كيفية شراء سهم سالك دبي اليوم 2023 ؟

كيفية شراء سهم سالك دبي

ما هي شركة سالك الإماراتية وما هو مجالها ؟

شركة سالك تأسست بموجب القانون رقم 12 لعام 2022م، عملت على تشغيل نظام التعرفة المروري بدبي، وذلك منذ عام 2002، تعمل في وقتنا الحالي على إدارة 8 بوابات للتعرفة المرورية، إلى جانب نفق المطار، وسر آل مكتوم، أصبحت من أكبر الشركات في دولة الإمارات .

وذلك لأنها تساعد على تسهيل حركة مرور 3.6 مليون سيارة مسجلة، وفي 2021م تم تسجيل قرابة 481 مليون رحلة عبر الشركة، تتضح إنجازاتها من خلال النقاط التالية:

  • تعمل على إدارة 8 بوابات تعرفة مرورية.
  • تم تسجيل 3.6 مليون سيارة بواسطتها حتى إبريل 2022.
  • قدمت ما يزيد عن 481 مليون رحلة في عام 2021م.
  • تبلغ مدة اتفاقية الامتياز لديها 49 عامًا.
  • إيراداتها لعام 2021 فاقت 1.7 مليار درهم.

اشتعلت محركات البحث العالمية مؤخرا بالتساؤل عن سعر سهم سالك وذلك بعد إعلان سوق دبي منذ عدة اسابيع عن إدراج أسهم شركة سالك بالبورصة، فقد أعلن رئيس مجلس إدارة الشركة منذ أشهر قليلة عن افتتاح التداول في الأسواق المالية بدبي .

وقد بدأ تداول أسهم “سالك” في سوق دبي المالي يوم الخميس 29 سبتمبر 2022 المنصرم، تحت رمز “salik” ورقم التعريف الدولي للأوراق المالية “AEE01110522”.

الجدير بالذكر أن نسبة الطرح للاكتتاب من اسهم الشركة هي 20% فقط، فضلا عن أن عدد الاسهم المطروحة كان هو 1.5 مليار سهم فقط، وتنقسم نسبة الطرح الى ثلاثة شرائح 1% منها لموظفي الشركة المؤهلين .

اما الشريحة الثانية وهي الاعظم حيث تبلغ 92% من اجمالي الاسهم المطروحة وهي مخصصة للمستثمرين المؤهلين، اما الاخيرة فهي للأفراد وتبلغ قيمتها 7% فقط .

ومن ضمن المؤهلين للاستثمار في اسهم سالك ايضا هو جهاز الإمارات للاستثمار حيث يتم تخصيص نسبة 5% له من أسهم الطرح ويتم خصمها من إجمالي الأسهم المخصصة للشريحة الثانية، هذا الى جانب صندوق المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين والذي يتمتع بنفس الشروط الخاصة بجهاز الامارات للاستثمار.

وبعد ادراج اسهم شركة سالك بالبورصة ارتفعت قيمة قوة الطلب الاستثماري إلى 24.9% من قيمة رأس المال بعد أن كانت 20% فقط، ووصل قيمة طلبات الاكتتاب 1.87 مليار درهم اماراتي .

ليعكس ذلك مدى قوة العرض والطلب على أسهم شركة سالك، وأصبح الإقبال على شراؤها في تزايد مستمر من مختلف فئات المستثمرين.

كم يبلغ سعر سهم سالك اليوم ؟

أصبح المستثمرين والمتداولين من مختلف الفئات في تدافع مستمر للبحث عن سعر سهم سالك وذلك بعد نجاحه وارتفاعه الملحوظ مؤخرًا، ولمن لا يعرف مجال عمل شركة سالك فهي المشغل الحصري لنظام تحصيل التعرفة المرورية في دبي .

وقد أكد رئيس مجلس إدارة الشركة أن السبب الرئيسي في هذا النجاح ثقة المستثمرين في تقدم الشركة ونموها المستمر، وفي منتصف شهر ديسمبر من عام 2022 تم الإعلان عن سعر السهم ليبلغ 2.24 درهم، أما الان ومع بداية شهر يناير فقد وصل سعر سعهم سالك الى 2.60 بنسبة نمو تتخطى 18%.

وكان من المتوقع أن يكون قيمة الطرح إجماليًا 3 مليار درهم أي ما يعادل 817 مليون دولار، ونتيجة لذلك أصبحت القيمة السوقية لشركة سالك 16.8 مليار درهم أي بمعدل 4.5 مليار دولار أمريكي، بعد أن فاقت 1.7 مليار درهم فقط خلال عام 2021 .

كيفية شراء سهم سالك ؟

بعد أن تعرفنا على سعر سهم سالك سنتطرق إلى خطوات الشراء، أسهم تلك الشركة متوفرة لدى العديد من المنصات والشركات الكبرى .

فيمكنكم شراؤه من خلال شركات التداول الموثوقة الموجودة في موقع فوركس صح، فقط قم بالتواصل معنا عبر الواتساب الان، وستجد مجموعة من المتخصصين لمساعدتك بالاستثمار في اسهم شركة سالك الامارتية، وحتى جني الارباح، ماذا تنتظر ؟

تواصل معنا

ما هي الشروط الواجبة التحقيق لشراء اسهم سالك ؟

قبل الاستثمار في اسهم سالك عليك بسؤال نفسك ماذا ستجني بعد ذلك، وما ستجنيه هو ببساطة ما ستجنيه بعد الاستثمار في اسهم اي شركة مليارية مثل شركة سالك الاماراتية، فكلما زاد سعر السهم ازدادت قيمة ارباحك، والعكس صحيح معاذ الله .

أما عن الشروط الواجب توافرها لكي تتمكن من الاستثمار وشراء اسهم سالك فهي كالتالي :

  • تقديم الطلب للحصول على رقم المستثمر (NIN)، وبامكانك التقديم على الطلب من خلال سوق دبي المالي .
  • الخطوة الثانية هي توفير مستندات الاقامة والهوية للمقيمين بدولة الامارات، أو جواز السفر وكتاب العائلة للمواطنين الاماراتيي الجنسية .
  • الخطوة الثالة هي ارسال المستندات المطلوبة بعد التقديم على رقم المستثمر NIN من خلال موقع سوق دبي المالي والذي سيوفر لك المطلوب بدون اية رسوم .

ان لم يكن لديك الوقت الكافي او لم تتمكن من فهم الشروط بشكل واضح لا تتعب نفسك وتضيع المزيد من الوقت، فقط تواصل معنا وسيقوم فريق عمل موقع فوركس صح بالقيام بالمهام المطلوبة فورا ” اتصل بنا “.

تواصل معنا

ما هي مميزات الاستثمار مع سالك ؟

تعد شركة سالك هي المشغل الحصري لبوابات التعرفة المرورية لشبكات طرق دبي تتولى إدارة 8 بوابات مع بوابات أخرى جديدة، وذلك ضمن اتفاقية امتياز لمدة 49 عام .

نالت الشركة نجاح ملحوظ وظهر ذلك بوضوح من خلال الناتج المحلي لدولة الإمارات بمعدل نمو سنوي بين عامي 2015 / 2019 بقيمة 4.1%، في حين أن البلدان المتقدمة سجلت معدل 3.4% .

ليصبح خلال الفترة ذاتها نصيب الفرد من الناتج المحلي بقيمة 2.6%، وتتضح المميزات الأخرى لاستثمار أسهم سالك فيما يلي:

  • الشركة مؤهلة للاستفادة من فرص التطور والنمو الافتراضية.
  • سعر أسهم سالك في ارتفاع مستمر ويتوقع لها المحللون بالصعود؛ نظرًا لتقدم الشركة.

اعتبارات هامة قبل تداول سهم سالك :

إذا كنت من المستثمرين المبتدئين فهناك مجموعة من الاعتبارات يلزم وضعها بعين الاعتبار عند اتخاذك قرار شراء سهم سالك؛ لتجنب الخسائر قدر المستطاع، ولتتمكن من تحقيق أقصى ربح وعوائد مادية، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على تلك النصائح، وهي كالآتي:

الاحتفاظ بالأسهم المربحة :

لتتمكن من تحقيق مكاسب سريعة فأنت بحاجة لتجنب خطوة بيع أسهمك المربحة مبكرًا، ففي حالة ارتفاع أسعار الأسهم يبدأ مجموعة كبيرة من المستثمرين في اتخاذ خطوات بيعها .

معتقدين أن لتلك الخطوة أمرًا إيجابيًا، ولكن سرعان ما يندمون؛ لأن الأسعار تتواصل في الارتفاع، لهذا السبب كل ما عليك إعادة تقييم شركة سالك وأداؤها باستمرار .

ومن خلال ذلك ستتمكن من معرفة توقعات مستقبلية عنها وهل ستنمو مستقبلاً أم لا، وإذا كانت ستشهد نموًا وتطورًا وزيادة من ناحية الإيرادات فعليك الاحتفاظ بالأسهم.

اختيار شركة وساطة مضمونة :

من الضروري اختيار شركة وساطة معتمدة ومضمونة، وفي حالة أنك مستثمر مبتدئ فيمكنك الاعتماد على بعض المعايير للاختيار السليم مثل سمعة الشركة، وبرمجيات الوساطة والتداول لديها.

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص
اقل مبلغ للايداغ
$10
AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي
اقل مبلغ للايداغ
$100

متابعة حالة الأسواق المالية :

ستتمكن من خلال متابعة حالة السوق من توقع اتجاهات الأسهم، ونتيجة لذلك ستتجنب اتخاذ خطوات عشوائية قد تعرضك للخسارة الفادحة.

المتحمل لمصاريف ونفقات الاكتتاب :

يتحمل المساهم البائع كل نفقات الطرح بما في ذلك عمولات البيع وأية رسوم تقديرية تذكر، أما عن التخصيص فيذكر انه قد تضمن لكل مكتتب 1000 سهم بحد أدنى وتم إرسال إشعار للمكتتبين المقبولين في الشريحتين الأولى والثالثة عن طريق رسالة نصية تؤكد لهم قبول الاكتتاب وعدد الأسهم المخصصة لهم.

ما هي البنوك التي تلقي بالاكتتاب لسهم سالك ؟

  1. بنك الإمارات دبي الوطني .
  2. مصرف عجمان .
  3. بنك أبوظبي الأول .
  4. بنك المارية المحلي .
  5. بنك دبي التجاري .
  6. بنك الإمارات الإسلامي .
  7. مصرف أبوظبي الإسلامي .
  8. بنك المشرق .
  9. بنك دبي الإسلامي .
  10. مصرف الشارقة الإسلامي .
  11. بنك أبوظبي التجاري .

كم يبلغ الحد الادنى للاستثمار في اسهم سالك بشرائحها الثلاثة ؟

بالنسبة للشريحة الاولى والثالثة، فيبلغ الحد الادنى للاستثمار 5000 درهم اماراتي على أن يتم تقديم أي طلبات إضافية بزيادة لا تقل عن 1000 درهم أو مضاعفات ذلك، أما الحد الأدنى للاكتتاب للشريحة الثانية فيبلغ 1 مليون درهم، أما عن الحد الأعلى للاكتتاب فلا يوجد حد أعلى .

تواصل معنا

ما هي توقعات سعر سهم سالك لعام 2023 ؟

يتعرض سعر سهم سالك دائمًا للتقلب؛ ويتوقف ذلك على مجموعة من المعايير مثل أداء وربحية الشركة، إلى جانب حالة السوق العام اتجاه الشركة، ولمن يرغبون في الاستثمار في الاسهم الخاصة بشركة سالك الاماراتية فمن الضروري فهم حالة سوق الأسهم .

وذلك لاتخاذ قرارات ذكية وصحيحة، ويجب الإلمام ببعض العوامل التي يمكنها التأثير على اتجاه سعر السهم، لهذا السبب سنقدم لك مجموعة من العوامل يمكنك الاعتماد عليها لفهم حالة الأسواق المالية بصورة واضح، وهي كالآتي:

أداء الشركة :

توضح شركة سالك أرباحها الأخيرة من خلال تقارير يتم نشرها علنًا، هذا إلى جانب توقعات الأداء الحالية، ومن الممكن أن تؤثر تلك التقارير على أداء الشركة من ناحية العرض والطلب على أسهمها .

فالأداء الجيد يساهم في ارتفاع الطلب على الأسهم، في حين أن الأداء السيء سيتسبب في التراجع، ومن الجدير بالذكر أن إعلانات توزيع الأرباح لها دور أيضًا في التأثير على سعر السهم، ففي حالة أنها أعلى من المتوقع فالسعر يزداد والعكس صحيح.

سياسة توزيع الارباح في شركة سالك :

تنتوي الشركة توزيع أرباح مرتين في كل سنة مالية بعد الطرح في أبريل وأكتوبر من كل عام ميلادي، وتخضع سياسة توزيع الأرباح لعدة اعتبارات ينظر فيها من قبل مجلس الإدارة .

الجدير بالذكر أنه واعتبارا من عام 2023 فصاعدا، تتوقع الشركة دفع 100% من صافي الربح القابل للتوزيع كأرباح، كما تتوقع الشركة توزيع 100% من صافي الربح مع الاحتفاظ بالاحتياطي القانوني المطلوب بموجب القانون .

العرض والطلب :

من العوامل الأساسية لتحديد سعر السهم، فارتفاع الطلب وانخفاض العرض يؤدي إلى ارتفاع السعر، أما في حالة انخفاض الطلب وارتفاع العرض فالسعر يتعرض للهبوط .

ويعد السبب الرئيسي لارتفاع الطلب إلى طرح الشركة تقارير جيدة عن أداؤها، وبعدها يتوقع المحللون نمو الشركة في قطاعها، ليبدأ المستثمرون أما بالإقبال أو التراجع عن خطوة الشراء.

الازدهار الاقتصادي :

من المتعارف عليه من الناحية الاقتصادية أن سعر سهم سالك يرتفع في وقت الازدهار والنمو الاقتصادي على عكس فترات الركود، ويذكر انه ومن اكثر المؤشرات على استمرار ازدهار ونمو الشركة اقتصاديا، ان المالك لنسبة 100% من أسهم الشركة هي حكومة دبي وهي المعروفة بتفانيها في العمل لمصلحة الامارة بشكل خاص والدولة والشعب بشكل عام .

وفي الختام فقد تعرفنا على سعر سهم سالك وخطوات شراء الأسهم، وقد عرضنا مجموعة من النصائح تلك التي تضمن لكم استثمار صحيح، وتجنب حدوث خسائر مفاجئة.

تواصل معنا

ما هو رمز سالك في السوق المالي بدبي ؟

يتم تداول سهم سالك في أسواق دبي المالية تحت رمز SALIK.

كم يبلغ عدد أسهم سالك في سوق دبي المالي ؟

طرحت الشركة حوالي 24.9% من إجمالي رأس مالها خلال الاكتتاب العام الأول.

هل تتوافق أسهم شركة سالك مع ضوابط الشريعة الإسلامية ؟

نعم، وهذا ما أكدته لجنة الرقابة الشرعية في بنك الإمارات دبي الوطني.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أفضل شركات التداول المرخصة في المانيا 2023
التالي
كيفية شراء أسهم بيني ستوك 2023 ؟ وهل هي مربحة ؟

اترك تعليقاً