ما هو مؤشر داو جونز مباشر ؟

مؤشر داو جونز مباشر

مؤشر داو جونز مباشر

يتساءل الكثير من المستثمرين ما هو مؤشر داو جونز مباشر وذلك لأهميته الكبيرة في مجال التداول، ففي مجال البورصة ستجد الكثير من التداولات التي تتم على مدار الساعة وفي كل دقيقة.

وتعتبر كل دقيقة تحمل مؤشر يصعد، ومؤشر آخر يهبط حسب الطبيعة المعتادة للبورصة، ولكن ليس جميع تلك المؤشرات نكون على معرفة دقيقة بها، وبالتأكيد خلال إبرام صفقات التداول الخاص بك.

تواصل معنا

التحلسل الفني لمؤشر داو جونز

من خلال موقع فوركس صح نقدم لكم كافة المعلومات المتعلقة بمؤشر داو جونز الشهير في مجال التداول الحديث، حيث أنه مهما كانت فئة التداول التي تتبعها، فإنه قد رأيت يومًا مؤشر يسمى داو جونز ولم تهتم له كثيرا.

حيث ان ذلك المؤشر المهم مر عليك مرور الكرام، واعتقدت أنه مؤشر عادي لشركة ما وغير مهم معرفته، ولكن هذا المؤشر خاصة لا يلزم ابدا أن تتجاهله لأنه يخبئ وراءه الكثير.

يكفي أن تعرف أنه من أقدم مؤشرات العالم على وجه العموم في مجال البورصة، وأقدم مؤشرات البورصة الأمريكية بالأخص.

لذا سوف نتحدث باستفاضة ونعرف كافة المعلومات عن مؤشر داو جونز فليس من المستبعد أن يكون هو وجهتك الاستثمارية القادمة.

إقرأ أيضًا: منتدى الاسهم السعودية اليوم

كيف بدأ داو جونز وشركاه على مؤشر داو جونز ؟

لكي نتحدث عن مؤشر داو جونز مباشر يجب معرفة ما هو تاريخ تلك الشركة، حيث تأسست الشركة في الأساس خلال عام 1882 عن طريق كل من تشارلز داو وإدوارد جونز وتشارلز برجستراسر.

وخلال عام 1889 قاموا بإنشاء الصحيفة الأشهر عالميًا في وقتنا الحالي وول ستريت جورنال، والتي تعتبر من أهم المنشورات المالية تأثيرًا في العالم.

وقد كان داو لديه نظرة مميزة في تفسير الأخبار المالية مهما بلغت تلك الأمور من تعقيد فهو يستطيع حلها بشكل مبسط للجمهور.

فهو كان يعتقد أن المستثمرين بحاجة إلى شرح مبسط، ومعيار بسيط يفهمون عن طريقه ما إذا كانت سوق الأسهم في ارتفاع، أو تراجع، وقد اختار داو الكثير من الأسهم الصناعية للمؤشر الأول.

وعندما تم جمع سعر كل سهم من الـ 12 في المؤشر بلغ حينها 491.28 دولار، ومن ثم تم تقسيم مجموع السعر على الـ 12 حيث كان المتوسط الأول الذي تم التبليغ عنه هو 40.94.

وتعد شركة داو جونز حاليا واحدة من أهم شركات الأخبار التجارية والمالية في العالم. وبينما يتتبع مؤشر داو جونز الصناعي الشركات المملوكة ملكية عامة، ولكن داو جونز ليست شركة عامة بحد ذاتها.

من هو تشارلز داو ؟

يعد رائد أعمال وصحفي واقتصادي أمريكي مميز جدا في مجاله وهو من ساهم في اختراع مؤشر داو جونز مباشر المتواجد حاليا.

ولد في 6 نوفمبر عام 1851 في ستيرلينغ في الولايات المتحدة الأمريكية وتوفي في 4 ديسمبر 1902 في بروكلين في الولايات المتحدة.

ويعتبر تشارلز داو من الرائدين في عالم الاستثمار ولقد وضع نظريات كبيرة عن التداول وأصبحت مشهورة وتعد نظرية داو هي حجر الأساس لوجود التحليل الفني في أسواق المال وفيما يلي نستعرض لكم أهم نظريات داو.

إن السوق يأخذ في الحسبان كل شيء حيث:

يوجد ثلاث أنواع الاتجاهات وهم:

  • أساسي.
  • ثانوي.
  • طفيف.

يتكون الاتجاه الأساسي من ثلاثة مراحل، وهي:

  • مرحلة التراكم.
  • مرحلة الاشتراك.
  • مرحلة التنفيذ.

يجب أن تؤكد مؤشرات البورصة بعضها البعض كما أنه يتم تأكيد المسار بالأحجام التجارية، كذلك يلزم اعتبار المسار مستمر ما دام أنه لم تظهر هناك دلائل واضحة على حدوث خلل أو انقلاب به.

إقرأ أيضًا: اغلاق سهم ارامكو اليوم

ما هو تاريخ مؤشر داو جونز ؟

يعتبر مؤشر داو جونز مباشر من أقدم المؤشرات التي حدثت في تاريخ البورصة التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.

حيث يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1884م، على يد كل من تشارلز داو و إدوارد جونز، وقد تم نشره في 26 من مايو عام 1896، تحت أسمه الحالي مؤشر الداو جونز الصناعي، (Dow Jones Industrial Average).

عند تأسيسه كان المؤشر يضم حوالي 12 شركة مختلفة تعمل في القطاعات الصناعية، مثل شركات السكك الحديدية، والسكر، والتبغ، والغاز، والقطن، والنفط وغيرها.

وكان في معظم الأحيان يتم النظر إلى أداء تلك الشركات الصناعية على أنه الصفة الرئيسية التي تدل على أداء الاقتصاد بشكل عام ومدى قوته، وهذا جعل مؤشر داو جونز الصناعي من المقاييس الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في قياس مدى صحة الاقتصاد بشكل واسع، وعام.

وعلى الرغم من أن الأمر تطور بشكل كبير في وقتنا، حيث ارتبط صحة الاقتصاد العالمي بالكثير من القطاعات المختلفة الأخرى غير القطاع الصناعي.

إلا أنه لا يزال ينظر حتى وقتنا المعاصر إلى مؤشر داو جونز الصناعي على أنه مقياس رئيسي للغاية لرفاهية الاقتصاد الأمريكي والبورصة الأمريكية.

ما هو أهم ما يميز مؤشر داو جونز ؟

يضم المؤشر حاليا حوالي 30 شركة اقتصادية عالمية مختلفة، ولم يبقى من الشركات القديمة إلا شركة واحدة فقط، وهي شركة General Electric وكانت تعرف قديما باسم Edison.

ويعد المؤشر من المؤشرات الهامة التي يتم تداولها باستمرار في الاخبار الحديثة عن البورصة، ويفضل المستثمرين المحترفين متابعته فهو من أكثر مؤشرات الأسهم مراقبة وأكثرهم مصداقية في العالم.

إقرأ أيضًا: التداول في السوق الامريكي

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيف يمكن التداول في السوق الامريكي ؟
التالي
كم سعر سهم ارامكو تداول اليوم ؟

اترك تعليقاً