%47 ارتفاع في ملكية المستثمرين الأجانب بـ«الأسهم السعودية»

47 ارتفاع في ملكية المستثمرين الأجانب بـالأسهم السعودية

لوحظ ارتفاع في ملكية المستثمرين الأجانب داخل سوق الأسهم السعودية لتصل إلى 305 مليارات ريال في نهاية 2021، لِتسجل بهذا ارتفاعاً يصل إلى حوالي 47% خلال الربع الرابع من نفس السنة.

وهذا بالمقارنة بالربع الثالث الذي وصلت فيه ملكية المستثمرين الأجانب إلى 298 مليار ريال، ولكنها سجلت 208 مليارات ريال سعودي في الربع الأول من نفس العام، وقد بلغ عدد الصناديق الخاصة والعامة نحو 751 صندوق بنهاية الربع الرابع من نفس العام، منها 256 صندوقاً عاماً و495 صندوقاً خاصاً.

ونتعرف على نصيب بعض الشركات عبر موقع فوركس صح، حيث وصل نصيب شركة الأهلي المالية إلى حوالي 139 صندوقاً، بينما شركة جدوى للاستثمار كان نصيبها حوالي 64 صندوقاً، ونصيب شركة الرياض المالية 53 صندوقاً على حسب التقرير الربع سنوي لعام لنفس العام الصادر عن الهيئة.

حيث أن التقرير المكون من قرابة 24 صفحة تضمن رصداً رقمياً من خلال 8 جداول إحصائية قامت بإعدادها وكالة الهيئة للتقنية الرقمية ووحدة البيانات والإحصاءات، وقد تضمنت مؤشرات الكفاية المالية لمؤسسات السوق المالية والقوى العاملة على حسب مؤسسات السوق المالية في ممارسة نشاط التعامل والحفظ والإدارة.

وايضاً قيم التداولات لمؤسسات السوق المالية للحق في ممارسة نشاط التعامل كوكيل على حجم الأصول المدارة عند المؤسسات في السوق المالية، وايضاً معدل الشكاوى ضد المؤسسات التي توجد في السوق المالية وايضاً نسبة الشكاوى على المؤسسات في السوق المالية التي عولجت، بالإضافة إلى معدل توفير خدمة عدد الصناديق الخاصة والعامة والوساطة على حسب مؤسسات السوق المالية لممارسة نشاطات إدارة صناديق الاستثمار.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

شركات تداول مرخصة
شركات تداول مرخصة

907 مليارات قيمة التداول في الربع الرابع

كما كشفت التقارير عن ارتفاع قيمة التداولات في نهاية الربع الرابع من نفس العام إلى نحو 907.3 مليارات ريال سعودي، بينما وصل عدد الأشخاص الذين حصلوا على ترخيص في ممارسة نشاط الإدارة إلى حوالي 72، كما ارتفعت القيمة الحالية للأصول المدارة لتصل إلى 758.44 مليارات ريال سعودي بنسبة تصل إلى 24% بالمقارنة بالربع المماثل له من العام السابق.

وقد جاءت نسبة الشكاوى من العملاء الذين يعملون في 19 شركة، وقد قام المسئولين بحل 100% من شكاوى عملاء 9 من بين إجمالي الشركات التي تمت شكواها إلى الهيئة، كما تم حل حوالي 97.9% من الشكاوى التي قدمت من عملاء شركة دار التمويل، وكذلك 92% من شكاوى عملاء شركة البلاد للاستثمار و90.2% من شكاوى عملاء الإنماء للاستثمار.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
روبوت تداول بيتكوين يعمل بالذكاء الاصطناعي يكتشف أفضل طريقة للربح من التداولات
التالي
الأسهم السعودية تعود إلى الارتفاع 3.7 % عند أعلى مستوى منذ منتصف 2006

اترك تعليقاً