هل البيتكوين ممنوع في مصر ؟

هل البيتكوين ممنوع في مصر

اهتم المستثمر المصري بالتعرف هل البيتكوين ممنوع في مصر أم لا ؟ وهل يوجد فرصة للاستثمار أو تداول عملة البيتكوين من مصر وما هي مخاطر استخدام عملة البيتكوين.

تعد عملة البيتكوين أحد العملات الرقمية المشفرة التي تعد من أشهر العملات، كما أن عملة البيتكوين تغلبت على الكثير أو تغطت كافة العملات الرقمية بالتفوق عليهم والبقاء في عالم العملات الرقمية.

ما هي عملة البيتكوين ؟ تواصل معنا

عملة البيتكوين هي عبارة عن عملة رقمية ليست لها وجود على أرض الواقع فهي غير ملموسة، يتم التعامل بها من خلال التكنولوجيا والعالم الرقمي الحديث وذلك من خلال عمليات التشفير ومجال البرمجة.

تم إنشاء عملة البيتكوين وطرحها في عام 2009م وذلك من قبل يلقب باسم “ساتوشي ناكاموتو”، طرحت العملة بهدف التعامل بها من خلال عمليات الدفع بدون أي رقابة من الحكومة وبدون أي رسوم على تلك المعاملات، فيتم التعامل بها من خلال الأجهزة الرقمية فقط.

لذا سيتجه موقع فوركس صح للتعرف على المعلومات المتعلقة بعملة البيتكوين والتعرف على هل البيتكوين ممنوع في مصر وهل يوجد مخاطر من تلك العملة وغيرها من الأسئلة التي يتساءل عنها المستثمرين، ولكن يجب العلم أن عملة البيتكوين لا يوجد لديها أماكن صرف في مصر مثل العملات الأخرى فهي عملة غير ملموسة.

إقرأ أيضًا: كيفية الاستثمار في البيتكوين

هل البيتكوين ممنوع في مصر ؟

بعد تخطي البيتكوين العملات المشفرة واعتبارها من أهم العملات في سوق العملات الرقمية، والتي كانت سبب في إدخال التكنولوجيا مرحلة قوية في المجتمع بالإضافة إلى تأثيرها في الاقتصاد بشكل عام، فتساءل المستثمرين في مصر هل البيتكوين ممنوع في مصر ؟ وكانت الإجابة لا ولكن تم حظر العملة من الكثير من البلاد.

أي يمكن التعامل وتداول واستخدام عملة البيتكوين في مصر والبلاد المحظور بها العملة ولكن ذلك من خلال مجموعة من الشروط المحددة التي يجب اتباعها، بالإضافة إلى عدم اعتراف البلد بها قانونيًا مما يؤدي ذلك لعدم حماية المستخدم في حين التعرض لعملية نصب أو أي احتيال.

فالقانون الجديد التي تم وضعه مؤخرًا والتي كان هدفه الأول مواكبة التكنولوجيا والتقدم الحادث في الاقتصاد وذلك بواسطة البرمجة والمعاملات الرقمية، فقام تحديد مجموعة شروط وتعليمات من خلال البنك المركزي المصري لتحديد طرق التعامل مع عملة البيتكوين داخل البلاد.

بالإضافة إلى أن هذا الأمر يعمل على تسهيل قوانين وإجراءات المؤسسات الخاصة والشركات التي تعمل في مجال اختبار الرقابة والتكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى مجموعة قواعد تحكم التعامل في هذا المجال وتحفظ حقوق العملاء التي تمنع وجود الاحتكار وتعمل على حكم المنافسة العادلة.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

ما هي تصريحات البنك المركزي ؟

بعد التعرف على هل البيتكوين ممنوع في مصر ومعرفة أنه يمكن التعامل مع العملة ولكن بشروط، فيتم التعرف الآن على تصريح البنك المركزي المصري حول ما يخص العملات الرقمية المشفرة ووجودها في السوق المصري.

هدف القانون الجديد هو اللحاق بالتطورات العالمية في مجالات الخدمات المصرفية المختلفة وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، وزيادة اعتماد كافة الأنشطة الاقتصادية عليها مما يساهم هذا على دعم الاقتصاد الوطني ويساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية.

قام مصدر مسؤول بالإعلان عن أحد التصريحات الخاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط التي تشير إلى منح التكنولوجيا المالية أهمية كبيرة بهدف تعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، فقام البنك المركزي المصري باستثناء البنوك الرقمية والبنوك المتخصصة من تطبيق شرط الحد الأدنى على رأس المال. تواصل معنا

أضاف قانون البنك الجديد إضفاء حجية قانونية على العمليات الخاصة بالمصادقة الإلكترونية على كافة المعاملات البنكية المختلفة وعلى أوامر التحويل والأوامر الخاصة بالدفع إلكترونيًا والتسوية الإلكترونية للشيكات، وذلك من خلال قيام البنك المركزي المصري بإصدار كافة القواعد والإجراءات التي تعمل على تنظيم ذلك العمل.

كما أوضح مشروع قانون البنوك الجديد على وضع الأطر القانونية التي تعمل على مساعدة تنظيم العملات الرقمية وتداولها، وذلك بهدف وضع قواعد تعمل على التحكم في الحصول على المنافسة العادلة ومنع الاحتكار وحماية حقوق كافة العملاء بالجهاز المصرفي.

إقرأ أيضًا: شرح كيفية التسجيل في منصة Binance

ما هي شروط البنك المركزي حول تداول عملة البيتكوين ؟

أما بالنسبة عن رأي البنك المركزي حول عملة البيتكوين وعن هل البيتكوين ممنوع في مصر أم لا، وبالرغم من اعتراض البنك المركزي في السنوات الماضية عن إنشاء منصات خاصة بتداول وإصدار عملة البيتكوين والنقود الإلكترونية المشفرة أو الترويج لها، والتحذيرات الشديدة بمعاقبة من يقوم بهذا العمل.

إلا أن من خلال القانون الجديد للبنوك الجديدة فقام البنك المركزي المصري بالاعتراف على العملات الرقمية المشفرة والسماح بتداولها في مصر ولكن بمتابعة بعض الشروط التي قام بتحديدها البنك وهي:

  • يجب التمتع أولاً بكافة التراخيص اللازمة والحصول عليها.
  • معرفة أنه للبنك المركزي الحق في وضع قواعد لتنظيم وتداول هذا النوع من العملات الإلكترونية.

فأوضحت المادة “206” من مشروع قانون الجهاز المركزي والبنك المركزي، أن عملية إنشاء أو تشغيل منصات لتداول أو إصدار العملات المشفرة والنقود الرقمية، يجب الحصول على الترخيص المطلوب من البنك المركزي المصري وفقًا للقواعد والإجراءات المحددة.

إقرأ أيضًا: ما هو البيتكوين في مصر تواصل معنا

ما هي مخاطر استخدام عملة البيتكوين ؟

عندما حظرت مصر من التعامل مع عملة البيتكوين كان ذلك لعدد أسباب أو مخاطر من المتوقع الوقوع بها، والتي من ضمن أسبابها توقع وجود خطر على الاقتصاد من عملية استخدام تلك العملات وذلك لعدم إصدارها من مؤسسة مركزية محددة.

فعدم خضوع العملات الرقمية المشفرة إلى جهة رقابة يعد الأمر حينها من الأمور التي يفضلها البعض للقيام بالتصرف كما يشاء، ولكن في نفس الوقت لا يحمى المستثمر من أي مخاطر أو خسائر أو عمليات نصب، فقد يتعرض إلى أي من المخاطر ولا يتمكن بمطالبة حقه حينها.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيفية الاستثمار في البيتكوين ؟
التالي
عملات رقمية رخيصة لها مستقبل

اترك تعليقاً