كيفية شراء أسهم العثيم وطريقة الاستثمار الصحيحة

كيفية شراء أسهم العثيم وطريقة الاستثمار الصحيحة

اخر تعديل : فبراير 21st, 2024 at 06:04 ص

هل تريد شراء أسهم العثيم ؟ ما هو مستقبل سهم العثيم على المدى المتوسط والبعيد؟ وهل الاستثمار في أسهم العثيم مربح ويحقق عائد مالي جيد؟ وما هي أفضل شركات تداول الأسهم في العالم؟ وغيرها من التفاصيل من خبراء أسواق المال العربية والعالمية ستجدها الآن.

4001

شركة أسواق عبدالله العثيم

11,664.00 مليون ريال سعودي

القيمة السوقية

900.00 مليون سهم

عدد الأسهم

1.34 ريال سعودي للسهم

القيمة الدفترية

9.66

مضاعف القيمة الدفترية

0.55 ريال سعودي للسهم

ربحية السهم

9.45 %

عائد التوزيع النقدي

8.13 %

العائد على متوسط الأصول

معلومات عن سهم العثيم

قبل الحديث عن معلومات شراء اسهم العثيم علينا أن نتحدّث حول معلومات الشركة ومعلومات سعر سهم العثيم. في الواقع، شركة أسواق عبدالله العثيم هي شركة مُساهمة سعودية تعمل في مجال الإمدادات الغذائية والأدوية بالتجزئة والجملة. وهي أكبر سلسلة مَتاجر تجزئة في المملكة العربية السعودية، حيث تمتلك أكثر من 300 فرعًا في جميع أنحاء البلاد. وتبلغ القيمة السوقية لشركة أسواق عبدالله العثيم حوالي 11 مليار ريال سعودي. ويبلغ عدد الأسهم المُتداولة 900 مليون سهم. ويبلغ سعر سهم العثيم الواحد حاليًا 12.96 ريال سعودي.

تتمتّع الشركة بالعديد من المزايا التَنافسيّة التي تجعلك تفكّر في شراء اسهم العثيم ، بما في ذلك:

  • شبكة نشطة من الفروع تمتد على جميع أراضي المملكة العربية السعودية.
  • مجموعة واسعة من المُنتجات سواءً كانت الغذائية أو غير الغذائية.
  • أسعار تنافسية مقارنة مع المتاجر الأخرى.
  • خدمة عملاء ممتازة.

ومع ذلك، تواجه الشركة أيضًا بعض التحديات، بما في ذلك:

  • المنافسة الشديدة من شركات البيع بالتجزئة الأخرى.
  • ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام.
  • التغيرات في عادات الشراء لدى المُستهلكين.

تداول افضل 12 سهم عربي 2024

توزيعات أرباح سهم العثيم

تتميّز شركة أسواق عبدالله العثيم بسياسة توزيع أرباح نقديّة سخية لمُساهميها مما يجعل الكثير من المستثمرين يفضلون شراء أسهم العثيم، فقد بلغ إجمالي الأرباح الموزعة عن العام 2022 نحو 1.1 مليار ريال وبنسبة 122.5 % من رأس المال بما يعادل 12.25 ريال للسهم. وفي النصف الأول من عام 2023، قرر مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية مرحلية على المساهمين بنسبة 30% من رأس المال (ما يعادل 0.30 ريال للسهم)، وذلك بإجمالي 270 مليون ريال.

وبشكلٍ عام، تتسم توزيعات أرباح أسهم العثيم بالاستقرار والنمو، حيث تتراوح قيمة أو سعر سهم العثيم الواحد بين 2 ريال و 12 ريال خلال السنوات الماضية، وهو ما يفسّر ميل المُستثمرين إلى شراء اسهم العثيم بكثرة.

السنة تاريخ الاستحقاق تاريخ التوزيع إجمالي الأرباح الموزعة (مليون ريال) النسبة من رأس المال (%) القيمة للسهم ريال

2023

24 أغسطس 6 سبتمبر 270 30

0.30

2023

19 فبراير 2 مارس 225 25

2.75

2022

21 نوفمبر 1 ديسمبر 825 92.5

7.50

2022

1 سبتمبر 15 سبتمبر 225 25

2.00

2022

21 مارس 30 مارس 225 25

2.00

2021

12 سبتمبر 22 سبتمبر 225 25

2.00

ويمكن تفسير هذهِ السياسة السخية لتوزيع الأرباح من خلال عدّة عوامل، منها:

  • قوة الأداء المالي للشركة.
  • استقرار الوضع المالي للشركة.

اكتتاب أسهم شركة العثيم

طَرحت شركة أسواق عبدالله العثيم في عام 2008، 6.75 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام (اكتتاب العثيم)، وذلك بنسبة 30% من رأس مال الشركة البالغ 225 مليون ريال.

وبلغ سعر الإصدار للسهم الواحد 40 ريال (10 ريال قيمة اسمية + 30 ريال علاوة إصدار). وبلغ إجمالي حجم اكتتاب العثيم 270 مليون ريال. وكانت الأحقيّة في اكتتاب العثيم مَقصورة على المواطنين السعوديين والصناديق الاستثمارية. والحد الأدنى في اكتتاب العثيم كان 10 أسهم والحد الأعلى 100 ألف سهم.

واستمرّت فترة اكتتاب العثيم من 21 يونيو إلى 30 يونيو 2008. وتم تخصيص الأسهم على أساس الحد الأدنى ونسب وتناسب. وتم تخصيص 70 % من الأسهم المطروحة (4.725 مليون سهم) لصناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة، مع احتفاظ مدير اكتتاب العثيم بحق تخفيضها إلى ما نسبتهُ 30% (2.025 مليون سهم). وكانت حصيلة اكتتاب العثيم مخصّصة للمُساهمين البائعين (عبدالله العثيم وشركة العثيم القابضة).

سعر سهم العثيم

سعر سهم العثيم
سعر سهم العثيم أخر 5 سنوات

ارتفع سعر شراء اسهم العثيم في الآونة الأخيرة، حيث وصل ارتفاع سعر سهم العثيم، إلى نسبة 4.85 % في تعاملات يوم الثلاثاء 9 نوفمبر 2023، ليغلق سعر سهم العثيم عند مستوى 12.96 ريال سعودي. وجاء ارتفاع سعر سهم العثيم مدفوعًا بأداء الشركة القوي خلال الربع الثالث من عام 2023، حيث سجّلت الشركة صافي ربح بلغ 900 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 14 % عن نفس الفترة من العام الماضي. كما ساهمت توقّعات المحللين بنمو قوي للشركة في المستقبل في ارتفاع سعر سهم العثيم. ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الشركة بنسبة 10 % خلال عام 2024. وبحسب بيانات السوق المالية السعودية (تداول)، فإن سعر سهم العثيم ارتفع بنسبة 6.0% خلال الشهر الماضي، و22% خلال العام الجاري. وبلغت نسبة P/E للشركة 9.71، وهي نسبة معقولة مُقارنة بشركات التجزئة الأخرى في السوق السعودي.

وبشكلٍ عام، فإنّ سعر سهم العثيم يَعكس أداء الشركة القوي والتوقعات الإيجابية للمُحللين بنموها في المستقبل وهو ما يشجع على شراء اسهم العثيم .

توقعات سهم العثيم

تُشير توقعات المحللين إلى أنّ سعر سهم العثيم قد يرتفع بنسبة 4.48% خلال الـ 12 شهراً القادمة، ليصل إلى سعر 13.54 ريال سعودي. ويبلغ متوسط سعر سهم العثيم المُستهدف في توقعات سهم العثيم 13.54 ريال سعودي، حيث يتراوح السعر المستهدف بين 9.70 ريال سعودي و16.20 ريال سعودي. ويأتي هذا الارتفاع المرصود في توقعات سهم العثيم في ضوء أداء الشركة القوي خلال الربع الأول من عام 2023، حيث ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 17.9% على أساس سنوي، وتجاوزت متوسط توقعات سهم العثيم.

كما تتوقع الشركة أن تنمو إيراداتها بنسبة 10% خلال عام 2024، مما يدعم توقعات المحللين بارتفاع سعر السهم. وبشكلٍ عام، فإنّ توقعات سهم العثيم إيجابية بالنسبة للمُحللين الذين يتوقعون أن يستمر في الارتفاع خلال الفترة القادمة.

هناك ايضاّ العديد من الاسهم والتي توقعاتها ايجابية كسهم ارامكو وسهم سبكيم كما ويمكنك التعرف على دليل الشامل لتداول الاسهم السعودية والذي سيساعدك على فهم سوق تداول.

أهمية الاستثمار في أسهم العثيم

لماذا عليك التفكير في شراء اسهم العثيم ؟ في الواقع ونظرًا إلى أنّ الشركة حققت أداءً قويًا خلال السنوات الماضية، حيث ارتفعت إيراداتها وصافي أرباحها. بالإضافة إلى كونها من أكبر شركات التجزئة في السعودية، فإنّ كل ذلك يجعل الاستثمار في اسهم العثيم أو شراء اسهم العثيم جيدًا لعدّة أسباب، منها:

  • الأداء القوي للشركة: تتمتع شركة العثيم بسجلٍ حافل من النمو والنجاح، حيث تتمتّع الشركة بقاعدة عملاء كبيرة وشبكة فروع واسعة، كما أنّ الشركة تتمتع بإدارة قوية وكفاءة عالية، وهذا بالضرورة يشجّع على شراء اسهم العثيم .
  • التوقعات الإيجابية للشركة: عامل آخر يَجعلك تفكّر في استثمار العثيم ، حيث تُشير توقعات المحللين إلى أن سهم العثيم من المرجح أن يرتفع خلال العام الجاري.
  • العائد الجيد على الاستثمار: يوفّر سهم العثيم عائدًا جيدًا على الاستثمار، حيث يبلغ عائد أرباح الأسهم للشركة 4.44%، وهو عائد جيد إذا أجرينا مقارنة مع التضخم في المملكة العربية السعودية.

لذلك، فإنّ شراء اسهم العثيم أو استثمار العثيم يُعد استثمارًا جيدًا للأشخاص الذين يبحثون عن استثمار طويل الأجل في شركة مُتميّزة في قطاع التجزئة في المملكة العربية السعودية.

كيفية الاستثمار في أسهم العثيم

في الواقع، يُمكن للمُستثمرين البدء في استثمار العثيم أو شراء اسهم العثيم من خلال أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية المرخصة من هيئة السوق المالية السعودية. وفيما يلي الخطوات الأساسية للبدء في استثمار العثيم أو شراء اسهم العثيم:

  1. فتح حساب تداول: يجب على المُستثمر فتح حساب تداول لدى أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية المرخصة في السعودية.
  2. إيداع الأموال: يجب على المستثمر إيداع الأموال في حساب التداول الخاص به.
  3. شراء الأسهم: يُمكن للمُستثمر شراء الأسهم في السوق السعودي من خلال منصة التداول التابعة للبنك أو شركة الوساطة المالية.
  4. متابعة الصفقات: عليك متابعة الصفقات المفتوحة سواءا للاستثمار قصير المدى او المضاربة برفع نسب النجاح.
Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

هل الاستثمار في أسهم العثيم مُربح ؟

في الواقع، يُمكننا القول أنّ الإجابة على هذا الاستفسار تَعتمد على عدد من العوامل، منها:

  • أداء الشركة: أداء شركة العثيم قوي.
  • توقعات الشركة: توقعات سهم العثيم إيجابية على المدى المتوسط.
  • العائد على الاستثمار: وهو عائد جيد بالنسبة لسهم شركة العثيم مقارنة مع الشركات الأخرى.

وبناءً على هذهِ العوامل، فإن استثمار العثيم أو شراء اسهم العثيم هو استثمار مُربح على المدى الطويل أيضاً وفقًا لما جاء في توقعات سهم العثيم ، وذلك لأنّ الشركة تتمتع بإمكانيات نمو كبيرة ويعتبر البعض من افضل الاسهم السعودية للاستثمار.

اضافةً، فإنّه عليك التعرّف والاخذ بعين الاعتبار استعمال افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم وهذا يساعدك كثيرأ كأحدى خطوات احتراف تداول سوق الاسهم السعودي.

ومع ذلك، يجب على المستثمرين الانتباه إلى أن شراء اسهم العثيم أو غيرهُ. تُعتبر مخاطر ويجب أن تكون متعلّم ومتدرب. لكن ما لا تعلمهُ أنّ هُناك فرص استثمارية أفضل من الناحية السوقية للشركة ومن الناحية الاستثماري للحصول على عائد أرباح. لذلك من الأفضل التفكير في الأسواق العالمية لا سيما سوق الأسهم الأمريكية.

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في أسهم العثيم

إذا كنت تفكّر في شراء اسهم العثيم فأنت على حق، نظرًا لما حققتهُ الشركة من أداء قوي خلال السنوات الماضية. ومع ذلك، قد يخطر في بالك أن تبحث عن بدائل للاستثمار في أسهم العثيم، وذلك لأسباب مُختلفة، مثل:

  • تنويع المحفظة الاستثمارية: قد يرغب بعض المُستثمرين في تنويع محفظتهم الاستثمارية من خلال الاستثمار في أسواق مُختلفة، بما في ذلك الأسواق العالمية.
  • الحصول على عائد أعلى: يفكّر بعض المُستثمرين في العائد الأعلى من استثمار أو شراء اسهم العثيم ، والذي يكون متاحًا في تداول الأسهم الأمريكية.
  • الاستثمار في شركات ذات حجم أكبر: والذي من شأنهُ أن يكون أكثر استقرارًا وأقل عرضة للمخاطر.

وبناءً على ذلك، يعدُّ سوق الأسهم الأمريكية، خيارًا جيدًا للمستثمرين الذين يبحثون عن بدائل عن شراء اسهم العثيم . وتتميز الأسواق الأمريكية بالعديد من المزايا، منها:

  • السيولة العالية: تتميّز الأسواق الأمريكية بسيولة عالية، مما يعني أنّ المستثمرين يمكنهم بسهولة شراء وبيع الأسهم دون التأثير على الأسعار بشكلٍ كبير.
  • تنوع الشركات: تضم الأسواق الأمريكية مجموعة متنوعة من الشركات، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.
  • النمو الاقتصادي: تتمتع الولايات المتحدة باقتصاد قوي وهو الاقتصاد الأكبر عالمياً، مما يوفر فرصًا استثمارية جيدة للشركات الأمريكية.

هُناك العديد من شركات التداول التي تقدم خدمات شراء وبيع الأسهم الأمريكية مثل شراء أسهم لوسيد و شراء أسهم انفيديا والعديد من اسهم الثراء في السوق الامريكية.

أفضل منصات تداول الأسهم الأمريكية

  • Evest: تقدّم شركة إيفيست مجموعة واسعة من الخدمات المالية، وتعتبر من منصات تداول الاسهم الامريكية بما في ذلك خدمات شراء وبيع الأسهم الأمريكية وشراء الأسهم العالمية مثل شراء سهم مرسيدس.
  • Exness: تقدّم شركة اكسنس مجموعة متنوعة من أدوات التداول، بما في ذلك أدوات التحليل الفني وأدوات التداول الآلي وأقل مبلغ للإيداع لفتح حساب تداول يُعتبر مُغري وهو 10 $ فقط.
  • AvaTrade: تقدّم شركة افاتريد ، وهي شركة تداول مرخصة في الامارات والعديد من التراخيص مجموعة من الخدمات والمنتجات المالية، بما في ذلك تداول و شراء أسهم أبل وشراء أفضل الأسهم العالمية.
  • XTB: تقدّم شركة XTB مجموعة متنوعة من أدوات التداول، بما في ذلك أدوات التداول الاجتماعي وأدوات التداول عبر الهاتف المحمول.
Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

عليكم دائماً اخذ الحيطة والحذر والامتناع عن التداول مع شركات التداول النصابة في السعودية والتي قمنا بنشر العديد من التحذيرات، ينصح بالاطلاع على تقييم شركات التداول في موقع فوركس صح قبل البدء في التداول.

أسئلة شائعة حول شراء أسهم العثيم

كم ارباح سهم العثيم ؟

بلغت أرباح سهم العثيم عن النصف الأول من عام 2023م، 0.30 ريال للسهم الواحد، بزيادة قدرها 17.9% عن نفس الفترة من العام الماضي.

ما هو رمز سهم العثيم ؟

رمز سهم شركة عبدالله العثيم في السوق المالية السعودية هو (4001).

كم تبلغ تجزئة سهم العثيم ؟

تمت تجزئة سهم شركة عبدالله العثيم من 10 ريالات للسهم إلى ريال واحد للسهم في يونيو 2023م.

من هو صاحب شركة العثيم ؟

صاحب شركة عبدالله العثيم هو عبدالله صالح العثيم، وهو الرئيس التنفيذي لشركة العثيم القابضة.

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء الأسهم في البحرين ؟ وما هي أفضل شركة!
التالي
كيفية شراء الأسهم في قطر وما هي أفضل الأسهم للاستثمار!

اترك تعليقاً