الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المبتكرة

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المبتكرة

كيفية الاستثمار في الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتكنولوجيا المُبتكرة؟ وما هي الفوائد والإيجابيات؟ بالمقابل المخاطر والتحديات؟ في ضوء التطوّر الكبير الحاصل حول العالم والتهافت الغير مسبوق على الاستثمار وتداول أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي.

مفهوم الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

يُعد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي (AI) فُرصة كبيرة عظيمة للمُستثمرين الذين يسعون إلى الاستفادة من التطورات التكنولوجية المُتسارعة في هذا المجال. فمع تزايد أهميّة الذكاء الاصطناعي في حياتنا اليومية واقتصادنا العالمي، تتزايد أيضًا فرص الاستثمار في الشركات التي تعمل في هذا المجال.

هُناك العديد من الطرق للاستثمار في الذكاء الاصطناعي. حيث يمكن للمستثمرين:

  • الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مُباشرة عبر الشركات.
  • أو في صناديق الاستثمار المُشتركة المتخصصة في هذا المجال.
  • أو في صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) التي تتبع مؤشرات الذكاء الاصطناعي.

كما يمكن للمُستثمرين الاستثمار في الشركات التي من المتوقع أن تستفيد من استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل شركات التكنولوجيا المالية (FinTech) وشركات الرعاية الصحية وشركات البيع بالتجزئة. يُعد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي استثمارًا طويل الأجل، حيث أنّ الأمر يَستغرق بعض الوقت حتى تتحقق الإمكانات الكاملة لهذهِ التكنولوجيا. ومع ذلك، فإن المستثمرين الذين لديهم رؤية طويلة الأجل يمكنهم الاستفادة من النمو المتوقع في هذا المجال.

فوائد الاستثمار في تقنية الذكاء الاصطناعي

زيادة الإنتاجية بشكلٍ كبير

لم يعُد الذكاء الاصطناعي رفاهيّة في عالم الشركات، بل ضرورة مُلحّة. فهو يُساعد في إدارة الأدوار والمسؤوليات الحسابية عالية المستوى التي تتطلب وقتًا وجهدًا. تُزيد حوالي 64٪ من مؤسسات الأعمال من النمو والإنتاجية باستخدام تطبيقات تَعتمد على الذكاء الاصطناعي. ومن الأمثلة على ذلك برنامج Legal Robot AI.

فهذا البرنامج يَستخدم التعلّم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية وغيرها من منهجيات التعلم الآلي لتحليل وفهم المستندات القانونية وتحديد الأخطاء القانونية المُكلفة وإصلاحها والعمل عن كثب مع المتخصصين القانونيين بعد تنفيذ أنظمة ومنصات تعتمد على الذكاء الاصطناعي. كما يُساعد في مقارنة العقود مع عقود أخرى في الصناعة لضمان الحفاظ على معايير الصناعة.

حل المُشكلات المعقّدة

من فوائد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي الأخرى أنّهُ يمكنهُ حل أي مشكلة. على مر السنين، تطور الذكاء الاصطناعي من مجرد خوارزميات التعلم الآلي ليشمل الآن مفاهيم متقدمة مثل معالجة اللغة الطبيعية والتعلم العميق. يساعد هذا التقدم في التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على حل مشكلات مثل التشخيص الطبي والتنبؤات بالأحوال الجوية وغيرهم الكثير.

تقوية الاقتصاد

قد تُعتبر بعض قطاعات المجتمع الذكاء الاصطناعي تهديدًا للأمن الشخصي والخصوصية والجنس البشري بشكلٍ عام. لكن في حال استخدامهُ بالشكل الصحيح؛ المتوقع أن يُضيف الاستثمار في الذكاء الاصطناعي أكثر من 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي. وفقًا لتقرير حديث صادر عن PwC، فإنّ التقدّم المُستمر في مجال الذكاء الاصطناعي من شأنهُ أن يدفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي إلى أعلى بنسبة 14٪ بحلول عام 2030، ليصل إلى 15.7 تريليون دولار. ومن المتوقع أيضًا أن يأتي أهم تطبيق للذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة والصين، حيث تشكّلان معًا تأثيرًا اقتصاديًا عالميًا بنسبة تقارب 70٪.

وفقًا إلى التقرير نفسهُ، سيشهد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي أهمية وتطبيقات أعلى في مجالات الروبوتات والرعاية الصحية. سيكون هناك أيضًا حوالي 6.6 تريليون دولار من النمو المتوقّع في الناتج المحلي الإجمالي من مكاسب الإنتاجية.

ستبقى أتمتة المهام المُتكررة ومساعدي الدردشة والأدوات الآلية من المساهمين الرئيسيين في السنوات القادمة. لن يؤدي ذلك إلى زيادة الإنتاجية وتقوية الاقتصاد فحسب، بل يؤدّي أيضًا إلى تنويع مصادر الدخل وتحسين فرص العمل والأرباح.

إدارة الوظائف والعمليات المُتكررة

تَستغرق المهام التي تحتاج إلى كثافة عمالية إلى تكرارها عدّة مرات وقتًا وجهدًا ثمين. باستخدام الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، يمكن للشركات تعيين هذهِ المهام العادية لحلول مدعومة بالتعلّم الآلي. يؤدي ذلك إلى تحرير الموظفين وتقليل متطلبات التوظيف وترك المهنيين المُتخصصين مع المزيد من الوقت في التركيز على التطوير.

أفضل أسهم شركات الذكاء الاصطناعي

  • Nvidia: كما ذكرنا سابقاً فهي من أفضل الأسهم من حيث الاستثمار في الذكاء الاصطناعي، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 256.81% خلال العام الماضي وهذا ما جعل الاستثمار في سهم نفيديا من الامور الجذّابة.
  • C3.ai: هي شركة ناشئة تقدّم حلولًا ذكية للشركات. حققت الشركة نموًا جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 109.84% خلال العام الماضي.
  • Intuitive Surgical: هي شركة رائدة في مجال الجراحة الروبوتية. تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة وسلامة العمليات الجراحية. حققت الشركة نموًا جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 45.22% خلال العام الماضي.
  • Dynatrace: هي شركة رائدة في مجال مراقبة أداء التطبيقات. تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي للكشف عن المشاكل في التطبيقات وحلها بسرعة. حققت الشركة نموًا جيدًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت أسهمها بنسبة 39.04% خلال العام الماضي.

الجدول التالي يبين ملخّص لأداء هذه الأسهم خلال العام الماضي:

الشركة

الرمز الأداء خلال العام الماضي

القطاع

Nvidia

NVDA 256.81%

تكنولوجيا

C3.ai

AI 109.84%

تكنولوجيا

Intuitive Surgical

ISRG 45.22%

الرعاية الصحية

Dynatrace

DT 39.04%

تكنولوجيا

تعتبر جزئا من هذه الاسهم من اسهم الثراء في البورصة الامريكية والتي يدخلها بعض شركات الاستثمار في قطاع الذكاء الاصطناعي.

أفضل شركات تداول أسهم AI  

هُناك العديد من شركات تداول أسهم الامريكية والعالمية في مجال ال AI التي يمكن للمستثمرين الاختيار من بينها. لكن فيما يلي نذكر لكم أفضل شركة تداول مضمونة لبدء الاستثمار في الذكاء الاصطناعي: 

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

Alpari

الباري Alpari

5/5

التراخيص

FSCA

اقل مبلغ للايداغ

20$

  • Exness: تعد شركة اكسنس واحدة من أكبر شركات الوساطة في العالم، ولديها مجموعة واسعة من الأسهم AI المُدرجة في بورصاتها. تقدم الشركة أيضًا مجموعة متنوعة من الأدوات والميزات التي تجعل تداول أسهم AI أمرًا فعالًا.
  • Evest: تقدّم شركة ايفيست مجموعة متنوعة من حسابات التداول التي تناسب احتياجات المستثمرين المختلفة. تتضمن هذهِ الحسابات رسومًا منخفضة، وتنفيذًا سريعًا، ودعم متعدد اللغات.
  • XTB: تقدّم شركة اكس تي بي مجموعة متنوعة من أدوات التداول المتقدمة التي يمكن أن تساعد المستثمرين في اتخاذ قرارات استثمارية مُستنيرة. تتضمن هذهِ الميّزات تحليلات فنية وأساسية، وأدوات التداول الآلي، ودعم البحث.
  • AvaTrade: تقدّم شركة افاتريد مجموعة واسعة من الميزات والأدوات التي تجعل تداول أسهم AI أمرًا سهلاً. تتضمن هذهِ الميزات رسومًا منخفضة، وتنفيذًا سريعًا، وأدوات بحث قوية.

أفضل طرق للاستثمار في تقنية الذكاء الاصطناعي

  • شركات تعمل على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي: يُمكن للمستثمرين شراء أسهم الشركات التي تعمل على تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل شركات تطوير البرمجيات أو شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر. ومن الأمثلة على هذه الشركات: Microsoft و Nvidia و C3.ai.
  • شركات تَستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالها: يُمكن للمُستثمرين الاستثمار في الذكاء الاصطناعي أيضًا عبر شراء أسهم الشركات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في أعمالها، مثل شركات التكنولوجيا المالية أو شركات الرعاية الصحية. ومن الأمثلة على هذهِ الشركات: Amazon و Facebook و Tesla.
  • صناديق الاستثمار المُتخصصة في الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي: يُمكن للمستثمرين أيضًا الاستثمار في الذكاء الاصطناعي عبر صناديق الاستثمار المُتخصصة في الاستثمار في شركات الذكاء الاصطناعي. ومن الأمثلة على هذه الصناديق: Global X Robotics & Artificial Intelligence ETF (BOTZ) و Direxion Robotics, Artificial Intelligence & Automation Index Bull 2X Shares (UBOT).

يُعتبر الاستثمار في الذكاء الاصطناعي استثمارًا عالي المُخاطرة وفي الوقت ذاتهُ أرباح عالية. من ناحية، تعد تقنيات الذكاء الاصطناعي من أبرز التقنيات الواعدة في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن تحقق نموًا كبيرًا في السنوات القادمة. 

ومن ناحية أخرى، لا تزال تقنيات الذكاء الاصطناعي في مراحلها المبكرة من التطور، ولا يوجد ضمان لنجاح أي شركة تعمل في هذا المجال بالرغم من انه يعتبر من افضل الاستثمارات في الوقت الحالي ولكن عليك الاطلاع على افضل استراتيجيات تداول الاسهم ومتابعة الاخبار والتقارير المالية للشركات.

تحديات ومخاطر الاستثمار في تقنية الذكاء الإصطناعي

تشكّل تحديات ومخاطر الاستثمار في تقنية الذكاء الاصطناعي جانبًا مهمًا يجب أخذهُ بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في هذا المجال. ومن أبرز هذهِ التحديات والمخاطر:

  • التكاليف المُرتفعة: يتطلّب تطوير وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي استثمارات كبيرة في مجالات مثل البيانات والحوسبة والخبرات البشرية. وقد لا تكون هذهِ التكاليف في متناول جميع المُستثمرين.
  • مخاطر الاعتماد المفرط على التكنولوجيا: قد يؤدي الاعتماد المفرط على تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تراجع مهارات وقدرات البشر في مجالات مثل التحليل واتخاذ القرار. وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في حال حدوث أي خلل في أنظمة الذكاء الاصطناعي.
  • المخاطر الأخلاقية: تُثير تقنيات الذكاء الاصطناعي العديد من المخاطر الأخلاقية، مثل التحيّز والتمييز وانتهاك الخصوصية. وقد يؤدي استخدام هذهِ التقنيات إلى نتائج غير مرغوبة أو حتى ضارة.
  • عدم اليقين بشأن المُستقبل: لا يزال مجال الذكاء الاصطناعي في طور التطور، ولا يوجد ما يضمن نجاح أي تقنية أو تطبيق معين. وقد يؤدي ذلك إلى مخاطر كبيرة للمستثمرين الذين يضعون أموالهم في هذا المجال.

أهم الشركات التي تستخدم AI في الاستثمار

يوجد الكثير من الشركات لكن الأهم في الاستثمار ضمن الذكاء الاصطناعي:

  • Nvidia: تُعد شركة Nvidia واحدة من الشركات الرائدة في مجال تصنيع وحدات معالجة الرسومات (GPUs)، والتي تعد مكونًا رئيسيًا في أنظمة الذكاء الاصطناعي. تَستخدم Nvidia وحدات معالجة الرسومات الخاصة بها لتطوير وتشغيل مجموعة واسعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التعلّم الآلي والرؤية الحاسوبية واللغة الطبيعية.
  • IBM: تُعد شركة IBM واحدة من أقدم وأكبر شركات التكنولوجيا في العالم. تَستخدم IBM الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك منصة Watson للذكاء الاصطناعي وخدمات الاستشارات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.
  • Microsoft: تعد شركة Microsoft واحدة من أكبر شركات البرمجيات في العالم. تستخدم Microsoft الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المُنتجات والخدمات، بما في ذلك محرك البحث Bing ومساعد Cortana الصوتي ومنصة Azure cloud computing.
  • Amazon: تعد شركة Amazon واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم. تستخدم Amazon الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك توصية المنتجات والخدمات اللوجستية وتطوير المنتجات ويعتبر تداول سهم امازون من اهم الاستثمارات.
  • Google: ومن لا يعلم عن محرك البحث الأشهر Google؟ تستخدم Google الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك محرك البحث Google وخدمة البريد الإلكتروني Gmail ومساعد Google الصوتي.

لأي سؤال او استفسار يمكنك التواصل معنا عبر الوتساب وسيقوم طاقم موقع فوركس صح بالاجابة في اسرع وقت على تساؤلاتكم.

الأسئلة الشائعة عن الاستثمار في الذكاء الاصطناعي

هل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مربح ؟

نعم، لكن يجب أن تعلم الاستثمار بشكل عام والاستثمار في الذكاء الاصطناعي بشكل خاص لهُ مخاطر محتملة بذات القدر من الفرص الجيدة المحتملة.

ما هي أفضل الأسهم للاستثمار في الذكاء الاصطناعي ؟

يوجد العديد من الشركات التي تعمل في الذكاء الاصطناعي وتقدم خدمات في الذكاء الاصطناعي وأسهمها مطروحة للتداول والاستثمار، ولكن تحديد الأفضل يعتمد على أهدافك وطموحاتك لتختار الأفضل. يمكنك مراسة خبراء فوركس صح لمعرفة تفاصيل أكثر.

ما هي أفضل منصات تداول أسهم شركات الذكاء الاصطناعي ؟

يمكنك تداول أسهم شركات الذكاء الاصطناعي من خلال شركات تداول مختلفة، لكن أفضل شركات التداول يمكنك الوصول إليها من خلال تقييم شركات التداول على فوركس صح.

هل هناك مخاطر من الاستثمار في الذكاء الاصطناعي ؟

نعم، يوجد مخاطر محتملة فالذكاء الاصطناعي حديث ولا يمكن التوقّع بشكل كبير للمستقبل، لكن في الوقت ذاتهُ لهُ إيجابيات كثيرة ويقدّم حلول جذرية عصرية. لذلك يعتبر خيار جيد للاستثمار.

Contact Form Demo

السابق
أفضل شركات التداول في الجزائر لعام 2024
التالي
كيفية شراء الأسهم في البحرين ؟ وما هي أفضل شركة!

اترك تعليقاً