أفضل الصناديق الاستثمارية السعودية حتى الآن (منتصف عام 2023)

أفضل الصناديق الاستثمارية السعودية

هل تساءلت عن أفضل الصناديق الاستثمارية السعودية لعام 2023؟ هل تريد مَعرفة كيف يُمكن لهذهِ الصناديق الاستثمارية أن تحوّل أموالك إلى ثروة متنامية؟.

اليوم في عالم الاستثمار والتمويل، تلتقي الفرص الواعدة مع الحكمة المالية من أجل أن تصنع لنا صناديق الاستثمار، هذهِ الأدوات القوية التي تجذّب الكثيرين من المستثمرين الباحثين عن تحقيق عوائد مالية قوية ومُستدامة. وفي المملكة العربية السعودية، تتواجد عدّة صناديق استثمارية تتمتع بسمعة متميزة وأداء مثير للاهتمام، دعنا نستكشف سوياً أفضل 10 صناديق استثمارية لمنتصف العالم الحالي.

أفضل 10 صناديق استثمارية في السعودية لمنتصف عام 2023

يجب أن تعلم بأن البيانات بالنسبة لأداء الصناديق الاستثمارية في السعودية وفي العالم بشكل عام يتم تحديثها بشكل مستمر وهي تخضع لعدة عوامل لمعرفة العائد الأفضل، وهنا أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية حتى الآن:

1- صندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية

صندوق الأهلي المرن للأسهم السعودية هو صندوق استثماري ويعتبر من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية يَهدف إلى تحقيق النمو في رأس المال المستثمر على المدى الطويل وذلك من خلال الاستثمار والإدارة الفعّالة لمحفظة استثمارية مركَّزة من الشركات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في سوق الأسهم السعودي. تم تأسيس الصندوق في تاريخ تأسيس عام 2014 والصندوق تديرهُ الرياض المالية.

يركّز الصندوق على استثمارات في مجموعة من أسهم الشركات المُدرجة في سوق الأسهم السعودي وطبعاً التي تتوافق مع المعايير الشريعة الإسلامية. يُمكن للصندوق الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) المرخصة والصكوك، ويصل الحد الأدنى للاستثمار في أفضل صندوق استثماري سعودية إلى 5000 ريال، مع العلم وصلة صافي قيمة الأصول إلى 341.96 مليون ريال مع تغيير خلال السنة وصل إلى 25.55%.

2- صندوق العربي للأسهم السعودية

صندوق العربي للأسهم السعودية هو من أفضل الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ويسعى الصندوق في عملهُ على تنمية رأس المال وذلك من خلال الاستثمار في أسهم الشركات المُدرجة داخل السوق المالية السعودية “تداول”. إضافة إلى ذلك، الاستثمار في أدوات وصناديق أسواق النقد وصناديق الاستثمار ذات الأهداف المشابهة. تأسس صندوق العربي للأسهم السعودية في 1 أبريل 1992، وهو مملوك لشركة العربي المالية التي تدير الصندوق. يَستثمر أفضل صندوق استثماري في المملكة بشكلٍ أساسي في الأسهم المُتداولة في سوق الأسهم السعودية والتي تكون حصرياً متوافقة مع المعايير الإسلامية. كما يقوم الصندوق بتنويع استثماراتهُ من خلال الاستثمار في مجموعة مختلفة من قطاعات السوق والأسهم المختلفة في كل قطاع من أجل تقليل المخاطر لكن بنسبة لا تزيد عن 10% من المال المستثمر. يصل الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق 2000 ريال مع العلم وصل صافي قيمة الأصول 171.68 مليون ريال ووصل التغيير خلال العام الحالي حتى الآن إلى 22.62%.

3- صندوق الرياض للأسهم السعودية

يعمل صندوق الرياض للأسهم السعودية من أجل تحقيق عائد عالي عبر استثمارهُ في الأسهم السعودية ذات القيمة المتميزة ولهذا يعتبر من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية ويتم اختيار الأسهم بعناية فائقة وفقاً لمعايير يتم تحديدها من قبل الإدارة تتضمن النمو الربحي والإدارة الفعّالة والموقع التنافسي. يُعتبر الصندوق أحد أفضل الخيارات الشائعة بين المُستثمرين الذين يبحثون عن الاستثمار في الأسهم السعودية ذات الجودة العالية. تأسس أفضل صندوق استثماري عام 1996، واليوم وصل صافي قيمة الأصول إلى 247.39 مليون ريال سعودي مع تغيير نسبي وصل إلى 22.76% حتى الآن منتصف العام الحالي. 

4- صندوق الرائد للأسهم السعودية

يعتبر صندوق الرائد للأسهم السعودية من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية النشطة التي تستهدف تحقيق العائد الإضافي عن طريق تنفيذ الاستراتيجيات في التداول الديناميكية في الأسواق السعودية. يَتبع الصندوق نهج مختلف وقائم على البحث والتحليل الأساسي والتقني من أجل تحديد الفرص الاستثمارية الأفضل واتخاذ القرارات الاستثمارية القائمة على البيانات الأكثر صحّة. يهدف الصندوق إلى تحقيق أداء متفوّق في سوق الأسهم السعودية وتحقيق عوائد مالية عالية للمستثمرين. تأسس عام 2009 وتقوم بإدارة الصندوق الأهلي المالية، بلغ صافي قيمة الأصول إلى الآن 3,192 مليار ريال مع تغيير نسبي وصل إلى 23.37%.

5- صنـدوق المساهم للأسهم السعوديـة

يَهدف صندوق المُساهم للأسهم السعودية إلى تحقيق عائد مالي على المدى الطويل وذلك من خلال استثمار في الأسهم السعودية ذات القيمة المستدامة طويلة الأجل ولهذا هو من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية ويتم اختيار الأسهم بعناية وعلى حسب المعايير المحددة. مثل، الأداء المالي والتوازن المالي وإلتزام الشركات بـ المسؤولية الاجتماعية والبيئية. يُعتبر الصندوق من أفضل الخيارات التي تناسب المستثمرين الذين يرغبون في دمج مفهوم الاستثمار المستدام في المحفظة الاستثمارية. تأسس الصندوق عام 2009 ويدار من قبل الأهلي المالية ووصل صافي القيمة للأصول إلى 862 مليون ريال، مع تغيير وصل إلى 23.68%.

6- صندوق ألفا للأسهم السعودية

يُعتبر صندوق ألفا للأسهم السعودية من أفضل الصناديق الاستثمارية السعودية المُتخصصة في تحقيق أعلى عائد استثماري عن طريق التركيز على الأسهم ذات القيمة المُضافة العالية. يتم تنفيذ استراتيجية الصندوق بواسطة فريق إدارة محترفة من قبل ألفا المالية وتحلل السوق وتختار الأسهم التي تعتبر فرصة استثمارية فريدة ومتميزة. يَهدف الصندوق إلى تحقيق نمو في رأس المال المستثمرين على المدى الطويل من خلال استثمارات متنوعة في السوق السعودي. تأسس الصندوق عام 2018، وبلغ قيمة الأصول حتى الآن إلى 124.16 مليون ريال بتغيير وصل إلى 24.08%.

7- صندوق المبارك للأسهم السعودية النقية

يتَّجه أفضل صندوق استثماري المبارك للأسهم السعودية النقية إلى استثمار أموال المستثمرين في الأسهم السعودية التي تتمتع بالميّزات التنافسية والتوازن المالي القوي. مع العلم يتم اختيار الأسهم المستثمرة بعناية من خلال التركيز على الشركات ذات الأداء المالي المُتميّز والإدارة القوية. يوفّر الصندوق فرص للمستثمرين من أجل الاستفادة في نمو الأسواق السعودية وتحقيق عائد استثماري مجزي ولهذا يعتبر من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية وتأسس الصندوق في عام 2005 ويدار من قبل العربي للاستثمار، وبلغ الحد الادنى للاستثمار 7500 ريال سعودي، كما وصلة قيمة الأصول إلى 328 مليون ريال وبنسبة تغيير وصلة إلى 24.48%. 

8- صندوق HSBC لأسهم المؤسسات المالية السعودية

يختار الصندوق إستراتيجية الاستثمار الفعّالة وذلك عبر الاستثمار في أسهم الشركات الصناعية السعودية التي تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية كما هي محددة من قبل اللجنة الشرعية للصندوق والمُدرجة في السوق المالية السعودية في القطاعات التالية: البتروكيماويات والتشييد والبناء والاستثمار الصناعي والزراعة. ويعتبر من أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية وتأسس الصندوق عام 2004، وبلغ الحد الادنى للاستثمار 5000 ريال ويدار الصندوق من قبل HSBC كما وصلة قيمة الأصول إلى 134.97 مليون ريال وبنسبة تغيير وصلة إلى 24.56%.

9- صندوق الاستثمار كابيتال المرن للأسهم السعودية

يعد صندوق الاستثمار كابيتال المرن للأسهم السعودية من بين أفضل الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية. يَهدف الصندوق إلى تحقيق عائد جيد ومجزي على المدى الطويل ويحقق ذلك من خلال استثمار أموال المودعين المستثمرين في الأسهم السعودية المُختارة بدقة عالية. يتميّز الصندوق بمرونتهُ من خلال توزيع الأصول والتحكّم في المخاطر. وهذا يسمح للمستثمرين تحقيق التنوع في المحافظ الاستثمارية. تأسس الصندوق عام 2008 ويدار من قبل “الاستثمار كابيتال” الحد الادنى للاستثمار 5000 ريال، وصلة قيمة الأصول إلى 286 مليون ريال بتغيير نسبي وصل إلى 23.90%.

10- صندوق العطاء للأسهم السعودية

صندوق العطاء للأسهم السعودية هو صندوق استثماري مفتوح وهو أفضل الصناديق الاستثمارية في السعودية حتى الآن يَستثمر في أسهم الشركات المُدرجة في سوق الأسهم السعودية والتي تكون متوافقة مع الضوابط الشريعة الإسلامية. مع العلم يتم إدارة الصندوق بواسطة شركة الأهلي المالية، وهي أيضاً المالك للصندوق الاستثماري. تم تأسيس صندوق العطاء للأسهم السعودية في 4 يونيو 2011، قيمة أصول الصندوق تبلغ حوالي 122.18 ريال سعودي مع تغيير نسبي وصل إلى 26.74%.  

مع العلم يتم تقييم الصناديق الاستثمارية بشكل دوري ويتم التحديث بناءً على أداء الأسهم المُحتفظ بها في المحفظة، لهذا يجب متابعة Forexs7 لمعرفة التحديثات بشكلٍ مستمر.

فوائد الاستثمار في الصناديق الاستثمارية السعودية

تمتلك صناديق الاستثمار السعودية عدّة مميّزات:

  1. التنويع: توفّر لك أفضل الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية كـ مستثمر إمكانية التعرّض لمجموعة متنوعة من الأصول، وهذا يقلل من المخاطر المُرتبطة بالاستثمار أثناء العمل على ورقة مالية واحدة.
  2. الإدارة المهنية: تتم إدارة الصناديق الاستثمارية من قبل المحترفين أصحاب الخبرة الذين لديهم المعرفة والعمق في السوق الاستثماري، وهذا يعمل على فرص تحقيق عوائد إيجابية بشكل دائم.
  3. إمكانية الوصول للصناديق: توفر صناديق الاستثمار السعودية إمكانية الوصول سواءً كان المستثمر فرد أو مؤسسة، وهذا يسمح لهم المشاركة في النمو داخل سوق المملكة العربية السعودية.
  4. السيولة: اعتماداً على نوع الصندوق الاستثماري يمكن للمستثمرين شراء أو بيع أسهمهم بسهولة والحصول على السيولة عند الحاجة.

أنواع صناديق الاستثمار السعودية

  1. صناديق الأسهم: تَستثمر هذهِ الصناديق الاستثمارية بشكل رئيسي ضمن أسهم الشركات المُتداولة علناً. كما توفّر إمكانية تحقيق عوائد عالية ولكنها تأتي أيضاً مع مخاطر بشكل أعلى.
  2. صناديق الدخل الثابت: تستثمر صناديق الدخل الثابت في الأوراق المالية ذات الدخل الثابت. مثل، السندات الحكومية وسندات الشركات والصكوك (السندات الإسلامية). وتَعمل على توفير دخل منتظم ثابت وتُعتبر أقل خطورة من صناديق الأسهم وأقل دخلاً.
  3. الصناديق العقارية: الصناديق الاستثمارية العقارية تستثمر في العقارات مثل المباني السكنية أو التجارية أو الصناعية. يَستفيد المستثمرين من دخل الإيجار وزيادة رأس المال المحتمل على العقار مع مرور الوقت.
  4. صناديق أسواق النقد: تَستثمر صناديق أسواق النقد في الأوراق المالية قصيرة الأجل ومنخفضة المخاطر مثل أذون الخزانة والأوراق التجارية وشهادات الإيداع. فهي تعمل على توفر الاستقرار والسيولة للمستثمرين بدخل أقل.
  5. صناديق المؤشرات المتداولة ETF: تتبع صناديق المؤشرات أداء مؤشر سوق معين مثل مؤشر تداول لجميع الأسهم (TASI)، مما يسمح للمستثمرين باكتساب الانكشاف على السوق بشكلٍ عام.

دائما ما عليك مراقية الاستثمارات التي تقوم بها الصناديق والتفرقة بين انواعها وعوائدها, ومتابعة الاخبار الرئيسية مثل استحواذ صندوق الاستثمارات العالمية السعودية على لوسيد واقبال المستثمرين على شراء سهم لوسيد.

ومن جهة اخرى متابعة ارباح ونسب نجاح هذه الصناديق بشكل عام وعدم الاعتماد على نقاط معينة واهمال الاخرى, فعليك دائما الاستثمار والتداول عن طريق افضل شركات الوساطة المالية في السعودية والحذر من شركات التداول النصابة .

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو
اقل مبلغ للايداغ
250$
Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص
اقل مبلغ للايداغ
$10
AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي
اقل مبلغ للايداغ
$100

 

اذا اردت اي مساعدة يمكنك التواصل معها عن طريق الوتساب لاستشارة مجانية

كم عدد الصناديق في السعودية ؟

بحسب التقارير الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية للربع الثالث 2022، لقد ارتفع عدد الصناديق الاستثمارية خلال الفترة إلى 890 صندوق هو الأعلى في التاريخ، منهم 253 صندوق عام، و637 صندوق خاص.

ما هي الأغراض العامة لاستخدام صناديق الاستثمار

التنويع في الاستثمارات وتقليل المخاطر: الصناديق الاستثمارية تسمح للمستثمرين إمكانية تنويع الاستثمارات بتكلفة أقل نسبياً من الاستثمار المباشر. هذا يساعد ويعطي فرصة أكبر من أجل تقليل مخاطر الاستثمار .

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة ؟

تعمل صناديق الاستثمار المتداولة بشكل رئيسي على أنّها صناديق استثمار تهدف إلى تتبع الأداء للمؤشر أو أصل معين .

Contact Form Demo

مجاز من كلية الاقتصاد متخصّص بالأسواق المالية

السابق
طريقة حساب الأرباح المحتجزة.. مثال واقعي لأكبر شركة 2023
التالي
تحذير شركة IQLTrader نصب وبالدليل

اترك تعليقاً