اقتصاد السعودية| آرامكو: 75 مليار دولار أمريكي إجمالي الأرباح النقدية عام 2021

اقتصاد السعودية آرامكو 75 مليار دولار أمريكي إجمالي الأرباح النقدية عام 2021

أعلن مجلس ادارة شركة الزيت العربية السعودية المعروفة بِأرامكو السعودية في قرار له اليوم بالتوصية من الجمعية العمومية بمنح سهم مجاناً مقابل كل عشرة أسهم يملكها كل مستثمر وذلك من خلال سملة 15 مليار ريال متبقية من رصيد الأرباح.

كما أعلنت أيضاً عن توزيع 0.3518 ريال عن كل سهم، وعلى حسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) وقد جاء هذا عقب إعلان نتائجها المالية لعام 2021 التي شهدت فيه تسجيل زيادة لصافي الدخل وصلت إلى أكثر من الضعف السنوي لِيصل إلى 412.4 مليار ريال أي ما يعادل نحو110 مليارات دولار أمريكي لكي تحافظ على السجل الثابت لها من أرباح الربع الأخير.

ونتعرف على ما قالته الشركة في إعلان لها نشرته على موقع تداول الأسهم السعودية اليوم عبر موقع فوركس صح، بِأن صافي الدخل الذي حققته وصل إلى 412.40 مليار ريال خلال 31 ديسمبر الماضي عكس تأثير ارتفاع أسعار النفط الخام، وتوحيد النتائج لأعمال سنة كاملة.

وكذلك الزيادة العالية في هوامش الربح من أعمال الكيميائيات والتكرير بالمقارنة مع صافي الدخل الذي وصل إلى حوالي 183.76 مليار ريال أي ما يقرب من 49.00 مليار دولار أمريكي في عام 2021.

كما وصل إجمالي حقوق المساهمين بعد أن تم استبعاد حقوق الأقلية إلى 1,113.26 مليون مقابل 990.85 مليار ريال بقيمة ارتفاع وصلت نسبته إلى حوالي  12.354% ليصل ارتفاع ربح السهم في عام 2021 إلى نحو 1.98 ريال في مقابل 0.93 ريال.

بينما ذكر المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إداريها التنفيذيين في تصريح له اليوم أن عام 2021 كان متميز للشركة من ناحية النتائج التشغيلية والمالية وكذلك الانجازات والمبادرات والاستثمارات في المستقبل على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي شهدها العالم من وراء جائحة كورونا.

كما أشار إلى أن نتائج أرامكو القوية تدل على تركيز الشركة على استراتيجية النمو طويلة الأجل، والتي تهدف إلى تعزيز القيمة لجميع المساهمين، كما أنها تؤكد في الوقت نفسه على المرونة في التعامل والانضباط المالي في ظل الظروف المتغيرة التي يمر بها السوق.

وأضاف في حديث على أن النظرة الحالية لسوق النفط متغيرة، كما أكمل الحديث قائلا علاوة على أن خططنا الاستثمارية الهدف منها هي الاستفادة من الطلبات المتزايدة على المدى الطويل من أجل الحصول على طاقة مستدامة وموثوقة بأسعار معقولة، حيث أن هذا يضم زيادة الطاقة الإنتاجية الدائمة من النفط الخام.

والمساهمة في تنفيذ برنامج توسيع إنتاج الغاز، والزيادة الكبيرة في الانشطة التي تحول السوائل إلى كيميائيات، كما أشار المهندس أمين بن حسن الناصر إلى أن شركة أرامكو السعودية تدرك جيداً بأن أمان الطاقة واستدامة البيئة من الأمور التي تكون بالغة الأهمية.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

شركات تداول مرخصة

كما أن الشركة تسعى لِتواصلها الاستثماري في اجتياز تخزين الكربون وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون ومصادر الطاقة المتجددة التي تساعد في دعم التحول داخل قطاع الطاقة على مستوى العالم، والتي تساهم في تحقيق طموح الشركة إلى الوصول للحياد الصفري في الانبعاثات الكربونية.

وقد أعلنت شركة ارابكو عن توزيع أرباحها النقدية على المساهمين عن الربع الأخير لسنة 2021 بقيمة وصلت إلى 70.3 مليار ريال أي ما يعادل 18.8 مليار دولار، علاوة على توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال أي ما يقرب من 4 مليار دولار من الأرباح المُتبقية ومَنْح سهم مجاني لكل عشرة أسهم.

وهذا يكون في حالة الحصول على الموافقات التنظيمية، وكذلك موافقة الجمعية العامة الغير عادية على توزيع هذه الأسهم، وبهذا يكون مجموع التوزيعات الخاصة بالأرباح النقدية في السنة المالية 2021 وصل إلى حوالي 281 مليار ريال أي ما يعادل 75 مليار دولار علاوة على منح الأسهم المجانية.

كما أن هذا من ضمن الأهداف التي تسعى لها الشركة من أجل زيادة إجمالي العوائد لجميع المساهمين من خلال توزيع أرباح تكون دائمة ومتزايدة بما يتماشى مع كافة تطلعات المستقبل والنمو الدائم للتدفق النقدي الحر ووجود قيمة أعلى على المدى البعيد من خلال الاستثمار في الكثير من الفرص المتاحة للشركة.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
اقتصاد السعودية| مؤشر سوق الأسهم يغلق مرتفعًا عند مستوى 12875 نقطة
التالي
اليوم.. بدء تداول أسهم النهدي الطبية في السوق السعودية

اترك تعليقاً