ناسداك شرح مفصل لاستثمار آمن

ناسداك شرح مفصل

أصبح مؤشر ناسداك ضمن اهتمامات مجموعة كبيرة من المتداولين في كل الدول، ويبحثوا عن ناسداك شرح مفصل له حتى يتمكنوا من استخدامه بشكل جيد، ويعمل على أساس تتبع حركات الأسعار المتغيرة للأسهم.

كما يمثل أحد أفضل المؤشرات الهامة في البورصات والأسواق المالية في دول العالم، ويتم استخدامه بصورة كبيرة من قبل كبار المستثمرين في أسواق المال .

وتأتي أهمية مؤشر ناسداك من ارتفاع الأسهم التابعة للشركات الموجودة به، وبشكل خاص يعتمد على كبري الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا باعتبارها تمثل 54% من أسهمه.

ما هو ناسداك شرح مفصل ؟

حسب تعريف الخبراء بالمجال وكما يذكر موقع فوركس صح ان ناسداك هو سوق مالي ضمن الأسواق المالية الشهيرة بمدينة نيويورك الأمريكية، تم إنشائه منذ عام 1971 بالمصطلح الإنجليزي NASDAQ.

وتلك الأحرف كانت اختصاراً ل “National Association of Dealers Automated Quotation System” وترجمة تلك العبارة بالعربية هي نظام تحديد الأسعار المؤتمن للمؤسسة القومية لوسطاء أسواق الأوراق المالية، كما أن مؤشر ناسداك خاضع للمتابعة والرقابة من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات العالمية، وذلك جاء ضمن ناسداك شرح مفصل.

وقبل أن يتم اعتماده في الفترات القريبة كان قد مر بعدة تغيرات وتطورت منذ إنشائه على مدار خمسون عام وعاصر الكثير من الطفرات، حيث تم دمجه مع بورصة اميكس الامريكية ولا شك أن ذلك قد ساعد على تطور أدائه بشكل كبير في عام 1998 وبعد مرور عام حاز مؤشر ناسداك على أعلى مستوى في تاريخه منذ البداية، حيث اقترب من 5,000 نقطة.

والأمر في ذلك الوقت اختلف قليلاً لكنه مازال محتفظ بقوته ولديه مكانة مميزة في وسط أسواق المال، ودائما ما يسجل عدد كبير من المبيعات بشكل يومي يفوق أي بورصة في الولايات المتحدة.

إقرأ أيضًا: أفضل أوقات تداول الذهب

معنا

ما هي أبرز الشركات المدرجة في مؤشرة NASDAQ ؟

يضم مؤشر ناسداك مجموعة كبيرة من كبري الشركات العالمية التي لديها أسهم مطروحة للبيع والشراء، مما يجعل دائما ضمن أفضل اختيارات المتداولين في البورصة والأسواق المالية من خلال الإنترنت، وكما ذكرنا ان مؤشر ناسداك يعتمد بشكل أساسي على شركات التكنولوجيا بصورة كبيرة ويضم عدد كبير من الشركات قد يصل إلى 3,200 شركة.

ومعظم الأسهم في ناسداك مملوكة لشركات تكنولوجية حول العالم، حيث انه يضم أسهم لشركة apple الشهيرة، وشركة Google، وشركة Tesla، وشركة ANTEL، وشركة Facebook والكثير من الشركات العالمية الأخرى وذكر هذا ضمن ناسداك شرح مفصل.

ومن خلال ما ذكرناه فأن مؤشر ناسداك يمثل أحد الأشياء الهامة التي يعتمد عليها في تقييم الشركات الامريكية وخصوصاً شركات التكنولوجيا، وربما لهذا السبب يسعى القائمون عليه على الحفاظ على مكانته بين الأسواق المالية الأخرى ويحدد بعض المعايير والشروط الواجب توافرها بأي شركة حتى تنضم إليه ومن ضمن المعايير المحددة الآتي:

  • المعيار الأول يمثل قيام الشركة بسداد الحد الأدنى من متطلبات الإدراج داخل البورصة بنا يتضمن رأس المال، والأسهم، وايضاً الأصول المالية.
  • ويمثل المعيار الثاني ضرورة تسجيل الشركة بشكل رسمي واعتماد ها من أحد الجهات الرقابية المختصة مثل لجنة الأوراق المالية والبورصات.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

ما هي أبرز المؤشرات المشتقة من مؤشر NASDAQ ؟

عند دراسة ناسداك شرح مفصل، يجب انتباهك إلى وجود عدد من المؤشرات المشهورة في أسواق المال العالمية ومن بينها هو مؤشر NASDAQ 100، وايضاً مؤشر NASDAQ Composite.

ويمكننا تعريف ناسداك 100 على أنه مؤشر متخصص يتم استعماله لأكبر مائة شركة رائدة في المجال التكنولوجي ومصنفة داخل البورصة والأسواق المالية الامريكية.

بينما الاختلاف بين مؤشر ناسداك 100، ومؤشر ناسداك المركب يكمن في أن ناسداك المركب مخصص لأكثر من 3,200 سهم من الأسهم المملوكة لشركات التداول داخل البورصات الأمريكية.

إقرأ أيضًا: أفضل سهم للمضاربة اليومية في السوق السعودي

ما هي أفضل شركات الوساطة المالية لتداول مؤشر ناسداك ؟

حسب ناسداك شرح مفصل ان المنصات الرقمية للتداول لا تتقيد بحدود مكانية او زمنية، مما جعل الأمر أكثر سهولة وحرية للراغبين في التداول من خلال الإنترنت بغض النظر عن مكانهم او دولتهم، فالأمر كله يعتمد على امتلاك حساب تداول حقيقي في أحد شركات الوساطة الموثوقة والمعتمدة والمرخصة من أحد الجهات الرقابية العالمية في أوروبا والولايات المتحدة.

وهناك مجموعة كبيرة من أفضل شركات تداول العملات الرقمية الموثوقة والمرخصة من قبل هيئات مرموقة متخصصة بمراقبتها في أسواق المال العالمية، ومن ضمن أفضل شركات التداول المعتمدة ما يلي:

  • منصة AvA Trade: حصلت على تراخيص دولية من FSA
  • منصة Binance: تعتبر من أكثر المنصات شهرة واستخداماً من قبل العملاء، وهي الأخرى حصلت على تراخيص معتمدة من FCA.
  • منصة XTB online trade: تم اعتمادها من قبل أكثر من هيئة مثل FCA، CySEC، DFSA، KNF.
  • منصة Axia Trade: تسمح هذه المنصة بالتداول فيها ابتداءً من 250 دولار، وهو اقل مبلغ للايداع، وتم اعتمادها رسمياً من قبل FCA، CySEC.
  • منصة eToro: تسمح منصة ايتورو بأقل مبلغ للإيداع فيها 50 دولار، كما انها تدعم خاصية الحساب التجريبي كما حظيت على اعتماد من FCA، ASIC، CySEC، MiFID.
  • منصة exness: لعل من أفضل مميزاتها انها تدعم الحساب التجريبي، وتسمع بأقل مبلغ للإيداع فيها 10 دولار امريكي واعتمدت من قبل FCA، CYSEC.

هل تداول المؤشرات متوافق مع الإسلام ؟

لا يوجد نص قانوني يحرم تداول العملات الرقمية عموماً بغض النظر عن الأنواع وحتى في الدول العربية الإسلامية لا يوجد تجريم لتداول العملات من خلال الإنترنت، وحسب ناسداك شرح مفصل إن الأمر كله يتعلق بنسب الرسوم والعمولات التي تفرضها جزء كبير من الشركات على المتداولين عند إتمام أي صفقة من خلال حسابها.

ولكن الأمر قد تغير الآن وأصبح عدد كبير من الشركات المتخصصة في تداول العملات الرقمية حول الإنترنت يمنح المتداولين إمكانية اختيار حساب تداول إسلامي لمواطني الدول العربية، ودون فرض أي عمولات تحمل شبه ربوية، وذكر بعض المؤسسات الدينية في الدول العربية بأن لا مانع من أنواع الحسابات الإسلامية حيث تتماشى بدرجة كبيرة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

إقرأ أيضًا: هل المضاربة في الأسهم مربحة

ما هي العوامل الأكثر تأثيراً في سعر مؤشر ناسداك ؟

أول ما يأتي ضمن ناسداك شرح مفصل هو معرفة العوامل التي تؤثر بمؤشر ناسداك حتى تستطيع تخمين حركة الأسعار المتعلقة به، وحسب ما ذكر المحللين في الأسواق المالية العالمية أن مؤشر ناسداك يعتمد بشكل أساسي على شركات التكنولوجيا فأن أكثر الأشياء المؤثرة به هي المنتجات التكنولوجية.

بالإضافة إلى نسب أرباح الشركات الضخمة في التكنولوجيا مثل شركة ابل، وشركة فيسبوك، وشركة مايكروسوفت، ولا يمكن إهمال النظر الى العوامل الحاكمة في اقتصاد أمريكا بشكل عام، لأن ذلك يؤثر مباشرة على حركة أسعار الأسهم المملوكة من قبل شركات التابعة لمؤشر ناسداك شرح مفصل.

معنا

هل يمكن تداول مؤشر ناسداك عن طريق الانترنت؟

نعم يمكن تداول مؤشر ناسداك عن طريق منصات تداول عقود الفروقات المرخصة والمضمونة عبر الانترنت وأيضاً يمكن تداول الأسهم المدرجة تحت مؤشر ناسداك من خلال هذه المنصات ويجب اختيار منصات مرخصة لذلك لتفادي التعرض للاحتيال.

هل يعد تداول عقود الفروقات على ناسداك قانوني؟

نعم يعد قانوني عند التداول مع شركة مرخصة لذلك ولا يوجد اي تعارض بين الشركات المرخصة والمضمونة مع القانون والأرباح التي يتم جنيها من عملية التداول يمكن ايداعها في الحساب البنكي الخاص بالمستثمر بدون أي اشكاليات لكن يجب اختيار شركات مرخصة للعمل معها فقط لا غير.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي أفضل أوقات تداول الذهب ؟
التالي
ما هي الاسهم وكيف طريقتها ؟

اترك تعليقاً