ما هي شرعية الأسهم الأمريكية ؟

شرعية الأسهم الأمريكية

أصبح من الضروري معرفة مدى شرعية الأسهم الأمريكية أحد أهم الأسئلة الشائعة بين المتداولين العرب في كل مكان، وخاصة الراغبين في الدخول إلى عالم المضاربة والاستثمار الاليكتروني.

ولكن هناك البعض ممن يشككون في مشروعيته، فما هي المعايير التي من خلالها تستطيع تحديد الاسهم الأمريكية الحلال، وكيف تختار بين هذه الأسهم بشكل عام. 

ما هي أسس التحقق من شرعية الأسهم الأمريكية ؟

يوضح موقع فوركس صح أن العديد من المؤسسات الدينية اعترفت بأن حكم تداول الأسهم الأمريكية، بما فيها الأسهم الأجنبية أيضًا، هو الإباحة، ولكن وجوب هذا الأمر يتم في إطار مجموعة من الضوابط والشروط الأساسية وذلك لضمان مشروعية أنشطة هذه الشركات وما إذا كانت متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يمكنك التعرف على مدى مشروعية الأسهم الأمريكية قبل أن تقوم بعملية شرائها والقيام بتداولها عبر الأنترنت، وهذا الأمر يعتمد على أربعة معايير أساسية:

يجب عليك التأكد قبل شراء أسهم أي شركة من أن نشاطها لا يشمل أي أعمال تتنافى مع أحكام ديننا الحنيف، مثلًا تجارة المشروبات الكحولية، أو المواد الإباحية، أو حتى الأغذية المحرمة شرعًا وغيرها من السلع الأخرى.

دائمًا ما يفضل العلماء تجنب تداول أسهم الشركات التي تعمل في بيع وترويج منتجاتها أو عرض خدمات محظورة، وذلك من باب اجتناب أي شبهة.

تواصل معنا

بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد مسبقًا من أن معاملات هذه الشركات الراغب في شراء أسهمها أنها بعيدة كل البعد عن المعاملات الربوية المشبوهة، وخاصة إذا كانت هذه الشركات تابعة للصرافة أو البنوك.

يضاف إلى كل ما سبق أن هناك بعض المستثمرين العرب يفضلون الاتجاه إلى الاستثمار في الأسهم الأمريكية ويبحثون دائمًا عن شرعية الأسهم الأمريكية الخاصة بالشركات المسؤولة اجتماعيًا.

يعني ذلك أنها مجموعة من المؤسسات سواء كانت تجارية أو صناعية والتي بدورها تشارك بصفة دورية ومستمرة في الأعمال الخيرية والخدمات المختلفة لدعم المجتمع المدني.

وبالرغم من أن هذا الشرط ليس شرطًا أساسيًا ولكن يمكننا القول أنه وسيلة يمكن للمستثمر من خلالها التعرف على شرعية الأسهم الأمريكية وما إذا كانت متوافقة مع الشريعة الإسلامية ولو حتى بصورة نسبية.

إقرأ أيضًا: قائمة الأسهم الأمريكية الحلال

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

ما هي فلاتر شرعية الأسهم الأمريكية والأجنبية ؟

توضح لنا الأرقام تزايد أعداد المستثمرين العرب في الفترة الأخيرة وخاصة في البورصات العالمية، ويأتي ذلك الاهتمام للانتشار الواسع لمنصات التداول عبر الانترنت.

ذلك الأمر هو الذي أدى إلى دفع شركات التقنية العربية لتطوير بعض الأدوات ( فلاتر) والتي تساعد المستثمر على اختيار الأسهم الأمريكية والأجنبية الشرعية المناسبة لديننا الحنيف.

تساعد خاصية الفلتر، في توفير الكثير من الوقت والجهد على المستثمرين العرب الراغبين في معرفة مشروعية الأسهم قبل عملية تداولها، حيث أنك من خلال هذه الخاصية تستطيع تحليل المعلومات المتاحة حول معاملات هذه الشركات.

كما أنك تستطيع أيضًا رصد كل الأنشطة التي تعمل بها وحجم معاملاتها المالية ذات الشبهة الربوية وغير ذلك، وفي ضوء المعلومات المتاحة وفي غضون ثوان قليلة يمكنك معرفة شرعية الأسهم الأمريكية من خلال تقرير موجز بكل النشاطات والتي من خلالها يمكنك معرفة ملائمة هذا الاستثمار من الناحية الدينية.

إقرأ أيضًا: تعلم الاسهم من الصفر

ما هي أفضل الأسهم الأمريكية الحلال للاستثمار ؟

يظن البعض أن فحص شرعية الأسهم الأمريكية معقد بعض الشيء وخاصة فيما يخص توافقها مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولكن على عكس ذلك تمامًا.

ونظرًا لأن السوق الأمريكي أحد أهم وأضخم الأسواق المالية حول العالم، فإنه يضم كم رهيب من الشركات الكبرى التي تعمل في مختلف القطاعات والمجالات الاستثمارية.

وبناء على ما سبق فإن البحث عن أسهم شركات أمريكية مربحة، وفي نفس الوقت تنطبق عليها الشروط والأحكام الشرعية السالف ذكرها يعتبر أمر متاح، وفيما يلي سوف نستعرض بعض أهم الشركات التي يمكن التداول من خلالها بثقة وأمان.

سهم شركة أدوبي Adobe Inc، سهم شركة سابوتو Saputo Inc، سهم شركة كانون Canon، سهم شركة بي مبينا Pembina، سهم شركة فايزر Pfizer، سهم مجموعة بي.إتش.بي المحدودة BHP Group Limited.

وكذلك سهم شركة جونسون آند جونسون Johnson & Johnson، سهم شركة ماجنا إنترناشيونال Magna International، سهم شركة إنتل كورب Intel Corp، سهم شركة إكسون موبيل Exxon Mobil، سهم مختبرات أبوت Abbot Labs، سهم شركة شيفرون Chevron Corp.

هذه النماذج ليست فقط إلا أمثلة من بين المئات من الشركات الأمريكية والتي تعمل في أنشطة كثيرة غير محرمة، ولذلك وجب علينا التنويه عن ضرورة تحري الدقة في شرعية الأسهم الأمريكية، وهو أمر لا يؤثر مطلقًا على فرص الاستثمار في السوق الأمريكي، ولا يمثل أي عوائق للدخول في هذا المجال على الإطلاق.

ما هي افضل شركات تداول الأسهم الأمريكية الحلال ؟

يوجد العديد من شركات الوساطة المالية، التي تتيح لعملائها العديد من فرص الوصول إلى كبرى البورصات حول العالم، والاستثمار والتداول في الأسهم التي يتم إدراجها بها، كما أن هذه الشركات تتيح لك اختيار فتح حساب خاص بالتداول الإسلامي خاصة لعملائها من الوطن العربي والشرق الأوسط.

بالإضافة إلى ذلك فإنها شركات مضمونة نظرًا لأنها مراقبة من العديد من الجهات التي تعمل في إطار قانوني وشرعي.

إقرأ أيضًا: أفضل الأسهم الأمريكية للاستثمار

ما هو حساب التداول الإسلامي ؟

وبعد التعرف على طريقة معرفة شرعية الأسهم الأمريكية، يجب الانتباه إلى كيفية تداولها، حيث أن الكثير من المستثمرين العرب يفضلون التعامل عن طريق حساب التداول الإسلامي، وذلك يعود إلى أنه أحد أشكال الحسابات الحقيقة التي تتيح لك شركات الوساطة المالية التعامل من خلالها.

أهم ما يميز هذا الحساب هو خلوه التام من عمولات التبييت SWAP، أي أنه لا يحمل أي شبهات ربوية تتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية.

تواصل معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
قائمة الأسهم الأمريكية الحلال
التالي
ما هي أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة 2022 ؟

اترك تعليقاً