ما هو البلوكشين ؟

ما هو البلوكشين

تعتبر تقنية البلوكشين من التقنيات التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير ولكن ما هو البلوكشين ؟ وما هي استخداماتها.

ارتبط اسم البلوكشين بالبيتكوين وغيرها من العملات الرقمية المشفرة، وأصبحت محط اهتمام البحث للعديد من الأشخاص، كما أن هذه التقنية اعتمدتها الكثير من الدول والشركات العالمية حول العالم.

متى بدأت تقنية البلوكشين ؟ تواصل معنا

بدأ اختراع تقنية البلوكشين في عام 2008 تحديدًا بعد الأزمة المالية العالمية مباشرةً، وبعد فقدان البنوك والمصارف والحكومات بشكل عام مصداقيتها، أصيب الكثير من الأشخاص بخيبة أمل كبيرة، مما جعل النظام العالمي أمام تساؤلات كبيرة أمام الجميع.

يظن البعض أن الشخصية المسؤولة عن ابتكار البلوكشين هو “ساتوشي نيكاموتو”، ولكن هذا الشخص لم يره أحد على أرض الواقع من قبل، ويعتقد البعض أنه اسم مستعار، يوجد من خلفه فريق كامل يعمل كوحدة واحدة في تطوير نظام جديد للعالم والنظام المالي.

بالإضافة إلى أن الاسم معناه باللغة اليابانية هو أساس التفكير المستنير، ويعد هذا تلميحًا واضحًا لعنصر من عناصر المستقبل الذي نراه ونعيشه حاضرًا بسرعة كبيرة. 

ولكن بالطبع مثل هذا التعريف لا يعطي فهمًا كافيًا أو واضحًا عن ما هو البلوكشين ؟، وكذلك عن كيفية عملها وما هي قوتها التكنولوجية، وما الذي يمكن إضافته لمجال تكنولوجيا المعلومات.

ولكن في نفس الوقت يمكن توضيحها أنها تقنية لامركزية حيث أنها وبكل بساطة تعمل على تخزين المعلومات والاحتفاظ بسجلات كل عضو في هذه المنظومة عبر شبكة تمتلك ملايين من أجهزة الكمبيوتر التي لا تملك أي سلطة تغيير نظامها أو تزوير محتواها.

إقرأ أيضًا: ما هي عملة لايت كوين

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

ما هي أهمية تقنية البلوكشين ؟

ما هو البلوكشين ؟ من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح دقيق، فإذا اعتبرنا جدلًا أن هناك شخص ما يعيش في فلسطين ويريد تحويل مبلغ 100 دولار إلى شخص آخر يعيش في القاهرة مثلًا، فإن الطريقة المثالية والمتعارف عليها هو تحويل المال من خلال البنوك وتحويل هذا المبلغ المالي على حساب الشخص الآخر.

أولًا سوف يحتاج هذا الأمر لأشياء كثيرة منها أنه سوف يقوم بدفع مبلغ مالي لإجراء هذا التحويل من خلال البنك غير هذا سوف تستغرق عملية التحويل عدة أيام لوصول الأموال المرسلة منك إلى الشخص المراد تحويل الأموال له.

كما أن البنك سوف يكون وسيط لك وإلى المرسل إليه ومن خلال هذه الطريقة يمكن للبنك التعرف على كل المعلومات الخاصة بك، ولكن من خلال عملة التحويل عبر تقنية البلوكشين فأنت لا تحتاج الى المصاريف الإدارية للبنوك اثناء عملية التحويل.

كذلك فإن البلوكشين يمنحك ميزة أخرى هي ميزة تحويل الأموال خلال دقائق قليلة، أضف على ذلك سرية معلوماتك الشخصية والتحويلات التي تتم من خلال البلوكشين والتي لا يمكن تتبعها أبدًا.

وهذا الأمر يعتبر مصدر ثقة وأمان بكثير من طرق تحويلات الأموال بالطرق المتعارف عليها، وهذا ما قامت به البلوكشين أليس هذا الأمر رائعًا.   

يوضح أيضًا موقع فوركس صح أن السبب الحقيقي لاستخدام تقنية البلوكشين هو الثقة المبنية بينها وبين العملاء حول العالم، حيث أن التداول في العالم الرقمي أصبح أسهل بكثير من خلال عمليات الشراء والبيع وتحويل الأموال بطرق سهلة وأمنة جدًا.

وفي ظل استمرار جائحة فيروس كورونا أصبحت شبكة الإنترنت هي المصدر الرئيسي للدول للاعتماد عليها لتحقيق الأهداف المطلوبة لمجابهة التحديات الخطيرة التي تواجه الدول في هذه الأزمة الاقتصادية الكبرى.

وبناءً عليه يجب أن تعلم أن الثقة في عالم التجارة الافتراضي ليس بالأمر الهين أو السهل، لأنك لا تتعامل مع أشخاص بعينهم ولا تستطيع رؤيتهم، ولهذا فإن تقنية البلوكشين تتيح لك أمرين هما الثقة والأمان مع الاحتفاظ بكل أسرارك ومعلوماتك الشخصية، كل ما عليك هو إثبات هويتك وبعدها يمكنك التعامل بشكل طبيعي.

إقرأ أيضًا: كيفية تداول العملة الرقمية لايتكوين ؟

ما هو سر البلوكشين ؟ تواصل معنا

ما هو البلوكشين ؟ وما هو السر ورائه ؟ تعد تقنية البلوكشين تقنية رائعة لنقل البيانات من شخص الى شخص اخر بطريقة آمنة جدًا ودون الاحتياج لوسيط، فهي ببساطة تعتبر سلسلة من الكتل أو السجلات يحتوي كل منها على بيانات مشفرة لا يمكن يمكن تتبعها.

كذلك تتم إدارتها عن طريق أجهزة الكمبيوتر والتي تعتبر غير مملوكة لأي كيان، ومن خلال العمليات الحسابية المعقدة وخوارزميات التشفير، تعتبر تقنية البلوكشين مستقلة بذاتها، ولا تخضع لأى جهة أو سلطة مركزية، كما أن المعاملات على البلوكشين ليس عليها أي تكلفة.

كيف تعمل تقنية البلوكشين ؟

تعد تقنية البلوكشين وطريقة استخدامها طريقة سهلة فهي تنقل المعلومات من شخص إلى شخص آخر بطريقة آلية وأمنة جدًا، حيث يبدأ إنشاء كتلة بلوك (BLOCK ) ومنها يتم التحقق من هذه الكتلة من قبل ملايين الحواسيب الموزعة حول العالم على الشبكة.

لذلك فإن عملية التزوير تعتبر من المستحيلات، لأنه في حالة تزوير مستند فعليه تزوير الباقي والذي هو ملايين الحواسيب، مما يجعل هذا الأمر من شبه المستحيلات تحقيقه عمليًا.

بالإضافة إلى أن تقنية البلوكشين تمتلك ميزة مهمة جدًا وهي أنها تحفظ تاريخ أي شحنة أو منتج من المنشأ نفسه بشكل موثوق وأمن لا يمكن أبدًا التلاعب به.

إقرأ أيضًا: كيفية بيع العملات الرقمية على bitmex؟

ماذا يعيق فهم تطبيق تقنية البلوكشين ؟

الجدير بالذكر أن أغلب العاملين في المؤسسات الخدمية والتقنية التكنولوجية لا يعرفون ما هو البلوكشين ؟ ومعرفتهم تكاد تكون بسيطة جدًا وخالية من أي تفاصيل مثل معرفتهم بعملة البيتكوين وغيرها من العملات الأخرى، في حداثة هذه التقنية تحتاج تنضج وتصبح متداولة لدى الجميع.

تكنولوجيا البلوكشين لم تنشأ فقط للنظام المالي ولا حتى للأعمال التقليدية، كعمل الشركات والمؤسسات الموجودة حاليًا ولكنها أنشأت نظام تخزين المعاملات والبيانات، حتى تكون التكنولوجيا عملية في كل القطاعات.

بالإضافة إلى أن البلوكشين يعمل بنظام تشفير لا يمكن تزويره أبدًا مهما كانت صغر المعلومات ومدى أهميتها، لهذا وحتى هذه اللحظة ومنذ إطلاق شبكة البلوكشين الخاصة بعملة البيتكوين لم يسبق لها أن تعرضت للسرقة أو تعرضت لأي هجوم من أي نوع.

ولا يستطيع أي شخص إيذاء عملة البيتكوين بأي شكل إلا في حالة واحدة وهي امتلاكه على الاقل نسبة 51% من القوة الحاسوبية للشبكة .

ولهذا يطلق على عملة البيتكوين اسم الذهب الرقمي، وذلك لسبب مقنع جدًا، اليوم تبلغ قيمة العملة الإجمالية ملايين الدولارات، وتستطيع تقنية البلوكشين إنشاء أنواع كثيرة أخرى من القيم الرقمية. تواصل معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي عملة لايت كوين ؟
التالي
كيفية شراء العملات الرقمية على Bitfinex ؟

اترك تعليقاً