ما هي معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها ؟

معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها

بالتأكيد يحرص المستثمرين الجدد على اتباع معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها خاصةً وأن هذا المجال لابد له من دراسة قوية بناءً على معلومات دقيقة منعًا للخسائر التي قد تحدث عنه.

الجدير بالذكر أن النجاح في مجال استثمار الأسهم يعتمد في الأساس على قدرة المستثمر في إدارة الصفقات وبناء الخطط الاستراتيجية التي تساعده على تحديد قراراته واختيار الوقت المناسب لتنفيذها.

ما هي أهم معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها ؟

في هذه السطور نقوم عبر موقع فوركس صح بتوضيح أهم معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها بدلاً من الاعتماد على شهرة الشركة واسمها فقط ومن خلال هذه التوضيحات سوف تتبين لك ما هي الوجهة الأنسب بالنسبة لك لشراء الأسهم.

ما هي اتجاهات نمو الأرباح ؟

المقياس الأول الذي يجب اتباعه هو اختيار أفضل شركة لشراء الأسهم من خلالها، وهناك بالطبع مؤشرات وبيانات خاصة بالشركة تتيح لك معرفة اتجاهات النمو والأرباح الخاصة بها.

ولكن كن حذر بعض الشيء في هذه النقطة حيث أن النمو ونسبة الأرباح يجب أن يكون له معايير معينة، فإذا كانت الشركة المؤشر العام لديها جيد ففي هذه الحالة يمكنك القول أنه الخيار الأنسب لك اذا كنت من الراغبين في تداول الأسهم.

لهذا السبب ينصح الخبراء بشكل عام لإعادة النظر في اتجاهات نمو الأرباح وعدم المجازفة وراء تحركات السوق الهائلة والتي من خلالها تحقق حجم أرباح كبيرة، ربما يكون التحسن البسيط والأداء الهادئ في معدلات نمو الأرباح للشركات قد يكون أفضل ونتائجه ايجابية خاصة إذا كان على المدى الطويل.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

إقرأ أيضًا: أكثر 6 عملات من العملات العالمية تداولًا في العالم

تواصل معنا

ما هي أسس تقييم الشركات ؟

هناك بعض الملاحظات والنصائح الهامة التي يجب اتباعها لمعرفة معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها، حيث أن رائد الأعمال المشهور فارون دوجز، وهو مؤسس مجموعة هاريسون والاس المالية للمبتدئين في مجال التداول حول العالم، يؤكد من خلال حديثة أن الركيزة الأساسية للنجاح في عالم الاستثمار وتداول الأسهم ينتج عن طريقة تقييمك للشركة.

يوضح فارون دوجز الفارق بين تقييم الشركات وطريقة عملها، حيث أنها عبارة عن مزيج يخلط بين طريقة عمل الشركة التي تريد شراء أسهمها وبين قيمة التدفقات النقدية في المستقبل وبالتالي يستطيع المستثمر تحديد المميزات التي تنفرد بها الشركة وحجم فرصها الاستثمارية في السوق.

يمكن تحقيق ذلك وفقًا إلى ثلاثة عوامل منها نوع الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك حجم الطلب أو مدى شهرة المنتجات، بالإضافة إلى الأسواق التي تستهدفها الشركة.

مقارنة مستوى قوة الشركة بمنافسيها

يعتبر الاستثمار في أسواق الأسهم العالمية عملية صعبة تنظيميًا، بمعنى أن الأمر ليس بالبساطة التي تراها أمام عينيك وإنما هناك دقة شديدة لا تمت للعشوائية بشيء، ومن هذا المنطلق وأثناء اختيار الشركات لشراء الأسهم يتطلب من المستثمر فهم آليات السوق، لكي يستطيع المقارنة بين الشركات المتنافسة في هذا المجال.

هذه النصيحة أدلى بها المحلل المالي الشهير جريج ماكبرايد، والذي يري من وجهة نظره أن أهم شيء في اختيار الشركة التي تود شراء أسهمها، أنه يجب على المستثمر أن يطرح كل الأسئلة المتعارف عليها، من حيث المميزات التي تمتلكها الشركة عن غيرها من الشركات.

كذلك ما هي الضمانات التي تؤكد استمرارية الشركة في المنافسة، وبالطبع حجم المبيعات، وأخيرًا هل هذه المبيعات تتحول فعليًا إلى أموال أم لا، لهذا يري المحلل المالي جريج ماكبرايد أن إجابة هذه الأسئلة بشكل واضح ودقيق لا يمكن تحقيقه إلا عن طريق تحديد أهم المنافسين للشركة.

 ومن ثم يجب مراجعة ومقارنة الأداء العام للشركة ويفضل أن تكون المقارنة بين الشركات بطريقة عادلة من حيث تاريخ إنشائها ومستوى أدائها في السوق لتكون المقارنة منصفة لكي تتضح لك الصورة كاملة بعد تلك المقارنة لاختيار الشركة المناسبة لك في التداول.

إقرأ أيضًا: هل الرافعة المالية حلال ام حرام في تداول الفوركس

تحليل نسبة السعر إلى الأرباح

أصبح مفهوم التداول عبر الإنترنت هو الحل الأمثل للكثيرين وذلك لما يمتلكه الإنترنت من مميزات في عملية تحليل البيانات والمعلومات التي تريد معرفتها بشكل عام، فهو يوفر عدة مميزات قد تساعدك من أهمها تحليل أداء السوق ومراجعة الوضع الحالي للأسهم والأصول المالية للشركات، وما هي التوقعات الخاصة بتحركات السوق وأسعار الأسهم.

كل هذه المميزات من معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم فيها في السوق وقوة السهم الذي تريد شرائه وتداوله، وهناك طرق أخرى لتحليل أسهم الشركات ومعرفة نسبة سعر السهم والربحية المنتظرة منه، العامل الأساسي هنا هو المستثمر وطريقة تحليله لجودة وأداء سعر السهم بالنسبة لحجم أرباح الشركة.

يمكن من خلال هذه الطريقة معرفة القيمة السوقية للأسهم، عن طريق كشف يتم تقييمه بقيمة أقل من قيمته الفعلية، أو أن تكون قيمته مبالغ في تقديرها بعض الشيء، وهذه الوسيلة تساعد فقط في تقدير المعيار السابق بما يعنى الاعتماد على أسلوب المقارنة بين الشركات العاملة في هذا القطاع الاستثماري.   

امتلك نظرة ثاقبة بعيدة المدى

من سمات أسواق المال العالمية هو التقلب الدائم والغير متوقع وهذا التقلب قد يكون لفترة قصيرة ومن الممكن أيضًا حدوثه بشكل يومي، وربما يمتد لسنة أو أكثر، ولكن العامل الوحيد الثابت في أسوق المال هو أن القيمة السوقية لأي شركة من المفترض أن تتغير في مرحلة ما.

وبناءً عليه أثناء عملية بحثك عن الشركات لابد أن تراعي أن يكون أداء الشركة مستقر قبل أن تبدأ رحلتك في الاستثمار.

لذلك يعد هذا هو المقياس الأهم إذا كنت تريد أن تتبع استراتيجية الاستثمار طويل الأجل، لذا عند اختيار الاستثمار في أسهم الشركات عليك مراعاة مبدأ أن تكون الشركة مستقرة في الاستثمارات طويلة الأمد.

كما يمكن معرفة كل هذه المعلومات من خلال مراجعة تقارير أداء الشركات خلال فترة زمنية محددة ما بين أشهر أو حتى سنوات مع مراعاة القيمة السوقية للشركة وحجم تدفقاتها النقدية، وكذلك مدى قدرة الشركة على التعامل مع الأزمات الاقتصادية.

كذلك مدى قدرة الشركة على التنافس والاتجاه مجددًا إلى الصعود بعد مرور فترة من الركود، قدرتها في الحفاظ على مستويات منخفضة من الديون.

إقرأ أيضًا: نصيحة وارن بافيت لكيفية اختيار الأسهم قبل التداول

تواصل معنا

الأسئلة الشائعة حول معايير اختيار أفضل شركة لشراء أسهم

هل القيادة التنفيذية للشركات مؤثرة في عملية الاختيار؟

بالتأكيد، فإن وجود قيادة تنفيذية موثوقة مع إدارة جيدة للشركة، يساعد بشكل كبير في اختيار تلك الشركة وترجيح كفتها، وكلما تميزوا بالمرونة والقدرة على الابتكار، كلما استطاعوا الارتقاء بالشركة وتطويرها.

هل توجد علاقة بين نوع المضاربة واختيار الأسهم ؟

نعم توجد علاقة وطيدة بينهما، ولذلك يجب عليك اختيار نوع المضاربة التي تريدها وبالتالي سهولة اختيار الأسهم التي تمنح أرباح ونمو سريع أو اختيار أفضل الخيارات المتاحة أمامك بناءً على نوع المضاربة.

ما أهم معايير اختيار الأسهم على الإطلاق؟

على الرغم من وجود العديد من المعايير التي تساعد في اختيار الأسهم، إلا أن هناك معيار واحد هو المتفق عليه بين كافة الخبراء الماليين، ألا وهو إدارة المخاطر، وهذا يعني أنك قبل أن تقوم بتحديد الشركات التي ترغب في شراء أسهمها، لابد أن تقوم بتحديد مستوى المخاطر التي تستطيع تحملها، كما لابد أن تستطيع المحافظة على رأس مالك، بحيث يكون ذلك هو الهدف الأساسي لضمان استمرارك لأطول فترة ممكنة في السوق.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أكثر 6 عملات عالمية تداولًا في العالم
التالي
كيفية استثمار 20 ألف دولار وتحقيق الأرباح ؟

اترك تعليقاً