ما هي خطوط الاتجاه Trendlines في التداول ؟

ما هي خطوط الاتجاه Trendlines

إن كنت من المستثمرين الصغار يجب عليك معرفة ما هي خطوط الاتجاه Trendlines حيث أنها أهم أداة للتحليل الفني تساعدك في القيام بعمليات التداول بكل سهولة ودون أي تعقيد.

فخطوط الاتجاه ستساعدك كمتداول في معرفة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بالتداول الذي تقوم به، كما أنها تعطيك صورة مناسبة عن اتجاهات الأسعار وهل تتحرك للصعود أم الهبوط مما يؤدي لاستثمار ناجح.

ما هي خطوط الاتجاه Trendlines ؟

من خلال موقع فوركس صح يمكنك معرفة ما هي خطوط الاتجاه Trendlines فهي مجموعة من الخطوط يرسمها المستثمرين على المخططات لكي يقومون بربط سلسلة من الأسعار مع بعضها، ويتم استخدامها أيضًا في الحصول على بعض البيانات الملائمة للسوق حتى يقوم المستثمر بالتداول من خلاله.

يقوم المستثمر بمراقبة الاتجاه الذي تتحرك به أسعار السوق مما يساعده في تبني استراتيجية جيدة واتخاذ قرار مناسب عند التداول، ومن الجدير بالذكر أن خط الاتجاه هو خط مرسوم على الارتفاعات المحورية، أو في الأسفل وهذا الأمر يساعد على إظهار الاتجاه السائد لسعر السوق، كما أن خطوط الاتجاه تعد دليل جيد ومناسب لكل مستثمر إضافةً إلى ذلك فهي طريقة تصنف من خلالها الأنماط في مدة الانكماش.

كما أنه يعد من أهم أدوات التحليل الفني التي يعتمد عليها المتداولين، وشكله بالغالب يكون مستقيم يصل ما بين قمتين، أو بين قاعين، أو أكثر كما أنه يشير لمستوى الدعم، بالإضافة إلى المقاومة المتعلقة بالسعر.

إقرأ أيضًا: ما هي الرافعة المالية

تواصل معنا

كيف يمكنك إنشاء خطوط الاتجاه ؟

إن كنت تريد معرفة ما هي خطوط الاتجاه Trendlines وإنشاء خطوط الاتجاه يجب ان يكون لديك نقطتين على الأقل بالمخطط السعري، وهناك بعض المحللين ممن يفضلون تحديد مدة زمنية معينة تختلف وفقًا للطريقة المتبعة من قبل المحلل عن كل تداول يقوم به.

فأحيانًا يكون الإطار الزمني هو دقيقة واحدة وأحيانًا أخرى قد يصل إلى خمسة دقائق كاملة، وربما يقر بعض المحللون النظر إلى الرسومات البيانية للخطوط في إطار زمني يومي أو أسبوعي وهذا يختلف وفقًا للآلية المتبعة من كل محلل على حدى.

وتعتبر خطوط الاتجاه من أكثر أدوات التحليل استخدامًا نظرًا لمرونتها وإمكانية عمل إطار زمني محدد من دقائق وحتى أسبوع، بالإضافةًإلى ذلك فهي وسيلة جيدة في معرفة الاتجاهات السعرية، بعيدًا عن الفترة الزمنية، أو ما يعرف بالفاصل الزمني للمتداول.

فكل ما عليك فعله عند استخدامها هو رسم بيانات الأسعار بطريقة طبيعية، من خلال الاستعانة بأسعار الفتح، وأسعار الإغلاق العالية أو المنخفضة وفقًا للإطار الزمني الذي تهتم بتحليله، ووفقًا لاتجاه الخطوط يمكنك اتخاذ القرار السليم سواء بالبيع أو بالشراء لسهم محدد، بالإضافة إلى وضع السهم داخل السوق بوقت سابق وبالوقت الحالي داخل الأسواق ويمكنك أيضًا من خلال خط الاتجاه توقع ما سيسير عليه السهم لاحقًا.

ما هو أهم مثال على خطوط الاتجاه في التداول ؟

إن كان هناك شركة نرمز لها بالرمز أ تتداول داخل السوق بسعر 35 دولار وبعد ذلك انتقل السهم الخاص بها ليصل 40 دولار خلال يومين ثم ارتفع مرة أخرى إلى 45 دولار خلال ثلاثة أيام هنا يكون المحلل الفني أمامه ثلاث نقاط حتى يقوم بالتخطيط داخل الرسم البياني.

وهذا بدايةً من سعر 35 دولار وحتى 40 ثم 45 دولار وإن قام المحلل برسم خط بين هذه الأسعار الثلاثة فسوف يكون باتجاه تصاعدي، وحينها سيكون إيجابي ويشير إلى إمكانية الشراء .

أما إذا حدث العكس وأصبح سعر سهم الشركة أ من 35 دولار ووصل إلى 25 دولار سيكون الخط الذي سيرسمه المحلل الفني مائل إلى التنازل وحينها تكون المؤشرات سلبية ويفضل البيع.

إقرأ أيضًا: ما هو التحوط في الفوركس

ما هي حدود خط الاتجاه ؟

بعد أن علمت ما هي خطوط الاتجاه Trendlines يجب معرفة أنه لا يوجد فترة زمنية محددة ينتهي بها خط الاتجاه، وهذا قبل التوقف عن استعمال البيانات التي يوضحها هذا الخط .

ورغم ذلك فقد تتغير الأسعار داخل الأسواق بشكل مستمر مما يستدعي تغيير بيانات خط الاتجاه وتحديثه بشكل مستمر حتى يتلاءم مع تغير الأسعار.

ومع ذلك يجب الانتباه لخطوط الاتجاه التي تنطوي على فترات زمنية قصيرة، فهي دقيقة أكثر من غيرها ويجب تحديثها كلما لزم الأمر .

وتحديد حدود استخدام اتجاه معين من الأشياء الصعبة حيث أن اختلاف نقاط البيانات التي يقوم باختيارها المتداول فالبعض يختار الحد الأدنى لسعر الإغلاق لفترة محددة مما يجعل هذا الأمر مستحيلاً في بعض الأوقات.

ما الفرق بين التحليل الفني لخطوط الاتجاه بالتداول وتحليل القنوات السعرية ؟

بعد أن تعرفت على ما هي خطوط الاتجاه Trendlines يجب فهم الفرق بينها وبين القنوات السعرية حيث أنها تتشابه مع خطوط الاتجاه في الهدف منها فكلاهما أداة لتحليل سوق الأسهم .

إلا أن القنوات السعرية سهلة الاستخدام والبينات التي ستحصل عليها من خلالها تعتبر أكثر دقة، كما أنها تعد جزء مشتق من خطوط الاتجاه.

حيث يمكنك إنشاء خط الاتجاه على الارتفاعات والانخفاضات حتى تتمكن من إنشاء قناة، كما أن القناة تعتبر شرح مرئي للدعم والمقاومة للفترة الزمنية التي سيتم تحليلها مثلما يفعل خط الاتجاه.

إقرأ أيضًا: صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

ماذا تقدم لك خطوط الاتجاه بالتداول ؟

خطوط الاتجاه هي وسيلة جيدة للتحليل الفني الدقيق لاتجاهات السوق الذي تهتم به، وهو يعتبر من أهم الأدوات التي يستخدمها المستثمر للقيام بتحليل السوق ومعرفة اتجاهات الأسعار.

 فهذه الخطوط اختصارًا تقدم للمستخدم معلومات وبيانات وافية حول الاستثمار الذي سيقوم به مما يساعد على توفير الكثير من الوقت، وهذا الأمر يساعد المحللين للسوق بشكل كبير في معرفة اتجاه الأسواق وفي النهاية سينعكس هذا إيجابيًا على التداول ويؤدي إلى نجاح الصفقة.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي الرافعة المالية ؟
التالي
كيفية فتح حساب تداول تجريبي في دقائق معدودة

اترك تعليقاً