ما هي عملة البيتكوين ؟

ما هي عملة البيتكوين ؟

إذا كنت من محبي متابعة العملات الرقمية بالتأكيد سوف تعرف البيتكوين، ولكن ما هي عملة البيتكوين ؟ وكيف يُمكن تداولها وجني الأرباح منها.

هذه العملة هي من أولى العملات المشفرة التي تم إنشاؤها عن طريق مجموعة من الأفراد أطلقوا على أنفسهم اسم “ساتوشي ناكاموتو” وذلك عام 2008.

ما هو البيتكوين Bitcoin ؟ تواصل معنا

ما هي عملة البتكوين ؟ سؤال يتبادر إلى الأذهان بالرغم من الشهرة الكبيرة التي حظيت عليها هذه العملة إلا أن كثير من الأشخاص يجهلون كيف تتكون هذه العملة، وببساطة شديدة يقوم موقع فوركس صح بتوضيح مما تتكون هذه العملة وكيف تعمل.

بدأ استخدام البيتكوين عام 2009 وهي أول عملة رقمية مشفرة لا تحتاج إلى وجود بنك مركزي بحيث يستطيع الأفراد إرسالها إلى بعضهم البعض عن طريق شبكة بيتكوين بنظام الند إلى الند أي بدون وسيط بينهم.

الجدير بالذكر أن عملية الحوالات التي تتم في شبكة البيتكوين يتم التحقق منها عن طريق التشفير، ثم تسجيلها في دفتر حسابات موزع أو بما يُسمى سلسلة الكتل تقوم وظيفته على إتاحة الفرصة لنقل ملكية الأصول بين الأفراد دون الحاجة إلى طرف ثالث في آمان تام.

إقرأ أيضًا: كيف يمكن شراء عملة تيثر ؟

ما هي وحدات البيتكوين ؟

اتضح مما سبق أن الإجابة عن ما هي عملة البيتكوين ؟ تفسر أنها عملة افتراضية لا وجود لها في الواقع مثل العملات النقدية، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يٌمكن استخدامها أيضًا في عمليات الدفع ولكن بطريقة مختلفة، وبالتالي فهي تتكون من وحدات مثل أي عملة نقدية معروفة.

بناءً على ذلك تنقسم عملة البيتكوين إلى وحدات بحيث تُسمى أصغر وحدة في قيمتها “Satoshi” بينما تتكون العملة الواحدة من البيتكوين على 100 مليون وحدة ساتوشي، كذلك يوجد في عملة البيتكوين وحدة أخرى تُعرف باسم “بت” μBTC وهي عبارة عن 1 على مليون جزء من عملة البيتكوين.

أسباب إنشاء عملة البيتكوين ؟

كما ذكرنا أن عملة البيتكوين هي عملة رقمية مشفرة بحيث يكون التعامل بها آمن عبر الإنترنت، وتم العمل إنشاء هذه العملة وطرحها بشكل أساسي بهدف استخدامها في عمليات الدفع التي لا تخضع إلى الرقابة الحكومية.

ذلك بالإضافة إلى إستخدامها في العمليات التي لا تحتاج إلى رسوم في المعاملات أو تأخير في عمليات التحويل، وبالتالي فهي تقوم بدور عكس ما تقوم به العملات النقدية التقليدية.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

تواصل معنا

ما هو سعر البيتكوين ؟

يهتم المستثمرين بمعرفة سعر عملة البيتكوين، وإذا رجعنا إلى تاريخ هذه العملة منذ عام 2010 نجد أن سعر هذه العملة كان يبلغها وقتها حوالي 0.003 سنتًا، بينما ارتفع سعرها عام 2017 ليصبح بحوالي 4200 دولار.

الجدير بالذكر أن سعر البيتكوين يعتبر غير مستقرًا ما بين الصعود والهبوط، ولكن بلغ سعر هذه العملة في مطلع عام 2021 ما يزيد عن 40675 دولار.

أما عن أسعار البيتكوين في الدول العربية فهي تُقدر بحوالي 135.766 ألف درهم في الإمارات، بينما حوالي 136.665 ألف ريال في السعودية، أما في الكويت فيقدر سعرها بحوالي 11.203 ألف دينار، وفي عمان حوالي 14.212 ألف ريال، وفي البحرين حوالي 13.932 ألف دينار.

يبلغ سعر البيتكوين في الأردن حوالي 26.283 ألف دينار، وحوالي 580.286 ألف جنيه في مصر، وحوالي 2.043 مليون جنيه في السودان، أما في المغرب فيبلغ سعرها 326.4 ألف درهم، وحوالي 99.366 ألف دينار في تونس، و4.901 مليون دينار في الجزائر.

إقرأ أيضًا: شرح تداول العملات الرقمية

كيف يُمكن شراء بيتكوين ؟

تتم عملية شراء عملة البيتكوين عن طريق شركات التداول المسؤولة عن بيع العملات المشفرة، حيث يكون لكل شركة منهم موقع خاص بها يُمكن للمستثمر الدخول عليه وفتح حساب ليتمكن من شراء تلك العملات، ومن الأمثلة لهذه المنصات موقع “Coinbase” وموقع CEX.

بالطبع لكل من هذه المنصات مميزات تنفرد بها عن الأخرى، فمنهم ما يسمح بمتابعة أسعار الصرف أولاً بأول، ومنهم ما يتمتع بطرق دفع متعددة أو رسوم دفع بسيطة تجعله الاختيار الأفضل للمتداول.

كذلك يوجد مواقع أخرى تسمح بشراء البيتكوين بشكل مباشر مثل موقع بيتكويك، حيث أن هذا الموقع يوفر بيع مباشر لهذه العملة دون الحاجة إلى وجود وسيط، ذلك إلى جانبه تميزه بطرق الدفع المتعددة.

هناك أيضًا مواقع أخرى تسمح بشراء البيتكوين من خلال بعض الأفراد الذين يقومون بعرضها للبيع مثل موقع TITANBTC، ولكن تصل البيتكوين إلى منزل الشخص على شكل قطع معدنية بعد شرائها من الموقع.

من الممكن أيضًا امتلاك البيتكوين عن طريق بطاقات الهدايا Bitcoin gift cards أو عن طريق التبرعات أو عبر التعدين، كذلك يُمكن الحصول عليها من خلال التجار الذين يعرضونها للبيع .

كما يُمكن الدخول إلى موقع LocalBitcoins بحيث يتمكن المستثمر من الحصول على البيتكوين بعد أن يقوم الموقع بالتفاوض في أسعار هذه العملة مع ضمان الحماية الكاملة لكل الأطراف.

كيف يعمل البيتكوين ؟ تواصل معنا

تعمل عملة البيتكوين من خلال نوعين من الآليات وهما البيانات المتسلسلة وعملية التعدين، وتُعرف البيانات المتسلسلة بأنها عبارة عن سجل رقمي مشترك يتكون من كافة معاملات البيتكوين التي تم تنفيذها حتى اللحظة الأخيرة.

ثم يتم بعد ذلك تجميع لهذه المعاملات على هيئة مجموعات بحيث يتم تأمينها من خلال التشفير عبر عمليات التعدين، ومن ثم ترتبط سويًا مع بعضها البعض، والجدير بالذكر أن أي شخص يستطيع الوصول إلى تلك البيانات في أي وقت يشاء، ذلك إلى جانب أنه لا يُمكن تغيير هذه البيانات دون الموافقة على ذلك.

أما عملية التعدين فهي عبارة عن عملية ضرورية يجب أن تتم بهدف تأمين تلك المجموعات، بحيث يتم من خلالها إصدار وحدات جديدة من العملة المشفرة تعرف باسم “مكافأة المجموعة”.

إقرأ أيضًا: أفضل العملات الرقمية للإستثمار

ما هي استخدامات البيتكوين ؟

تستخدم عملة البيتكوين في الكثير من الأمور ومنها استخدامها كوسيلة للدفع في كثير من الشركات التي تسمح بالدفع عن طريق البيتكوين ومنها: WordPress، Microsoft، Wikipedia، Subway، Virgin Galactic.

إلى جانب ما سبق، يُمكن استخدام البيتكوين كأساس لتكنولوجيا البيانات المتسلسلة مثل: تطوير مواقع النت، وأمن البيانات، إلى جانب أن هناك مجموعة من الصناديق التي تسعى إلى الاستثمار في المشروعات التي تعتمد على البيانات المتسلسلة، وهذا بدوره يجعل الاهتمام بالعملات المشفرة في تزايد مستمر خاصةً في المراكز المالية المنتشرة حول العالم.

الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين لا يُمكن تداولها في جميع البلدان، إذ أنها من العملات المحظورة في بعض الدول مثل: الإكوادور، قيرغيزستان، وبوليفيا، وبنغلاديش. تواصل معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف يمكن شراء عملة تيثر ؟
التالي
كل ما تحتاج معرفته عن تعدين البيتكوين في مصر

اترك تعليقاً