رموز غير قابلة للاستبدال (NFT): أصول رقمية بمبالغ مالية هائلة​​​​​​​

أصول رقمية بمبالغ مالية هائلة​​​​​​​

دبي اعتمدت يوم الأربعاء أولى القوانين الخاصة بتنظيم الأصول الافتراضية، حيث كلفت هيئة تنظيمية بالإشراف على هذا القطاع المتنامي بالشكل الدقيق والسريع، والقيام بتطوير إطار تنظيمي للأصول الافتراضية، حيث أن الهدف من ذلك هو جذب العديد من الأعمال التجارية بأشكال جديدة، ويأتي هذا بالتزامن مع احتدام المنافسة الاقتصادية.

ونتعرف على ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عبر موقعكم فوركس صح، حيث ذكر في بيان له نقلته وسائل الإعلام الحكومية، بإن الهدف من قانون تنظيم الأصول الافتراضية أن تلعب الإمارات دوراً رئيسيًا في تصميم مستقبل الأصول الافتراضية في العالم.

كما أضاف أن سلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية سوف تقوم بالإشراف على تطوير بيئة رائعة لأعمال الأصول الافتراضية في العالم، من جهة التنظيم والترخيص والحوكمة بالاتساق مع الأنظمة المالية العالمية والمحلية، وسوف يتم تطبيق هذا القانون الجديد على جميع أنحاء مدينة دبي، ما عدا المناطق المالية الحرة التي تملكها الدولة ومركز دبي المالي العالمي.

رائجة بمبالغ هائلة

وقد أتى هذا القانون في وقتاً صار فيه أٓخبار ما يطلق عليه NFT الأكثر رواجاً، حيث أنه يظهر كل فترة زمنية أخبار عن بيع صور أو مقاطع موسيقي أو حتى تغريدة على تويتر بمبالغ هائلة، تصل في بعض الأحيان إلى ملايين الدولارات، ولكن بالرغم من هذا يبقى مصطلح NFT غير مفهوم للعديد من الأشخاص بعيدًا عن ارتباطه بالعملات المشفرة أو الرقمية.

كما أن NFT هي اختصار Non-Fungible Tokens، أو الرموز الغير قابلة للاستبدال، حيث أن جملة غير قابلة للاستبدال تكون مبهمة بعض الشيء، والمعنى المقصود بها أنها فريدة من نوعها ولا يمكن استبدالها بأي شيء آخر.

 مثل عملة بتكوين قابلة للاستبدال، حيث يمكنك استبدال عملة بعملة واحدة مثلها يكون لها نفس القيمة، ولكن بالنسبة إلى NFT تعتبر تلك الأصول الرقمية لكل واحدة منها قيمة مختلفة لا يمكنك استبدالها بأصول أخرى.

تداول الأن مع أفضل شركات تداول موثوقة في السعودية

p 2291zy8r01

مثل لوحة موناليزا

وللتوضيح أكثر، يمكننا مقارنة NFT بِلوحة “الموناليزا”، حيث يمكن لأي شخص أن يذهب إلى المتحف ويشاهد اللوحة ويلتقط صورة لها، لكنه لا يمكن لأي أحد أن بقوم بإحضار اللوحة معه إلى منزله لأنه لا يملكها، ولكن اللوحة المعلقة على جدار منزلك تشبه لوحة NFT، حيث انها تكون ملكك أنت وحدك، وانت الشخص الوحيد الذي تقرر مصيرها.

حيث أن جميع العملات المشفرة والرقمية مثل، ايثر والبتكوين ودوج وغيرها من الرموز الاخرة القابلة للاستبدال يمكنك القيام باستبدال كل عملة بعملة تكون مماثلة لها، حيث أن العملتين تكون قيمتهما واحدة، ولكن بالنسبة للرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs، تعتبر شكلاً من أشكال الأصول الرقمية، ولكل NFT تقييم خاص بها وفريد لا يمكن لأي أحد استبدالها بأخرى، وسنذكر لك على سبيل المثال، استبدال منزل بمنزل آخر يكون في نفس الشارع، ويكون له نفس المساحة ونفس عدد الغرف.

حيث أن الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال تعتمد على تقنية بُلوكشين، حيث أن العملات الرقمية تعتمد عليها وبالأخص نفس تقنية بلوكشين التي تعتمدها عملة ايثيريوم، بحيث يُمكن للتقنية تخزين المعلومات الاضافية التي تجعلها تعمل بطريقة مختلفة تماماً عن عملة ايثيريوم، ويمكن لِتقنيات بلوكشين الأخرى القيام بتوفير إصدارات خاصة من تقنيات تدعم NFT.

سهلة التتبع

بغض النظر عن الاعتماد على تقنية بلوكشين، فمن السهل جداً القيام بعملية التتبع بشفافية والتحقيق من أصالتها وصحتها، حيث أنها تسجل تقنية تاريخ كامل لكل مالكيها، كما أن البعض منهم يرى أن الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال تكون بمثابة عقد رقمي مثله مثل العقود الرقمية المختلفة.

كما يمكن لأي أصل أو ملف رقمي أن يكون من الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال (NFT)، بما في ذلك الموسيقى والرسومات والصور المتحركة ومقاطع الفيديو وأي نسق رقمي آخر، إلا أن معظم الرموز الغير قابلة للاستبدال تكون متعلقة الآن بالفن الرقمي.

 كما يمكن ذلك لتغريدة على تويتر، حيث أن جاك دورسي الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتويتر قد باع تغريدةً له بصفتها اصلًا غير قابل للاستبدال بمقابل حوالي 3 ملايين دولار.

كما يوجد الكثير من المتاجر والمنصات التي يتم عليها تداول الأصول الرموز الغير قابلة للاستبدال أو العملات الرقمية مثل، SuperRare وNifty Gateway وFoundation وVIV3 وBakerySwap، إضافة إلى كل من Axie Marketplace وRarible وNFT ShowRoom وNBA Top Shot وغيرها الكثير من المتاجر والمنصات الأخرى.

المصدر

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
عاجل: الجميع يسقط إلا عملة ماسك.. هل تبدأ رحلة الـ 1 دولار؟
التالي
سامسون ماو يقدم اعتمادًا جديدًا للعملات المشفرة على مستوى الدولة القومية في بيتكوين ٢٠٢٢

اترك تعليقاً