ما هي أنواع عقود التداول ؟

أنواع عقود التداول

يتساءل الكثير عن أنواع عقود التداول والتي قد تُسمى أحيانًا باسم المشتقات المالية، حيث يمكن تعريفها على أنها عبارة عن عقود لها قيمة مالية تكون غالبًا مرتبطة بقيمة الأصل الأساسي.

والجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم الاستفادة من عقود التداول بأكثر من طريقة بالعديد من الصور، أهمها هو التحوط من التغيرات المفاجئة في السعر الأساسي الخاص بالأصول المالية المختلفة.

ما هو تداول العقود الآجلة ؟

نوضح من خلال موقع فوركس صح أن العقود الآجلة تعتبر نوع من أنواع عقود التداول، بل هي أكثر الأنواع شهرة ورواجاً، وإن أردت معرفة ما هي العقود الآجلة فيمكن أن نوضح أنها عبارة عن اتفاقية مشتركة يتم فيها تداول أصل مالي محدد من خلال عملية بيع وشراء، حيث يكون حجم العقد أو القيمة أو السعر، بالإضافة إلى مدته من أبرز الأشياء التي تكون محددة سابقًا.

من هنا يمكن أن نتعرف على أن العامل الرئيسي الذي يمكن أن يُميز العقود الآجلة هو أنه يقوم بالسماح بإقفال الأسعار بطريقة مُسبقة، كما يتميز كذلك بأنه أقل مرونة من غيره، لهذا يجب على المشتري أن يقوم بسداد قيمة العقد الذي تم الاتفاق عليه في الوقت المحدد المتفق عليه أيضًا.

معنا

إقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

ما هو تداول العقود المستقبلية ؟

هناك الكثير من الأشخاص لا يمكنهم أن يفرقوا ما بين العقود المستقبلية (Forward Contract) والعقود الآجلة (Future Contract)، وقد يكون السبب وراء ذلك هو أن هذين النوعين هما من أنواع عقود التداول الخاصة بتداول أصل معين في وقت لاحق، كما أن في هذين النوعين يتم تحديد السعر عند التعاقد، أما بالنسبة للفرق بين النوعين هو أن العقود المستقبلية تتم من خلال وسيط بين البائع والمشتري.

كما يوجد بعض المميزات التي تجعل الكثير يختار هذا النوع، ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  • يتم الحصول على الأرباح والخسائر الخاصة بهذه العقود طوال مدة العقود، حيث يتم الحصول عليها بشكل يومي.
  • يتميز العقد المستقبلي بأنه يقبل التسوية قبل أن يأتي تاريخ الاستحقاق.
  • العقد المستقبلي ذو هامشين والذي يتمثل في:
  1. الهامش الأساسي أو هامش التنفيذ (Intial Margin) وهو عبارة عن المبلغ الذي يقوم المتداول بإيداعه من أجل التعاقد ولا يمكن أن يتصرف به طوال الفترة الخاصة بالعقد، حيث تكون قيمته ما بين 10: 15% من إجمالي القيمة الخاصة بالعقد.
  2.  الهامش المتغير أو هامش الوقاية (Maintenance Margin) وهذا النوع هدفه الأساسي هو تغطية الخسائر التي من الممكن أن تحدث بسبب تقلبات أسعار الأصل المالي وهذا قبل أن يأتي تاريخ تسوية العقد.

ما هو تداول العقود مقابل الفروقات ؟

تعرف هذه العقود باسم (Contract For Difference) واختصارها هو “CFD” وتعتبر هذه العقود من أكثر أنواع عقود التداول التي لاقت إقبال، حيث تعتبر الخيار الأفضل بالنسبة لكثير من المتداولين من خلال الإنترنت، وعادةً ما يتم اختيار هذا النوع من أجل القيام بتداول فئات مختلفة ومتنوعة من الأصول المالية.

من هنا يمكن توضيح أبرز الأنواع التي يمكن تداولها وهي “الفوركس، تداول الأسهم، السلع، الصناعات، المعادن وغيرها”، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن نوضح أيضًا أن تداول العقود مقابل الفروقات يعتبر من أبسط الأنواع وأقلها تعقيداً، حيث أنها تعتمد في الأساس على توقع حركة سعر الأصل المالي المحدد في خلال نطاق زمني محدد.

إقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول العملات الرقمية في الإمارات

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

ما هو تداول عقود الخيارات ؟

قامت عقود الخيارات (Options Contracts) بالتكور كثيرًا خلال السنوات الماضية، حيث أنها أصبحت تضم الكثير من فئات وأنواع الأصول المالية تقريباً، وهذا الموضوع ساهم كثيرًا في اكتساب هذه العقود شهرة كبيرة وشعبية واسعة في أسواق التداول.

من هنا يمكن تحديد أبرز مميزات هذا النوع وهو أنه يعمل على يعطي الحق لحامل هذه العقود بأن يقوم بتنفيذ أي صفقة بيع أو شراء لأصل مالي ما، حيث يتم تحديد السعر مسبقًا، وحينها يجب على الطرف الثاني أن يلتزم بالوفاء بالعقد المحدد في أي وقت يتم طلبه.

ما هو تداول عقود النفط ؟

يعتبر النفط من أبرز مصادر الطاقة بل هو الأهم لهذا نجد أنه حاز على معدل مرتفع من الطلب في كثير من الدول المختلفة في العالم، وهكذا أصبح هذا النوع أداة مالية مثالية يتم من خلالها التداول والاستثمار، يمكن القول أن سعر النفط في الأسواق المالية يتم تحديده غالبًا بناء على نوعين رئيسيين منه، وهما نفط خام برنت “Brent Crude Oil” ونفط خام غرب تكساس “WTI”.

يجب توضيح أن مُسمى تداول عقود النفط لا يدل على نوع محدد من أنواع عقود التداول، بل هو عبارة عن عقود المشتقات المالية التي يتم تداولها عن طريق قيمة سعر النفط ذاته أو من خلال تداول الأسهم الخاصة بالشركات الناشطة في مجال التعدين.

إقرأ أيضًا: كيف تدير محفظتك الاستثمارية

ما هي أفضل شركات تتيح عقود التداول ؟

بعد أن تعرفنا على أنواع عقود التداول سنتعرف على أفضل الشركات التي تتيح عقود التداول، حيث يمكن أن يتم تداول عقود المشتقات المالية المختلفة التي تم ذكرها سابقًا من خلال الكثير من شركات التداول .

إلا أن هناك العديد من الأمور التي يجب مراعاتها قبل أن يتم اختيار الشركة، وذلك للتأكد من أن هذه الشركة هي الأفضل والأنسب.

من أبرز هذه الأمور التي يجب مراعاتها هو الجانب القانوني والتنظيمي الخاص بالشركة والذي يدل على أن الشركة مرخصة من قبل الهيئات الرقابية المعنية، كما يدل كذلك أنها تخضع للإشراف .

بالإضافة إلى ذلك نجد أن هنا جانب آخر يعتبر هام كذلك والذي يتمثل في مدى جودة وفعالية أدوات التحليل، وخدمات الدعم المتوفرة والمقدمة عن طريق هذه الشركات، حيث تعتبر هذه الأدوات هي الطريق الوحيد الذي يمكن من خلاله توقع حركة الأسعار في خلال الفترة الزمنية المحددة.

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين 2022
التالي
ما هو تداول العقود مقابل الفروقات ؟

اترك تعليقاً