كيفية شراء أسهم معادن MAADEN؟ مع أفضل طريقة استثمارية!

كيفية شراء سهم معادن

اخر تعديل : مارس 31st, 2024 at 11:58 ص

كيفية شراء أسهم معادن MAADEN؟ وما هي أفضل طريقة استثمارية في سهم معادن ؟ وهل شركة معادن للتعدين توزّع أرباح منتظمة على المُستثمرين؟ وإذا ما فكّرنا خارج الصندوق! ما هي أفضل الاستثمارات البديلة التي يمكنك الاعتماد عليها نيابة عن أسهم شركة معادن MAADEN؟ تفاصيل هامّة ستجدها خلال دقائق.

1211

معادن MAADEN

181,080.15

القيمة السوقية

3,691.77 مليون سهم

عدد الأسهم

12.57

القيمة الدفترية

3.9

مضاعف القيمة الدفترية

0.43

ربحية السهم

% 1.41

العائد على متوسط الأصول

معلومات عن سهم معادن MAADEN

تأسست شركة معادن السعودية للتعدين بموجب مرسوم ملكي عام 1997، وهي شركة حكومية مُدرجة في السوق المالية السعودية. تتمثّل مهمّة الشركة في مُمارسة مُختلف أوجه النشاط التعديني التي تتعلق بكل مراحل صناعة التعدين. بما في ذلك الاستكشاف والتطوير والإنتاج والتسويق.

تَمتلك معادن السعودية مجموعة متنوعة من الأصول التعدينية في المملكة، من ضمنها مَناجم الذهب والفضة والنحاس والحديد والألمنيوم. كما تَمتلك الشركة حصصاً في عدد من الشركات التعدينية الدولية. في عام 2022، حققت معادن MAADEN السعودية إيرادات بلغت 11.5 مليار ريال سعودي وربحًا قدرهُ 2.2 مليار ريال سعودي. وتتوقع الشركة أن تَستمر في النمو في السنوات القادمة، حيث تتمتع المملكة بثروة هائلة من الموارد المعدنية.

توزيعات أرباح سهم معادن MAADEN

هل يجب شراء اسهم معادن أو المجازفة في استثمار في معادن للتعدين في ظل عدم توزيع أرباح نقدية؟ في 12 فبراير 2023، أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عن عدم توزيع أرباح نقدية على المُساهمين عن العام السابق 2022. وقد تمت التوصية بهذا القرار بناءً على حاجة الشركة لاستكمال تمويل خطة النمو الاستراتيجي والمشاريع المشتركة. يُثير هذا القرار بعض الأسئلة لدى المُستثمرين، خاصةً أولئك الذين يبحثون عن عائد نقدي من شراء اسهم معادن MAADEN أو أي استثمار في معادن. فهل يعني عدم توزيع الأرباح أن سهم معادن غير جذّاب للاستثمار؟

في الحقيقة، هُناك عدّة عوامل يجب مراعاتها عند الإجابة على هذا السؤال. 

  • أولاً: من المهم أن نتذكر أنّ معادن هي شركة ناجحة للغاية. فقد حققت الشركة أرباحًا بلغت 12.4 مليار ريال سعودي في عام 2023، بزيادة قدرها 10٪ عن العام السابق.
  • ثانيًا: من المتوقع أن يَستمر سوق التعدين العالمي في النمو في السنوات القادمة. ويرجع ذلك إلى زيادة الطلب على المعادن لتطبيقات الطاقة المُتجددة والتكنولوجيا الخضراء.
  • ثالثًا: تَمتلك معادن أصولًا قوية في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة غنيّة بالمعادن.

لذلك، يُمكن القول أنّ شراء اسهم معادن أو الاستثمار في معادن لا يزال استثمارًا جذابًا، حتى مع تصريح الشركة بعدم توزيع الأرباح النقدية. فشركة معادن لديها سجلٍ حافل بالأداء القوي. وتتمتّع بموقع جغرافي مُتميز، وتَستهدف سوقًا ذا نموٌ كبير.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على أفضل الاسهم عن طريق وسيط محلي مرخص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

سعر سهم معادن MAADEN

سعر سهم معادن أخر 5 سنوات
سعر سهم معادن أخر 5 سنوات

في ظل تراجع أسعار المعادن العالمية، شهدت أسعار سهم معادن تراجعًا حادًا خلال الأشهر الماضية لهذا العام. ولكن، في الآونة الأخيرة، بدأت أسعار شراء أسهم معادن في التعافي.

حيث ارتفع سعر سهم معادن بنسبة 2.16% في نهاية اليوم الذي تم تدوين المقال، ليصل إلى 40.20 ريال سعودي. وبذلك، ارتفع سعر سهم معادن بنسبة 0.85% عن الشهر الماضي.

ويأتي ارتفاع سعر سهم معادن بعد تسجيل الشركة نتائج ماليّة إيجابية في الربع الثالث من عام الحالي، حيث ارتفعت إيرادات سعر سهم معادن بنسبة 30% إلى 2.2 مليار ريال سعودي، وزاد صافي الربح بنسبة 120% إلى 560 مليون ريال سعودي. وعلى الرغم من ارتفاع سعر شراء أسهم معادن في الفترة الأخيرة، إلا أنّهُ لا يزال يتداول عند أدنى مستوياتهُ في 52 أسبوعاً.

بحسب المُحلليّن، فإنّ هذا الارتفاع قد يُشير إلى أنّ سعر شراء اسهم معادن يستعد للانطلاق مرّة أُخرى، وذلك لأنّ الشركة تَمتلك أصولًا قوية وسجلًا حافلًا بالأداء. مما يجعل الشركة مرشحًا جيدًا لتحقيق نمو مستقبلي.

توقعات سهم معادن MAADEN

يتحدث العديد من الخبراء عن توقعات سهم معادن وجاءت التوقعات بانخفاض أرباح شركة معادن إلى 2644 مليون ريال بنهاية العام الجاري 2023. بنسبة 71.6% عن أرباح العام 2022 التي كانت 9319 مليون ريال. ويأتي هذا الانخفاض في توقعات سهم معادن نتيجة لمجموعة من العوامل، منها انخفاض أسعار الأسمدة وارتفاع أسعار الطاقة، وانخفاض أسعار الذهب. ومع ذلك، يتحدث الخبراء عن تعافي وارتفاع توقعات سهم معادن في عام 2024. وحسب التوقّعات من الممكن سعر سهم معادن الى 53 ريال في العام 2024، مع توقعات وصول سهم معادن الى اكثر من 60 ريال في عام 2025.

مستقبل سهم معادن

يتوقع ان يستمر سهم معادن للتعافي بعد التراجع الجماعي الذي كان على القطاع بشكل شبه كلي. تَعود أسباب هذا التعافي في توقعات مستقبل سهم معادن إلى عدّة عوامل، منها:

  • تَعافي أسعار الأسمدة بسبب زيادة الطلب العالمي، وارتفاع أسعار الطاقة بسبب ارتفاع الطلب العالمي والحرب في أوكرانيا.
  • ارتفاع أسعار الذهب بسبب استمرار الحرب في أوكرانيا، وارتفاع التضخم، واحتمالات الركود.
  • بدء تشغيل مَصنع الفوسفات 3 في المملكة العربية السعودية عام 2027، والذي سَيُساهم في زيادة إنتاج الشركة من الفوسفات.

أهمية الاستثمار في اسهم معادن MAADEN

لنقل: ما الذي يجعل سهم معادن السعودي استثمارًا جذّابًا؟ هُناك عدّة عوامل تجعل شراء اسهم معادن السعودية أو أي استثمار في معادن استثمارًا جذّابًا، منها:

  • النمو المتوقّع لصناعة التعدين في المملكة: تَمتلك المملكة العربية السعودية ثروة هائلة من الموارد المعدنية، ومن المتوقع أن يشهد قطاع التعدين في المملكة نموًا كبيرًا في السنوات القادمة خاصة مع رؤية 2030 من سمو الأمير الملكي محمد بن سلمان.
  • موقع الشركة المُتميز: تَمتلك معادن السعودية مجموعة متنوعة من الأصول التعدينية في المملكة، مما يوفر لها موقعًا استراتيجيًا مُميزًا.
  • الأداء المالي القوي للشركة: حققت معادن السعودية أداءً ماليًا قويًا في السنوات الأخيرة، مما يعكس قدرتها على تحقيق الأرباح وتوزيعها على المُساهمين.

من ناحية أخرى، هُناك بعض المَخاطر المُحتملة التي يجب مراعاتها عند أي استثمار أو شراء اسهم معادن السعودية منها تقلّب أسعار السلع. حيث تَعتمد معادن السعودية على أسعار السلع. مثل الذهب والفضة والنحاس، وبالتالي فإنّ تقلّب أسعار هذهِ السلع قد يؤثّر على أداء الشركة.

يمكنك ايضاً الاطلاع دائماً هلى اخبار الاستثمار من خلال معرفة افضل استثمار في الوقت الحالي او الاطلاع على افضل الاسهم السعودية للشراء مما يمكنك من أخذ وبلورة صورة افضل مثل شراء سهم ارامكو او شراء اسهم بنك الرياض وغيرها من الفرص.

كيفية الاستثمار و شراء اسهم معادن MAADEN

طريقة شراء أسهم معادن السعودية يُمكنك اتباع الخطوات التالية:

أولاً: اختيار شركة تداول

يجب اختيار أفضل شركة تداول وسيطة في السعودية بعد إجراء مقارنة مع شركات التداول الأخرى.

ثانيًا: فتح حساب

فتح حساب تداول لدى شركة وساطة مالية مرخصة في السعودية. ستحتاج إلى تقديم بعض المَعلومات الشخصية، مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وتاريخ ميلادك.

ثالثًا: إيداع الأموال

بمجرد فتح حسابك الاستثماري، يتعيّن عليك إيداع الأموال فيه. يُمكنك إيداع الأموال نقدًا أو عن طريق تحويل بنكي.

ثالثًا: شراء الأسهم

بعد إيداع الأموال، يُمكنك شراء اسهم معادن MAADEN. يُمكنك ذلك عن طريق الاتصال بشركة الوساطة المالية لإعطاء أمر شراء أو من خلال منصة تداول عبر الإنترنت إذا كُنت تفضل ذلك.

رابعًا: مراقبة وتقييم:

بعد إتمام عملية الشراء لا تنتهي المهمّة؛ بل الآن بدأت، يجب أن تقوم بمراقبة أداء السهم ومتابعة الاستراتيجية واتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت الصحيح، الاستثمار والتداول في الاسهم يحتاج إلى اتخاذ قرارات صائبة لحصد الأرباح.

كانت هذه طريقة شراء اسهم معادن وايضا كيفية شراء اسهم في السوق السعودي والاسواق العالمية بشكل عام.

هل الاستثمار في اسهم معادن مُربح MAADEN

الاستثمار في أسهم معادن مربح يَعتمد على عدّة عوامل، منها:

  • المدة الزمنية للاستثمار:

إذا كنت تُريد الدخول في استثمار في معادن MAADEN على المدى الطويل، بحسب التوقّعات ستحقق أرباح. وذلك لأنّ شركة معادن هي شركة قوية ومُستقرة، ولديها سجلٍ حافل من النمو والأداء القوي.

  • عوامل السوق:

يمكن أن تتأثّر قيمة شراء اسهم معادن بالعوامل الاقتصادية العامّة، مثل أسعار الفائدة ومُعدلات التضخم في المملكة. لذلك، من المهم أن تُتابع هذهِ العوامل قبل أي استثمار أو شراء اسهم معادن MAADEN.

  • أداء القطّاع:

وربما أيضًا تتأثر قيمة شراء اسهم معادن بأداء قطاع التعدين بشكلٍ عام. لذلك، من المُهم أن تُتابع أداء قطاع التعدين قبل الدخول في استثمار في أسهم معادن.

بناءً على هذهِ العوامل، يُمكننا القول أنّ الاستثمار في شراء أسهم معادن هو استثمار مُربح على المدى الطويل، ولكنّهُ قد يكون محفوفًا بالمخاطر على المدى القصير.

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في اسهم معادن

صحيح الاستثمار في الداخل مجزي لكن، لما لا تبحث عن بدائل استثمارية واعدة، يُمكنك التفكير في الاستثمار في الأسواق العالمية، لا سيما سوق الأسهم الأمريكية. فأسواق الأسهم الأمريكية أقوى الأسواق في العالم، وتتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها جذّابة للمُستثمرين مثل:

  • قوة الأسهم الأمريكية

تتمتع الأسهم الأمريكية بتاريخ طويل من النمو والنجاح. فقد سجّلت مؤشرات الأسهم الأمريكية أداءً قويًا على مدى السنوات الماضية، وتتوقّع العديد من المُؤسسات الماليّة أن يَستمر هذا الأداء القوي في المُستقبل.

  • السيولة العالية في البورصات الأمريكية

تمتلك البورصات الأمريكية سيولة عالية، مما يعني أنّك ستجد دائمًا مُشترين أو بائعين لأسهمك. وهذا يُسهّل عليك البيع أو الشراء عند الحاجة.

  • مزايا الاستثمار في الأسواق العالمية

يوفّر لك الاستثمار في الأسواق العالمية إمكانيّة الوصول إلى مجموعة متنوعة من الشركات والقطّاعات، مما يُمكن أن يُساعدك في تنويع محفظتك الاستثمارية وتقليل المخاطر.

مميزات الاستثمار في الأسواق الأمريكية

بالإضافة إلى المزايا العامّة للأسواق العالمية، تتمتّع الأسواق الأمريكية بالعديد من المزايا الإضافية، مثل:

  • قوة الاقتصاد الأمريكي: يُعد الاقتصاد الأمريكي من أقوى الاقتصادات في العالم، مما يوفّر دعمًا قويًا للأسواق الأمريكية.
  • الشفافية العالية: تتمتّع الشركات الأمريكية بِمستويات عاليّة من الشفافية، مما يُسهّل على المُستثمرين إجراء الأبحاث لاتخاذ قرارات صائبة.
  • التنظيم القوي: يتمتّع سوق الأسهم الأمريكية بتنظيمٍ قوي، مما يوفّر حماية للمُستثمرين.

كما ويمكنك بشكل عام التداول البومي على الاسهم عن طريق التحليل الفني واقتناص الفرص عبر افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم والتي يستعملها الخبراء.

أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية

الحصول على أفضل شركة تداول لشراء الأسهم العالمية من الخيارات المُتاحة لك على فوركس صح. ولكن مع وجود العديد من الشركات المُختلفة التي تقدّم مجموعة متنوعة من المميزات والأسعار، فقد يكون من الصعب معرفة أي شركة تناسبك:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

Evest ايفيست:

ايفيست هي شركة تَداول رائدة تقدّم مجموعة واسعة من المُنتجات والخدمات، بما في ذلك تداول الأسهم العالمية لأفضل الشركات. تتميز الشركة بحسابات بنكية محليّة في السعودية، مما يُسهّل على المُستثمرين السعوديين فتح حساب وتمويلهُ. كما تقدّم الشركة أيضًا مُدراء حسابات ودورات تدريبية لمُساعدة المُستثمرين على البدء في التداول والاستثمار.

Exness اكسنس:

Exness هي شركة تداول تقدم مَجموعة منوّعة من الأصول المالية للتداول عليها، بما في ذلك تداول الأسهم العالمية. تتميّز الشركة بحسابات تداول مُتنوّعة، مما يسمح للمستثمرين باختيار الحساب الذي يلبي احتياجاتهم. كما تقدّم الشركة أيضًا منصات تداول مُتقدمة جداً، بما في ذلك منصة MT4 و MT5. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركة بطاقة “سحب” بنكية في حساب التداول، مما يسهل على المستثمرين سحب أرباحهم مباشرة.

أكس تي بي XTB:

XTB هي شركة تداول تقدّم أصول عديدة للمتداولين من مُختلف دول العالم، بما في ذلك تداول الأسهم العالمية. أضف إلى ذلك، تتميّز الشركة بتراخيص عديدة منها ترخيص FCA في المملكة المتحدة. مما يوفر للمُستثمرين حماية إضافية. كما تقدّم الشركة أيضًا مكاتب تمثيلية محلية في العديد من البلدان، مما يسهل على المستثمرين التواصل مع الشركة. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم الشركة منصات تداول متقدمة ومتطورة، بما في ذلك منصة MT4 و MT5.

كانت هذه بعض افضل شركات التداول المضمونة وننصحك دائماً بتجتب شركات التداول النصابة في السعودية وان تتحقق من تراخيص الشركات قبل التداول.

الأسئلة الشائعة عن شراء أسهم معادن

ما هي الاستراتيجية التي تتبعها معادن للنمو في المستقبل ؟

تركّز معادن MAADEN على النمو في مجالات الطاقة المُتجددة والمعادن الاستراتيجية. تخطّط الشركة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أيضًا، وكذلك في مشاريع استكشاف وتطوير المعادن الاستراتيجية مثل النحاس.

كيف يمكن للمُستثمرين تقييم أداء سهم معادن ؟

يُمكن للمستثمرين تقييم أداء سهم معادن من خلال النظر إلى العوامل التالية، الأداء التاريخي للسهم سواءً السعر والحجم والقيمة السوقية. المُقارنة مع الأسهم المماثل وتشمل الشركات الأخرى في نفس القطاع أو الشركات التي تواجه تحديّات مُماثلة. توقّعات المُحللين وتشمل آراء المُحللين حول كيفية أداء السهم في المستقبل.

ما هو مكرر الأرباح التشغيلي لمعادن ؟

يبلغ مكرّر الأرباح التشغيلي لمعادن أكثر من 50، مما يعني أن سعر السهم أعلى من الأرباح التشغيلية المُتوقعة في الوقت الراهن.

ما هو سعر اكتتاب شركة معادن ؟

بلغ سعر سهم معادن في الاكتتاب لعام 2008 عند 20 ريال سعودي للسهم موزعة إلى 10 ريال تمثل (قيمة اسمية)، بالإضافة إلى 10 ريال سعودي تمثل (علاوة اصدار).

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء أسهم بنك وربة Warba Bank
التالي
كيفية شراء سهم بنك الأهلي SNB السعودي؟ وهل يوجد خيار أفضل!

اترك تعليقاً