النفط يرتفع لأعلى مستوياته منذ 2014 واجتماع أوروبي لمناقشة تداعيات الحرب في أوكرانيا

النفط يرتفع لأعلى مستوياته منذ 2014 واجتماع أوروبي لمناقشة تداعيات الحرب في أوكرانيا

شهدت أسعار العقود الآجلة للنفط ارتفاع كبير، وهذا ما تم رصده من خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، وهذا خلال زيادة المخاوف التي سوف تحدث نتيجة الاضطراب الحادثة في نسبة وكمية الإمدادات نتيجة ما أحدثه الحرب الروسية على أوكرانيا من عدم استقرار بشكل عام، وبالتالي ارتفعت أسعار العقود الآجلة في مدينة نيويورك بنسبة 6.1% وبالتالي فهي قد وصلت إلى أعلى مستوى لها في هذه الفترة منذ عام 2014.

أما بالنسبة إلى سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي شهد ارتفاع أيضًا ملحوظ بنسبة أكثر من 6% حيث وصل سعره إلى 104 دولار للبرميل الواحد، ولكن هذا كان قبل ما يتراجع قليلا بمرور الوقت، أما بالنسبة إلى عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي صعدت أيضًأ هي الأخرى في شهر أبريل ليصل سعره حوالي 8.7 دولار أمريكي حيث يمكن أن نقول انه ارتفع بنسبة 9.09%، ليصل سعره إلى 104.42 دولار أمريكي للبرميل الواحد.

يذكر موقع فوركس صح أيضًا انه على مدار تلك التعاملات أيضًا لوحظ أن الأسعار شهدت اقتراب من 107 دولار أمريكي لمزيج برنت، و105 للخام الأمريكي، هذه الأسعار تعتبر وصلت إلى أعلى مستوى لها بعد انخفاض منذ شهر سبتمبر 2014.

من الجدير بالذكر أن تلك الضغوط الموجودة على سوق النفط العالمية قد زادت عليهم مرة أخرى، وهذا بعد إصدار من أعضاء تحالف “أوبك بلس” تقرير يضم حوالي 13 دولة قد تكون بالفعل عضو في تحالف “أوبك” بقيادة المملكة العربية السعودية وبعض المنتجين من خارج المملكة، هذا بقيادة روسيا ويتجهون بالعمل بكل قوة الحفاظ على زيادة النصيب في الإنتاج.

وعلى ذلك فسوف يجتمع الوزراء الموجودين في هذا التحالف في يوم الأربعاء، مع وجود مجموعة من التوقعات التي تشير إلى الحفاظ على معدل الزيادة المعتمدة في عملية الإنتاج وهذا بمعدل حوالي 400 ألف برميل بشكل يومي لشهر أبريل القادم، هذا بالرغم من وجود ضغوطات من الولايات المتحدة التي تريد ضخ المزيد من كمية الخام لإيقاف معدل رفع الأسعار.

على الجانب الآخر، صرحت وزارة الطاقة الأمركية أن حوالي 30 دولة، من بينها الولايات المتحدة، قاموا بالإتفاق فيما بينهم على إطلاق حوالي 60 مليون برميل من النفط من الاحتياطات الإستراتيجية الخاصة بها للمساعدة في تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

من الجدير بالذكر أن وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر جرانهولم قالت أيضًا أن الرئيس جو بايدن هو الآخر صرح بإطلاق حوالي 30 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الخاص بها وهذا بشكل مبدئي فقط، فضلًا عن ذلك صرح غرانهولم في بيان خاص به  أنهم مستعدون بشكل كامل لكي يتم إتخاذ أي إجراءات إضافية إذا حكمت الظروف  بهذا.

على الجانب الآخر يقوم الاتحاد الأوروبي بدراسة قرار لاستبعاد حوالي 7 بنوك روسية من نظام سويفت الدولي الخاص بالمدفوعات، ومن تلك البنوك بنك في تي بي، هذا الذي جاء ضمن أحدث مجموعة من العقوبات المالية الأوروبية المنفذة ضد دولة موسكو.

وكالة بلومبيرج للأنباء أشارت أيضًا إلى أن بنوك الاستثمار الأميركية منها بنك غولدمان ساكس غروب ومورغان ستانلي وجيه بي مورغان تشيس  قد قامت برفع التوقعات الخاصة بها بشأن أسعار النفط، من خلال مجموعة أخرى من التوقعات التي تشير إلى حدوث اضطراب في الإمدادات.

اجتماع أوروبي

وفي نفس الصدد قام المسؤولون في الاتحاد الأوروبي بالتصريح عن إن وزراء المالية الخاصة بالتكتل والتي تتألف من 27 دولة سوف يناقشون غدا عملية التأثير الاقتصادي التي تؤثرها الحرب الحادثة في مدينة أوكرانيا، فضلًا عن أنهم سوف يسعون بقصارى جهدهم إلى التنسيق بينهم لتقليل تأثيرات الأزمة وتداعيات الحرب إلى الحد الأدنى.

من الجدير بالذكر أن المؤتمر سوف يعقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في تمام الساعة 14.00 بتوقيت جرينتش، فضلًا عن ذلك سوف يركز المؤتمر بشكل كبير على العواقب الخاصة بالحرب الروسية على أوكرانيا وهذا ليس على المستوى الوطني فقط بل وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي بالكامل.

سوف يدرس مجموعة الوزراء تأثير تلك العقوبات الصادرة من الاتحاد بل وسوف يدرسون أيضًا الرد الصادر من روسيا عليها من أهم النقاط التي سوف يدرسونها بدقة هو التأثير العام الواقع على أسعار الطاقة والتضخم.

بما في ذلك صرح مسؤول أوروبي أنه سوف يقوم بمناقشة الوزراء الوجودين في التحالف في أمر كيفية التنسيق لتخفيف كل ذلك.

قيل أيضًا على لسان بعض المسؤولين أنه سوف يكون هناك مجموعة من النتائج المكتوبة لأن الوزراء تناولوا الموضوع في شكل بيانات، وهذا تم في الأسبوع الماضي بعد انتهاء اجتماع في باريس، هذا بالرغم من أن الوضع حدث به مجموعة من التغيرات والتطورات منذ هذا الوقت مع فرض مجموعة من العقوبات الإضافية شاملة المركزي الروسي أيضًا.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أسعار الذهب فى السعودية اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022
التالي
عاجل: أرامكو بأعلى سعر في التاريخ مع اشتعال النفط

اترك تعليقاً