هل البيتكوين ممنوع في السعودية ؟

هل البيتكوين ممنوع في السعودية

إن أردت القيام بتداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية فلابد من معرفة هل البيتكوين ممنوع في السعودية، وهل من الممكن أن يتم تداول العملات الرقمية في هذه البلد أم لا.

من هنا يمكن توضيح أن أغلب القوانين في الشرق الأوسط لا تمنع تداول أي من العملات الرقمية، ولكن تقوم الدول بتحديد محاذير معينة، لذا يجب الانتباه وأخذ هذه المحاذير بعين الاعتبار عند التعامل بالعملات الرقمية في الدول العربية.

كيفية تداول العملات الرقمية في السعودية ؟معنا

قبل أن نوضح هل البيتكوين ممنوع في السعودية سنتعرف أولاً على كيف يمكن أن يتم تداول العملات الرقمية المختلفة الموجودة في المملكة العربية السعودية، فمن خلال موقع فوركس صح نجد أنه خلال الفترة الماضية حدث الكثير من التطورات في سوق العملات الرقمية ومجال تداول العملات الرقمية.

من هنا يمكن توضيح أن هناك الكثير من الأشخاص قاموا بالتوجه إلى تداول العملات الرقمية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لا توجد شركات للتداول داخل المملكة، لهذا قام الكثير باللجوء إلى الشركات الأجنبية ليقوموا بتداول العملات الرقمية من خلالها، حيث يوجد الكثير من شركات التداول والوساطة المالية الأجنبية التي يمكن التعامل من خلالها أثناء التواجد في المملكة العربية السعودية.

في الواقع قد يكون السبب وراء عدم وجود شركات تداول عربية هو أن المملكة العربية السعودية والكثير من الدول العربية الأخرى غير معترفة بالعملات الرقمية والتداول بهذه العملات، لهذا يتم التعامل بواسطة شركات أجنبية معروفة وموثوقة.

إذا أردت الاستفسار عن هل يسمح بتداول العملات الرقمية في السعودية فستجد أنه يسمح بأنه يتم تداول العملات الرقمية في هذه الدولة، إلا أنه غير مسموح أن يتم منح أي ترخيص لشركات تداول العملات الرقمية المختلفة، ولكن يسمح بشركات الوساطة المالية فهي تعتبر غير محظورة ومسموح بها، كما أنها مرخصة وقانونية في المملكة العربية السعودية.

وبهذا نجد أن هذه الشركات تقوم بتداول الذهب والكثير من المنتجات المالية المختلفة والمتنوعة، إلا أنها لا تقوم بتداول البيتكوين وباقي العملات الرقمية، لهذا يتم اللجوء دائمًا إلى الشركات الأجنبية ليتم تداول البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى.

وضح المحللون والخبراء المختلفون أن هذا الوضع سوف يتغير عما قريب، حيث أن المملكة العربية السعودية تقوم بأخذ خطوات من أجل التقدم والتطور في مجال تداول العملات الرقمية والأسواق المالية .

بالإضافة إلى ذلك نجد أن السعودية تقوم بتبني مشروع خاص بإنتاج أول عملة رقمية عربية، حيث أن هذا المشروع سوف يكون مناصفة مع الإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضًا: ما الذي يجعل العملات الرقمية مثالية للتداول

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

هل مسموح تداول العملات الرقمية في السعودية ؟

لكي يتم التعرف على هل البيتكوين ممنوع في السعودية لا بد من التعرف على ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تسمح بتداول العملات الرقمية أم لا، وبهذا نجد أنه لابد من التفرقة ما بين الموقف الخاص بشركات تداول العملات الرقمية، والموقف الخاص بمدى مشروعية تداول العملات الرقمية المختلفة.معنا

من هنا يمكن توضيح أن المملكة العربية السعودية تمنع أن يتم إنشاء أي من شركات تداول البيتكوين والعملات الرقمية، أي أنها لا تسمح بإنشاء هذه الشركات ولا تعطي تراخيص لها .

حيث أنهم يعتقدون أن البيتكوين وباقي العملات الرقمية تستخدم في أمور غير قانونية وغير مشروعة، هذه الأمور مثل تمويل العمليات الإرهابية وغسيل الأموال وغيرها من الأمور الغير مشروعة الأخرى.

لهذا السبب لم يتم إنشاء شركات للتداول في المملكة العربية السعودية، ولكن وجب التنويه أن القانون في السعودية لم يمنع أحد من التداول في العملات الرقمية المختلفة .

حيث أنه لا يوجد نص قانوني واضح أو عقوبة محددة يمكن أن يتم فرضها على أي شخص يقوم بالتعامل بالعاملات الرقمية أو تداولها داخل هذه الدولة، وبهذا نجد أنه يمكن لأي شخص أن يقوم ببيع وشراء العملات المشفرة عن طريق أي من الشركات الأجنبية المختلفة.

إقرأ أيضًا: ما الفرق بين بتكوين كاش وبتكوين جولد ؟

كيفية التعرف على شركات التداول الموثوقة ؟

يتساءل الكثير عن كيف يمكن معرفة شركات التداول الموثوقة، هذا لأن جميع الشركات الخاصة بتداول العملات الرقمية الموجودة في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن شركات أجنبية فقط، حيث أن هذه الشركات لا تخضع إلى هيئات الرقابة المالية المحلية.

هكذا نجد أن حكومة المملكة العربية السعودية غير ملتزمة بحماية الأشخاص المتداولين الذين يقومون بيع وشراء العملات الرقمية من خلال هذه الشركات، ذلك لأن موضوع تداول العملات الرقمية يشمل مخاطرة كبيرة، وعلى الرغم من ذلك نجد أن أغلب الشركات العالمية المشهورة الخاصة بالتداول هي شركات آمنة وتتسم بالمصداقية.

وفي حال أردت التعرف على شركات تداول العملات الرقمية الموثوقة في المملكة العربية السعودية فيمكن القيام بذلك عن طريق التعرف على الشهادات المختلفة الخاصة بالجودة، بالإضافة إلى القيام بالكشف عن الجوائز المختلفة التي قامت هذه الشركة بالحصول عليها.

علاوة على ذلك نجد أنه يجب على أي شخص يرغب في التداول أن يبحث عن أفضل الشركات المشهورة والمعروفة في هذا المجال، كما يجب أن يتم اختيار الشركات التي لها باع طويل في الأسواق المالية، بالإضافة إلى الشركات ذات السمعة الطيبة.

إقرأ أيضًا: هل البيتكوين قانوني في السعودية

ما هي معايير اختيار شركات التداول في السعودية ؟معنا

قمنا فيما سبق بالإجابة على التساؤل الخاص ب هل البيتكوين ممنوع في السعودية، أما الآن سنتعرف على أهم المعايير التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند اختيار شركة من شركات تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية، حيث أنه بمجرد معرفة هذه المعايير ستتمكن من معرفة كيف تشتري بيتكوين من السعودية، وهذه المعايير هي كما يلي:

  • لا بد من الكشف عن التراخيص المختلفة التي تخص شركات التداول في العملات الرقمية.
  • ضرورة اختيار وسيط موثوق به ويمكن الاعتماد عليه من المنظمات الرقابية المعروفة المختلفة.
  • معرفة الشركات التي توفر سبريد منخفض.
  • التعرف على نوعية العملات الرقمية المختلفة الموجودة عند الوسيط والتي يمكن القيام بتداولها.
  •  يجب أن يتم معرفة إذا كانت الشركة المختارة تقوم بفرض رسوم إضافية على التعاملات أو أنها تقوم بوضع رسوم خفية غير معلن عنها.
  • ضرورة التأكد من إمكانية القيام بعمل حساب من أجل التداول التجريبي، حيث أن بعض الشركات توفر هذه الخدمة من أجل التعرف على طريقة للتداول بالإضافة إلى الخطوات اللازمة لذلك.
  • معرفة أيضًا ما إذا كانت الشركة توفر أدوات تعليمية خاصة وبالتحديد للأشخاص المبتدئين أو الذين يقومون بالتداول لأول مرة.
  • الكشف عن ما إذا كانت الشركة المختارة تقوم بتوفير حسابات إسلامية للتداول أم لا.
  • يجب أن يتم تحديد شركات للتداول تعمل 24 ساعة ومتاح بها خدمة عملاء على مدار اليوم.
  • ضرورة التعرف على شركة الوساطة التي تم اختيارها تعمل على دعم المنصات العالمية المعروفة الخاصة بالتداول أم لا.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما الذي يجعل العملات الرقمية مثالية للتداول؟
التالي
ما أهم مميزات عملة ايوس EOS البديلة ؟

اترك تعليقاً