هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟

هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟

يرغب كثير من الجزائريين في معرفة هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟ خصوصًا بعد انتشار العملات الرقمية في كثير من الدول في الآونة الأخيرة، حيث قام الكثير بالتعامل بها والتداول والاستثمار بهذه العملات الافتراضية.

والجدير بالذكر أن قانونية العملات الرقمية تختلف من دولة إلى أخرى، حيث نجد أن هناك الكثير من الدول سمحت بأن يتم التعامل بهذه العملات الرقمية في حين وجود بعض الدول التي تمنع وتحظر التعامل والتداول باستخدام هذه العملات.

ما هو البيتكوين ؟

قبل أن نتعرف على هل البيتكوين مسموح في الجزائر؟ سنتعرف على البيتكوين ذاته، حيث أن البيتكوين Bitcoin هو عبارة عن عملة رقمية افتراضية، عادةً ما يتم استخدامها من خلال الاختصار الخاص بها وهو BTC، من هنا يمكن توضيح أن هذه العملة تعتبر من أشهر العملات الرقمية، حيث تم إنشاؤها أول مرة في يناير من عام 2009.

من خلال موقع فوركس صح نتعرف على أن الشخص الذي قام بإنشاء هذه العملة هو شخص غامض وغير معروف بالنسبة لأغلب الناس إن لم يكن جميعهم .

حيث قام هذا الشخص باختيار اسم مستعار خاص به ليستخدمه وهو (ساتوشي ناكاموتو)، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هوية هذا الشخص الحقيقية غير معروفة، حيث أنه من الممكن أن يكون وراء اختراع هذه العملة مجموعة من الأشخاص وليس شخص واحد.

معنا

من هنا يمكن القول أن البيتكوين يعد من ضمن العملات المشفرة والتي ليس لها أصل ملموس أو مادي، فكل من يملك البيتكوين يملك في الحقيقة أرصدة محفوظة في دفتر الموازنة العام، حيث يمكن للكثير الوصول لها بشفافية.

يجدر الإشارة إلى أن البنوك أو الهيئات والمؤسسات الحكومية لا تقوم بإصدار عملة البيتكوين أو أي من العملات الرقمية الأخرى، كما أنها لا تقوم بدعمها نهائياً، كما نجد أيضًا أن عملة البيتكوين الفردية ليس لها قيمة كسلعة، إلا أنها تملك شعبية كبيرة، حيث يتم التأكد والتحقق من كافة المعاملات الخاصة بالبيتكوين عن طريق كمية كبيرة من قوة الحوسبة، والذي من خلاله تم إطلاق العديد من العملات المشفرة الأخرى والتي تسمى جميعها باسم Altcoins.

إقرأ أيضًا: شراء بيتكوين في فلسطين

هل البيتكوين مسموح في الجزائر ؟

في الواقع هناك الكثير يتساءل عن هل البيتكوين مسموح في الجزائر ؟ ومن هنا يمكن توضيح أن البيتكوين يعتبر غير مسموح في الجزائر، حيث أن دولة الجزائر منعت التعامل بعملة البيتكوين، وكان هذا وفق لقرار حكومي تم نشره في الجريدة الرسمية وبالتحديد كان في العدد رقم 76 الذي صدر في تاريخ 28 ديسمبر من عام 2017.

كان هذا القرار يوضح أن الحكومة الجزائرية قامت بحظر ومنع التداول بعملة البيتكوين، وكان ذلك بسبب أن هذه العملة تفتقد الدعامة المادية كالقطع أو الأوراق النقدية أو عمليات الدفع بالصك أو بالبطاقة البنكية، وهكذا تم منع التعامل والتداول بالبيتكوين في الجزائر.

يمكن توضيح أن المادة رقم 117 من قانون المالية الجزائري والصادرة في عام 2018 نصت على أنه غير مسموح بأن يتم شراء أو بيع أو استعمال أو حيازة أي من العملات المشفرة الافتراضية، وسوف يتم معاقبة كل من يخالف هذا الحكم، وذلك وفقًا للقوانين والتنظيمات المعمول بها.

بالإضافة إلى ذلك تم توضيح أيضًا أن أغلب العملات الرقمية الافتراضية التي يتم استخدامها من خلال الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هي في الحقيقة تتسم بغياب الدعامة المادية كالقطع والأوراق النقدية، وعمليات الدفع بالصك أو بالبطاقة البنكية.

إقرأ أيضًا: ما هو البيتكوين وكيفية فتح محفظة بيتكوين

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

كيف يمكن شراء البيتكوين في الجزائر من المنتديات المحلية ؟

بعد أن تعرفنا على هل البيتكوين مسموح في الجزائر ؟ سنتعرف على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها القيام بشراء البيتكوين في الجزائر، حيث أن هناك بعض المنتديات الرسمية التي تساعدك على شراء البيتكوين في الجزائر، وأبرزها هو منتديات الجلفة ومنتديات التاسيلي.

من هنا يمكن توضيح أن هذين المنتدين يعتبران مشابهين لبعضهما حيث أن طريقة التعامل في البيع والشراء هي ذاتها، ومن خلال هذه المنتديات يتم ضمان البائع فقط وليس المشتري، وإن أردت أن تقوم بشراء البيتكوين من خلال هذه المنتديات يجب عليك أولاً أن تقوم بإنشاء حساب في المنتدى، ثم بعد ذلك يتم القيام بالحجر في الموضوع الذي ترغب به بالإضافة إلى تحديد المبلغ الذي سوف تقوم بدفعه.

أما في حال أردت بيع بيتكوين في الجزائر من خلال هذه المنتديات فيستلزم عليك حينها أن تكون بائع معتمد وموثوق به، حيث يجب عليك أن تقوم بإرسال رخصة القيادة الخاصة بك، بالإضافة إلى بطاقة التعريف الوطنية وفاتورة الكهرباء وفاتورة الغاز أيضًا وذلك لتوضيح محل السكن للإدارة الخاصة بالمنتدى ولكي تصبح شخص موثوق به.

وبعد أن تقوم الإدارة بالموافقة عليك ستتمكن من إنشاء مواضيع يمكن من خلالها بيع البيتكوين، حيث يمكن أن يتم ذلك في قسم بيع أو شراء العملات الرقمية والذي يمكن العثور عليه بداخل المنتدى.

إقرأ أيضًا: كيف تدير محفظتك الاستثمارية

كيف يمكن شراء البيتكوين في الجزائر من المنصات الأجنبية ؟

على الرغم من كون هذه الطريقة مكلفة أكثر من الطريقة السابقة، إلا أنه من المؤكد أن هذه الطريقة تعتبر أكثر أمانًا وأكثر ثقة أيضًا، وقد يعود السبب وراء أن هذه الطريقة مكلفة كثيرًا هو العمولات التي يتم دفعها على بيع وشراء أي من العملات الرقمية المختلفة.

في حال أردت شراء بيتكوين مقابل الدينار الجزائري فيمكن توضيح أن هذه العملية تتم كالتالي: دينار جزائري (بريد الجزائر)، ثم سكريل/نتلر، ثم بيتكوين، حيث يجب أن يتم أولاً شراء أرصدة من البنوك الإلكترونية المدعومة في الجزائر (نتلر، سكريل)، ويتم ذلك من خلال المنتديات المختلفة التي تم ذكرها فيما سبق.

بعد ذلك يمكن أن يتم استعمال منصة Paybis من أجل التمكن من شراء البيتكوين من خلال أحد البنوك الإلكترونية.

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيفية شراء بيتكوين في فلسطين 2022 ؟
التالي
أفضل شركات تداول العملات الرقمية في الإمارات

اترك تعليقاً