كيفية شراء أسهم شركة زين ZAIN السعودية

كيفية شراء أسهم شركة زين

اخر تعديل : فبراير 29th, 2024 at 05:10 ص

كيفية شراء سهم شركة زين Zain؟ وهل الاستثمار في أسهم شركة زين يحقق أرباح مجزية؟ وما هي أفضل البدائل في حال لم تُعحبك نسسبة الأرباح من زين؟ وطريقة الاستثمار في سهم شركة Zain وتفاصيل هامّة يجب معرفتها الآن نقدمها من خبراء فوركس صح.

شركة زين

سهم 7030

القيمة السوقية

12,743.99 مليون ريال سعودي

عدد الأسهم 

898.73 مليون سهم

القيمة الدفترية

11.51 ريال سعودي

مضاعف القيمة الدفترية

1.23

ربحية السهم

1.36 ريال سعودي

عائد التوزيع النقدي

3.53 %

العائد على متوسط الأصول

4.33 %

معلومات عن سهم شركة زين Zain

شركة زين Zain عبارة عن شركة في المملكة العربية السعودية ورائدة في مجال الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط والعالم أيضًا، ومنذ تأسيسها في عام 2008 وهي تَسير بِخطى ثابتة نحو التوسّع على كافّة الأصعدة الاستثمارية والجغرافية. بالإضافة على صعيد العروض والخدمات التي تقدّمها للعملاء. حيث توفّر كل ما يَلزم العميل من مُنتجات ذات صلة بقطّاع الإنترنت والاتصالات الخلوية وذلك عن طريق مجموعة من الخطط التسويقية المُتكاملة. تُعتبر شركة زين ثالث شركة في خدمات الاتصالات على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث تمكّنت الشركة من تحقيق أول أرباحها في نهاية الربع الأول من عام 2017. ليبلغ صافي أرباح الشركة حوالي 45 مليون ريال سعودي بعد الكثير من الخسائر المُتلاحقة منذ تأسيسها. يقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية والرئيس التنفيذي لها هو سلطان عبد العزيز الدغيثر.

تداول افضل 12 سهم عربي 2024

توزيعات أرباح سهم شركة زين

شركة Zain السعودية هي شركة مُتخصّصة في مجال الاتصالات المُتنقلة في المملكة العربية السعودية. وفقاً لآخر التقارير، فإنّ الشركة قد أوصت بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية 2022 بنسبة 5% من قيمة السهم الاسمية. هذهِ التوزيعات هي الأولى في تاريخ الشركة منذ إدراجها في السوق السعودي عام 2008. وقد حققت الشركة إيرادات ربحية قياسية في عام 2022. بلغت إيراداتها 9.1 مليار ريال سعودي ليكون صافي أرباحها حوالي 550 مليون ريال سعودي. أمّا على أساس الربع الثاني من عام 2023 فقد كشفت البيانات الأولية انخفاض الأرباح بنسبة 7.46%، أما الربع الأول من عام 2023 فقد وصلت أرباح الشركة إلى 563 مليون ريال سعودي.

سعر سهم شركة زين

سعر سهم شركة زين أخر 5 سنوات
سعر سهم شركة زين أخر 5 سنوات

في الواقع انخفض سعر شراء أسهم شركة زين في الآونة الأخيرة بنسبة (1.25%) ليصل سعر سهم شركة زين إلى 14.18 ريال سعودي في تاريخ 17 نوفمبر من عام 2023، حيث أغلق سوق أسهم شركة زين في اليوم السابق عند سعر 14.36 ريال سعودي. أما في بداية عام 2023 فقد كان سعر سهم شركة زين 10.40 ريال سعودي، في حين أن سعر السهم في العام الماضي مثل تاريخ كتابة المقال كان 11.36 ريال سعودي.

توقعات سهم شركة زين 2024

في الحقيقة، تتابعت توقعات مُعظم المُستثمرين والمحللين في مطلع هذا العالم بخصوص توقعات سهم شركة زين ومدى تأثير الظروف السياسية والاقتصادية عليه، إليك أهم توقعات أسهم شركة زين كما يلي:

  • الحد الأعلى لتوقعات سهم شركة زين على مدى عامٍ كامل هو حوالي 14.30 ريال سعودي.
  • متوسّط توقعات سهم شركة زين هو 12.27 ريال سعودي.
  • الحد الأدنى لتوقّعات سعر سهم شركة زين هو 9.0 ريال سعودي.

إنّ تلك التوقعات للمستقبل تؤثّر بشكلٍ كبير على حركة سوق الأسهم لينتج عنها مجموعة من التقلبات والتغييرات تنعكس على أداء الأسهم، لهذا الأمر يُتابع المُستثمرون كل تلك التحليلات والتوقعات قبل اتخاذ قراراتهم في مجال الاستثمار.

أهمية الاستثمار في أسهم شركة زين

تُعتبر شركة زين السعودي Zain واحدة من أهم وأشهر الشركات العالمية الناجحة في مجال الإنترنت والاتصالات، ويعود هذا الأمر إلى امتلاكها لعدد كبير من المميزات ونقاط القوة التي تجعلها من أهم الأسهم للاستثمار فيها. إليك أهم الأمور التي تجعل استثمار في شركة زين أمرًا هامًا:

  • إمكانية توفير خدمات اتصالات عالية الجودة لعدد كبير من المستخدمين، حيث تُعتبر شركة زين Zain واحدة من أهم شركات الاتصالات في السعودية نظراً لكونها توفّر خدمات عالية الجودة، الأمر الذي يجعلها من أكثر الشركات تنافسية في مجال الاتصالات.
  • توفير خدمات الاتصالات الثابتة والمُتنقلة بالإضافة إلى خدمات الرسائل القصيرة ورسائل الإنترنت. حيث توفّر الشركة خدمات شاملة للاتصالات، الأمر الذي يجعلها شركة اتصالات شاملة ويجعلها من المنافسين الشرسين في سوق الاتصالات السعودي.
  • توفّر شركة زين السعودية Zain Saudi خدمات الاتصال الدولي أيضاً، مما يُكسبها المزيد من المميزات التنافسية مع باقي الشركات في نفس المجال.
  • توفّر Zain خدمات الهاتف الذكي والتطبيقات المتنوعة، الأمر الذي يجعلها من أكثر الشركات المُبتكرة.

كيفية الاستثمار في سهم زين

يمكن لأي شخص يريد الاستثمار في شركة زين، والتي تُعتبر واحدة من أهم وأشهر شركات الاتصالات في السعودية، من أجل الحصول على استثمار مربح وناجح، متابعة الخطوات محددة عند استثمار في شركة زين ولضمان نجاح الاستثمار إليك كيفية الاستثمار في أسهم شركة زين Zain:

  • فتح حساب استثمار:

فتح حساب استثمار في واحدٍ من البنوك أو المصارف أو الشركات المالية الوسيطة التي تتيح للمُستثمر إمكانية التداول في سوق الأسهم السعودي.

  • توثيق الحساب:

يجب عليك إتمام عملية توثيق الحساب من خلال الشركة الوسيطة عبر إرسال الأوراق اللازمة لتفعيل حساب الاستثمار والانتقال إلى الخطوة التالية.

  • التحليل والتدقيق:

البحث والتحليل يقصد بهذهِ الخطوة البحث عن تقارير المحليين والخبراء الاقتصاديين حول كل ما يخص سهم شركة زين وعدم الاستعجال في اتخاذ القرار.

  • إيداع الأموال:

تَحديد المبلغ الذي تريد الاستثمار بهِ في أسهم شركة زين وينصح الخُبراء بعدم استثمار رأس المال الخاص بك بشكلٍ كامل في سهم واحد والعمل على تنويع محفظتك الاستثمارية.

  • شراء الأسهم:

شراء أسهم شركة زين Zain بعد العمل على وضع أمر الشراء في منصّة التداول الخاصة بك وذلك بهدف شراء عدد معين من الأسهم.

  • المتابعة والمراقبة:

مُتابعة أداء السهم، لذلك يجب على المُستثمر متابعة آخر أخبار الشركة ومُتابعة أداء السهم بعد إتمام عملية شراء أسهم شركة زين حتى يتمكّن من معرفة مواعيد بيع أو شراء أسهم إضافية.

بعد أن تنتهي من عملية شراء أسهم شركة زين Zain والاستثمار في سهم زين يجب على المُستثمر أن يأخذ بعين الاعتبار أن الاستثمار في الأسهم هو مجال محفوف بالمخاطر على الرغم من توقعات سهم شركة زين ولا يعتبر مضموناً للربح بنسبة كاملة مثله مثل أي نوع آخر من الاستثمار.

كيفية شراء سهم شركة زين 

طريقة شراء أسهم شركة زين ، يُمكنك الحصول عليها من خلال مُتابعة الخطوات التالية:

  • فتح حساب مع شركة موثوقة:

بداية قبل أي خطوة يجب أن يكون لديك حساب تداول مع منصة موثوقة تداول، ويمكنك فتح حساب تداول بخطوات بسيطة.

  • إرفاق المُستندات والوثائق الشخصية:

من أجل ضمان عمل حسابك بالشكلِ الصحيح، وعدم التعرّض لأي مشاكل يجب إرسال الوثائق التي تطلبها الشركة لضمان حسابك من أي عمليات احتيال.

  • إيداع الأموال:

بعد إرسال المُستندات، قم بإيداع الأموال من خلال إحدى طرق الدفع التي توفرها الشركة للمتداولين وتتناسب مع اختيارك في بلدك.

  • تحديد كمية أسهم زين:

عندما تودع المال الذي تُريد استثمارهُ، لا بد من اختيار الكمية لشراء أسهم زين على حسب رأس المال الذي أودعتهُ.

  • متابعة الأخبار والتحليلات:

الآن يجب التخطيط الدقيق للاستراتيجيات التي سوفَ تتبعها أثناء الاستثمار، وهذهِ الخطوات تكوّنها من خلال مراقبة ومتابعة أداء سهم شركة زين على مدى التاريخ السابق، ومعرفة أخر التحليلات الفنية من خبراء التداول.

  • شراء أسهم زين:

الآن بعد متابعة الخطوات السابقة يمكنك الإعلان عن أول عملية شراء أسهم شركة زين بطريقة صحيحة مضمونة وبدء الغمار في التداول على أسهم شركة زين السعودية.

  • مراقبة سهم شركة زين:

لا بد من متابعة أداء أسهم شركة زين بشكلٍ منتظم ومحفظتك الإستثمارية أيضًا، من أجل معرفة النتائج وتقييم الأعمال للاستراتيجيات التي أخذتها والعمل على تحسينها في حال كانت غير مجدية.

إلى هُنا الخطوات الرئيسية التي تسمح لك بشراء أسهم شركة Zain، ولكن في حال كُنت تريد المزيد من المعلومات يمكنك طلب استشارة مجانية من فوركس صح عبر الواتس آب الآن.

هل الاستثمار في أسهم شركة زين مُربح

يُعتبر الاستثمار في أسهم شركة زين السعودية Zain Saudi من الفرص الجيدة القابلة للتطور، لهذا الأمر يُعتبر استثمار في شركة زين مُربحًا وفقًا للأمور التالية كما يلي:

  • زيادة عدد المُشتركين في السعودية، حيث أنّ الزيادة المُستمرة في المملكة العربية السعودية تمثّل فرصة كبيرة للشركة لزيادة حصتها السوقية.
  • التوسّع في الخدمات المُقدمة، فالتوسع في الخدمات الثابتة والمُتنقلة وخدمات الرسائل القصيرة وخدمات الإنترنت المقدمة من الشركة توفّر فرصة كبيرة لشركة زين لزيادة حصتها السوقية.
  • توسيع نطاق عمل زين السعودية إلى دول أخرى يمثل فرصة لزيادة قاعدة المُشتركين، الأمر الذي يمثل زيادة حصتها في السوق المالي السعودي والعالمي.

ولكن، يجب أن تعلم أنّ هُناك خيارات بديلة عن الاستثمار في أسهم شركة زين، من افضل الاسهم السعودية للشراء الاخرى كشراء سهم الاتصالات السعودية المنافسة او شراء اسهم سابك او تداول سهم ارامكو الغني عن التعريف، اضافة الى افضل الاستثمارات في الوقت الحالي او اسواق اخرى بديلة وتصنّف من أفضل الاستثمارات العالمية ويُمكنك تحقيق النجاح من خلالها.

تداول افضل 12 سهم عربي 2024

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في أسهم شركة زين

ربما لاتعلم أنّ الكثير من المُستثمرين يلجأون إلى الاستثمار في أسواق الأسهم العالمية بدلاً من الأسهم المحلية مثل أسهم شركة زين وخاصة سوق الأسهم الأمريكية.

فتلك الأسهم الخاصّة بالشركات أثبتت قوتها على المدى الطويل وجعلت العديد من الأشخاص يحقّقون عوائد مُربحة على الاستثمارات الخاصة بهم مما زاد من شعبية تلك الأسهم وأدى إلى زيادة قيمتها مع مرور الوقت. كما أنّ البورصات المَوجودة في سوق الأسهم الأمريكية هي من أنجح وأبرز وأشهر البورصات على مستوى العالم. لا سيما بورصة نيويورك NYSE وبورصة ناسداك NASDAQ خاصة مع السيولة العاليّة التي تمتلكها كل بورصة. 

كما أنّ الاستثمار في افضل الأسهم الأمريكية للاستثمار يَعني الحصول على فرص جديدة نظراً لعدد الشركات التي تظهر كل يوم والتي تمتلك مستقبلاً مزهرًا، بالإضافة إلى إمكانية تنويع المحفظة الاستثمارية للمُستثمر، خاصة وأنّ سوق الأسهم الأمريكية معروف بكونهُ من أكثر الأسواق العالمية استقرارًا.

لا ننسى الأسواق المجاورة فهناك العديد من الأسهم الممتازة كسهم ادنوك والاستثمار في سالك وهي من افضل الاسهم الاماراتية، إضافة إلى أسهم ممتازة أخرى مثل افضل الاسهم لشركات في الكويت والبحرين والتي من الممكن أن تكون بمثابه تنويع للمحفظة.

أفضل شركات التداول لشراء الأسهم العالمية

من هُنا يمكنك الوصول إلى أفضل شركات الوساطة المالية في السعودية كما يلي:

  • شركة ايفيست Evest: وهي منصة تداول عالمية تقدّم مجموعة كبيرة من الخدمات للمتداولين، ويقع المقر الرئيسي لها في فانواتو وتتميّز بوجودها المَلحوظ في المنطقة العربية وتوفّر حساب تجريبي وتكون متاحة باللغة العربية والإنجليزية.
  • شركة اكسنس Exness: إنّ هذهِ الشركة واحدة من أشهر الشركات المَعروفة في مجال التداول وتقدّم خدماتها على نطاق عالمي وهي متوفّرة بأكثر من 15 لغة.
  • شركة اكس تي بي XTB: توفّر الشركة إمكانية الوصول الفوري إلى مئات الأسواق المالية وتوفر تداول المؤشرات والفوركس والسلع وعقود الفروقات.
  • شركة افاتريد AvaTrade: واحدةً من أكثر وافضل شركات التداول في السعودية والامارات المَوثوقة على الإطلاق وتتميز بإمكانيات متطورة وتوفّر مجموعة من منصات التداول الأكثر شهرة في العالم مثل ميتاتريدر5 وتمتلك فريق خدمة عملاء متميز وقوي.
    Evest logo

    ايفسيت Evest

    5/5

    التراخيص

    VFSC - ڤينواتو

    اقل مبلغ للايداغ

    250$

    Exness Logo

    اكسنس Exness

    5/5

    التراخيص

    FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

    اقل مبلغ للايداغ

    10$

    AvaTrade Logo

    افاتريد AvaTrade

    5/5

    التراخيص

    ADGM - أبوظبي

    اقل مبلغ للايداغ

    100$

الأسئلة الشائعة حول أسهم شركة زين

ما هي أرباح شركة زين في الربع الأول من عام 2023 ؟

حققت أرباح كبيرة خلال العام الحالي، ووصلت صافي أرباح الشركة إلى حوالي 2.4 مليار ريال سعودي.

كم تدفع شركة زين على توزيعات الأرباح سنويًا ؟

تدفع الشركة سنوياً 7030 على السهم.

هل شراء سهم شركة زين أمر جيد؟

في الواقع الأمر يعتمد على مجموعة من العوامل والاعتبارات، مع ذلك يَعتبر المحللون أنّ الاستثمار في أسهم شركة زين من الأمور المربحة على المدى الطويل. وفي الوقت ذاتهُ يذكرون الخيارات الأفضل لاسيما سوق الأسهم الأمريكي.

ما العوامل الأساسية التي تؤثّر على سعر سهم شركة زين؟

هُناك مجموعة من العوامل التي تؤثّر على أداء سهم شركة زين مثل أحوال السوق وأداء الشركة والتطورات السياسية والاقتصادية.

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء الأسهم في السوق السعودي ؟ الاستثمار بأفضل طريقة!
التالي
كيفية شراء أسهم بنك وربة Warba Bank

اترك تعليقاً