هل البيتكوين قانوني في السعودية ؟

هل البيتكوين قانوني في السعودية

تتجه عملة البيتكوين في جميع أنحاء العالم لتصبح عملة رقمية ثورية لذا هل البيتكوين قانوني في السعودية وأن العملات الرقمية المشفرة أصبحت مصدر جذب لجزء كبير من المستثمرين في المملكة السعودية والوطن العربي.

فإذا كنت ضمن الذين يهتموا بتداول العملات الرقمية وخاصةً البيتكوين فقد بلغت وجهتك حيث سنوضح للعملاء كيفية تداول البيتكوين بشكل قانوني وطرق اختيار أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية.

هل البيتكوين قانوني في السعودية ؟ تواصل معنا

 لعل إجابة السؤال نعم حيث يتم التعامل بعملة البيتكوين في المملكة ويتم الاستثمار بها بشكل قانوني تمامًا إلا أنها تبقى حتى الآن عملة غير معتمدة من قبل الدولة وهذا الشيء ما جعل مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بتحذير من استخدامها وتداولها رغم عدم تجريم هذا الفعل قانونياً .

أي أن لا يوجد هناك نص قانوني يمنع تداول العملات الرقمية في السعودية وخصوصًا البيتكوين إلا أن الدولة مازالت غير معترفة به وتلك متعلق بالإجابة على هل البيتكوين قانوني في السعودية.

تتجه البيتكوين في جميع أنحاء العالم لتصبح عملة رقمية ثورية وطريقة دفع نقدي بديلة محتملة لا تحتاج إلى سلطة مركزية.

وقام الحرمين الشريفين بالتصريح بأن أنه من غير القانوني التداول أو الاستثمار في العملات الرقمية ومن ضمنهم عملة البيتكوين حسب ما ذكر موقع فوركس صح وأن تلك العملات لم تتم الموافقة عليها بعد من قبل أي جهة حكومية في المملكة العربية السعودية.

وقامت اللجنة وتحذر جميع المواطنين والمقيمين في المملكة من التعامل مع الجهات على الإنترنت وأيضًا منصات التواصل الاجتماعي التي يدعوا أنها مرخصة من قبل الجهات الحكومية لعدم وجود جهة ترخيص للتعامل مع هذه الحفلات والدعوات فإذا قدمت مكاسب مالية ضخمة وسريعة للأشخاص الذين لديهم التزام بالأرباح فهذا الشيء لا يخلو من مخاطر الأمان والسيطرة.

ولأن الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه الكيانات وقعوا عقودًا قد تكون مزورة وطلبوا تحويل الأموال إلى جهات غير معروفة مما يجعل الناس الذين يواجهون للاحتيال.

وقد وافق العديد من البائعين والتجار والشركات في جميع أنحاء العالم على بيتكوين كعملة مشفرة صالحة لأغراض التداول والاستثمار، ومع ذلك فقد سمع عدد قليل نسبياً من السعوديين وغير السعوديين عن البيتكوين وهم غير مدركين لهذه الظاهرة المالية لأن شرعيتها وقانونيتها لا تزال غامضة.

وترتبط الخصائص الديموغرافية ارتباطًا وثيقًا بوعي واعتماد واستخدام بيتكوين في أنشطة الحياة اليومية للبيع والشراء التي يتم إجراؤها عبر الإنترنت وكذلك الاستثمار.

بدأت قيمة البيتكوين بعدة سنتات وأخذت بالتضاعف لتبلغ مئات الآلاف من الدولارات، تلك الزيادة جعلت المستثمرين ينجذبون لها وزاد الطلب عليها مما زاد قيمتها، حتى بلغت اليوم 59923.00 دولار أمريكي.

إقرأ أيضًا: ما الفرق بين بتكوين كاش وبتكوين جولد ؟ تواصل معنا

هل البيتكوين حلال ؟

لأن وجود عملة البيتكوين بمثابة شيء جديد في جميع أنحاء العالم بما فيهم الدول العربية فإن العديد من الأشخاص الذين يهتمون بمجال العملة الرقمية ويعملون في البحث عن البيتكوين ومعرفة قواعد تداول العملة و هل البيتكوين قانوني في السعودية ومن أجل هذا يقوم العديد من الشخصيات المهمة بذلك .

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

وكان هناك رأي حظر معاملات البيتكوين داخل المملكة حيث أن حذر عبد الله بن محمد المطلك الباحث البارز وعضو المجلس الاستشاري للديوان الملكي السعودي في بيان إعلامي عن مخاطر استخدام عملة بيتكوين.

وأكد أن مخاطرها كبيرة جدًا كما أن عدد هذه العملات الرقمية الأخرى كبير جدًا وأكد المطلك أن تحذيره بشأن عملة البيتكوين يأتي من عدم فهم مصدرها ومضيفًا أنه لا يوجد بلد وراءها.

وهي عملة أول من ساهم في إنتاجها شخص غير معروف والعملة التي تحميها غير معروفة البلد أيضًا كما تنطوي هذه المعاملات على مخاطر كثيرة نحن في غنى عنها حيث ترتفع أحيانًا إلى 20000 دولار ثم يتم الانخفاض بشكل مفاجئ إلى 15000 دولار وهذه تعتبر مخاطرة عالية كما يمكن فقط لمن ليس لديه قيمة مالية الدخول.

وكان قد جاء الرد بالتأكيد من إمارة الأزهر في دولة مصر وذلك بسبب قدسية هذا الشكل من المضاربة بالعملات وأساس هذا الحرمان أنه لا أساس ولا يوجد أصول حقيقية ملموسة .

ويمكن أن يؤدي إلى نمو اقتصادي بالنسبة للبلد الذي وصفه كان هذا حدثًا مدمرًا وجاء الرد أيضًا من هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية.

كثير ما بتسائل البعض عن هل تداول البيتكوين قانوني وحلال في العالم الإسلامي ولكن اختلف الرأي في تداول العملات الرقمية ولكن الرأي الغالب أن التقنيات التي تستخدم في العملات المشفرة فهي حلال.

الجدير بالذكر أن الجهات الرسمية المختصة بالمملكة ترفض حتى اليوم أن تقوم باعتماد تداول العملات الرقمية في السعودية ولكن من الرغم من ذلك لا يوجد نص قانوني يحرم هذا النوع من الأنشطة المالية .

بالتالي أن عمليات تداول العملات الرقمية المشفرة بالرغم من اختلاف أنواعها حيث تتم بشكل يومي من خلال كبار المستثمرين في المجال لكن ذلك يكون من خلال مجموعة من شركات التداول العالمية

إقرأ أيضًا: منصات تداول العملات الرقمية في السعودية

ما هو مستقبل البيتكوين في السعودية ؟ تواصل معنا

 حيث ظهرت عملة البيتكوين كبديل للنقد الحقيقي الذي يكتسب أرضية بسبب التقدم التكنولوجي وقد تتبنى بعض البلدان في المستقبل وتنشر استخدام البيتكوين ضمن معاملاتها النقدية الرسمية وتستفيد منه وعلى الرغم من ذلك لا يوجد أي وكالة مركزية تحكم العملة الرقمية وأيضًا مسألة التقلب يشكل عائق أمام جعلها رسمية

هل كل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة ؟

لعل الإجابة القاطعة على هذا السؤال أن جميع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية غير آمنة وبالتالي لأن تجارة الفوركس أصبحت منتشرة والتداول من خلال الإنترنت وذلك أدى إلى ظهور الكثير من المنصات والشركات المخصصة فقط للاحتيال.

ولذلك يجب عليك توخي الحذر عند قيامك البحث عن منصات تداول العملات الرقمية وهل تداول البيتكوين قانوني في السعودية والمقارنة بينهم ويمكنك التعرف على المنصات الموثوقة من خلال الاطلاع على قائمة الشركات الموثوقة من إحدى الجهات العالمية المختصة بترخيص شركات الوساطة بالعالم مثل هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA) أو هيئة الأوراق المالية الأسترالية (ASIC) أو هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID) وما يشبهها.

إقرأ أيضًا: لماذا تتداول العملات الرقمية مع أفاتريد

كيف تفحص تراخيص شركات تداول العملات الرقمية ؟

كافة منصات تداول العملات الرقمية وعملة البيتكوين في السعودية وفي أي مكان آخر في العالم يدعوا أنهم حاصلين على تراخيص من قبل المنظمات الرقابية المختصة وهذا حتى يظهروا أن تداول البيتكوين قانوني في السعودية وقد لا تكون مثل ما تدعي وتدرك في وقت متأخر أنك سقط في مع إحدى الشركات المحالة.

ولكن الجدير بالذكر هو أن فحص تراخيص شركات التداول حتى تتأكد من سلامتها ليس أمرًا صعبًا في الوقت الحالي ويمكنك القيام بتحقيق إما أن تقوم بالاطلاع على وثائق ترخيص منشورة على الموقع الرسمي للشركة.

ويمكنك أيضًا القيام مع أحد الجهات المختصة بمنح التراخيص والتأكد من أنها معتمدة بشكل رسمي وينصح الكثير من رجال البورصة والخبراء بالمجال بأن تبدأ التعامل مع منصات تداول العملات الرقمية في السعودية التي لها خبرة طويلة في الأسواق المالية وأيضًا يمكنك الاستفادة من أراء المحللين بالمجال. تواصل معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما الفرق بين بتكوين كاش وبتكوين جولد ؟
التالي
ما الذي يجعل العملات الرقمية مثالية للتداول؟

اترك تعليقاً