كيفية شراء سهم تاكسي دبي Dubai Taxi

شراء سهم تكسي دبي

اخر تعديل : مارس 27th, 2024 at 11:18 ص

كيفية شراء سهم تاكسي دبي Dubai Taxi الذي حمل رمز DTC في سوق دبي المالي DFM؟ وهل كان الاكتتاب على سهم شركة تكسي دبي مع التوقعات؟ وما هي خطّة الشركة لتوزيع الأرباح على المستثمرين؟ وهل يمكنك شراء اسهم DTC والاستثمار في الشركة مباشرة؟ وغيرها من التفاصيل خلال دقائق قليلة.

شركة تكسي دبي 

DTC

القيمة السوقية

5.875 مليار درهم إماراتي

عدد الأسهم

2.5 مليار سهم

القيمة الدفترية

0.19

مضاعف القيمة الدفترية

11.08

حجم التداول حتى الآن

24,150,007.50

أخر سعر

2.26

ما هي شركة تاكسي دبي Dubai Taxi؟

شركة Dubai Taxi هي شركة رائدة في مجال النقل العام في إمارة دبي، تأسّست في عام 1994، وهي أكبر مشغّل لمركبات الأجرة في الإمارة. وتتميّز شركة تكسي دبي بتقديم خدماتها على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وبأسعار تَنافسية، كما تتميز بكفاءة أسطولها والتزام سائقيها بالمعايير العالية للجودة والسلامة. أضف إلى ذلك تقدّم شركة تكسي دبي مجموعة متنوعة من الخدمات لتلبية احتياجات جميع المستخدمين، بما في ذلك:

  • مَركبات الأجرة العادية: وهي خدمة عامّة مُتاحة لجميع المُستخدمين، وتتميز بأسعارها المعقولة.
  • مركبات الليموزين: وهي خدمة فاخرة تقدّم مركبات مريحة وسائقين ذوي خبرة (سوبر تاكسي).
  • تاكسي المطار: وهي خدمة مخصصة لنقل الركاب من وإلى مطار دبي الدولي.
  • تاكسي حتّا: وهي خدمة مخصصة لنقل الركاب من وإلى مدينة حتا.
  • تاكسي السيدات والعائلات: وهي خدمة مخصصة لنقل النساء والعائلات، و يقودها سائقات نساء.
  • تاكسي أصحاب الهمم: وهي خدمة مخصصة لنقل الأشخاص ذوي الإعاقة، و مزودة بأحدث المعدات التي تتناسب مع احتياجاتهم.
  • خدمة سائقي: وهي خدمة تمكن المستخدمين من استئجار سائقين خبيرين من شركة تكسي دبي لفترة محددة.

ابدأ الاستثمار والتداول اليوم على تاكسي دبي

اكتتاب سهم شركة تاكسي دبي

شهدت شركة تاكسي دبي Dubai Taxi طلبًا هائلًا على الاكتتاب العام الأولي لها، حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب ما يزيد عن 150 مليار درهم إماراتي (حوالي 41 مليار دولار أمريكي)، مما يعني تجاوز اكتتاب الأسهم المطروحة بنحو 130 مرة لجميع الشرائح مُجتمعة بسعر الطرح النهائي. مما يمثّل أكبر طلب اكتتاب عام أولي على الإطلاق في سوق دبي المالي DFM.

وبحسب الشركة فقد تم تحديد سعر الطرح النهائي عند 1.85 درهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري المُعلن عنهُ مسبقاً، وعليه فقد بلغ حجم الطرح تقريباً 1.2  مليار درهم (حوالي 315 مليون دولار أمريكي). وكانت الشركة قد طرحت 624.75 مليون  سهم، أي ما يعادل 24.99% من إجمالي الأسهم المصدّرة في رأس مال تاكسي دبي، وخُصّص 12 % منها (نحو 75 مليون سهم) للمستثمرين الأفراد. وبعد الانتهاء من الاكتتاب العام الأولي، احتفظت الدائرة المالية، التي تمثل حكومة دبي، بنسبة 75.01% من رأس مال الشركة الحالي.

معلومات سهم تكسي دبي

في 7 من ديسمبر 2023 الخمسي الماضي، أدرجت شركة تاكسي دبي أسهمها في سوق دبي المالي، بسعر طرح 1.85 درهم للسهم. وحقق السهم أداءً جيدًا في أول يوم تداول لهُ، حيث ارتفع بنسبة 16%. ولكن، هل يستحق سهم تاكسي دبي الشراء في الوقت الحالي ؟

في الواقع، هُناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار الاستثمار في سهم تاكسي دبي، منها:

  • النمو السريع في إمارة دبي: تتمتع شركة تاكسي دبي بميزة تختلف عن باقي الشركات حول العالم فهي تعمل ضمن إمارة ودولة هي الأسرع في النمو والتطور للأفضل.
  • استثمارات الشركة في مجال التكنولوجيا: تَستثمر شركة تاكسي دبي بشكلٍ كبير في مجال التكنولوجيا، مما يساعدها على تقديم خدمات أفضل وأكثر كفاءة.
  • حجم التداول على السهم: بلغ حجم التداول على سهم تاكسي دبي في أول يوم تداول لهُ 18 مليون سهم، بقيمة 38 مليون درهم، وعدد صفقات بلغ 1643 صفقة. ويعد هذا حجم تداول كبيرًا نسبيًا، مما يشير إلى اهتمام المستثمرين بالسهم.
  • تقييم السهم: يبلغ سعر سهم تاكسي دبي حاليًا 2.29 درهم، مما يعطيهِ معامل ربحية (P/E) يبلغ حوالي 12. وهذا التقييم يعد معقولًا بالنسبة لشركة ذات نمو جيد مثل شركة تاكسي دبي.

سعر سهم تاكسي دبي

سهم شركة تكسي دبي
سعر سهم شركة تكسي دبي أول 5 أيام

انطلق سهم شركة تاكسي دبي DTC في سوق دبي المالي يوم الخميس 7 ديسمبر 2023، بسعر افتتاح بلغ 2.17 درهم، ليرتفع إلى أعلى مستوى لهُ عند 2.18 درهم في وقت لاحق من الجلسة، قبل أن يتراجع في نهاية المطاف إلى 2.13 درهم عند الإغلاق، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 3.18% عن سعر الطرح البالغ 1.85 درهم. ويُعد أداء سهم تاكسي دبي في أول يوم تداول لهُ متقلبًا، حيث ارتفع في البداية ثم تراجع في النهاية. ويرجع هذا التقلب إلى عدّة عوامل، منها:

  • الطلب الكبير على الاكتتاب العام الأولي: شهد الاكتتاب العام الأولي لشركة تاكسي دبي طلباً هائلاً، حيث تجاوز الطلب الطرح بأكثر من 130 مرة، مما يعكس ثقة المُستثمرين في مستقبل الشركة.
  • عدم وجود مؤشرات واضحة عن أداء السهم في المستقبل: لم يمضِ وقت طويل على إدراج السهم في السوق، وبالتالي لا توجد مؤشرات واضحة عن أداءهُ في المستقبل، لكن سنتحدث ايضاً عن قوة الايردات ما قبل الاكتتاب.

ما هي أهمية الاستثمار في تاكسي دبي ؟

يمثّل الاستثمار في سهم تاكسي دبي فرصة استثمارية ذهبية في قلب دبي، وذلك لعدّة أسباب، منها:

  • النمو: تنمو دبي بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات النقل. وهذا يخلق فرصًا للنمو بالنسبة لشركة تاكسي دبي.
  • التكنولوجيا: تَستثمر شركة تاكسي دبي بشكل كبير في مجال التكنولوجيا، مما يساعدها على تقديم خدمات أفضل وأكثر كفاءة. وهذا يعزّز موقع الشركة التنافسي ويجذب المزيد من العملاء.
  • السمعة: تتمتع شركة تاكسي دبي بسمعة طيبة في السوق، حيث تُعرف بجودة خدماتها والتزامها بمعايير السلامة. وهذا يعطي الشركة ميزة في جذب العملاء.
  • الفريق: تتمتّع شركة تاكسي دبي بفريق إدارة مُتمرّس يتمتع بخبرة واسعة في قطاع النقل. وهذا يمنح الشركة الاستقرار والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة.

بناءً على هذهِ العوامل، يمكن القول أن الاستثمار في سهم تاكسي دبي يمثل فرصة استثمارية جذابة في قطاع النقل.

كيفية الاستثمار في سهم تاكسي دبي

طريقة شراء سهم تاكسي دبي DTC، يجب عليك أولاً فتح حساب استثماري لدى شركة وساطة ماليّة. بعد ذلك، يُمكنك شراء الأسهم من خلال وسيطك المالي.

فيما يلي الخطوات التفصيلية للاستثمار في سهم تاكسي دبي DTC:

أولاً: افتح حساب استثماري لدى شركة وساطة مالية:

يُمكنك فتح حساب استثماري لدى أي شركة وساطة مالية مرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة بعد الحصول على حساب مستثمر NIN من سوق دبي المالي. لتقديم طلب فتح حساب، ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الشخصية، مثل اسمك وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني.

ثانيًا: اعرف سعر السهم الحالي:

يُمكنك معرفة سعر السهم الحالي من خلال موقع سوق دبي المالي أو من خلال وسيطك المالي.

ثالثًا: قرر عدد الأسهم التي تريد شراؤها:

يُمكنك شراء أي عدد من الأسهم تريدهُ، طالما أن لديك الأموال اللازمة لدفع ثمنها.

رابعًا: قدّم أمر شراء للسهم:

يُمكنك تقديم أمر شراء للسهم من خلال وسيطك المالي. سيرسل وسيطك المالي الأمر إلى سوق الأوراق المالية، حيث سيتم تنفيذهُ عند الوصول إلى سعر الشراء الذي حددتهُ.

هل الاستثمار في سهم تاكسي دبي مربح؟

الإجابة المُختصرة هي: نعم، الاستثمار في تاكسي دبي مربحًا. فإن ايرادات الشركة ضخمة تعدّت المليار و 100 مليون درهم في العام السابق وهامش ارباح تاكسي دبي يصل الى 25% مع عزم الشركة توزيع ارباح مرتين سنوياً في ابريل واوكتوبر. بالاضافة، ما يعزّز الثقة في شركة تكسي دبي هو الدعم الحكومي، فلا ننسى أنّ شركة تكسي دبي هي إحدى الشركات الـ 10 الحكومية التي تم طرح أجزاء من أسهمها للاستثمار العام، مما يُزيد من قوة شركة تكسي دبي.

عوامل تدعم ربحية شراء أسهم تاكسي دبي :

هُناك عدّة عوامل تدعم الربحية المُحتملة للاستثمار في سهم تاكسي دبي والذي يعتبره البعض من اهم وافضل الأسهم الإماراتية للاستثمار للاعوام القادمة بشكلٍ عام، منها:

  • اكبر شركة سيارات اجرة في دبي بحصة 44% من كامل السوق.
  • حقوق حصرية لوجهات معيّنة مثل مطار دبي ودبي مول وغيرها.
  • توزيع الأرباح الدورية بغض النظر عن سعر السهم.
  • ثقة المُستثمرين والمؤسسات؛ بقوة دولة الإمارات العربية المتحدة من الناحية الاستثمارية والاقتصادية والنمو.
  • تاكسي دبي تمتلكها الحكومة (ولو بجزء منها)، ومن المعروف عن حكومة دبي بالإدارة والرؤية الاقتصادية القوية.
  • الاهتمام الغير مسبوق من المستثمرين الأجانب والمتصاعد في السنوات الأخيرة.

كما ويجب الاخذ بعين الاعتبار ان الاسهم لا تطلب راس مال كبير للبدء ولهذا يعتبره البعض افضل استثمار مبلغ بسيط في الامارات بشكل عام.

توزيع أرباح تاكسي دبي

ستقوم شركة تاكسي دبي بتوزيع الارباح على المساهمين فيها مرتين سنوياً، في ابريل واوكتوبر من كل عام. ابتداءا من ابريل 2024 ويتوقع ان يتم توزيع ما لا يقل عن 85% من صافي الارباح التي ارتفعت بأكثر من 53% في عام 2023 وصولا الى 345.3 مليون درهم.

كيف اشتري اسهم تكسي دبي من سوق دبي المالي؟

طريقة لاستثمار أموالك في سوق دبي المالي DFM مع أسهم تكسي دبي DTC. نشرح لك خطوات شراء أسهم تكسي دبي من سوق دبي المالي بالتفصيل:

1- احصل على رقم مستثمر:

الخطوة الأولى هي الحصول على رقم مُستثمر NIN من سوق دبي المالي.  ويُمكنك طلب الحصول على رقم لأحد المُستثمرين من خلال الطرق التالية:

  • عن طريق أحد أعضاء التداول المرخصين من سوق دبي المالي مثل شركات التداول.
  • عن طريق تطبيق سوق دبي المالي.

2- افتح حساب تداول:

بعد الحصول على رقم مُستثمر، ستحتاج إلى فتح حساب تداول لدى وسيط مرخّص. ويتولى الوسيط بتنفيذ معاملات التداول (البيع والشراء) بناءً على تعليماتك. الجدير بالذكر أنّهُ يُمكنك اختيار وسيط من القائمة الكاملة لشركات الوساطة المرخصة في سوق دبي المالي. كما يمكنك الاتصال بالوسطاء للاستعلام عن المُنتجات والخدمات التي يقدمونها. ويُمكنك اختيار الوسيط الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك. ابحث عن وسيط يقدم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات، مثل:

  • أدوات التحليل الفني.
  • خدمات التداول عبر الإنترنت.

3- تداول سهم تكسي دبي:

بمجرّد فتح حساب تداول، يُمكنك البدء في التداول. ومن خلال خيارات مُختلفة يقدمها الوسيط الخاص بك، مثل الهاتف أو عبر الإنترنت. كما يُمكنك مراقبة الأسعار وبيانات التداول للأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وناسداك دبي على موقع سوق دبي المالي الإلكتروني.

4- تتبع محفظتك:

تتبّع حركة التداول والمحفظة الاستثمارية والأرباح النقدية من خلال تطبيق سوق دبي المالي أو الخدمات الإلكترونية المقدّمة للمتداولين والمستثمرين.

هذه الطريقة هي عامة لسوق دبي المالي, كما ويمكنك ايضاً شراء اسهم سالك دبي واسهم الانصاري وغيرها من الاسهم في نفس السوق عن طريق نفس الوسيط.

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداع

250$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداع

100$

تقييم اكسنس exness

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FSA

اقل مبلغ للايداع

10$

الأسئلة الشائعة عن شراء سهم تكسي دبي DTC

ما هو عدد الأسهم الموزعة في الاكتتاب الأول والثاني لسهم تكسي دبي ؟

في الاكتتاب الأول، تم طرح 62.47 مليون سهم. وفي الاكتتاب الثاني، تم طرح 562.27 مليون سهم. وبذلك، بلغ إجمالي عدد الأسهم الموزعة في الاكتتابين الأول والثاني 624 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها 100 مليون درهم.

ما حجم التمويل الحاصلة عليه شركة تكسي دبي ؟

بلغ إجمالي التمويل الذي حصلت عليه شركة تاكسي دبي من خلال الاكتتاب العام 100 مليون درهم. وهذا التمويل يُستخدم لتمويل خطط النمو والتوسع للشركة، بما في ذلك تطوير تقنيات النقل الذكية، وتوسيع نطاق خدماتها إلى مناطق جديدة في دبي.

هل شركة تكسي دبي ستوزع أرباح على المستثمرين ؟

نعم، تعتزم شركة تاكسي دبي توزيع الأرباح على المستثمرين مرتين كل عام في شهري أبريل وأكتوبر من كل عام. وبالنسبة للسنة المالية 2024، تتوقع الشركة توزيع أرباح بحد أدنى 85% من صافي الربح السنوي عن هذه الفترة.

ما رأس مال شركة تكسي دبي عند الإدراج في بورصة دبي ؟

بلغ رأس مال شركة تاكسي دبي عند الإدراج في بورصة دبي 100 مليون درهم. وبعد الاكتتاب العام، ارتفع رأس مال الشركة إلى 250 مليون درهم.

Contact Form Demo

السابق
كيفية شراء سهم مصرف الراجحي؟
التالي
أفضل صناديق التقاعد في السعودية لمستقبل مُريح

اترك تعليقاً