“مجموعة تداول” تعلن موافقة هيئة السوق على الهيكل الجديد للمقابل المالي للخدمات التي تقدمها شركاتها التابعة

موافقة هيئة السوق على الهيكل الجديد للمقابل المالي

قامت شركة مجموعة تداول السعودية القابضة بالإعلان عن القرار الذي صدر من مجلس هيئة السوق المالية بتاريخ 26 مارس 2022، والذي يتضمن الموافقة على عمل هيكل جديد للمقابل المالي من الخدمات التي تقوم بتقديمها بعض الشركات.

 والتي تتبع لمجموعة شركة مركز إيداع الأوراق المالية ( إيداع ) وَشركة تداول السعودية وشركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) حول ما يتعلق بالعملات التي تخص البيع والشراء، وكذلك بيع الأسهم وبيع وحدات صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة (REITs)  وكذلك حقوق الأولوية ووحدات الصناديق الاستثمارية المتداولة المغلقة (CEFs).

ونتعرف على ما أوضحته الشركة في بيان لها عبر موقع فوركس صح، حيث أنها اوضحت بأن المجموع المالي الجديد التي تتقاضاه الثلاث شركات يكون نظير الخدمات المتفق عليها، والذي يكون حوالي 2.0 نقطة أساسية في مقابل كل معاملة من جهة طرف المشترى والبائع، وهذا يكون بدلاً من 1.8 نقطة أساس، حيث أنها كانت تحسب بواقع 0.9 نقطة أساسية نظير خدمات التداول و0.9 نظير خدمات الحفظ والتسوية.

كما بينت الشركة أيضاً بأنه سوف يتم احتساب الهيكل الجديد للمقابل المالي في مقابل الخدمات التي ذكرناها فيما سبق، والتي سوف تتقاضاه كل من شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) وشركة تداول السعودية وكذلك شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) بمقابل مادي يكون على النحو التالي:

  • المقابل المادي نظير خدمة التداول التي تتقاضاه شركة تداول السعودية يكون 0.00009 أي ما يعادل 0.9 نقطة أساس من الإجمالي العام لقيمة الصفقة المنفذة.
  • المقابل المادي نظير خدمة التسوية الذي تتقاضاه شركة إيداع حوالي 0.00005 أي ما يعادل 0.5 نقطة من قيمة الصفقة المنفذة.
  • المقابل المادي نظير خدمة الحفظ الذي تتقاضاه شركة اِيداع للأوراق المالية يكون حوالي 0.00001 أي ما يعادل 0.1 نقطة أساسية من القيمة الإجمالية للصفقة المنفذة.
  • المقابل المادي نظير خدمة المقاصة الذي تتقاضاه شركة مركز مقاصة الأوراق المالية يكون حوالي 0.00005 أي ما يعادل 0.5 نقطة أساسية من قيمة الصفقة المنفذة.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية
أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

كما أشارت الشركة إلى أن إعادة الهيكل المالي الجديد الموضح أعلاه لن يؤثر على مجموع عمولة الشراء والبيع الحالية والتي تتمثل في حوالي 15.5 نقطة أساسية، كما أوضحت الشركة أيضاً أنه سوف يتم البدء في العمل بالهيكل الجديد للمقابل المالي في الثالث من شهر أبريل 2022 وهذا يتزامن مع نفس تاريخ إطلاق الحزمة الخاصة بالتحسينات من أجل تطوير البنية التحتية لما سوف يكون بعد التداول.

فيما توقعت بأنه سيكون هناك أثراً إيجابياً على نتائج المجموعة المالية ابتداءً من الربع الثاني من العام المالي 2022، وهذا يكون بعد تطبيق الهيكل الجديد للمقابل المالي، وعلى حسب ما ظهر على البيانات المتاحة على “أرقام” بان المادة الثالثة من نظام هيئة السوق تنص على الآتي:

أولا، الموارد المالية للهيئة تتكون من المصادر الآتية:

  • المقابل المادي للعمُولات والخدمات التي تتقاضاها على حسب أحكام هذا النظام والتعليمات واللوائح الصادرة بمقتضاه.
  • بدل استعمال عائدات أموالها ومرافقها ومردود بيع أصولها.
  • الجزاءات المالية والغرامات التي يتم فرضها على المخالفين لأحكام هذا النظام.
  • الأموال التي تقدمها الحكومة للهيئة.
  • جميع الموارد الأخرى التي يقررها المجلس. ​

ثانيا، المجلس يحدد المقابل المادي الذي ينبغي أن يدفع إلى الهيئة عن الأمور الآتية:

  • الأوراق المالية يتم تسجيلها لدى الهيئة.
  • يتم إدراج الأوراق المالية في السوق.
  • يتم تداول الأوراق المالية.
  • الترخيص لمستشاري الاستثمار وشركات الوساطة والتجديد لهم.
  • لابد من تسجيل صناديق الاستثمار.
  • أي خدمات أخرى تقدمها الهيئة تكون وفقاً لأحكام ولوائح النظام التنفيذية.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
«بلومبيرج»: الأسهم الأمريكية شهدت انتعاشاً استمر 13 عاماً
التالي
عاجل: بوتين يصدر أمرًا رسميًا.. يشعل سوق الطاقة

اترك تعليقاً