ما هو التحوط في الفوركس ؟

ما هو التحوط في الفوركس

ما هو التحوط في الفوركس ؟

سوق الفوركس من الأسواق الهامة التي يجب أن تكون على دراية بها، ولذلك يجب معرفة ما هو التحوط في الفوركس وكيف يتم حيث أنه أحد الاستراتيجيات الهامة لتجنب الخسارة.

يسمح لك التحوط المالي بتجنب أي خسارة وإدارة مخاطر الصفقات في حالة حدوث انقلاب بالأسعار بطريقة مفاجئة، فهو في الأساس لا يهدف إلى الربح إنما وظيفته الأساسية تجنب المخاطر المالية.

من خلال موقع فوركس صح يمكنك معرفة ما هو التحوط في الفوركس حيث أنه من الاستراتيجيات الهامة التي يتبعها بعض المتداولين بغرض التقليل من الخسائر عند تقلب السوق بشكل مفاجيء، فيقوم المتداول بالاستثمار باتجاهات معاكسة فيقوم بصفقات البيع وصفقات الشراء بوقت واحد على زوج العملة ذاته.

فعند فتح خمسة عقود شراء زوج عملة الدولار أو اليورو ثم فتح عقود بيع لنفس زوج العملة وبهذه الحالة يمكن للمتداول تفادي أي خطر عند تقلب الأسعار فعدم ربحه لصفقات البيع لا يؤثر على صفقات الشراء التي قام بها ويساعده في تخطي الخسارة بطريقة بسيطة وهذا باختصار يعني التحوط المالي.

إقرأ أيضًا: صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

تواصل معنا

كيف يمكن القيام بالتحوط ؟

أول شيء يجب عليك اختيار زوج العملات التي تريد الاستثمار بها ثم قم بعمل عقود بيع لها وبذات الوقت يجب عليك عمل عقود شراء لها ويمكنك فعل هذا سواء بحساب تملكه بشركة وساطة واحدة أو لدى شركة أخرى يمكنك بها عمل عقود بيع وعمل عقود شراء لذات العملات بشركة أخرى تمتلك حساب بها.

هل فكرة التحوط موجودة بجميع شركات الوساطة ؟

تبعًا لقوانين الهيئة الوطنية للعقود الآجلة NFA بالولايات المتحدة التحوط من الأمور الغير مسموح بها داخل شركات الوساطة الأمريكية، فلا يمكن للمتداول عمل عقود بيع، وشراء لذات العملات مع شركة الوساطة نفسها.

ويمكنك التخلص من هذه المشكلة من خلال الاستعانة بوسيط مالي آخر لتكملة عملية التحوط، حيث يتم الاستعانة بحساب لدى شركة لإبرام عقود البيع لزوج العملات، واستعمال حساب وساطة مالية آخر لإبرام عقود شراء لزوج العملات نفسه.

بهذه الحالة يكون تم التحوط والمستثمر قادر على حماية نفسه من تقلبات الأسعار ولكن بالاستعانة بشركتين، أما عن الشركات الأخرى حول العالم فإنها تقوم بعمليات التحوط بطريقة طبيعية دون أي مشكلة في هذا الأمر.

إقرأ أيضًا: كيف استثمر مبلغ صغير فى البورصة

لماذا يتم استخدام التحوط ؟

التحوط من الأشياء الهامة التي يتم استخدامها بغرض الحد من الخسارة الكبيرة التي تحدث عند حدوث تقلب في الأسعار بشكل مفاجيء، نتيجةً لبعض الأحداث الاقتصادية أو الأخبار التي تؤثر بشكل كبير على حالة السوق وتؤدي إلى انهيار أو زيادة الأسعار المفاجئة.

لذلك يعد التحوط أحد الإجراءات الهامة والمفيدة لأي مستثمر لتقليل مخاطر الاستثمار في وقت الأزمات، حيث أن التداول خلال تقلب الأسعار من الأشياء الخطيرة ويمكن أن يؤدي إلى خسارة رأس المال إن لم تأخذ احتياطاتك الكاملة.

ومن الجدير بالذكر أن التحوط لا يهدف بالأساس إلى الحصول على الربح إنما الغرض الرئيسي منه هو تجنب الخسارة بحالة تقلب الأسعار.

إقرأ أيضًا: أسهم للاستثمار طويل الأجل

أين يمكن استعمال استراتيجية التحوط ؟

يمكنك القيام بالتحوط على العقود الفورية التي يتم إبرامها للصفقات العادية، وهي الخاصة بتجار التجزئة في الفوركس، حيث تكون هذه العقود قصيرة الأجل لا يتعدى وقتها 8 ساعة، ورغم ذلك لا تعد هذه العقود الطريقة الفعالة لاستخدام فكرة التحوط المالي حيث أنها قصيرة الأجل إنما العقود الفورية هي السبب لإجراء عمليات التحوط بهذه العقود من الأساس.

إضافةً إلى ذلك يمكن اكتشاف ما هو التحوط في الفوركس وتطبيق التحوط على العملات الأجنبية وهذه الطريقة هي الشائعة للتحوط مقارنةً بغيرها من الطرق، فإن العملات الأجنبية لا تلزم المستثمر بالالتزام بسعر صرف محدد بميعاد معين مستقبلين إضافةً إلى ذلك يمكن استخدام استراتيجية التحوط المالي في حالة العقود الآجلة الخاصة بالعملات.

تواصل معنا

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
صناديق المؤشرات المتداولة ETFs
التالي
ما هي الرافعة المالية ؟

اترك تعليقاً