غزو روسيا لأوكرانيا: انخفاض أسعار النفط بعد دعم الإمارات لزيادة الإنتاج

انخفاض أسعار النفط

أسعار النفط انخفضت عالمياً بعد أن اعلنت الإمارات المتحدة بأنها ستقوم بدعم زيادة الإنتاج، وعلى اثار تلك الإعلان هبط خام برنت بنسبة وصلت إلى نحو 17%، وقد أتى هذا الانخفاض عقب الارتفاع الكبير في أسعار النفط.

حيث أن السبب وراء ذلك هو اضطرابات الإمدادات التي نجمت عن التوترات التي خلفها الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد أدى الارتفاع الكبير الذي حدث للنفط إلى الكثير من الضغوط المالية على جميع الأسر في كافة أنحاء العالم.

ويمكن التعرف على تعهدات الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي ادلى بها هو والعديد من قادة الدول الأخرى عبر موقع فوركس صح، حيث أنه تعهد بالعمل على التخفيف من الضغوط التي حدثت للأسعار، كما أجرى بعض المسؤولون في الولايات المتحدة الأمريكية العديد من المحادثات مع بعض منتجي النفط من أجل تعزيز بعض الإمدادات.

في الوقت الذي تحدث فيه السفير الإماراتي يوسف العتيبة في بيان له نُشر على تويتر من سفارة الإمارات بواشنطن قائلاً، نُفضل العمل على زيادة الإنتاج، ولذا فسوف نشجع أوبك للنظر في مستويات إنتاج أعلى.

بينما ترتفع أسعار الطاقة منذ قرابة عام أو أكثر بسبب الزيادة السريعة في الطلب على النفط بعد التراجع الذي شهدته في الفترة الذي تفشى فيها وباء كورونا.

ويأتي بعدها الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أضاف ضغوطاً جديدةً على الأسعار، حيث أن العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على روسيا ستكون صعبة، حيث أن روسيا تنتج حوالي 7 % من الإمدادات العالمية للنفط، وسيكون من الصعب عليها أن تعثر على مشترين لنفطها بعد حظر بيعه في دول أوروبا.

وهذا بعد أن فرضت كلاً من الولايات المتحدة وكندا الحظر على واردات النفط الروسي، كنا أعلنت بريطانيا أيضاً أنهاء سوف تمنع واردات النفط من روسيا بالتدريج مع حلول نهاية هذا العام.

بينما قفزت أسعار النفط الى أكثر من 30 % منذ 24 من الشهر الماضي ليصل برميل النفط إلى حوالي 139 دولارا في أقل من أسبوع، قبل أن يتراجع لِيستقر حالياً بعد أن انخفض إلى نحو 12% ليسجل برميل النفط حالياً 112 دولارا أمريكي.

كما أن وكالة الطاقة الدولية وافقت مؤخراً على استعمال 60 مليون برميل نفط من الاحتياطيات الوطنية الاستراتيجية، ولكن تلك الخطوة لن تكون كافية في مواجهة الإرتفاع الأخير الذي حدث للأسعار، كما أكدت الوكالة يوم الأربعاء الماضي بأن احتياطيات النفط يتم الاستفادة منها بشكل أكبر.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

وقد قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول، بأنه إذا كنا في حاجة بعد أن تعلن حكومتنا عن ذلك، فسيكون بإمكاننا جلب المزيد من النفط إلى الأسواق تلبية منا لهذا الموقف.

وقد أتي بيان الإمارات المتحدة بعد مرور أسبوع واحد فقط من الرفض الذي أعلنته منظمة أوبك لدعوات رفع مستويات الإنتاج، فيما اعلنت بأنها سوف تلتزم بالخطة السابقة لزيادة الإنتاج بالتدريج.

وعلى واقع تلك التصريحات التي اعلنت عنها الإمارات العربية، بدأ ارتفاع أسواق الأسهم الأمريكية بعد المكاسب التي حققتها أسواق أوروبا.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
الأسهم الإماراتية ترتفع ببداية الجلسة ودبي الإسلامي يخالف الاتجاه
التالي
عاجل: عملات رقمية ترتفع بجنون.. أحدهم 60000%

اترك تعليقاً