هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس ؟

هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس

هناك سؤال هام يتردد لدى الكثير من المستثمرين العرب تحديدًا وهو هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس حيث أنها عبارة عن قرض تمنحه شركة الوساطة أو أحد البنوك إلى المتداول.

يكون هذا القرض مشروط بشروط محددة قد تنطوي على ربا، وهو من الأمور المحرمة بالشريعة الإسلامية، لذلك قبل البدء بأي تداول يجب التأكد من هذا الأمر حتى تمارس أعمالك الاستثمارية بأمان ودون حرمانية.

ما هو مفهوم الرافعة المالية ؟

الرافعة المالية هي عبارة عن عملية تداول يحق بها للمستثمر دفع هامش ربح بسيط من عملية التداول، وفي مقابل ذلك تقوم الشركة الوسيطة بقرض مبلغ من المال إلى المستثمر، مع وضع بعض الشروط على هذا الاقتراض.

فمن خلال هذه العملية يمكن حجز أصل المبلغ، كما أنها لا تسمح للمتداول بعمل أي عمليات التداول مع أي شركة وسيطة أخرى، كما أنها تفرض عليه بعض العمولات منها عمولة التبييت.

ويتم تطبيقها عند عدم إغلاق الصفقة الخاصة بالتداول بالميعاد المحدد، وقام العميل بتبييتها إلى اليوم القادم للتداول أو لأيام عديدة، كذلك لا تسمح بتخطي الخسارة الهامش المتاح للمتداول، فإذا حدثت خسارة بالصفقة تقوم الشركة ببيع ما اشتراه وحجز أصل القرض الذي كانت قد منحته له سابقًا.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة الوسيطة على الرغم من أنها أقرضت المتداول ليقوم بعمليات التداول، إلا أنه لا يمكن للعميل التصرف بهذا القرض وفقًا لما يتمنى، فيجب على العميل الالتزام بكافة ما تفرضه أحكام وقواعد الرافعة المالية المقررة من قبل الجهة المانحة لها ومن خلال فوركس صح يمكنك معرفة هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس.

إقرأ أيضًا: نصيحة وارن بافيت لكيفية اختيار الأسهم قبل التداول

معنا

هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس ؟

يتوقف معرفة هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس على نوع القرض المقدم من البنك، أو من شركة الوساطة المالية، فإذا كان القرض الممنوح من البنك أو الشركة الوسيطة الغرض منه المنفعة المالية فإنه ينطوي على ربا.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

 لذلك يعتبر حرام لأن الربا بالشريعة الإسلامية من الأمور المحرمة بإجماع الفقهاء، أما إذا كان القرض لا يتصل بمنفعة أو تحصيل أي فوائد من المتداول فإنه بهذه الحالة يكون حلال حيث أنه خالي من الربا تماماً.

ما هي أهم الدلائل من القرآن الكريم على حرمانية الرافعة المالية ؟

معرفة هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس بشكل عام ترتبط بعمليات ربا وهي من الأمور المحرمة بالشريعة الإسلامية وهذا وفقًا لقول الله تعالى في كتابه الكريم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ ) البقرة/278، 279.

ما هي دلائل السنة النبوية على حرمانية الرافعة المالية ؟

تشترط الشركة الوسيطة على المستثمر أن عمليات البيع، والشراء التي تتم من خلاله يجب أن تجمع بين السلف، والبيع، وهذا من الأمور المحرمة شرعًا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يحل سلف وبيع….) الحديث صحيح، رواه أبو داود (3/384) والترمذي (3/526).

إقرأ أيضًا: الفرق بين التداول الاجتماعي و نسخ المتداولين و تداول المرآة

ما هو قرار مجمع الفقه حول حرمانية الرافعة المالية ؟

اتفق مجمع علماء الفقه في 8/1 عام 2006 على إصدار فتاوى بتحريم التداول باستخدام الرافعة المالية وكان هذا تبعًا لبعض البنود الهامة وهي كالتالي:

  • المتاجرة الوهمية

عند حدوث عمليات التداول في الفوركس لا يقبض المتداول أرباحه بصورة فعلية تمكنه من التصرف بها بشكل مباشر، حيث أن عمليات البيع والشراء تتم في الغالب عن طريق الإنترنت دون قبض بشكل فعلي.

  • الضرر

التداول برافعة مالية في الغالب ينصب أكثر لمصلحة الوسيط دون المستثمر مما يشكل عائق على عاتق المستثمر في الاستمتاع بأرباحه المالية وهذا يعتبر من الأمور المحرمة شرعًا .

إضافةً إلى ذلك فهذا النوع من الاستثمارات من الممكن أن يضر بالاقتصاد العام عند حدوث انقلاب بحالة السوق، بالإضافة إلى عمليات التضليل أو الخداع التي تتم باتباع هذه الطريقة في الاستثمار مما يضر كثيرًا بمصلحة المستثمر وهذا بالفعل محرم بالشريعة الإسلامية ولا يجوز.

  • أنواع المتاجرة

حرم مجمع الفقه في جدة بعض الأنواع من المتاجرة منها السندات او عقود الخيار، والعقود المستقبلية لأنها لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

  • المتاجرة بالشركات الربوية

الشركة التي تطرح أسهمها للتداول في البورصة إن كانت تنطوي على معاملات ربوية فإن رأس مالها أيضًا محرم والتداول بأسهمها من قبل المستثمرين يعتبر محرم أيضًا.

  • محل التداول

يشكل محل التداول أو السلعة التي يتم التداول عليها واستثمارها في السوق العالمية أهمية كبيرة فإن كانت السلعة ذاتها محرمة فيكون التداول ذاته حرام فعلى سبيل المثال إن كان التداول على الخمر أو النبيذ فهذا بالطبع حرام .

  • الرهن

الرافعة المالية في الغالب تنطوي على رهن حيث يلتزم العميل ببقاء العقود الخاصة بالتداول عند الوسيط المالي، في مقابل الحصول على قرض منه، وفي حالة الخسارة يحق للشركة الوسيطة بيع هذه العقود للاستفادة منها مما يثقل عاتق المتداول وهذا غير جائز ومحرم أيضًا.

  • السمسرة

هي عبارة عن المبلغ الذي يأخذه المتداول في مقابل السماح للمتداول بعملية الاستثمار وهي عبارة عن نسبة اتفاقية على عمليات البيع والشراء التي يقوم بها العميل.

إقرأ أيضًا: شركات تداول الفوركس النصابة

  • الربا

قرض الرافعة المالية يحتوي على ربا وهو يتمثل في عمولات التبييت التي يأخذها الوسيط في حالة عدم إغلاق الصفقة وتركها إلى اليوم التالي للتداول وفي الغالب تكون عبارة عن نسبة مئوية أو مبلغ مقتطع من العميل.

  • القرض

هي عبارة عن مبلغ الرافعة المالية الذي يقدمه المقرض وهو في الغالب يكون بنك أو شركة وساطة مالية ويكون محدد بشروط معينة لصالح المقرض مما يضر المتداول ومن هنا أيضًا تأتي الحرمانية.

  • المتاجرة

هذا النوع من المتاجرة لا يتمتع بالحرية، فلا تستطيع القيام بالإتجار وفق ما تريد، فيكون مشروط بقواعد الشركة المانحة للقرض التي غالباً تكون لصالحها مما يشكل عائق أمام المستثمر.

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

نعم بعد معرفة هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس هناك بعض الشركات التي توفر ميزة التداول بدون رافعة مالية ولكن على أصول مالية معينة مثل التداول بالأسهم أو العملات الرقمية أو تداول الفوركس لدى بعض الشركات فقط.

معنا

أهم الأسئلة الشائعة حول مشروعية استخدام الرافعة المالية عند التداول

هناك العديد من الأسئلة الشائعة التي توضح لك هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس وهي كالتالي:

ما هي أفضل شركة تداول مع رافعة مالية ؟

هناك العديد من الشركات الوسيطة التي تقدم للعملاء خدمات التداول برافعة مالية ولكن يجب اختيار شركة موثوقة حاصلة على تراخيص من جهات مرموقة.

ما هي فائدة الرافعة المالية عند التداول ؟

توجد الكثير من الفوائد الهامة لاستخدام الرافعة المالية عند التداول منها أنها تتيح للمتداول المحترف التداول بقيمة أعلى من قيمة رأس المال الموجود بالمحفظة الخاصة بالعميل إلا أنها قد تؤدي أيضًا إلى الكثير من المخاطر.

هل يمكن التداول بدون رافعة مالية ؟

بالفعل يمكنك التداول بدون رافعة مالية لكن كل هذا يتوقف على خطتك في التداول وطريقتك في إدارة المحفظة الخاصة بك.

هل الرافعة المالية حلال ؟

في الكثير من الأوقات تنطوي الرافعة المالية على تحصيل عمولات وفوائد ربوية مما يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية لذلك تعتبر حرام على الرغم من أنها تضاعف رأٍ المال الخاص بالمتداول.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
نصيحة وارن بافيت لكيفية اختيار الأسهم قبل التداول
التالي
أكثر 6 عملات عالمية تداولًا في العالم

اترك تعليقاً