ما هو مؤشر داو جونز الصناعي ؟

مؤشر داو جونز الصناعي

مؤشر داو جونز الصناعي

يحتاج المتابعين والمهتمين بسوق البورصة بالتعرف على مؤشر داو جونز الصناعي، التي يعد من أقدم مؤشرات العالم وأقدم مؤشرات البورصة الأمريكية، فلا يجب تجاهل هذا المؤشر نهائيًا.

يتواجد بسوق البورصة العديد من التداولات التي تتم، فخلال كل دقيقة يتم صعود مؤشر في لحظة وهبوط المؤشر في لحظة وذلك يكون على حسب الطبيعة المعتادة للبورصة.

تواصل معنا

كيف بدأ مؤسس مؤشر الداو جونز وشركاه ؟

من خلال موقع فوركس صح سيتم التعرف على كل ما يخص مؤشر داو جونز الصناعي، فتم تأسيس شركة داو جونز في الأساس سنة 1882م وفي عام 1889م تم تأسيس الصحيفة الأشهر عالميًا وول ستريت جورنال فهي تعد من أهم المنشورات المالية التي لديها تأثير كبير في العام، فكان داو لديه قدرة رائعة في تفسير الأخبار المالية مهما بلغت صعوبة وتعقيد تلك الأخبار.

كان يقوم داو بتبسيط الأخبار إلى الجمهور، فكان داو يعتقد أن المستثمرين بحاجة لشرح مبسط ومعيار بسيط ليفهموا سوق الأسهم في التراجع والارتفاع.

ثم قام داو بعد ذلك باختيار العديد من الأسهم الصناعية للمؤشر الأول، فتم جمع سعر كل سهم من الـ 12 في المؤشر التي بلغ حينها 491.28 دولار، وبعد ذلك تم تقسيم مجموع السعر على 12 وكان المتوسط الأول الذي تم التبليغ عنه هو 40.94.

تعد شركة داو جونز من أكبر شركات الأخبار المالية والتجارية في العالم، وبالرغم من تتبع مؤشر داو جونز الصناعي الشركات المملوكة ملكية عامة، فإن شركة داو جونز وشركاه ليست شركة عامة بحد ذاتها.

إقرأ أيضًا: منتدى الاسهم السعودية تداول

ما هو مؤشر الداو جونز ؟

يتواجد في سوق البورصة العديد من التداولات التي تتم خلال الساعات وفي كل دقيقة يتم مواجهة هبوط أو صعود للمؤشر وذلك على حسب الطبيعة المعتادة للبورصة، ولكن الكثير لا يعلم كافة المؤشرات.

ولكن بالتأكيد خلال إبرام صفقات التداول قد رأيت مؤشر يعرف باسم مؤشر داو جونز الصناعي، فيجب عدم تجاهل هذا المؤشر بشكل خاص فهو يتواجد وراءه الكثير كما يعد من أقدم مؤشرات العالم وأقدم مؤشرات البورصة الأمريكية.

أي يعد مؤشر داو جونز أقدم المؤشرات التي شاهدتها البورصة التابعة للولايات الأمريكية، تم تأسيس هذا المؤشر في عام 1884م، وتم نشره يوم 26 مايو عام 1896 وذلك تحت مسمى “مؤشر داو جونز الصناعي” في بداية التأسيس كان يضم المؤشر اثني عشر شركة متنوعة في قطاعات الصناعة.

من ضمن الشركات التي كانت تتحد في مؤشر داو جونز التالي: “شركات السكر، الغاز، السكك الحديدية، التبغ، القطن، النفط” فكانت تلك الشركات يعد النظر إلى أدائها كونها السمة الرئيسية الدالة على أداء الاقتصاد الكلي ومدى قوته، لذا أصبح مؤشر داو من المقاييس الرئيسية التي تعتمد على مدى صحة الاقتصاد بشكل عام وواسع.

من هو تشارلز داو ؟

تشارلز داو هو رائد أعمال اقتصادي وصحفي أمريكي، ولد في ستيرلينغ يوم 6 نوفمبر 1851 م في الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 4 ديسمبر 1902 م في الولايات المتحدة في منطقة بروكلين.

تشارلز من ضمن المعروفين الكبار في عالم الاستثمار فقام بوضع العديد من النظريات المشهورة والمعروفة والتي تعتبر الآن من أساسيات التحليل الفني في أسواق المال والتي من ضمنها التالي:

  • إن السوق يأخذ في الحسبان كل شيء.
  • يوجد ثلاث أنواع للاتجاهات: “أساسي، ثانوي، طفيف”.
  • يجب تأكيد المسار بالأحجام التجارية.
  • يجب أن تؤكد مؤشرات البورصة بعضها البعض.
  • يتألف الاتجاه الأساسي من ثلاث مراحل: “التراكم، الاشتراك، التنفيذ”.
  • يجب اعتبار المسار مستمر ما دام أنه لم تظهر هناك دلائل واضحة على انقلابه.

معلومات عامة حول مؤشر داو جونز

يضم مؤشر داو جونز الصناعي في الوقت الحالي ما يقارب الثلاثين شركة اقتصادية عالمية، وتم استمرار بقاء شركة واحدة فقط من الاثني عشر شركة القديمة، يعد مؤشر داو من المؤشرات الهامة التي يتم تداولها بشكل مستمر في الأخبار، بالإضافة إلى أنها الأفضل للكثير من المستثمرين المحترفين.

قام داو جونز ببيع مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشراه الأخرى إلى “S&P Dow Jones Indices LLC” وهو المشروع المشترك التي تم، وتمتلك شركة داو جونز متوسط دوا جونز الصناعي وذلك بالإضافة إلى العديد من المؤشرات الأخرى والتي من أمثلتها: “مؤشر داو جونز للنقل” التي يتبع حوالي عشرين شركة نقل.

إقرأ أيضًا: توصيات الاسهم السعودية vip

ما هي العقود الآجلة الخاصة بمؤشر داو جونز ؟

العقود الآجلة لمؤشر داو جونز التي يضم أكثر من ثلاثين شركة عالمية هو الخيار الأفضل والتي يجذب المستثمرين الراغبين في تحقيق نسبة ربح عالية بواسطة الاستفادة من تداول الأسهم بهذا المؤشر.

فتعد العقود الآجلة لمؤشر داو جونز بمثابة اتفاقية مسبقة ملزمة بين طرفين يتداولان ذات الأصل، وذلك من خلال توقع أحدهم بارتفاع قيمة المؤشر الأساسية ويتوجع الآخر تراجعه، ومع انتهاء مدة العقد يتم تسميته بموعد التسوية النهائية.

أنواع العقود الآجلة في داو جونز أربعة أنواع رئيسية تم إتاحتها في بورصة شيكاغو، تلك العقود تتفق في آلية عملها ولكن تختلف من حيث المضاعف الخاص بها.

إقرأ أيضًا: كم سعر سهم ارامكو عند التداول

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كم سعر سهم ارامكو عند التداول ؟
التالي
كيف يمكن شراء بيتكوين في السعودية ؟

اترك تعليقاً