ما هو الفوركس وكيفية تحليله ؟

ما هو الفوركس

ما هو الفوركس ؟

يعتبر سؤال ما هو الفوركس من أكثر الأسئلة التي تتكرر على ألسنة المتداولين المبتدئين في مجال التداول والاستثمار في البورصة بشكل عام، حيث يعتبر الفوركس نوع من انوع التداول المتاحة.

يعتبر هذا النوع من التداول خاص بالعملات الرقمية المشفرة والعملات الاجنبية والتي يعتبر أشهر وأكثر الأنواع التسخدامًا نظرًا لسهولته ومكاسبه المضمونة فضلًا عن أنه خيار جيد للمبتدئين.

ما هو سوق الفوركس ؟

تواصل معنا

يعتبر الفوركس هو سوق تداول العملات النقدية الأجنبية والتي يتم عمل المضاربة عليها وبالتالي من خلالها يمكن للمتداول أن يحصل على ربح وعائد مادي من خلال التداول والاستثمار فيها، وتعتبر إجابة سؤال ما هو الفوركس هي نفسها الإجابة التي يتم ذكرها في ما هو تداول العملات؟ لأنهما شيء واحد.

من الجدير بالذكر أن سوق تداول الفوركس هو من أكبر أسواق التداول على الإطلاق حول العالم أجمع، يضم هذا السوق بداخله أكثر من 5 تريليون دولار من المعاملات اليومية التي تتم داخل هذا السوق، فضلًا عن ذلك فإن سوق العملات يعتبر أكبر وأفضل من سوق العقود الآجلة والسندات أيضًا.

يمكن أن نجد سوق تداول الفوركس في العديد من أنظمة السوق منها البنوك المحلية الفرعية، المصارف المركزية، الشركات التجارية، الوسطاء، والمستثمرين، وغيرها من الجهات الاخرى المعنية بتلك الأمور.

ويتم تداول الفوركس عن طريق استبدال عملة ما نظير عملة أخرى من العملات النقدية الموجودة معها في السوق، مع حساب الفارق الموجود في الأسعار بين تلك العملتين، ويكون الفارق هنا هو الربح.

إقرأ أيضًا: منصة التداول ميتاتريدر

ما هي أساسيات سوق الفوركس ؟

يذكر لنا موقع فوركس صح أن سوق الفوركس بشكل عام ينقسم إلى نوعين، هما:

سوق الفوركس العادي

هذا النوع الأول من السوق الخاص بالفوركس يقوم باستهداف البنوك بشكل عام، ويتخصص في القيام بتعاملات وتداول الفوركس لمجموعة من الأغراض منها التحوط، وتعديل الميزانية العمومية، وتسهيل المعاملات المالية المحلية، على سبيل المثال التعاملات المالية التي تتم ما بين العملاء، والبنك المحلي.

سوق الفوركس الإلكتروني

ويتم هذا من خلال الإنترنت عن طريق منصات الشركات الموجودة حول العالم أو كما تعرف بشركات الوساطة المالية، حيث تتيح من خلال شرح التداول للمبتدئين طرق مختلفة في الاستثمار في سوق العملات مثل البيع والشراء والمضاربة على أزواج العملات النقدية مقابل عملات أخرى.

لا يتم التداول في الفوركس عبر الإنترنت عن طريق عملة نقدية واحدة بل من خلال العديد من العملات الاخرى على حسب الأكثر شهرة وطلبًا في سوق الفوركس بل هناك أيضًا مجموعة من العوامل التي تتحكم في اختيار العملة الأكثر ربحًا عن طريق العرض والطلب وكمية العرض وهكذا.

إقرأ أيضًا: تداول الفوركس

ما هي ساعات عمل الفوركس ؟

استكمالًا للتعرف على إجابة سؤال ما هو الفوركس لابد أن يتم التعرف على الساعات التي يتم فيها فتح إغلاق التداول في سوق العملات، ومن الجدير بالذكر أم هذا التداول يبدأ من صباح يوم الإثنين في آسيا وينتهي في وقت الظهر في يوم الجمعة بتوقيت نيويورك.

من أهم مميزات ساعات عمل وتداول سوق الفوركس أنه يعمل على مدار اليوم بالكامل أي 24 ساعة بدون توقف، وبالتالي لا يتوقف التداول أو الصفقات التي تتم من خلال هذا السوق، هذا ما يجعل التداول في سوق العملات من أكثر أنواع التداول سهوله وتميز عن الأنواع الأخرى التي يتم تحديد فيها ساعات العمل.

هذا بعيدًا عن أي استثناءات أو أعطال تحدث في الشركات أو المنصات التي تؤدي إلى توقف وإغلاق التداول في اليوم.

كيفية تحليل سوق الفوركس ؟

من خلال تحليل مادة Forex نجد أن هناك عملات يتم استخدامها في التداول في سوق الفوركس بشكل أكثر وشائع، بالرغم من أن كافة عملات العالم يمكنك المضاربة عليها في سوق الفوركس، ومنها:

  • عملة الدولار الأمريكي: هذه العملة تعتبر من أكثر العملات التي يتم تداولها في سوق الفوركس يتم تداولها بنسبة 85% من إجمالي تداولات سوق الفوركس.
  • عملة اليورو: يأتي في المرتبة الثانية بعد عملة الدولار، يتم تداوله بنسبة 39% من إجمالي جميع عمليات التداول التي تتم في العملات في سوق الفوركس.
  • الين الياباني: يأتي بعد اليورو، ويتم تداوله بنسبة تصل إلى 19% من إجمالي التعاملات التي تتم داخل معاملات سوق الفوركس.

ما هي أصول سوق الفوركس ؟

منذ العديد من السنوات كانت العملات مرتبطة بقيمتها مع المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، حيث يتم ربط تلك العملات مع الاحتياطي الخاص بتلك المعادن، ولكن بعد الحرب العالمية الأولى تم إلغاء هذا النظام نتيجة إنهيار وتأثيره على قيمة العملات، وتم استبدال الذهب بالدولار الأمريكي.

وأصبح الدولار الأمريكي هو المتحكم في قيمة العملات الأخرى، نتيجة لهذه التجديدات تم إنشاء ثلاث منظمات دولية من أجل تسهيل عملية النشاط الاقتصادي التي تتم داخل البلاد على مستوى العالم، وتلك المنظمات هي:

  • صندوق النقد الدولي (IMF).
  • الاتفاق العام للتعريفات الجمركية، والتجارة (الجات).
  • البنك الدولي للإنشاء والتعمير (IBRD).

إقرأ أيضًا: أفضل ساعات تداول الفوركس

ما هي افضل شركات تداول سوق الفوركس ؟

بعد التعرف على ما هو الفوركس وأساسيات هذا السوق وتم تحليله وبالفعل فإن هناك مجموعة من شركات الوساطة التي توفر هذا التداول للجميع، ومن أفضل تلك الشركات نذكر:

  • شركة exness: من افضل شركات تداول الفوركس والعملات الرقمية أيضًا، ويتم ترخيص تلك الشركة من خلال هيئات FCA, CySEC.
  • شركة xtb: من أهم شركات تداول العملات شرح التقنيات الخاصة به، فضلًأ عن كونها مرخصة عالميًا من قبل هيئات FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA.
  • شركة etoro: من ضمن قائمة افضل شركات تداول الفوركس وبعض أدوات التداول المختلفة، تم ترخيص الشركة عن طريق FCA, ASIC, CySEC, MiFID.
  • شركة avatrade: من شركات الوساطة المالية التي تتيح خدمات تداول العملات الاجنبية أو الفوركس ومرخصة من قبل ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM.

كيف يتم التداول في سوق الفوركس ؟

يتم تداول العملات في سوق الفوركس من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة والسهلة جدًا والتي تبدأ باختيار أفضل تلك الشركات التي تعمل في مجال التداول، وإذا كنت تريد الاستثمار من خلال الإنترنت فهناك شركات وساطة عالمية كثيرة جدًا تطرح خدماتها عبر الإنترنت.

يجب التأكد من مصداقية الشركة وأنها مرخصة وموثوق فيها ومعترف بها عالميا قبل التداول معها، ومن ثم يتم فتح الحساب الخاص بك وتحديد العملات التي تريد المضاربة عليها أو بيعها وشراؤها ومن ثم وضع الاستراتيجية وانتظار الربح والعائد.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

تواصل معنا

أسئلة شائعة حول تداول الفوركس

بعد التعرف على إجابة السؤال الشائع ما هو الفوركس فإن هناك مجموعة اخرى من الأسئلة الشائعة في مجال الفوركس أيضًا يريد المتداولين معرفة إجابة تلك الاسئلة ومنها نذكر:

هل التداول في الفوركس مربح ؟

نعم يعتبر هذا النوع من الاستثمار مربح، سواء كان التداول على المدى القريب أو البعيد، ويتم من خلال شركات الوساطة المالية بشكل مباشر أو من خلال الإنترنت أيضًا، ويتم الربح من خلال المفارقة بين أسعار العملات.

هل يمكن التداول في الفوركس بدون رافعة مالية ؟

لا يتوفر تداول الفوركس بدون رافعة مالية، ولكنك يمكنك تقليل حجم الرافعة حتى تقوم بتقليل مستوى المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها أثناء التداول، وبعد اكتساب الخبرة وتجربة الرافعة المالية يمكنك الدخول في استثمارات ذات رافع مالية كبيرة.

ما هو رأس المال المطلوب في تداول الفوركس ؟

يوفر سوق الفوركس إمكانية البدء في التداول من خلال رأس مال صغير ومتوسط ويفضل أن يكون المبلغ بين 500 دولار إلى 1000 دولار أمريكي، ومن خلال الرافعة المالية يمكنك مضاعفة المبلغ.

ما هي أيام تداول سوق الفوركس ؟

يعمل سوق الفوركس على مدار الأسبوع من الأحد إلى الجمعة ما عدا العطلات الرسمية، ولكن يعمل على مدار اليوم طوال 24 ساعة بدون انقطاع أو توقف.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
تعرف على كيفية عمل منصة التداول ميتاتريدر
التالي
ما هي أفضل شركات تداول الذهب ؟

اترك تعليقاً