ما هي الرافعة المالية ؟

ما هي الرافعة المالية

الرافعة المالية من أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها خصوصًا إذا كنت من المبتدئين بمجال التداول، فإن معرفة ما هي الرافعة المالية يساعدك على تحقيق أرباح جيدة عند فهم وظيفتها خلال التداول.

ولكن قبل كل هذا يجب أن يكون لديك خلفية كافية عن أسس التداول، فعلى الرغم من أهميتها في زيادة رأس المال المستثمر إلا أنه في حالة الخسارة تسبب أخطار كبيرة.

ما هي الرافعة المالية ؟

من خلال موقع فوركس صح يمكنك معرفة ما هي الرافعة المالية حيث أنها عبارة عن رصيد إضافي يستخدمه المتداول عبر الاستعانة بشركة الوساطة المالية، والوظيفة الأساسية التي تقوم بها الرافعة المالية هي رفع قيمة رأس المال الذي يستخدمه المستثمر خلال التداول.

 وهذا دون إضافتة بشكل فعلي إلى محفظة المستثمر، وطبقًا لهذا يستطيع المستثمر فتح صفقات برأس كال أعلى من القيمة الحقيقية مما يساعد على زيادة الأرباح المتوقعة نتيجةً للاستعانة بالرافعة المالية.

وأفضل مثال يوضح لنا آلية عمل الرافعة المالية كالتالي: فإذا كان المستثمر يملك رأس مال في حسابه بقيمة 1000 دولار أمريكي والشركة الوسيطة تمنح العميل رافعة مالية قدرها 1: 1000، ذلك يشير بأن المستثمر يمكنه عمل صفقات تداول تصل إلى 100,000 دولار أمريكي (1000 قيمة الإيداع الأساسي × 100 (قيمة الرافعة المالية) = 100,000).

معنا

إقرأ أيضًا: ما هو التحوط في الفوركس

ما هو الأفضل التداول برافعة مالية أم بدونها ؟

حتى تفهم ما هي الرافعة المالية وهل فعلاً تتناسب معك كمتداول أم لا يجب أولاً التأكد من مدى تمتعك بالخبرة الكافية في مجال التداول ومدى قدر المخاطر التي يمكنك تحملها بحالة عدم الربح بالإضافة إلى الأرباح التي تتوقعها والمناسبة لقيمة استثمارك.

 ولذلك إن كنت من المبتدئين فالأفضل التداول بدون رافعة مالية فعلى الرغم من أن هذا سيقلل من أرباحك إلا أنه أيضًا آمن ويقلل من المخاطر التي تنتج عن التداول برافعة مالية عند حدوث خسارة.

هل تتيح جميع الشركات التداول دون رافعة مالية ؟

جميع الشركات تقدم خيار الرافعة المالية خلال التداول حيث أنه يعتبر متعدد الخيارات والامتيازات فهناك أصول متنوعة للتداول كما أن أنواع الحسابات أيضًا مختلفة عن بعضها، بالإضافة إلى تنوع طرق التداول نفسها.

 ولذلك ستجد اختلافات كبيرة بين الخيارات والمزايا التي تقدمها شركات الوساطة وعلى ذلك قبل أن تبدء بأي تداول أو تنشيء حساب معين يجب التأكد من أنه سيتيح لك الخيارات التي تريدها.

إقرأ أيضًا: صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

هل يمكن تداول أي أصل مالي بدون رافعة مالية ؟

لا يمكن أن تشمل الرافعة المالية كافة الأصول المالية، وهناك بعض التداولات التي تتم دون الاستعانة بالرافعة المالية مثل تداول العملات الرقمية وتداول الأسهم، وعلى الرغم من ذلك يمكنك من خلالها تحقيق أرباح عالية.

 ورغم ذلك قد يظهر أن هذا يقيد المستثمر أثناء التداول إلا أن الحقيقة على عكس ذلك فسوق الفوركس فرق الأسعار به صغير جدًا وإن قمت بالتداول بغير رافعة فربما لا تحقق أي أرباح وسوف تحتاج لمبالغ كبيرة جدًا حتى تحقق النجاح مما يجعل المستثمر الصغير غير قادر على الاستثمار بصورة جيدة.

ما هي أفضل شركات التداول بدون رافعة مالية ؟

قبل أن تقوم بأي استثمار يجب عليك معرفة ما هي الرافعة المالية والبحث عن شركة تداول موثوقة وآمنة تسمح لك بالتداول دون رافعة مالية، فنجاح أي استثمار من الأساس يقوم على اختيار وسيط مالي جيد ومناسب لحجم الاستثمار الذي ستقوم به.

وإن كنت تريد القيام بتداول دون رافعة مالية يمكنك اختيار شركات جيدة تقدم لك خدمات التداول بدون رافعة مالية مثل شركة إتورو وشركة آفاتريد وشركة إيفيست وغيرها حيث ان هذه الشركات تسمح لك بالتداول أيضًا من خلال حسابات إسلامية مما يضمن لك قدر عالي من الأمان والمصداقية عند التداول.

كيف تكون قيمة الربح عند تداول الفوركس بدون رافعة مالية ؟

توجد بعض شركات الوساطة تتيح للمتداول القيام بالتداول دون رافعة مالية، ولكن ستصبح الأرباح أقل مقارنةً بحالة إذا كان الاستثمار برافعة مالية، حيث يكون هامش الربح 0.3% إلى 0.5% في حالة القيام بالتداول لشهر كامل، إلا أن مزايا التداول بدون رافعة مالية تجعله أمر جيد حيث أنه يقلل من حجم المخاطرة في حالة عدم الربح لصفقتك.

هل يمكنك التحكم بحجم الرافعة المالية ؟

تسمح بعض الشركات للمستثمرين بإمكانية التحكم في الرافعة المالية، وهذا يجعل المتداول في وسط بين التخلي عن الرافعة أو التداول بها، وهذا يتيح للمتداول استخدام الرافعة المالية مع بعض الصفقات أو التخلي عنها بصفقات معينة مثل الأسهم أو العملات الرقمية.

فإن التداول برافعة مالية معناه تداول رأس المال الخاص بالمتداول مما يسمح له بتحقيق أرباح متوسطة في مقابل تقليل المخاطر، ورغم ذلك هناك بعض المستثمرين يفضلون التداول برافعة مالية لأنها بالرغم من مخاطرها تحقق أرباح عالية جدًا بحالة ربح الصفقة.

إقرأ أيضًا: كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

معنا

ما هي أهم الأسئلة الشائعة عن التداول بدون رافعة مالية ؟

هناك العديد من الأسئلة التي يجب معرفتها إن كنت تريد فهم ما هي الرافعة المالية وهي كالتالي:

هل يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية ؟

بالفعل يمكنك إتمام صفقات التداول بالعملات الرقمية دون الحاجة إلى رافعة مالية.

هل يمكن تداول الفوركس بدون رافعة مالية ؟

معظم المنصات تتيح الرافعة المالية عند تداول الفوركس لذلك إن كنت تقوم بالتداول دون رافعة مالية يجب عليك البحث جيدًا عن منصة تقدم التداول دون رافعة مالية قبل أن تقوم بفتح حساب.

هل التداول دون رافعة مالية متاح على منصات التداول ؟

هناك بعض المنصات التي تسمح بالتداول دون رافعة مالية ولكن قبل أن تقوم بالاشتراك باي منصة يجب البحث جيدًا إن كنت تريد الاستثمار دون رافعة مالية.

ما هي العقود المعروفة التي يمكن التداول فيها دون رافعة مالية ؟

التداول بدون استخدام رافعة مالية متاح على كافة العقود بشكل عام، إلا أن ذلك يختلف من وسيط مالي لآخر، لكن أشهر العقود للتداول دون رافعة مالية عقود الأسهم الأمريكية وعقود العملات الرقمية.

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هو التحوط في الفوركس ؟
التالي
ما هي خطوط الاتجاه Trendlines في التداول ؟

اترك تعليقاً