شرح مؤشر الدولار الامريكي DXY

شرح مؤشر الدولار الامريكي DXY

اخر تعديل : يوليو 4th, 2023 at 04:17 م

ما هو مؤشر الدولار الامريكي DXY ؟

يجب على أي متداول أن يكون على دراية كاملة بكل تفاصيل البورصة والعملات وتداول الأسهم وغيرهم، وبكل تأكيد أن تعرف ما هو مؤشر الدولار الامريكي DXY وما هي العوامل التي تؤثر عليه سلبا وإيجابا أمر له من الأهمية بمكان، ولذلك نقدم إليكم خلال السطور المقبلة شرح مؤشر الدولار الامريكي DXY بشك مفصل .

المرة الأولى التي تم تقديم فيها مؤشر الدولار الأميركي كان في العام 1973 من قبل الـ NYBOT أو مجلس التجارة في نيويورك وتحتفظ به الآن بورصة انتركونتيننتال ICE Intercontinental .

ومؤشر الدولار الامريكي DXY هو مؤشر مرجح يعمل على قياس ومقارنة سعر الدولار الأميركي مقابل 6 عملات رئيسية أخرى وهم :

  • الفرنك السويسري .
  • الكرونا السويدية .
  • الدولار الكندي .
  • الجنيه الإسترليني .
  • الين الياباني .
  • اليورو .

كيف يعمل المؤشر ؟ بعد احتساب متوسط سعر الصرف الخاص بالعملات الستة السابق ذكرها يتم احتساب قيمتها بحسب قيمتها بالسوق العالمي، وقد حظي اليورو الأوروبي بالقيمة الأعلى فهو منفردا يمتلك 57.6% من إجمالي قيمة المؤشر .

بينما كانت العملة الأقل فيما بينهم هي الفرنك السويسري حيث حظي بقيمة 3.6% فقط، ويليها الكرونا السويدية التي جاءت بنسبة 4.2% ومن ثم الدولار الكندي بنسبة 9.1% ثم الجنيه الإسترليني بنسبة 11.9% ومن ثم 13.6% للين الياباني، أي ان اليورو بعيد بفارق كبير عن أقرب منافسيه في قيمته مقابل الدولار الأميركي .

في شهر مارس من العام 1973 تم تسعير مؤشر الدولار DXY بالنقاط ليبلغ 100.00 وهو ما يعني أن الدولار الأمريكي لا يزال يمتلك نفس القيمة التي كان عليها منذ العام 1973 مقابل سلة العملات .

أما إن كانت قيمة الدولار مقابل النقاط أقل من 100.00 فهو ما يدل على انخافض قيمة الدولار مقابل العملات الأخرى، والعكس صحيح، إن زادت القيمة عن 100.00 فهذا يعني ارتفاع قيمة الدولار مقابل العملات الاخرى .

DXY

كيفية استخدام مؤشر الدولار DXY ؟

الهدف الرئيسي من استخدام مؤشر الدولار الامريكي DXY مراقبة قوة أو ضعف الدولار الأمريكي في السوق المالي العالمي ويتم استخدامه من قبل خبراء الاقتصاد والخبراء الماليين فضلا عن المستثمرين بكل تأكيد، وإليكم المزيد :

 

التحليل الاقتصادي:

مؤشر الدولار الامريكي يتسخدم من خلال خبراء الاقتصاد بهدف تحليل تأثير تحركات أسعار الصرف على الاقتصاد الأمريكي سلبا كان أو ايجابا، فمثلا قد تؤثر القوة الكبيرة لسعر الدولار الأمريكي على قدرات الولايات المتحدة الأمريكية على التصدير، لارتفاع تكلفة الصادارات فضلا عن ضعف المنافسة في الأسواق الدولية، بينما العكس صحيح ويؤثر إيجابا على الصادرات وتعزيز النمو الاقتصادي، ولنا كمثال الاقتصاد الصيني وسعر اليوان الصيني مقابل أي عملة أخرى .

التحوط من مخاطر العملات:

بإمكان اي شركة أو مستثمر استخدام مؤشر الدولار الأميركي بهدف التحوط من مخاطر العملة، فمثلا عندما يكون مؤشر DXY منخفضًا بإمكان أي شركة مثلا إن كانت وارداتها بالعملة اليابانية الين أن تتحوط من تأثر قيمة الين بشراء الدولار الأميركي .

توقع تحركات أسعار الصرف:

يستخدم مؤشر الدولار الأمريكي DXY بهدف التنبؤ بحركة أسعار الصرف بين الدولار الأمريكي وبقية العملات ، فمثلا عند ارتفاع المؤشر فهذه علامة على ارتفاع قيمة الدولار مقابل بقية العملات قريبا .

ما هي العوامل التي تؤثر على مؤشر الدولار الامريكي DXY ؟

مؤشر الدولار الامريكي DXY يتأثر عموما بعدة عوامل والتي من أبرزها هو سعر الفائدةـ والذي يؤسر ايجابا على سعر الدولار ككل، فعند ارتفاع أسعار الفائدة المالية للودائع بالبنوك الأمريكية سيرتفع بالتبعية انجذاب المستثمرين للاستثمار في امريكا، بالتالي زيادة الطلب على الدولار وزيادة قيمته ما يؤدي لارتفاع المؤشر .

ايضا يمكن أن تؤدي الأحداث السياسية وعدم استقرار أحوال البلاد السياسية الى التأثير سلبا على قيمة العملة، لأنها بيئة غير خصبة للاستثمار، بالتالي تنفير المستثمرين من التوجه الى السوق الأميركي وانخفاض قيمة العملة تباعا .

وأخيرا فأنه على الأغلب ما يتم تحديد أسعار السلع الأساسية بالدولار الأمريكي مثل سعر الذهب أو سعر الفضة اليوم لذلك، فإن أي تقلبات جوهرية في أسعار السلع يمكن أن تكون ذات تأثير سلبي كبير على الطلب على الدولار الأمريكي.

كيفية تداول مؤشر الدولار الامريكي ؟

الشكل الرئيسي لتداول مؤشر الدولار الأميركي هو المضاربة على قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الأخرى،

تداول الفوركس:

أن كنت تعمل في مجال تداول الفوركس، بإمكانك أيضا أن تتداول مؤشر الدولار الأميركي، ولكن يجب عليك أن تقوم بالتداول من خلال شركة تداول مرخصة والتي ستقدم لكم أزواج مؤشر الدولار الأمريكي مثل USD/JPY وUSD/CAD وUSD / CHF .

كما سيمدك المحللين الفنيين في أفضل شركات التداول بكيفية استخدام التحليل الفني لاتخاذ أفضل قرارات التداول وتحقيق الأرباح .

عقود الخيارات:

بإمكانك أيضا استخدام عقود الخيارات أو اختيار واحدة من أنواع عقود التداول، وهي طريقة تتيح للمتداولين الحق في شراء أو بيع المؤشر بسعر محدد سابقا، فضلا عن إمكانية استخدام تداول الخيارات للمضاربة على الحركات المستقبلية في المؤشر أو للتحوط من مخاطر العملات .

صناديق الاستثمار المتداولة ETFs:

تتيح صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين إمكانية تداول مؤشر الدولار الأميركي DXY بدون الحاجة إلى تداول العقود الآجلة، مثلها مثل مثل صندوق UUP.

العقود الآجلة:

في بورصة إنتركونتيننتال ICE وبورصة شيكاغو CME، يتم تداول العقود الآجلة على مؤشر الدولار الأميركي DXY، وتسمح هذه العقود للمتداولين بالمضاربة على القيمة المستقبلية للمؤشر .

أخيرا إن كنت ترغب في تداول مؤشر الدولار الأميركي ولكن لا تمتلك الخبرة الكافية، فلا ننصحك باتخاذ هذه الخطوة حتى تؤمن نفسك من الخساشر الغير مدروسة، حيث يجب عليك أن تكون على دراية كافية بكل التفاصيل الخاصة بعمليات التداول وأن تتبع واحدة من أفضل استراتيجيات التداول، لذلك ننصحك بالتواصل معنا عبر الواتساب حتى تتعلم كيفية إدارة المخاطر باستخدام أوامر وقف الخسارة .

إذا ما كنت ترغب في معرفة المزيد عن مؤشر الدولار الامريكي DXY قم بالتواصل مع فريق موقع فوركس صح عبر الواتساب

تواصل معنا

ما هو رمز مؤشر الدولار الأمريكي؟

رمز مؤشر الدولار الأمريكي هو DXY.

ما هو مؤشر الدولار الأمريكي؟

ال US Dollar Index او مؤشر الدولار الأميركي هو نسبة العملة الأمريكية مقابل عملات الدول الأخرى، وهو المؤشر الأكثر شهرة للدولار والذي تشكله غرفة تجارة نيويوك .

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

Contact Form Demo

مبادر ومستثمر حاصل على بكالوريوس في ادارة الاعمال, شارك في الكثير من الابحاث المالية في ارقى الجامعات الامريكية والبريطانية. متداول في مجال الفوركس والعملات الرقمية.

السابق
شراء الأسهم قبل توزيع الأرباح 2024
التالي
شركات التداول النصابة في السعودية (تحديث 2024)

اترك تعليقاً