الاكتتابات القادمة الجديدة في الإمارات

الاكتتابات القادمة في الإمارات

اخر تعديل : مارس 26th, 2024 at 05:46 م

ما هي الشركات المُدرجة في الاكتتابات القادمة في الإمارات ؟ وهل توجد اكتتابات جديدة تحقق أرباح مُجزية؟ وما هي طريقة الدخول والمُشاركة في الاكتتابات ضمن بورصة أبو ظبي أو دبي ؟ بالإضافة إلى جدول محدّث بشكل مُستمر لتكون على دراية بالاكتتابات القادمة الجديدة في الإمارات.

الاكتتاب في الإمارات (سوق أبوظبي، سوق دبي)

هل تبحث عن فرصة استثمارية مُبكرة في شركات واعدة؟ إذاً، فإنّ الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي أو الاكتتابات القادمة في سوق دبي قد تكون خيار رائع لك.

اكتتابات الإمارات ما هي الّإ عملية إصدار شركة خاصة لأسهمها للجمهور للمرة الأولى. ويَسمح هذا للمُستثمرين من عموم الجمهور شراء أسهم الشركة قبل طرحها في السوق الرئيسي. ولأنّ اكتتابات الإمارات تمثّل فرصة مُبكرة للشراء، فإنها غالبًا ما تكون مربحة للمستثمرين. 

على سبيل المثال: ارتفع سعر سهم شركة تاكسي دبي (DTC) بنسبة 40٪ في أول يوم من التداول بعد اكتتابات الإمارات كانَ مُبهراً.

وتُعد الإمارات العربية المتحدة سوقًا ناشئة نشطة فيما يخص الاكتتابات. ففي عام 2023، شهدت البلاد أكثر من 20 اكتتابًا عامًا، بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

للمُشاركة في الاكتتابات الحالية في الإمارات، يجب عليك أولاً الحصول على رقم مُستثمر من سوق دبي المالي أو سوق أبوظبي للأوراق المالية. يُمكنك ذلك مجانًا من خلال عدّة قنوات مُتاحة.

بعد الحصول على رقم المُستثمر، يمكنك الاشتراك في الاكتتابات الحالية من خلال إحدى ثلاث قنوات:

  • تطبيق سوق دبي المالي أو سوق أبوظبي للأوراق المالية.
  • منصة الاكتتاب الإلكتروني لسوق دبي المالي أو سوق أبوظبي للأوراق المالية.
  • البنوك المشاركة.

ثم يمكن دفع مبلغ من خلال عدّة طرق، بما في ذلك بطاقة آيفستر. وإذا تمت الموافقة على طلبك للمشاركة في الاكتتاب، فسيتم تخصيص عدد من الأسهم لك بناءً على طلبك وحجم الاكتتاب. ثم سيتم إخطارك بالنتيجة عبر رسالة نصية أو بريد إلكتروني.

نصائح هامّة قبل الاستثمار في الاكتتابات القادمة

تُعتبر الاكتتابات الحالية في السوق الإماراتي سواءً الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي أو الاكتتابات القادمة في سوق دبي فرصة للمُستثمرين للحصول على حصة في شركة ناشئة. يُمكن أن تكون هذهِ الاكتتابات القادمة فرصة مربحة للغاية. ولكن من المهم أن تكون على علم وبينة قبل الاستثمار في أي اكتتاب حالي أو الاكتتابات القادمة.

فيما يلي بعض النصائح المهمّة قبل الاستثمار في الاكتتابات:

  • أفهم الشركة: قبل أن تَستثمر في أي من الاكتتابات القادمة في السوق الإماراتي، من المهم أن تفهم الشركة التي تَستثمر فيها. إقرأ تقرير الشركة المُقدّم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصة. وابدأ بإجراء بحثك الخاص حول الشركة وصناعة نشاطها.
  • ادرس السوق: من المهم أيضًا أن تدرس السوق الذي تعمل فيه الشركة. هل هُناك طلب على منتجاتها أو خدماتها؟ هل السوق يوجد فيه منافسة؟ من الضروري الإجابة على جميع تلك الأسئلة قبل المُشاركة في الاكتتابات الجديدة في الإمارات.
  • كن صبورًا: لا تتوقع تحقيق أرباح سريعة من الاستثمار في الاكتتابات الحالية. قد يستغرق الأمر سنوات حتى تنمو الشركة وترتفع قيمتها وايضاً اختيار افضل محفظة استثمارية في الامارات.

علامات التحذير:

إضافة إلى النصائح السابقة، هُناك بعض العلامات التحذيرية التي يجب أن تكون على دراية بها قبل الاستثمار في اكتتابات الإمارات سواءً كانت الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي أو الاكتتابات القادمة في سوق دبي وهي:

  • التقييم المرتفع: إذا كان سعر الاكتتاب أعلى بكثير من القيمة العادلة للشركة، فقد يكون ذلك علامة على أن الشركة تبالغ في قيمتها.
  • التسويق المُفرط: إذا كانت الشركة تروج بشدة للاكتتاب، فقد يكون ذلك علامة على أن الشركة تحاول التلاعب بالأسعار.
  • الظروف الاقتصادية غير المواتية: إذا كانت الظروف الاقتصادية غير مواتية، فقد يكون من الصعب على الشركات الناشئة النجاح، وهو ما عليك التفكير فيه قبل المشاركة في الاكتتابات الجديدة في الإمارات ويمكنك ايضا متابعة الاكتتابات السعودية القادمة للالمام والتنويع.

جدول الاكتتابات الإماراتية (محدّث باستمرار)

تَشهد أسواق الأسهم الإماراتية في الآونة الأخيرة تدفقاً قوياً لاكتتابات الإمارات، وذلك في إطار سعي الحكومة الإماراتية إلى تنويع الاقتصاد وخلق أسواق رأس مال متطورة. وفي عام 2023 وحدهُ، شهدت بورصة الإمارات إدراج 10 شركات جديدة، بقيمة إجمالية تجاوزت 30 مليار درهم إماراتي. وفيما يلي نقدم لكم جدول الاكتتابات الأخيرة في الإمارات، وذلك سواءً في الاكتتابات سوق أبوظبي أو الاكتتابات في سوق دبي.

قطاع عدد الأسهم سعر الطرح الأولي تاريخ بدأ الاكتتاب السوق الشركة
النقل 749,700,000 2.1-2.73 درهم 5 مارس 2024 سوق دبي المالي باركن
الصحة 50,000,000 2.50-2.80 درهم 1 ديسمبر 2023 سوق أبوظبي للأوراق المالية بيور هيلث
النقل 74,970,000 2.40-2.60 درهم 13 نوفمبر 2023 سوق دبي المالي تاكسي دبي
الضيافة 846,835,294 2.60-2.80 درهم 10 نوفمبر 2023 سوق أبوظبي للأوراق المالية فينيكس
الطاقة 1,194,857,550 2.50-2.70 درهم 10 مايو 2023 سوق أبوظبي للأوراق المالية أدنوك للإمداد والخدمات
الخدمات المالية 56,250,000 1.50-1.70 درهم 9 مارس 2023 سوق دبي المالي الأنصاري
التكنولوجيا 1,261,528,100 2.80-3.00 درهم 6 مارس 2023 سوق أبوظبي للأوراق المالية بريسايت
الطاقة 460,508,532 2.50-2.70 درهم 10 يناير 2023 سوق أبوظبي للأوراق المالية أدنوك للغاز

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على تاكسي دبي

هل الاكتتابات الجديدة في السوق الإماراتي تحقق أرباح كبيرة ؟

في ظل سعي حُكومات دول مجلس التعاون الخليجي إلى تنويع اقتصاداتها وخلق أسواق رأس مال مُتطوّرة. شَهدت الفترة الأخيرة تدفقاً ثابتاً للاكتتابات الأولية عالية الجودة في الأسواق الخليجية، بما في ذلك السوق الإماراتي.

بالنسبة للمُستثمرين، تُعد مواعيد الاكتتابات فرصة مواتية لتنويع استثماراتهم من خلال المُشاركة في عمليات التعويم التي بدأتها شركات ذات نماذج تجارية قوية. في الواقع، تم تداول 75% من الاكتتابات القادمة بأسعار تَزيد عما تم طرحهُ في الاكتتاب. ولكن، هل يعني ذلك أنّ جميع الاكتتابات القادمة في السوق الإماراتي تُحقق أرباحاً كبيرة ؟

الجواب على هذا السؤال: نعم، غالباً الاكتتابات تحقق أرباح سواءً في الإمارات العربية المتحدة أو في السعودية وهذا يعود للقوانين الصارمة من قبل الهيئات المنظمة وطرق الإدراج للشركات على البورصات. مع العلم هُناك بعض المخاطر التي يجب على المستثمرين أخذها في الاعتبار قبل التفكير في اكتتاب الإمارات.

  • لا توجد أي ضمانات لنجاحها في المستقبل. فهناك العديد من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على أداء الشركات، مثل التغيرات في الاقتصاد العالمي أو المُنافسة المحلية.

لذلك، من المهم أن يبدأ المُستثمرون بإجراء أبحاثهم الخاصة قبل الاستثمار. ويجب التركيز على الشركات التي تتمتع بمميزات تنافسية قوية وإمكانات نمو واعدة قبل التفكير في المشاركة ضمن الاكتتابات الجديدة في الإمارات وتفحص ايضا افضل الاسهم الاماراتية للاستثمار المتاحة.

ما هي طرق الدفع المعتمدة للمشاركة في اكتتابات سوق دبي ؟

هل قررت إذًا المُشاركة في الاكتتابات القادمة للشركات التي يتم طرحها للاكتتاب في سوق دبي؟ إذا كان الأمر كذلك، فَهناك 3 طرق سهلة ومُريحة يُمكنك من خلالها دفع مبلغ الاكتتاب للمشاركة في الاكتتابات القادمة:

  • الطريقة الأولى: بطاقة آيفستر:

يُمكنك استخدام بطاقة آيفستر مُفعّلة وتحتوي على رصيد كافٍ للمشاركة في الاكتتابات القادمة. هذهِ الطريقة هي الأسرع والأكثر مُلاءمة للمشاركة في اكتتاب الإمارات، حيث يُمكنك إتمام عملية الدفع في بضع دقائق.

  • الطريقة الثانية: بوابة الدفع الإلكتروني لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

كما يُمكنك الاشتراك عبر بوابة الدفع الإلكتروني لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي. هذهِ الطريقة توفّر لك المزيد من الخيارات، حيث يمكنك دفع مبلغ الاكتتابات القادمة من خلال حسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان أو الخصم. ويتم تحصيل رسوم قدرها 2 درهم إماراتي فقط لكل عملية تحويل.

  • الطريقة الثالثة: التحويل المباشر:

يُمكنك أيضاً تحويل مبلغ الاكتتابات الجديدة مُباشرة للحساب المصرفي الذي حددتهُ الشركة لتلقي الاكتتابات. هذهِ الطريقة هي الأكثر تقليدية، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت لإتمامها.

فوائد الاستثمار في الاكتتابات

في الواقع، يوجد العديد من الفوائد المُحتملة للاستثمار في الاكتتابات القادمة، سواءً الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي أو الاكتتابات القادمة في سوق دبي، بما في ذلك :

  • إمكانية تحقيق أرباح كبيرة: غالبًا ما ترتفع أسعار أسهم الشركات الناجحة بعد الإدراج في البورصة. وهذا يعني أن المُستثمرين الذين يشترون أسهم هذهِ الشركات في وقت مُبكّر يمكنهم تحقيق أرباح كبيرة. وهو ما عليك التفكير فيه عند المُشاركة في الاكتتابات الجديدة في الإمارات.
  • دعم الشركات الناشئة: الاستثمار في الاكتتابات في الإمارات هو طريقة رائعة لدعم الشركات الناشئة. يمكن أن تساعد هذهِ الشركات على النمو والازدهار، مما يخلق فرص عمل جديدة ويساهم في الاقتصاد.
  • إمكانية النمو السريع: بعض الاكتتابات القادمة في الإمارات تأتي من قطاعات ذات نمو سريع. مثل التكنولوجيا أو الابتكار. إذا كنت تؤمن برؤية الشركة وتنفيذها، فإنّ الاستثمار المُبكر يمكن أن يحقق عائدات كبيرة حيث تنمو الشركة وترتفع قيمتها.
  • التنويع: يمكن أن يُساعدك إضافة الاكتتابات القادمة في الإمارات إلى محفظتك الاستثمارية في تنويع ممتلكاتك. وتوزيع المخاطر عبر قطاعات مُختلفة. وتقليل الاعتماد على الشركات الكبيرة المستقرة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكلٍ خاص إذا كنت تُركّز على الشركات المُبتكرة ذات التوجّه المُستقبلي في الصناعات الناشئة. وهو ما يجب أن تركّز عليه في الاكتتابات الجديدة في الإمارات والاسهم اضافة لكونها افضل استثمار بمبلغ بسيط في الامارات.

حجم الاكتتابات الأخيرة في الإمارات (2023)

شَهدت أسواق المال الإماراتية في عام 2023 نشاطًا قياسيًا في مجال الاكتتابات القادمة في الإمارات، سواءً في الاكتتابات سوق أبوظبي أو الاكتتابات في سوق دبي، حيث جمعت 8 طروحات أولية في دولة الإمارات ما مجموعهُ 22.4 مليار درهم. وهو أعلى رقم تم تسجيلهُ على الإطلاق في الإمارات.

وكانت شركة أدنوك للغاز أكبر اكتتاب عام أولي في تاريخ الإمارات، حيث جمعت 9.1 مليار درهم. وجاء بعدها اكتتاب الإمارات   لشركة بريسايت بقيمة 1.8 مليار درهم، ثم اكتتاب الإمارات لشركة أدنوك للإمداد بقيمة 2.83 مليار درهم.

وشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية 6 اكتتابات عامة أولية في عام 2023، بقيمة إجمالية بلغت 16.7 مليار درهم. وجاء سوق دبي المالي في المرتبة الثانية بقيمة 5.7 مليار درهم، وذلك من خلال اكتتاب و شراء اسهم تاكسي دبي واكتتاب الأنصاري و سهم سالك.

وتنوعت القطاعات التي طرحت أسهمها في الاكتتابات القادمة في الإمارات في عام 2023، حيث شملت قطاعات الطاقة والصناعة والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

ولعل أبرز ما يميز الاكتتابات القادمة في الإمارات في عام 2023 سواء الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي أو الاكتتابات القادمة في سوق دبي هو تنوعها في القطاعات الواعدة، حيث شملت قطاعات مثل الطاقة والرعاية الصحية والتكنولوجيا.

من المتوقّع أن يَستمر النشاط القوي في مجال الاكتتابات القادمة في الإمارات في السنوات القادمة. من خلال الاكتتابات القادمة في سوق أبوظبي والاكتتابات القادمة في سوق دبي وذلك بدعم من قوة الاقتصاد الإماراتي واستقرارهُ. بالإضافة إلى جاذبية أسواق المال الإماراتية للمُستثمرين المحليين والدوليين. وهو ما يعزّز الاكتتابات الجديدة في الإمارات.

دائماً اذا اردت شراء الاسهم فعليك الاستعانة باحدى شركات التداول المرخصة في الامارات لكي تقوم بالمعاملات بطريقة مضمونة وصحيحة واليك بعضها:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداع

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداع

100$

تقييم اكسنس exness

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FSA

اقل مبلغ للايداع

10$

الأسئلة الشائعة حول الاكتتابات الجديدة في الإمارات

كيف اكتتب في السوق الإماراتي ؟

يجب عليك أولاً فتح حساب استثماري لدى أحد البنوك أو شركات الوساطة المالية المرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع. وتختلف عملية الاكتتاب من شركة إلى أخرى، ولكن بشكل عام، تتضمن الخطوات التالية: قراءة نشرة الإصدار الصادرة عن الشركة، وتقديم طلب الاكتتاب إلى البنك أو شركة الوساطة المالية، ودفع مبلغ الاكتتاب، وانتظار توزيع الأسهم.

هل هناك خسائر في الاكتتاب ؟

نعم، هناك احتمالية للخسائر في الاكتتاب ولكنها ضعيفة ضمن أسواق الإمارات والسعودية. وذلك لأن سعر الاكتتاب قد يكون أقل من السعر الذي يتم تداوله به السهم في البورصة بعد الاكتتاب. كما أنّ هُناك احتمالية لعدم قبول طلب الاكتتاب.

متى يتم بيع أسهم الاكتتاب ؟

يتم بيع أسهم الاكتتاب بعد الاكتتاب مباشرة. يمكنك بيع أسهمك في البورصة بعد انتهاء فترة الاكتتاب.

ما هي الاكتتابات القادمة في السوق الإماراتي ؟

فيما يخص الاكتتابات الجديدة في الإمارات، يسعى صندوق أبوظبي للاكتتابات لتجهيز 3 اكتتابات أولية في قطاعات الضيافة، والتكنولوجيا وقطاع المصارف وتداول العملات، بهدف إدراجها بنهاية العام المقبل أو مطلع عام 2025 بسوق أبوظبي للأوراق المالية.

Contact Form Demo

السابق
أفضل شركات تداول في الكويت المرخصة والموثوقة
التالي
أفضل شركات التداول في تونس

اترك تعليقاً