أخبار مؤشرات الاسهم العالميه: الأسهم العالمية تتراجع مع صعود أسعار الطاقة

أخبار مؤشرات الاسهم العالميه الأسهم العالمية

أشارت بعض التقارير إلى انخفاض الأسهم العالمية لتداولات يوم الاثنين، بينما قفز سعر النفط إلى أكثر من 10 دولارات للبرميل الواحد، وقد انخفضت الأسواق بشكل كبير بسبب اشتداد الصراع في أوكرانيا في ظل الدعوات المتزايدة للعديد من العقوبات التي تفرضها عليها روسيا.

أداء بعض من مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً اليوم

نتعرف على أداء بعض مؤشرات الأسهم الأكثر انتشاراً عبر موقع فوركس صح، حيث أن تراجع مؤشر نيكي الياباني في العاصمة طوكيو قد سجل خسائر وصلت نسبتها إلى 2.94٪ أي ما يعادل 764.06 نقطة ليتم غلق المؤشر عند مستوى 25,221.41.

وقد انخفض مؤشر شنغهاي المركب الصيني الذي سجل خسائر بلغت نسبتها حوالي 2.17% أي ما يعادل 74.79 نقطة ليتم غلق المؤشر عند مستوى 3,372.86.

بينما نزل مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ، حيث سجل خسائر بلغت نسبتها نحو 3.87% أي ما يعادل 847.66 نقطة ليتم غلق المؤشر عند مستوى 21,057.63.

ومع حلول الساعة الثانية عشر إلا ربع بتوقيت جرينتش لوحظ انخفاض مؤشر يورو ستوكس 50 في جميع دول أوروبا بحوالي 3.65% أي ما يعادل 129.85 نقطة ليتمكن من الاستقرار عند مستوى 3,426.16.

بينما يهبط مؤشر داكس الألماني الذي سجل خسائر وصلت نسبتها إلى حوالي 3.52% أي ما يعادل نحو 463.81 نقطة ليستطيع الاستقرار عند مستوى 12,633.24.

إلا أن مؤشر فايننشال تايم بالمملكة المتحدة انخفض إلى 100 ليسجل خسائرتصل نسبتها إلى 1.63% أي ما يعادل 112.14 نقطة ليتمكن من الاستقرار عند مستوى 6,873.27.

كما انخفضت العقود الآجلة لمؤشرات داو جونز الصناعية بنسبة وصلت إلى 1.57٪ أي ما يعادل أكثر من 400 نقطة، فيما انخفضت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 والتي وصلت نسبة إلى 1.66٪، وقد تراجعت مؤشرات العقود الآجلة إلى ناسداك 100 بنسبة وصلت إلى 1.81% في وقت باكر ليوم الاثنين.

بينما تواصل أسعار النفط الخام نسبة ارتفاع عالية تتجاوز 125 دولارًا للبرميل، وقد أعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكين بأن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الأوروبيين يفكرون في فرض الحظر على الواردات التي تخص النفط الروسية ردًا على غزو روسيا إلى أوكرانيا.

وقد ذكرت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إن المجلس يدرس بعض التشريعات لكي يقوم بعزل روسيا عن الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى حظر استيراد منتجات روسيا من الطاقة والنفط إلى الولايات المتحدة.

حيث أن أسعار النفط تعرضت لبعض الضغوط الاضافية بعد أن اعلنت شركة النفط الليبية بأن جماعة ارهابية مسلحة أغلقت حقلي نفط من أهم حقول النفط في البلاد، مما تسببت في انخفاض إنتاج النفط اليومي في ليبيا بحوالي 330 ألف برميل.

وقد جاءت زيادة الخام بعد أن قام الرئيس الروسي من تحذير فلاديمير بوتين بأن الدولة الأوكرانية معرضة للخطر، بعد إن قصفت القوات الروسية بعض المواقع الإستراتيجية، بينما فشل وقف إطلاق النار المؤقت في مدينتين أوكرانيتين في وقت العطلة الأسبوعية، وقد قام الطرفان بإلقاء اللوم على بعضهما البعض.

بينما استمر القتال في أوكرانيا بلا توقف في فترة نهاية العطلة الأسبوعية في الوقت الذي اغلقت فيه الممرات الإنسانية التي يكون غرضها إجلاء المواطنين المدنيين من المدن التي تعرضت لإطلاق النار من القوات الروسية، وقد قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن حوالي 1.5 مليون أوكراني قد هربوا من البلاد في الأحد عشر يوماً الماضية، وقد تسبب هذا في حدوث أسرع أزمة لاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

كما أن الأسواق تأرجحت مؤخراً بشكل كبير في كافة أنحاء العالم بسبب العديد من المخاوف التي يكون سببها ارتفاع أسعار القمح والنفط وبعض السلع الأخرى المنتجة بسبب الغزو الروسي، حيث أن هذا الأمر أدى إلى اشتعال التضخم العالمي المرتفع فعلياً.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

شركات تداول مرخصة
شركات تداول مرخصة

وقد قالت شركة الأبحاث BCA Research في غضون ذلك الأمر إن التضخم الذي يصحبه ركود سيؤدي إلى ابتلاع منطقة اليورو في الأشهر المقبلة، ويرجع السبب وراء ذلك الارتفاع السريع في أسعار السلع الرئيسية وتشديد الأوضاع المالية وضعف الثقة نتيجة الغزو الروسي على أوكرانيا، ومع كل هذا فإن الشركة تقول بإن حلقة التضخم الذي يُصاحبه ركود لن تستمر إلى ما بعد الصيف.

وعند التحدث على البيانات الاقتصادية فقد زادت الطلبيات على التصنيع الألماني في يناير، حيث أنها تجاوزت كل التوقعات في ظل استمرار اضطرابات سلاسل التوريد، حيث أن هذه الطلبات ارتفعت بنسبة وصلت إلى 1.8٪ في شهر يناير بالشروط المعدلة، بعد زيادة شهر ديسمبر التي وصلت إلى نسبة 3.0٪ وهذا وفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الألماني التي صدر يوم الإثنين.

حيث أن الاقتصاديون الذين استُطلعت آرائهم في صحيفة وول ستريت جورنال أجمعوا على توقعات ارتفاع نسبة الطلبات إلى حوالي 0.6٪، بينما هناك بعض الآراء على أن قرارات نشر بيانات الإنتاج الصناعي الألماني لشهر يناير ستصدر يوم الثلاثاء.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
روسيا وأوكرانيا: أسواق الأسهم تسجل تراجعا، وقفزة جديدة في سعر النفط لم تحدث منذ 14 عاما
التالي
للمتداولين: إليكم أهم الأحداث المؤثرة في السوق العالمي هذا الأسبوع

اترك تعليقاً