دليلك الشامل على كيفية التداول مع الشموع اليابانية ؟

كيفية التداول مع الشموع اليابانية

كيفية التداول مع الشموع اليابانية ؟

إن تقنية الشموع اليابانية هي أحد أهم التقنيات التي تستخدم بهدف تحليل البورصة، وهذا هو ما دفع الكثير للتعرف على كيفية التداول مع الشموع اليابانية خاصةً وأنها تحتاج إلى دراية كافية لاحتراف هذا المجال.

من الجدير بالذكر أن هذا المجال من المجالات المعروفة في تحليل سوق الفوركس، وبالتالي لا يُمكن تجاهله لدوره الكبير في مجال التحليل الفني.

ما هي الشموع اليابانية ؟

الشموع اليابانية هي أحد أشهر الطرق التي تستخدم في التحليلات الخاصة بسوق الفوركس وتداول الأسهم، وهو ما جعلنا نقوم بتوضيح كيفية التداول مع الشموع اليابانية لكل من يرغب في معرفة هذه الطريقة.

عُرفت الشموع السوداء منذ القدم، حيث ابتكرها اليابانيون أثناء التجارة في سوق الأرز، عندما قام هوما مونهيسا بابتكار طريقة تساعد على تمثيل سعر الأرز، ومن ثم تحليل سعره داخل سوق التضارب.

كما أنه مخطط يقوم بعرض الأسعار الخاصة بالافتتاح أو الإغلاق للسعر سواء كان مرتفع أو منخفض لكل فترة زمنية محددة، ولأهمية هذه الطريقة في تسهيل تحليل السوق، قام الغربيين باعتمادها في التسعينيات على يد ستيف نيسون.

إقرأ أيضًا: تداول أسهم تيك توك

تواصل معنا

كيفية قراءة الشموع اليابانية ؟

لا يعد قراءة الشموع اليابانية من الأمور الصعبة، كل ما عليك هو فهم أبعاده، ثم قراءته، وحتى تستطيع قراءته لابد من التعرف على ثلاث عناصر تحتوي عليها كل شمعة يخبرك بها موقع فوركس صح، وهي اللون الذي يشير إلى اتجاه الحركة خلال مدة زمنية محددة.

يُشير اللون الأخضر والأبيض إلى حركة الصعود، بحيث يدل الجزء العلوي منها على الإغلاق بينما الجزء السفلي على الفتح، أما اللون الأحمر والأسود، فهو يدل على حركة الهبوط، بحيث يشير الجزء العلوي منها إلى الفتح، والجزء السفلي على الإغلاق، ويُشير الجسم إلى مستوى الفتح وإغلاق السوق، بينما يُشير الفتيل إلى ارتفاع وانخفاض الأسعار

ما هي أنماط الشموع اليابانية ؟

تنقسم أنماط الشموع اليابانية إلى ثلاثة أنماط، بحيث تساعد في معرفة حركة السعر للأسهم عبر فترة زمنية تبدأ من ثانية واحدة حتى عام كامل، وهم كالتالي:

  • أنماط الشموع الفردية

تعد هذه الأنماط من أبسط أنواع الشموع في القراءة، إذ أنها تتكون من فترة تداول واحدة ومن هذه الأنماط:

Spinning tops

هي تعبر عن الفروق الطفيفة بين سعر الفتح والإغلاق، وهي عبارة عن شمعة تحتوي على فتيل طويل أعلى وأسفل جسمها الأساسي، وهي تختلف عن الأنماط الأخرى إذ أن اللون هنا غير مهم نظرًا لأنه لا يوجد حركة فعلية خاصة تقلب الأسعار.

Marubozu

لا تحتوي هذه الشمعة على فتيل، وهذا يعني أن تلون الشمعة باللون الأخضر يدل على الفتح ثم الإغلاق عند أقل وأعلى مستوياته، بينما إذا كانت الشمعة حمراء، فهذا يعني أنه تم الفتح ثم الإغلاق عند أعلى وأقل مستوياته على التوالي.

Doji

في هذا النمط تتساوى أسعار الفتح والإغلاق، لذلك يكون شكل الجسم له خط رفيع للغاية، وينقسم هذا النمط إلى أربع أنواع هم: دوجي طويل الأرجل حيث يكون له فتيل طويل في أعلى وأسفل الجسم، ودوجي Gravestone وهو يحتوي على فتيل مرتفع فوق الجسم، بينما لا يوجد شيء تحته.

كذلك دوجي اليعسوب الذي يحتوي على فتيل طويل يوجد تحت الجسم، كما يوجد له فتيل صغير فوقه، بالإضافة إلى دوجي ذو الأربعة أسعار الذي لا يحتوي على فتيل نهائيًا.

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

Hammer المطرقة

يصف هذا النوع من الأنماط شكل السوق بعد تحركه للأسفل، وعلى وشك القيام بالصعود، وهو يتميز بوجود فتيل طويل أسفل جسم قصير للشمعة مع وجود فتيل صغير أعلى الجسم، على أن يكون الجسم أقصر من الفتيل السفلي بحوالي مرتين إلى ثلاث مرات.

Inverted hammer المطرقة المقلوبة

تتشابه تمامًا مع المطرقة العادية إلا أنها تكون مقلوبة، بحيث يتجه جسم الشمعة إلى الأسفل، كما يوجد الفتيل بالأعلى مع جزء صغير بالأسفل، هذا النوع هو مسؤول عن اتجاهات الهبوط، بينما يدل الفتيل العلوي على أن المشترين استطاعوا السيطرة على السوق أثناء الجلسة مع مواجهة مقاومة من البائعين.

Hanging man

يأخذ هذا النمط شكل مشابه إلى المطرقة باختلاف جسم الشمعة حيث يدل على الصعود، ويثعد هذا النوع إشارة إلى تزايد عمليات البيع ضد المشترين، مما يدل على أن الانعكاس قد يحدث قريبًا.

Shooting star

يظهر Shooting star في قمة الاتجاه الصعودي بدلاً من ظهوره في قاع الاتجاه الهبوطي، بحيث تبدأ الجلسة باستمرار سيطرة المشترين، ولكن يبقى البائعين متمسكين بزمام الأمور، مما يؤدي إلى سحب سعر الأصل إلى الأسفل مرة أخرى.

إقرأ أيضًا: الربح من الأنترنت

  • أنماط الشموع المزدوجة

يستخدم نمط الشموع المزدوجة للتلميح إلى انعكاس الاتجاهات القادمة أو لتحديد الاستمرارية، ومنه:

Engulfing

تتبع الشمعة شمعة أخرى أكبر في الاتجاه العكسي، وفي حالة الصعود تنخفض الشمعة الحمراء عن الشمعة الخضراء التي تليها. وهذا قد يكون إشارة إلى أن هناك حركة صعود كبيرة سوف تأتي، أما في حالة الهبوط تتبع عصا الصعود عصا الهبوط وبالتالي يتشكل الرأي السلبي.

Harami

يُعرف هذا النمط بأنه نمط ابتلاع عكسي تقوم فيه الشمعة بتتبع شمعة أصغر كثيرًا في الاتجاه المعاكس، بحيث تكون الشمعة الحمراء متبوعة بشمعة خضراء بحيث يكون محتواه كاملاً في جسم الشمعة السابقة أثناء الصعود، أما في حالة الهبوط يحدث العكس، بحيث تكون شمعة خضراء تليها شمعة حمراء أصغر.

Homing pigeon

تتشابه هذه الشمعة مع الشمعة السابقة، ولكن كلا الشمعتين في هذا النمط ذو لون أحمر، كما أن جسم الشمعة الثانية موجود بالكامل في الشمعة الأولى، ويدل ذلك إلى أن الاتجاه الصعودي قد يبدأ قريبًا.

Tweezers

تتطابق الشمعتين في اتجاهين متعاكسين سواء صعود أو هبوط، وقد يشير ذلك إلى حدوث انعكاس قادم، وبسبب تتطابق الشمعة الأولى مع الاتجاه السابق، يصبح اللون أخضر عند الصعود مع وجود جسم قصير في الأعلى وفتيل طويل تحته.

أما عند الهبوط سوف يكون اللون أحمر مع وجود جسم قصير في الأسفل مع وجود فتيل طويل في الأعلى.

إقرأ أيضًا: توصيات الفوركس

أنماط الشموع الثلاثية

عادةً يُنظر إلى أنماط الشموع الثلاثية بأنها أقوى الإشارات للحركات التالية، ومنها:

Morning star

تتكون من ثلاث شمعات وهم: شمعة حمراء اللون ذو جسم كبير، وهو يمثل جزء من الاتجاه الهبوطي، وشمعة لها جسم قصير ذو لون أحمر لها فتيل من الجانبين تدل إلى أن المستثمرين الذين يرغبون في البيع يدخلون الجلسة، وعصا خضراء لها جسم طويل تُشير على بدء الانعكاس.

Evening star

تشير إلى تصاعد السوق الذي يصطدم بنقطة من التردد ثم البدأ في التصحيح، وهي تتشابه في الأشكال مع النوع الأول ولكنها مختلفة الألوان.

Three white soldiers

يظهر هذا النموذج بعد ترند هابط ممتد مع اندماج صغير، وهو يستخدم نظرًا لأنه من أوضح العلامات على انتهاء السوق الهابطة، كما أنه يتكون من شمعة خضراء بعد حركة هبوط، وشمعة خضراء أخرى لها بجسم أكبر من الفتيل الأول وأصغر من الفتيل العلوي.

ذلك بالإضافة إلى شمعة خضراء ثالثة، لها جسم يتطابق مع الشمعة الثانية، والقليل من الفتيل في الناحيتين.

Three black crows

هو نمط عكس النمط السابق، حيث أنه يظهر بعد ترند صاعد، كما أنه يتكون من ثلاث شموع حمراء أطول، كما أنه يعتبر إشارة قوية على انتهاء السوق الصاعد على أن تحتوي الشمعة الثانية على فتيل سفلي قصير وأن يكون للشمعة الثالثة فتيل صغير للغاية.

تواصل معنا

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
كيفية الاستثمار والبدء في تداول أسهم تيك توك
التالي
أهم شركات الوساطة المالية المرخصة والمعتمدة رسمياً

اترك تعليقاً