ما هو تداول الفيوتشر العقود المستقبلية Futures

ماهو تداول الفيوتشر العقود المستقبلية Futures

ما هو تداول الفيوتشر Future “العقود المستقبلية”؟ وهل توجد أنواع مختلفة في عقود Future؟ وما هي أفضل استراتيجيات التداول من خلال العقود المستقبلية؟ ولماذا يُستخدم من قبل الشركات العملاقة للتحوّط وتقليل الخسائر؟ وتفاصيل أخرى بالإضافة إلى أمثلة واقعية عن تداول فيوتشر Future.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم عن طريق وسيط محلي مرخّص. احصل على بونوص ترحيبي.

ما هو تداول الفيوتشر (العقود المستقبلية)

تداول الفيوتشرز أو تداول العقود المُستقبلية هو من أكثر أنواع التداول الشائعة في الآونة الأخيرة. حيث تُعرف العقود المستقبلية أو العقود الآجلة بأنّها نوع من أنواع العقود الماليّة التي يتم تحديدها بتاريخ استحقاق وسعر مُحدد لعمليات الشراء والبيع بين طرفين أو أكثر. وتكون تلك العقود لكافة أنواع الأصول مثل السلع المادية والأدوات المالية وغيرها. وبناء على شروط العقد، تلتزم كافة الأطراف بالسعر المُحدد بغض النظر عن وجود أي تغيرات من الممكن أن تحدث في المستقبل. سواءً كان ارتفاع في السعر أو انخفاض. ومن الممكن من خلال عقود Future أو تداول الفيوتشرز أن يتم تثبيت سعر الأدوات المالية أو السلع المادية بالإضافة إلى تحديد تاريخ انتهاء صلاحية العقد.

أنواع العقود الآجلة المستقبلية Futures

يوجد الكثير من المُستثمرين الذين يقومون بتداول العقود الآجلة أو العقود المُستقبلية حيث يوجد الكثير من الأنواع لهذهِ العقود والتي تَختلف في الحقيقة باختلاف السلعة أو الأصل المالي التي يتم تداولها من خلال عقود فيوتشر. إليك أشهر أنواع العقود الآجلة المستقبلية كما يلي:

  1. العقود الآجلة المالية مثل عقود المؤشرات وعقود أسعار الفائدة.
  2. العقود الآجلة للعملة مثل اليورو والدولار والجنيه الإسترليني والين الياباني وغيرها.
  3. العقود الآجلة للطاقة مثل الغاز الطبيعي وتداول النفط الخام.
  4. العقود الآجلة للمعادن مثل الذهب والفضة والنحاس.
  5. العقود الآجلة للحبوب مثل الذرة والقمح والشوفان وفول الصويا والرز.
  6. العقود الآجلة للثروة الحيوانية مثل المواشي الحية.
  7. العقود الآجلة للألياف (قهوة، سكر، كاكاو، قطن، الخشب).
  8. العقود الآجلة للعملات الرقمية (بيربيتوال).

استخدام العقود الآجلة المُستقبلية

إن عقود فيوتشر Futures تُعتبر هامّة للكثير من المُستثمرين الذين يقومون بتداولها نظراً لكونهم يَستعينون بالعقود الآجلة من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف وهي كما يلي:

التداول والمضاربة بالعقود الآجلة

إنّ تداول الفيوتشرز يُتيح للمتداول إمكانية التداول والمضاربة على اتجاه حركة سعر الأصل المالي أو السلعة. حيث في حال اشترى المُتداول على سبيل المثال عقدًا مستقبليًا ما وارتفع سعر السلعة أو الأصل المالي. أو في حال كانت تلك الأداة المالية متداولة بسعر أعلى من سعر العقد الأصلي عند انتهاء صلاحيتهُ. فسوف يحصل المتداول حينها على ربح، وسوف يتم إلغاء أو تعويض صفقة الشراء تلك بصفقة بيع بنفس السعر الحالي للأداة المالية. الأمر الذي يؤدي إلى إغلاق مركز الشراء بشكلٍ فعلي، ومن الممكن أن يخسر المتداول كذلك في حال كان سعر الأداة المالية أقل من سعر الشراء المحدد في عقود فيوتشر. 

من الممكن للمُضاربين أيضًا أن يتخذوا مركز المُضاربة على المكشوف أو حتى إجراء صفقات بيع عندما يتوقعون انخفاض سعر الأداة المالية الأساسي. وفي حال انخفض سعر الأداة المالية سوف يقوم المُستثمر بإغلاق عقود Future وسوف يتم تسوية صافي الفرق عند انتهاء صلاحية العقد. وفي حال كان سعر الأداة المالية الأساسي أقل من سعر العقد سوف يتمكن المستثمر من تحقيق الأرباح والعكس صحيح.

مثال توضيحي عن عقد الفيوتشر

الشراء (صفقة طويلة / Long):

لنتفرض أنّك متوقّع ارتفاع سعر الذهب في الأشهر المقبلة من 2000 $ إلى 2100 $. لذلك، تشتري عقدًا مستقبلياً للذهب بـ 2000 $ لكل أوقية.

وبعد بضعة أشهر، يَرتفع سعر الذهب إلى 2100 $ وتبيع جميع العقود الآجلة التي اشتريتها. سوفَ تحقّق ربحًا بقيمة $100 لكل أوقية.

لكن، إذا انخفض سعر الذهب إلى 1900 $، ستكون خسارتك هي 100 $ لكل أوقية.

تذكّر دائماً أنّ التداول في العقود الآجلة يحتوي على مخاطر كبيرة وأنّهُ يجب عليك فهم كيفية عمل هذهِ الأدوات وأن تكون على استعداد لقبول المخاطر المرتبطة بها ولا تنسى استعمال افضل استراتجيات تداول الذهب لتحسبن ارباحك.

التحوط باستخدام العقود المستقبلية

إنّ التحوط من خلال العقود المستقبلية يُتيح للمُستثمر إمكانية التحكّم في تعرضهُ للمخاطر في السوق الرئيسية، إلى جانب ذلك فهي تُساعد في حماية المُستثمر من تقلبات أسعار الأدوات المالية والتحوط ضد تقلبات أسعار الفائدة وأسعار الصرف. إذ إنّهُ عن طريق عملية التحديد المسبق لسعر الأداة المالية سوف تتم حماية المستثمر من أي تقلبات سعرية غير متوقعة.

مثال توضيحي للتحوط عبر Future

نفترض أنّك تملك شركة مجموعة أفران تقدّم الخبز والصمون والعديد من المنتجات التي تعتمد على القمح، وتقوم  سنوياً بشراء القمح بأطنان وكميات كبيرة، وأنت تعرف أن أي تقلبات في سعر القمح سوف يؤثّر على ربحية الأفران. وكنت تشتري الطن بسعر 750 دولار قبل حرب أوكرانيا، وفي ظل أزمة أوكرانيا توقّعت أنّ سعر القمح يزداد في الأشهر المقبلة. لذا، قرّرت الدخول في عقد مُستقبلي لشراء كمية مُحددة من القمح بسعر ثابت مبدئي هو 750 دولار. من خلال هذه الاستراتيجية، تحمي الشركة نفسها من المخاطر المرتبطة بارتفاع أسعار القمح عندما وصل 1 طن إلى 1000 دولار أمريكي مع بداية حرب أوكرانيا. (هذا كمثال) وعليك كما اسلفنا استعمال الاستراتجيات الناجحة لتداول الفيوتشرز.

بفضل العقد المستقبلي الذي اشتريتهُ سابقاً، تستطيع الشركة توفير تكاليف إضافية كانت ستدفعها بسبب ارتفاع الأسعار.

هذا المثال يُظهر كيف يمكن استخدام العقود الآجلة للتحوّط ضد المخاطر. المفتاح هو أنك تحدد السعر المستقبلي للسلعة وتُحمي الشركة من ارتفاع او انخفاض سعر السلعة في السوق العالمي.

لماذا يُستخدم تداول الفيوتشرز؟

إنّ المتداولين والمستثمرين يتداولون العقود الآجلة غالباً كوسيلة مضاربة على حركة الأسعار المستقبلية للأداة المالية الأساسية. كما أنّهم يسعون لتحقيق الأرباح عن طريق التعبير عن آرائهم حول الاتجاه الذي من الممكن أن يتجه إليه السوق لأداة مالية معينة. كما أن بعض المتداولين يستخدمون العقود المستقبلية كتحوط من أجل المساعدة في تعويض تقلبات السوق المستقبلية لأداة مالية معينة. إليك أهم استخدامات تداول الفيوتشرز كما يلي:

  • التأثير

إنّ إنشاء مركز أسهم في حساب الهامش يتطلب دفع 50% أو أكثر من قيمتهُ الإجمالية. وبالنسبة للعقود المستقبلية، عادةً ما يتم تحديد مبلغ الهامش الأولي المطلوب بين 3% و10% من قيمة العقد الأساسي. حيث إنّ هذهِ الرافعة المالية تمنح المتداول القدرة على تحقيق عوائد أكبر بالمقارنة مع مبلغ الأموال المستثمرة. إلا أنّها من الممكن أن تعرضهُ لخطر خسارة أكبر من استثمارهُ الأساسي أيضاً.

  • التنويع

إنّ العقود المستقبلية توفّر مجموعة من الطرق من أجل تنويع استثماراتك بطريقة أفضل من صناديق الاستثمار المتداولة. حيث من الممكن أن تمنحك عقود Futures تعرّضًا لسوق أصول السلع الأساسية مباشرةً مقابل منتجات السوق الثانوية مثل الأسهم وغيرها. إلى جانب ذلك، فهي تتيح لك إمكانية الوصول إلى أصول محددة لا تتواجد في الأسواق الأخرى عادة.

  • البيع على المكشوف

بالنسبة للعقود المستقبلية ، فإنّ متطلبات الهامش هي نفسها بالنسبة للمراكز القصيرة والطويلة. الأمر الذي يتيح للمتداول إمكانية اتخاذ موقف هبوط أو حتى انعكاس الموقف دون أي متطلبات هامش إضافية.

  1. المزايا الضريبية

العقود الآجلة من الممكن أن توفّر فائدة ضريبية مُحتملة بالمقارنة مع أسواق التداول قصيرة الأجل الأخرى، ويعود هذا الأمر إلى أن الصفقات الآجلة المربحة تخضع للضريبة على أساس 60/40%، حيث يتم فرض ضريبة على 60% من الأرباح بصفتها أرباح رأسمالية طويلة الأجل، و40% كدخل عادي.

هل تداول الفيوتشر حلال؟

إنّ معظم العلماء يرون ضرورة تحريم عقود Futures والتداول بها، وذلك لكونها بيع دين بدين، وإن حقيقة هذهِ العقود تعود إلى المراهنة على فروقات الأسعار. حيث إنّ القصد منها لا يكون البيع والشراء الحقيقي، الأمر الذي يُعتبر في الحقيقة نوع من أنواع المقامرة، إلى جانب استخدام الرافعة المالية في هذهِ العقود والذي يُعتبر محرماً أيضاً لأنها من الممكن أن تكون شكلاً من أشكال الربا.

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

مخاطر تداول العقود الآجلة Futures

الكثير من المُضاربين يقترضون مبالغ كبيرة من الأموال من أجل تداول الفيوتشرز نظراً لكونها الطريقة الأساسية لتضخيم تحركات الأسعار الصغيرة بشكل نسبي. وذلك من أجل تحقيق أرباح مُحتملة تبرر الجهد والوقت. إلا أنّ اقتراض المال في الحقيقة يزيد من المخاطر أيضاً. في حال تحرّكت الأسواق ضدك بشكلٍ أكبر مما تتوقع، فمن الممكن أن تخسر مالاً أكثر مما استثمرتهُ. 

إلى جانب ذلك، فإنّ قواعد الرافعة المالية والهامش تعتبر أكثر تحكماً في عالم العقود المستقبلية أكثر مما هي عليه في التداول العادية، ومن الممكن أن يتيح لك الوسيط عبر الإنترنت إمكانية الاستفادة من وجود رافعة مالية تصل إلى 10:1 أو 20:1 وذلك وفقاً لنوع العقود الآجلة التي تختارها. 

كلما زادت الرافعة المالية ازدادت المكاسب، ولكن في الوقت نفسهُ تُزيد من احتمال الخسارة أيضاً.

انت لست مضظراً لاستعمالها, ويمكنك التداول ايضا عن طريق منصات تداول بدون رافعة والتي تعتبر في خضم المنصات الحلال للتداول ومتوافقة مع الشريعة واختيار احدى شركات التداول المضمونة:

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

الأسئلة الشائعة عن تداول الفيوتشر Futures

ما معنى الفيوتشر في التداول ؟

الفيوتشر في التداول هو عبارة عن اتفاق قانوني بين طرفين أو أكثر يختص بعملية الشراء أو البيع لأصل مالي محدد. وتتم تلك المعاملة بسعر متفق عليه من قبل الأطراف وفي تاريخ محدد مسبقاً أيضاً وهو عقد ملزم لكافة الأطراف ولا يمكن التراجع عنهُ.

هل الفيوتشر مقامرة ومحرّم ؟

إنّ الرأي الغالب بين معظم العلماء أنّ هذا النوع من العقود حرام ويُعتبر نوعاً من أنواع المقامرة.

ما هو الفرق بين السبوت والفيوتشر ؟

تداول السبوت أو تداول العقود الفورية يعرف بأنّهُ مُعاملة مالية تأخذ المدة الزمنية للدفع بعين الاعتبار فقط دون أخذ سعر الفائدة بالحسبان. ويعود هذا الأمر إلى أن توقيت الاستحقاق عند شراء أو بيع أداة مالية معينة أو سعر الصرف الفوري هو توقيت آني. أمّا تداول الفيوتشر فيتم من خلال تحديد تاريخ انتهاء صلاحية العقد والاتفاق على سعر معين للأداة المالية.

كيفية تسعير العقود الآجلة ؟

إنّ هُناك مجموعة من العوامل التي تُساهم في تسعير العقود الآجلة، إذ يتم في الأساس تسعير العقود وفقاً للقيمة الفورية للسوق الأساسي لها. ويضاف إلى ذلك قيمة أي رسوم أو عمولة يتم تسديدها لصالح الوسيط مقابل تنفيذ التداول بالإضافة إلى معدلات العرض والطلب والتي تعتبر المحرك الأساسي لأسعار العقود المستقبلية.

Contact Form Demo

السابق
أفضل شركات التداول المعتمدة في السعودية 2024
التالي
أفضل استثمار بمبلغ بسيط في الإمارات

اترك تعليقاً