ما هو مؤشر الفوليوم في التداول ؟ وكيف يحدد الاتجاه ؟

مؤشر الفوليوم

للأسواق المالية العديد من المؤشرات الفنية التي يجب على المتداول أن يطلع عليها ويكون على معرفة واسعة بها وذلك ليتمكن من مراقبة الأسعار المتغيرة باستمرار في السوق المالي .

ومن أهم المؤشرات الذي يجب عليك كمستثمر أن تكون على دراية بها هو الفوليوم أو حجم السيولة، لذا سوف نقدم لكم اليوم بموقعنا فوركس صح العديد من المعلومات المتعلقة بمؤشر الفوليوم من حيث طريقة الاستخدام وكيفية تحقيق أقصى استفادة منه لذا إذا كنت تسعى للحصول على صفقات ناجحة تابع المقال.

تواصل معنا

ما هو مؤشر الفوليوم ؟

مؤشر الفوليوم هو عبارة عن أداة فنية تستخدم لمعرفة إجمالي العدد الكلي للبائعين والمشترين الذي قاموا بعمل صفقات خلال فترة زمنية محددة في اليوم الواحد .

كما يساعد مؤشر الفوليوم أيضًا في معرفة قوة حركة الأسعار في السوق المالي وقوة السيولة بالإضافة إلى الحجم المطروح في السوق خلال فترة زمنية محددة.

ويساعد المتداولين في الأسواق المالية من خلال حجم التداول حيث يساعد في الكشف عن الأحجام الكبيرة في مؤشر الفوليوم والتي ترمز إلى عدد أكبر من المشاركين ومستويات أعلى وفي حالة كان حجم التداول منخفض فهذا يدل على أن المستوى منخفض وأن نسبة المهتمين بهذا السهم ضئيلة للغاية.

ما معنى كلمة Volume في التداول ؟

تشير معنى كلمة Volume في التداول إلى المؤشر الذي يهتم به المتداولين والمستثمرين وذلك لأنه يهتم بحجم التداول ويساعد في مراقبة حركة أسعار الأسواق المالية بصورة بحتة مما يساعد المتداولين في معرفة حركة السوق وبالتالي يساعدهم في تجنب المخاطر التي قد يتعرضون لها في صفقاتهم.

ما هي أفضل مؤشرات الفوليوم في التداول ؟

تتعدد مؤشرات الفوليوم التي يمكنك استخدامها في عمليات التداول الخاصة بك وسوف نوضحها لك بالتفصيل خلال السطور القادمة:

  • مؤشر توزيع التراكم: A/D

يعتبر مؤشر توزيع التراكم مؤشر تراكمي وذلك لأنه يعتمد على إضافة كل نقطة من البيانات إلى نقطة البيانات التي تسبقها قبل أن يتم رسمها على لوحة المؤشر كما يستخدم أيضًا في تحديد إذا ما كان يتم تجميع ورقة مالية يتم شراؤها أو بيعها بمرور الوقت.

كما يقيس أيضًا سعر الإغلاق بالنسبة لنطاق عمود السعر ثم يقوم بضرب الناتج في الحجم، ويبين اتجاه المؤشر أيضًا علاقة التقارب أو التباعد بين الأسهم المالية مما يسهل عليك اتخاذ قراراتك التجارية بدقة عالية لتفادي المخاطر التي من الممكن أن تحدث مع المؤشرات الفنية المختلفة.

  • مؤشر حجم الرصيد

يعد مؤشر حجم الرصيد من المؤشرات الفنية البسيطة ويتميز بقدرته في إعطاء إشارة إلى ارتفاع السوق مع ارتفاع الحجم أو العكس حيث يعمل عن طريق قياس حركة السعر وذلك عبر مجموعة من الفترات فإذا كان السعر مرتفع عن السعر السابق له فهذا يسبب ارتفاع ملحوظ في الأسعار.

لذا نجد أن أهمية هذا المؤشر تكمن في دوره في مساعدة المتداولين في توقع حدوث حركة صعود أو هبوط في السعر قبل التحرك والجدير بالذكر أن المؤشر غير دقيق فمن الممكن أن ينتج عنه بعض الأخطاء ويحدث ارتفاع أو انخفاض في السعر دون أن يظهر هذا التغير في المؤشر.

  • مؤشر تدفق الأموال

تم إنشاء هذا المؤشر في الثمانينات من قبل Marc Chaikin ويقوم هذا المؤشر بقياس حجم تراكم الأوراق المالية وتوزيعها مع مرور الوقت، أما عن قيمته فتتراوح بين 100 + إلى – 100 وحط الصفر الذي لا يعبر عن التراكم أو التوزيع.

كما يقوم المؤشر بتوليد إشارات بيع وشراء وذلك من خلال تقارب وانحراف صعود أو هبوط بالإضافة إلى عملية الحركة عبر نقطة الصفر.

ويقول Marc Chaikin أن الاستمرارية في تدفق الأموال على المدى الطويل ما بين 6 إلى 9 أشهر يقيس التراكم بين الشركات والمؤسسات الكبرى بالإضافة إلى أن المؤشر من الممكن أن يكشف التقارب والتباعد بين تدفق الأموال على المدى القصير.

  • مؤشر مذبذب الحجم

يعمل مؤشر مذبذب الحجم من خلال فحص وتقييم العلاقة بين متوسطين متحركين للحجم، حيث أن المؤشر يتكون من متوسطين متحركين أحدهما سريع والآخر بطيء ويتم التعبير عن الفرق بين المتوسطين كنسبة مئوية بين المتحرك السريع والبطيء.

في أغلب الأحيان يتم عرض المؤشر على شكل خط يتحرك حول خط الصفر كما يمكن أن يظهر المؤشر أيضًا في صورة أعمدة تتحرك أعلى وأسفل خط الصفر، وفي حالة تحرك المؤشر في اتجاه الارتفاع فوق خط الصفر يرتفع المتوسط المتحرك للأسرع.

وهذا يدل ارتفاع قصير المدى في الحجم وانخفاض المؤشر تحت الصفر يشير إلى أن المتوسط المتحرك ينخفض إلى الأبطأ مما يتسبب في انخفاض الحجم.

ويعتبر مؤشر مذبذب الحجم من أهم المؤشرات التي تشير على قوة حركة الأسعار حيث تعبر الزيادة في السعر باتجاه صاعد أو انخفاضه في اتجاه هابط مع ارتفاع المؤشر مع علامة قوة اتجاه السعر بينما انخفاضه يدل على ضعف اتجاه السعر.

تواصل معنا

كيفية التداول عبر ميتاتريدر 4 ؟

تعد ميتاتريدر 4 هي منصة للتداول عبر الإنترنت وتتميز هذه المنصة بمرونتها وسهولة استخدامها من قبل المتداولين أو المستثمرين حيث يستفيد المتداولون من الخدمات التي تقدمها المنصة في المضاربة على حركة الأسعار في السوق المالي مثل الفوركس والسلع والأسهم والمؤشرات وغيرها.

كما أن المنصة واحدة من المنصات الشعبية في مجال التداول وذلك لأنها تمكن المستخدمين من بناء استراتيجيات التداول الخاصة بهم كما أنها تتيح للمستثمر التداول عبر العديد من الأسواق المالية وتساعدهم في بناء الرسوم البيانية وإضافة المؤشرات المختلفة.

ما هو مؤشر الفوليوم الأخضر ؟

أغلب المتداولين يتسائلون عن ما هو مؤشر الفوليوم الأخضر ؟ وتتمثل الإجابة في أنه يرمز لون المؤشر الأخضر على ارتفاع سعر إغلاق الشمعة الأخيرة مقارنة بالشمعة التي تسبقها.

ما هو مؤشر الفوليوم الأحمر ؟

بينما يشير مؤشر الفوليوم الأحمر إلى حالة معاكسة أي حدوث تراجع في سعر إغلاق الشمعة الأخيرة مقارنة مع الشمعة السابقة لها.

في الختام نكون قد انتهينا من الحديث عن مؤشر الفوليوم في التداول وعرضنا لكم العديد من المعلومات المتعلقة به وذلك لكي نحقق أقصى استفادة للمتداول لكي يتمكن من تحقيق صفقات ناجحة. 

اسئلة شائعة :

هل مؤشر الفوليوم مفيد بالفعل أم يمكن العمل بدونه؟

تعددت الأقوال حول فائدة مؤشر الفوليوم وهل يمكن العمل بدونه أم لا، حيث أن المؤشر غير دقيق في تمثيل أحجام التداول الفعلية في السوق المالي وعلى الرغم من ذلك فإن له العديد من المميزات التي تجعل مؤشر الفوليوم مقياس معقول ويمكن الاعتماد عليه في قياس الأسعار وتوضيح حالة الأسواق المالية المختلفة.

هل يمكن تحميل مؤشر الفوليوم ؟

يمكن بالفعل تحميل مؤشر الفوليوم بكل سهولة وبشكل مجاني تمامًا.

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
من هم أفضل شركات تداول الأسهم في السعودية ؟
التالي
أفضل منصات التداول العالمية مرخصة وموثوقة 2023

اترك تعليقاً