كيفية شراء سهم بنك قطر الوطني QNB؟

شراء سهم بنك قطر الوطني

كيفية شراء سهم بنك قطر الوطني QNB؟ هل الاستثمار في أسهم بنك قطر مُربحة؟ وما هي نسبة الأرباح التي يوزّعها البنك على المساهمين المستثمرين في أسهم البنك؟ وهل توجد خيارات بديلة أفضل للتداول والاستثمار من سهم QNB؟ معلومات ضرورية للاستثمار والتداول خلال دقائق.

بنك قطر الوطني

QNB

القيمة السوقية

146,212.69 مليون ريال قطري

عدد الأسهم 

9,236.43 مليون سهم

القيمة الدفترية

9.47 ريال قطري

مضاعف القيمة الدفترية

1.67

ربحية السهم

1.65 ريال قطري

عائد التوزيع النقدي

3.75 %

العائد على متوسط الأصول

1.31 %

معلومات عن سهم بنك قطر الوطني

تأسَّس بنك قطر الوطني (QNB) في عام 1964 كأول بنكٍ تجاري في دولة قطر مع وجود هيكل مُلكية مقسّم بين القطاع الخاص وجهاز قطر للاستثمار. ويُعتبر بنك قطر الوطني المُدرج في بورصة الدوحة أكبر بنك في دولة قطر وواحداً من أفضل وأكبر البنوك في منطقة الخليج. كما تم إدراج سهم بنك قطر الوطني في بورصة قطر منذ عام 1997. واستمر سعر سهم بنك قطر الوطني بالارتفاع حتى وصل في عام 2014 إلى 17.59 ريال قطري، ليحصل بعض الانخفاضات في السنوات التالية. ثم عاد سعر السهم إلى الارتفاع مُجددًا في عام 2016 واستمر في التقلّب إلى أن وصل في عام 2019 إلى 19.78 ريال قطري. أمّا في عام 2022 فقد وصل سعر سهم بنك قطر الوطني إلى 20.85 ريال قطري.

ابدا بالاستثمار في اسهم QNB عن طريق وسيط مرخص. عمولة 0% عند شراء ايّ من الاسهم المحلية والعالمية.

توزيعات أرباح سهم بنك قطر الوطني

عمل البنك منذُ التأسيس على توزيع أرباح للمُستثمرين في البنك القطري الوطني QNB بناظم الأرباح السنوية، بعد عقد جلسة مجلس الإدارة من كل عام في الشهر الثاني، يُقرر البنك النسبة المئوية التي سيتم توزيعها على المُستثمرين. مع العلم أخر 5 سنوات لم يقم البنك بتوزيع أسهم مجانية مع الأرباح النقدية التي وزّعها سابقًا في عامي 2015 و 2016. وكانت الأرباح السنوية الـ 5 الأخيرة على الشكل التالي:

  1. 2018 الأرباح النقدية 60 %.
  2. 2019 الأرباح النقدية 60 %.
  3. 2020 الأرباح النقدية 45 %.
  4. 2021 الأرباح النقدية 55 %.
  5. 2022 الأرباح النقدية 60 %.

سعر سهم بنك قطر الوطني

سعر سهم بنك قطر الوطني
سعر سهم بنك قطر الوطني

ارتفعت أرباح بنك قطر الوطني (QNB) الذي يُعتبر واحداً من أكبر بنوك منطقة الخليج إلى 11.87 مليار ريال قطري وذلك في نهاية الأشهر التسعة الأولى في عام 2023. وبالمقارنة مع أرباح قدرهُا 10.98 مليار ريال قطري للفترة نفسها من عام 2022، وإن سبب ارتفاع الأرباح في الوقت الحالي يعود إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 13 % حيث وصلت إلى 28.50 مليار ريال قطري مقابل 25.18 مليار ريال قطري في نفس الفترة من عام 2022. الأمر الذي يشجع العديد من الأشخاص على استثمار في بنك قطر الوطني.

آخر قيمة وصل لها سعر سهم بنك قطر الوطني هي 15.9 ريال قطري في حين أن سعر الافتتاح في نفس اليوم وصل إلى 16 ريال قطري وبلغ ذلك مع زيادة عن اليوم السابق بنسبة 1.01%، في حين أنّهُ في تاريخ 16 نوفمبر من هذا العام وصل سعر سهم بنك قطر الوطني إلى 16.05 ريال قطري، وكانت أقل قيمة لهُ في أحد الأسابيع تاريخ 13 نوفمبر حيث وصل السعر إلى 15.63 ريال قطري.

توقعات سهم بنك قطر الوطني

سهم بنك قطر الوطني QNB يتميّز بقوة رأس المال والسيولة والنمو والربحية، ويوزّع أرباحًا سنوية على المُساهمين بنسبة تتراوح بين 3.5% إلى 4 % من قيمة السهم.

توقعات سهم بنك قطر الوطني تَختلف بين المحللين والخبراء، ولكن بشكلٍ عام هُناك تفاؤل بشأن مُستقبل السهم في ظل استمرار النمو الاقتصادي في قطر والمنطقة. والتزام البنك بتنويع مَصادر الدخل وتحسين الكفاءة والابتكار. وفقًا لبعض التقارير والمعلومات، فإنّ توقعات سهم بنك قطر الوطني هي كالتالي:

بحسب بعض الخبراء المحللين الفنيين فإنّ السعر المُستهدف من قبل المحللين على مدى 12 شهراً هو 19.397 ريال، مما يعني ارتفاعاً بنسبة 22.533% عن سعر الإغلاق الأخير. وهو 16.040 ريال. ويُعتبر هذا الموقع أنّ السهم يعاني من ضغوط بيعية قوية على المدى القصير والمتوسط، ولكنهُ يَحتفظ باتجاه صاعد على المدى الطويل.

بينما يَنظر بعض الخبراء في التحليل الفني، إنّ السهم يتحرك في نطاق عرضي بين مستويات 19 ريال و14.6 ريال. وإذا استطاع الثبات فوق مستوى 19 ريال قطر، فإنّهُ يَستهدف 24 ريال في الأجل المتوسط. ويُعتبر هذا السهم يشكّل نموذجاً فنياً كلاسيكياً مُحتملاً.

ويَنظُر بعض الخبراء أنّ السهم يتمتع بقوة نسبية عالية مقارنة بالسوق القطري، ويتوقع أن يستفيد من النمو الاقتصادي في قطر والمنطقة، والمشاريع الاستراتيجية التي ينفذها البنك. بالإضافة إلى التحسينات التشغيلية والتقنية التي يقوم بها.

أهمية الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني

يُعتبر بنك قطر الوطني واحدًا من أكثر البنوك القوية في مجال الاستثمار ضمن الخليج العربي والشرق الأوسط، إذ يملك فريق ذو مَهارات وخبرات عاليّة يعمل جنبًا إلى جنب مع المُستثمرين. ويَمتلك بنك قطر الوطني روابط وعلاقات قوية جدًا مع كافة البنوك المحليّة والأجنبية. كما نجح البنك بالقيام بدور المستشار المالي لواحدة من أكبر الشركات وشمل نطاق عمل بنك قطر الوطني تقديم ترتيب تمويل مُتعدّد الشرائح والعملات وتقديم الخدمات الاستشارية وغيرها. بالإضافة إلى العديد من الأمور التي جعلت الاستثمار في بنك قطر الوطني QNB واحدًا من الأمور التي يرغب بها الكثير من المُستثمرين نظراً لمستقبل البنك خاصة مع توقعات المُستثمرين التي تؤكّد تصدر البنك في مجال الاستثمار وقدرتهُ الكبيرة على النجاح.

كيفية الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني

يمكن للمُستثمر سواءً كان مواطنًا قطريًا أم لا أن يَستثمر أموالهُ في شراء أسهم بنك قطر الوطني والاستفادة من شراء أسهم بنك قطر الوطني ضمن واحدًا من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم وذلك من خلال تداول أسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر. وحتّى تتمكن من الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني يجب أن تتبع الخطوات التالية:

1- اختيار شركة وساطة

يجب أن تختار أفضل شركة تداول في قطر لتبدأ في فتح حساب تداول واستثمار.

2- فتح حساب

بعد أن وجدت الشركة الأفضل في سوق التداول القطري، يجب الآن فتح حساب ضمن مركز قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية لإصدار رقم مُستثمر وطني لك مقابل رسوم قدرها 100 ريال قطري.

3- توثيق الحساب

أهم خطوة بعد فتح حساب تداول لدى واحدة من شركات الوساطة المُعتمدة في قطر. إرسال المستندات اللازمة لتوثيق الحساب الاستثماري.

4- شرء سهم بنك قطر

بعد إتمام عملية التوثيق أصبحَ بإمكانك إرسال طلب شراء سهم بنك قطر الوطني QNB مباشرة من خلال المنصة التي توفرها لك شركة التداول.

5- مراقبة استثمارك

الخطوة الأكثر أهمية بعد شراء أسهم بنك قطر الوطني؛ أن تكون على دراية بكل ما يدور ويؤثر على سعر السهم. وتقييم استثمارك والاستراتيجية خصوصاُ في التداول اليومي فإن افضل استراتيجيات المضاربة على الاسهم التي تتبعها لها القدرة على جعلك تتخذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب .

كيفية شراء سهم بنك قطر الوطني

يمكن لأي شخص مواطن قطري أو مقيم في قطر من شراء سهم بنك قطر الوطني ومن خلال شركات الخدمات المالية في بورصة قطر Qatar Stock Exchange بكل سهولة وذلك عن طريق التسجيل في منصة بنك قطر الوطني أو واحدة من منصات التداول الموثوقة واتباع الخطوات كما يلي:

  • أولاً: اختيار شركة تداول:

اختيار شركة خدمات مالية وسيطة مُعتمدة من بورصة قطر Qatar Stock Exchange لفتح حساب تداول.

  • ثانيًا: فتح حساب تداول:

بعد اختيار الوسيط أبدأ في فتح حساب تداول، لكن أنتبه هُناك الكثير من يدّعي بالوساطة المالية لبورصة قطر، يجب أن تختار أفضل شركة تداول موثوقة في قطر بشكلٍ صحيح. أو معرفة ذلك من خلال فريق فوركس صح.

  • ثالثًا: توثيق الحساب:

إرسال الأوراق التي تطلبها منك الشركة الوسيطة لتوثيق حسابك؛ وبعد مراجعة الأوراق تتم عملية التوثيق.

  • رابعًا: إيداع الأموال:

بعد توثيق الحساب قم بإيداع الأموال التي تُريد فيها شراء سهم بنك قطر الوطني، وتتم عملية التحويل من البنوك أو عبر طريقة أخرى توفّرها الشركة الوسيطة لك.

  • خامسًا: شراء أسهم بنك قطر الوطني:

بعد إتمام عملية التوثيق وإيداع الأموال، يُمكنك إعطاء أمر شراء سهم قطر الوطني من خلال المنصة عبر الإنترنت مُباشرة.

  • سادسًا: مُراقبة أداء السهم:

الاستثمار والتداول يحمل مخاطر الإفلاس، لذلك يجب أن تكون متيقّظاً في معرفى أداء سهم بنك قطر الوطني لأخذ القرار الصحيح في الزمن المناسب.

بشكل عام هذه هي الخطوات العامة ايضاً عند شراء الاسهم القطرية بغية التداول والاستثمار.

هل الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني مُربح

في الحقيقة، إنّ سعر سهم بنك قطر الوطني بدأ في بالانخافض بشكلٍ حقيقي في عام 2022 بعد أن وصل إلى أعلى سعر منذُ ذاك الوقت في 11 أبريل عندما لامس سعر 25.9 ريال. لتبدأ مرحلة الانخفاض لليوم هذا بشكل تدريجي وبين الارتفاع والهبوط أحيانًا. وأدنى سعر وصل لهُ في 30 أكتوبر الفائة عندما وصل إلى 14.68 ريال. والأن السعر قرابة 15.14 ريال. لكن اذا اخذنا الاسهم للاستثمار للمدى المتوسط والبعيد غالبية المحللين ينصحون به. لكن إذا كنت تريد تحقيق أرباح من تداول سعر السهم أو تحقيق أرباح سريعة من خلال التداول. يجب النظر والتوجه أبعد من السوق القطري. ومراقبة الأسواق العالمية المالية.

أفضل الخيارات البديلة عن الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني

في حال أردت خيارًا بديلاً عن الاستثمار في أسهم بنك قطر الوطني QNB، يُمكنك الاستثمار في الأسهم العالمية التي تحظى بمُميزات وفوائد عديدة، مما يجعل العديد من المُستثمرين يقبلون على تداول الأسهم العالمية. وأهم تلك المُميزات هي تحقيق مكاسب الاستثمار.

الأمر الذي يُساعدك في مضاعفة أموالك وأرباحك مع مرور الزمن. حيث تميل أسعار الأسهم العالمية إلى الارتفاع بشكلٍ تدريجي، كما أن استثمار أموالك في شركات مُستقرة ونامية بشكلٍ مُستمر يُزيد من فرصك في جني الأرباح. كما يُمكن للمُستثمر أن يبدأ بتداول الأسهم العالمية وخاصة افضل الأسهم الأمريكية مثل أسهم شركة مايكروسوفت وأسهم شركة أمازون وأسهم تيسلا وغيرها لما تتميز بهِ تلك الشركات من سيولة عالية.

كما ويمكنك ايضاً معرفة ما يدور في الاسواق المجاورة القوية مثل افضل الاسهم السعودية للاستثمار اضافة الى افضل الاسهم في الامارات، كما وهناك العديد من الاسهم في القطاع المصرفي مثل الاستثمار في اسهم الراجحي او شراء اسهم بنك التمويل الكويتي وغيرها من الاسهم الممتازة.

أفضل شركات شراء الأسهم 

Evest logo

ايفسيت Evest

5/5

التراخيص

VFSC - ڤينواتو

اقل مبلغ للايداغ

250$

Exness Logo

اكسنس Exness

5/5

التراخيص

FCA - بريطانيا, CySEC - قبرص

اقل مبلغ للايداغ

10$

AvaTrade Logo

افاتريد AvaTrade

5/5

التراخيص

ADGM - أبوظبي

اقل مبلغ للايداغ

100$

  • شركة ايفيست Evest: توفّر شركة Evest فرصة التداول في الكثير من الأصول المالية وتوفر خدمة عملاء مُتميزة على مدار الساعة خمس أيام في الأسبوع مع وجود تنوّع في أنواع حسابات التداول ومنصات التداول.
  • شركة اكسنس Exness: تمتلك هذه الشركة خِبرة في تداول الأسهم للسوق الأمريكي تصل إلى 14 عاماً وهي حاصلة على الكثير من الجوائز العالمية ومرخّصة من هيئات رقابية موثوقة.
  • شركة اكس تي بي XTB: تعمل شركة XTB على تقديم خدمات التداول في منطقة الشرق الأوسط والخليج وتُعتبر واحدةٍ من أقوى شركات التداول في العالم وهي من الشركات القليلة التي تطرح أسهمها للتداول في البورصة.

الأسئلة الشائعة حول سهم بنك قطر الوطني

في أي سنة تم طرح أسهم بنك قطر الوطني للاكتتاب ؟

تم طرح أسهم بنك قطر الوطني للاكتتاب في بورصة قطر في عام 1997.

هل يُعتبر سهم بنك قطر الوطني مُناسبًا للاستثمار طويل الأجل ؟

نَعم، يُعتبر سهم بنك قطر الوطني مناسباً للاستثمار طويل الأجل إذ إنّ أرباح السهم من الممكن أن تكون متقلّبة على المدى القصير إلا أنها مُتصاعدة على المدى الطويل.

هل يوزّع بنك قطر الوطني الأرباح على المساهمين ؟

نعم، يوزع بنك قطر الوطني الأرباح على المساهمين والمستثمرين على شكل أسهم مجانية وأرباح نقدية وذلك بشكلٍ سنوي.

متى يتم توزيع أرباح أسهم بنك قطر الوطني ؟

يتم توزيع أرباح أسهم بنك قطر الوطني في نهاية كل سنة مالية كما يتم تقسيم الأرباح على شكل ربع سنوي، ويتراوح معدل توزيع الأرباح بين 25% وحتى 35%.

Contact Form Demo

السابق
أفضل شركات تداول النفط الخام لعام 2024
التالي
كيفية شراء سهم مصرف الراجحي السعودي؟

اترك تعليقاً