أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم ؟

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم

إن كل من الذهب والأسهم من أكثر ما يشكل رواجًا كبيرًا في جميع الأسواق العالمية، فلهذا من الطبيعي أن يكثر التساؤل حول أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟ حتى يحدد المستثمر نوع السهم.

وبهذا فإن الاختيار الأنسب والذي قد تم تداوله على الإنترنت سواء كان في المملكة العربية السعودية أو في أي دولة من دول العالم، هو اختيار يتطلب الدقة والبحث المستمر حتى يتم التعرف على خصائص كل منهما.

معنا

أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أم تداول الأسهم ؟

إن الإجابة على سؤال: أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم! سيعرضها علينا موقع فوركس صح، ويتضح في الإجابة عن هذا السؤال أنها لا يمكنها أن تكون إجابة محددة وقاطعة، فإن لكل من الذهب والأسهم خصائصه التي تميزه عن الأخرى، ولكل منهما خصائص يتميز كل منها بها عن الآخر، وهذا الأمر حينئذ لا يمكن له إلا أن يُترَك لصاحب الأمر نفسه وهو المستثمر.

فالاختيار ينبع من المتداول نفسه، وهذا يكون على حسب خبرته وعمله بالأصول المالية، وعلمه بأسواق الذهب، وهو الذي عليه أو يحدد ما يريده، وأن يقرر حينها ما هو الاستثمار الأفضل والأنسب إليه، كما أن نوع الاستراتيجية نفسها التي يفضل العميل التعامل معها هو الذي يحدد الموضوع.

كما أن الكثير من المستثمرين يفضلون الاستفادة إلى كل من الأصلين الماليين وهما الأسهم والذهب سويًّا، وهذا يتم من خلال بعض الشركات وليس جميعها، وهي الشركات التي تعمل في مجال التعدين والتنقيب عن الذهب، وهذه الشركات غالبا ما تكون قيمتها مرتفعة.

وهذا يرجع إلى تداولها لكل من هذين الأصلين الكبيرين في آنٍ واحد، وهذه بعض الأمثلة لبعض الشركات المهمة، وهي كالتالي:

  • شركة Franco Nevada.
  • شركة Royal Gold.
  • شركة Barrick Gold Corp.
  • شركة Pretium Resources.
  • شركة Newmont Corp.

إقرأ أيضًا: الوقت المناسب للاستثمار في الذهب

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

ما هي مميزات الاستثمار في الذهب ؟

للإجابة على سؤال: أيهما أفضل الاستثمار في الذهب أو الأسهم؟ فلا بد أن نتعرف على مميزات استثمار الذهب، حيث إن الذهب يعتبر بالنسبة للمستثمرين هو الملاذ الآمن لهم، فهو من أكثر الأصول المالية المطلوبة في التداول على مستوى العالم كله، ويبلغ حجم الطلب عليه في الربع الأول فقط من عام 2021 أكثر من 815.7 طن.

وبهذا فإن الذهب من أكثر الأصول المرشحة للاستثمار على الدرجة الأولى بدون منازع، وربما لأنه يحتوي على الكثير من المميزات الرائعة، وهي كالتالي:

  • بالرغم من عدم استقرار الذهب إلا أنه يعتبر بين غيره من الأسهم الغير مضمونة هو الأكثر استقرارا بالنسبة لبقية الأصول الأخرى.
  • من الممكن أن يتم الاعتماد عليه بدرجة كبيرة جدا بأن يكون وسيطة تحوط اتجاه مواجهة التضخم الهائل لبقية الأسهم من حولنا.
  • يرتبط الذهب بسعر الدولار الأمريكي، لذلك هو من أهم الأصول التي يمكن أن يتم تحليل أسعارها، وأن يتم توقع تحركاتها، التي يتم قراءتها من تغيرات سعر الدولار الأمريكي.
  • تم إثبات الذهب على أنه الأصل المالي الأكثر صمودا والأكثر تفوقا في كل الفترات التي نراها من الركود الكبير، وهذا قد تم إثباته تاريخيًّا.
  • من أكثر مميزات الاستثمار في الذهب هو أنه قد تم تعدد جميع آلياته التي تتاح على الإنترنت في الاستثمار من خلال الشبكة العنكبوتية.
  • يمكنك كمستثمر أن تتعرض لجميع أسعار الذهب وأن تستفيد منها كذلك، وهذا عن طريق صناديق الاستثمار كلها.

إقرأ أيضًا: شركات تداول مؤشرات الأسهم العالمية

لماذا يلقب الذهب بالملاذ الآمن ؟

من المتعارف عليه بأن الذهب هو الملاذ الآمن وهذا ليس فقط على سبيل الاستثمار والتداول، بل هو على سبيل الحياة عمومًا، وقد عرفت هذه المعلومة من قديم الأزل على مر الزمان منذ طويلة جدًّا.

فإن الذهب منذ الزمن البعيد وهو يرتبط بالثراء والغنى، والحياة الرغدة العيش، أما عن القيمة الاقتصادية له فهو من أأمن السلع التي يمكنك أن تتاجر فيها، حيث إنه له قدرة كبيرة جدًّا على الاحتفاظ بقيمته، وعلى أنه يقاوم جميع التغيرات والتقلبات التي نواجها في أسواق المال.

وهذا نراه حينما يعل الأفراد سواء كانت الشعوب أو المستثمرين، على تحويل أموالهم إلى السبائك أو المصوغات الذهبية، لأن قيمة المال عبر الزمن مؤقتة لا يمكن لها أن تزيد، أما قيمة الذهب متغيرة على مدار الوقت، وتغيرها دائما ما يتجه نحو الزيادة وليس التقليل، مما يجعلها بالفعل تستحق أن يطلق عليها (الملاذ الآمن).

ما هي عيوب الاستثمار في الذهب ؟

كما أن الذهب يعتبر هو الملاذ الآمن كما ذكرنا، وكما أن له الكثير من المميزات، كذلك فهو لديه كم من العيوب وبعض النواحي السلبية التي ترتبط بتداول معدن الذهب، وهي كالتالي:

  • أولا تأثر الذهب المباشر بكل الأوضاع الجيوسياسية.
  • الذهب أيضًا لا يمكن أن ينتج من خلال عوائد مادية أو أرباح شهرية، مما يجعله غير منتج للأوراق النقدية.
  • من الممكن أن يتراجع قليلا إذا ازداد حجم إنتاج المناجم.
  • قبل تداول الذهب لا بد أن يتم عمل دراسة دائمة لجميع الأحداث السياسية والاقتصادية.

ما هي مميزات تداول الأسهم عبر الانترنت ؟

لقد أصبح أمر التداول للأسهم من أكثر الأمور الرائجة في وقتنا الحالي، والتي يعتمد عليها المستثمرين في تطوير مالهم وزيادته، واختيارهم لتداول الأسهم هذا جاء بشأن بعض المميزات الهامة، التي يتم إدراجها كالتالي:

  • إن تداول الأسهم يتوافق مع كل ما يخص استراتيجيات التداول، وهذا بسبب أن الأسهم المتاحة قد تعددت خصائصها.
  • أيضا من الشائع في الوقت الحال هو تعدد وتنوع الطرق والآليات لتداو ميع أسهم الشركات.
  • يتم من خلالها استفادة العميل من التداول باستخدام الرافعة المالية لمضاعفة الأرباح.
  • يتم خفض جميع الرسوم والعمولات التي يتم فرضها على الصفقات حينما يتم التداول بالأسهم.

إقرأ أيضًا: مخاطر التداول عبر الانترنت

ما هي عيوب تداول الأسهم عبر الانترنت ؟

لا يمكن لنا أن نجد عيوبًا جذرية لمجال التداول بالأسهم غير فقط أن عالم البورصة ليس آمنًا على الإطلاق، وأنه مليء بالتقلبات المفاجأة والسريعة، مما يجعل مفاجآت هذا التقلب تزيد من نسبة خسارة المستثمر.

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هو الوقت المناسب للاستثمار في الذهب ؟
التالي
من هم أفضل 5 بدائل للتداول مع دراية جلوبل لعام 2022 ؟

اترك تعليقاً