التحليلات المُتقدمة وتحسين كفاءة العمليات واتخاذ القرارات الصائبة، كما أن الاستثمار في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي يُعزز من قدرة المستثمرين على الاستفادة من الطلب المتزايد على الحلول التكنولوجية المبتكرة.
  • إن قطاع الذكاء الاصطناعي يوفّر فرصاً استثمارية متنوعة، حيث يمكن للمستثمرين أن يستثمروا في شركات متنوعة مثل اسهم الشركات الناشئة في المجال أو اسهم شركات السيارات الكهربائية وشركات التكنولوجيا الكبرى، الأمر الذي يعطي للمستثمر الفرصة لتوزيع مخاطرهُ.

مخاطر الاستثمار في أسهم شركة AI 

هُناك مجموعة من المخاطر التي تنطوي على الاستثمار في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي. أهمها كما يلي:

  • يُعتبر مجال الذكاء الاصطناعي من المجالات التي ما زالت في مرحلة التطوير الأوليّة، بالتالي من الممكن أن يكون هناك بعض الشك وعدم اليقين حول نجاحها مستقبلاً، ومن الممكن أن تواجه الشركات التي تعتمد على هذهِ التقنيات مجموعة من التحديات في الربحية المتوقعة.
  • على الرغم من وجود اهتمام متزايد على الخدمات والمنتجات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، إلا أن المجال ما زال محدوداً ويُعتبر صغيراً نسبياً مقارنة بحجم الاستثمارات العالمية، ومن الممكن أن يستغرق الأمر وقتاً أطول من المتوقع لنمو السوق.
  • المنافسة من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على القطاع، إذ يوجد تنافس قوي للغاية بين شركات الذكاء الاصطناعي في الوقت الذي تعمل فيه الكثير من الشركات على تطوير تقنياتها الخاصة.

الأسئلة الشائعة حول أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي

هل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مربح ؟كيفية اعرف ان شركة تداول مرخصة وموثوقة ؟

بالطبع، من الممكن أن يساعد الاستثمار في أسهم شركات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الأرباح، لكن من المهم أن تعرف أن هذا النوع من الاستثمار مثلهُ مثل باقي الأنواع الأخرى تتطلب التعلّم والبحث وتقييم الشركات ومعرفة أدائها في السوق المالية إلى جانب اختيار أفضل وسيط تداول.

كيف يمكن اختيار أفضل سهم ذكاء اصطناعي للتداول ؟

في الحقيقة، لا يوجد طريقة محددة لاختيار أفضل أسهم الذكاء الاصطناعي للتداول والاستثمار، إذ إن هذا الأمر يعتمد بشكل كلي على تفضيلات المستثمر واحتياجات محفظتهُ الاستثمارية التي يجب عليه تقييمها بنفسهُ.

هل يجب علي الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي ؟

يجب أن تحتفظ بنظرة طويلة للتأكد من ذلك، حيث في الوقت الحالي فإن الذكاء الاصطناعي يُعتبر من المجالات التي تساعد في تحقيق ثروة كبيرة في سوق الأسهم، مع ذلك يجب أن تمنح نفسك جدولاً زمنياً لا تقل مدتهُ عن 5 سنوات وأن تبقى مستعداً لحصول التقلبات والتغيرات.

ما هي أسهم الذكاء الاصطناعي ؟

هي عبارة عن أسهم الشركات التي تطور حلول الذكاء الاصطناعي أو تبني أجهزة الذكاء الاصطناعي أو تبيع أدوات تطوير الذكاء الاصطناعي، أو هي أيضاً عبارة عن أسهم الشركات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصنيع منتجات أفضل.

Contact Form Demo

السابق
طريقة شراء أسهم اعيان AAYAN الكويتي
التالي
استثمارات التقاعد وخطط التوفير طويلة الأجل

اترك تعليقاً