عاجل: النفط قد يرتفع إلى 300 دولار.. في هذه الحالة

النفط قد يرتفع إلى 300 دولار

من الواضح أن أزمة حظر واردات الغاز والنفط الروسي سوف تتخذ أبعادًا أكثر إثارة، فبعد أن تحدثت الولايات المتحدة الأمريكية عن الفكرة قفزت مستويات أسعار النفط إلى أعلى نسب لم تصل لها منذ ما يقارب من 14 عام.

وسوف نتعرف على ما صرحت به التصريحات الأمريكية عبر موقع فوركس صح، حيث أنها صرحت بشأن حظر الواردات الروسية من الطاقة، مما جعل أسعار النفط تسجل أعلى مستوى لها منذ حدوث الأزمة المالية العالمية لعام 2008، حيث وصل خام برنت خلال التعاملات ليوم الإثنين إلى 139 دولار للبرميل الواحد، كما تجاوز خام نايمكس 130 دولار للبرميل.

300 دولار

بينما حذر نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك من أن فرض الحظر على واردات النفط الروسية سيؤدي إلى عواقب كارثية، حيث أن هذا التحذير قد جاء في الوقت الذي فكر فيه الحلفاء الغربيون فرض المزيد من العقوبات على موسكو.

كما أضاف نوفاك في حديثه أن حظر النفط الروسي سوف يؤدي إلى الكثير من العواقب الوخيمة على السوق العالمية، فالارتفاع في أسعار النفط لن يتوقعه أحد، حيث أنه من الوارد أن يصل سعر برميل النفط إلى 300 دولار، إن لم يكن أكثر من ذلك.

كما قال نائب رئيس الوزراء الروسي أنه من المستحيل أن يكون هناك استبدال سريع للنفط الروسي في السوق الأوروبية، حيث أن الأمر سوف يستغرق أكثر من عام، ويتضاعف تكلفته اضعاف مضاعفة بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين.

وتحدث نوفاك ردًا على ما ذكر من وقف مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2، فقال إنه من الممكن أن تقوم روسيا بوقف الإمدادات من خلال خط نورد ستريم 1 في حين أنها لم تتخذ هذا القرار بعد، كما أنه تابع في حديثة قائلاً، أنه لن يستفيد منه أحد، على الرغم من أن الساسة الأوروبيين يدفعوننا إلى ذلك بتصريحاتهم واتهاماتهم لروسيا.

تهديد

تحدث نوفاك بشأن فرض الحظر على النفط الروسي قائلا بأنه سوف يخلق حالة من عدم الاستقرار، وقد يؤدي إلى حدوث ضرر كبير للمستهلكين، كما ذكرت وسائل الإعلام الروسية بأن شركة جازبروم للغاز الطبيعي لازالت تواصل توريد شحنات الغاز عن طريق أوكرانيا إلى يوم الثلاثاء بنفس القدر الذي يبلغ 109.5 مليون متر مكعب يوميا.

تراجع أمريكي

كما أكدت المتحدثة عن البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن حتى الآن لم يتخذ أي قرار بخصوص حظر واردات النفط الروسية إلى الولايات المتحدة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وواصلت جين بساكي حديثها بأن الرئيس بايدن لم يتخذ قرارًا إلى الآن في شأن حظر استيراد النفط من روسيا، وتابعت حديثها، قائلةً بأن المناقشات حول هذا الموضوع محتمل أن تحدث مع دول اخرى وأيضاً داخل الحكومة الأمريكية.

وفي نفس الوقت يضغط نواب الكونجرس الأمريكي على إدارة الرئيس بايدن للقيام بفرض الحظر على إمدادات الطاقة الروسية بعد قيام روسيا بغزو جارتها أوكرانيا، كما ذكر أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي أن بلادها تدرس مع جميع حلفائها إمكانية فرض الحظر على النفط الروسي.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

شركات تداول مرخصة
شركات تداول مرخصة

زيادة جنونية

زادت أسعار النفط يوم الثلاثاء خلال التعاملات، حيث وصل سعر خام برنت القياسي بنسبة وصلت إلى حوالي 3.64% أو 4.48 دولار إلى 127.69 دولار للبرميل الواحد.

وفي مقابلة زاد خام نايمكس الأمريكي إلى أكثر من 3%، وهذه النسبة تقترب من حوالي 4 دولارات ليصل إلى أعلى مستوياته ليكون سعر البرميل الواحد حوالي 123 دولار.

كما قفز سعر جالون البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية ليصل أمس الإثنين إلى أعلى مُستوياته متجاوزًا ومسجلاً 2008.

ووفقًا لما جاء في بيانات ذا أويل برايس إنفورميشن سيرفس بأن سعر جالون البنزين وصل إلى مستوى 4.14 دولار، حيث أنه يتجاوز المستوى القياسي بحوالي 4.11 دولار عن المستوى الذي تم تسجيله في يوليو 2008.

تكالب التجار

فيما ذكرت وكالة بلومبرج أن هناك الكثيرين اتجهوا إلى شراء الرهانات المنخفضة في تكلفتها زاعمين بأن عقود الخام سوف تتعدى في نهاية مارس نحو 200 دولار للبرميل، كما أوضحت بعض البيانات التي ذكرتها وكالة إنتركونتيننتال إكستشينج، بأنه في حالة تم تداول 200 عقد لِخيار شراء الخام البرنت في شهر مايو على مستوى سعر الان 200 دولار للبرميل.

 فسيكون قد وصل الى أعلى نسب تداول له، كما كشفت بعض بيانات إنتركونتيننتال إكستشينج بأن تضاعف سعر عقد خيار الشراء على 150 دولار للبرميل، كما عقدت برنت لشهر يونيو يوم الجمعة، في نفس الوقت التي قفزت تكلفة عقد خيار الشراء سعر 180 دولار بنسبة 110%.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أخبار الاقتصاد اليوم: الغاز نقطة انطلاق نحو تحول الطاقة وخفض الانبعاثات
التالي
“انفجار تاريخي” في أسعار النفط مع قرار بايدن

اترك تعليقاً