كيفية فتح محفظة استثمارية مربحة ؟

فتح محفظة استثمارية

إذا تعرفت على طرق فتح محفظة استثمارية فأنت قد انفتح لك طريق وباب الأحلام، حيث أن الحصول على تلك المحافظ من أهم الخطوات التي يقوم بها الفرد لاستثمار رأس المال الخاص به والحفاظ عليه.

وبفضل التكنولوجيا وانتشارها في الفترة السابقة وجد أن تلك الخطوات أصبحت سهلة وسريعة بدون أي تعقيدات أو صعوبات كما يعتقد الكثير من الناس، ولم تربط الأمر فقط بأصحاب رؤوس الأموال الكبيرة.

كيف يتم فتح المحفظة الاستثمارية ؟

يمكنك الآن فتح محفظة استثمارية أون لاين عن طريق مجموعة من الخطوات السهلة والتي تتم عن طريق شركات الوساطة المالية التي تتيح خدمات التداول المالي لكافة العملاء وتلك الخطوات هي:

  • أولًا لابد من التعرف جيدًا على شركة الوساطة التي تقدم خدمات تداول العملات الرقمية، والتي تقدمأيضًا خدمات فتح المحافظ الاستثمارية.
  • بعد ذلك تعرف على العروض المتاحة والمقارنة فيما بينهما البعض ومن ثم اختيار الاحسن والانسب لك من تلك العروض.
  • بعد ذلك قم بفتح حساب حقيقي على الشركة والعرض التي تم اختياره بالفعل.
  • يتم إرفاق مجموعة من المستندات والوثائق التي تثبت أهلية العميل الذي يقوم بفتح الحساب.
  • بعد ذلك لابد من تنشيط الحساب، ويتم هذا من لاخل إيداع رأس المال في الحساب.
  • قم بتحديد الأصول المالية التي تريد استثمارها تلك الخطوة من أهم خطوات فتح الحساب حيث بذلك فأنت تضع خط للاستثمار التي تقوم به من خلال المحفظة.
  • من أهم عوامل نجاح المحفظة الاستثمارية هي أن تكون متنوعة أي لا تستثمر في عملة واحدة بل أكثر.

إقرأ أيضًا: أفضل منصات تداول العملات الافتراضية لعام 2022

معنا

ما هي شروط فتح محفظة استثمارية ؟

بعدما تعرفنا على خطوات فتح محفظة استثمارية فإن هناك مجموعة من الشروط لابد من توفيرها وتحقيقها حتى يتم فتح المحفظة بشكل سليم وعلى حسب نوع المحفظة يتم تحديد الشروط، حيث أنه:

شروط فتح محفظة في البنك

يمكنك أن تقوم بفتح المحفظة داخل إحدى البنوك التي تفتح هذا المجال وتعمل في مجال التداول والاستكثار، ويتم هذا من خلال تلك الشروط:

  • لابد من امتلاك حساب جاري في نفس البنك التي تقوم بفتح المحفظة فيه، على سبيل المثال فإن طريقة فتح محفظة استثمارية بنك الرياض يشترط وجود حساب جاري لدى الرياض.
  • في بعض الأحيان تشترط بعض البنوك وليس كلها أن العميل يكون يملك بطاقة ائتمان.
  • يتم فرض حد أدنى من أجل قبول المحفظة، ويكون ذلك الحد أيضًا مرتفع القيمة.
  • بعض البنوك تشترط ان المحفظة يتم فتحها لحاملي نفس جنسية بلد البنك وليس من خارج الوطن.
  • من أهم شروط فتح المحفظة الاستثمارية عدم إتاحة خيار الإدارة الذاتية للمحفظة.

شروط شركات الوساطة

بعد التعرف على الشروط التي يتم تحقيقها لفتح المحفظة في البنوك، فإن شركات الوساطة التي تقدم خدمات التداول عبر الإنترنت تحرر العملاء من معظم هذه الشروط، حيث ذكر موقع فوركس صح أن شركات الوساطة أصبحت أكثر تطور وحداثة عن البنوك الاعتيادية والشروط المنصوص عليها سهلة وبسيطة.

تتمثل الشروط الخاصة بفتح المحفظة على شركات الوساطة هي بديهيات أي لابد أن يكون العميل قد تخطى السن القانوني، والذي بعد ذلك يكون مؤهل لمثل تلك التعاملات، فضلًا عن ذلك يمكنك من خلال شركات الوساطة أن تدير محفظتك بشكل ذاتي على عكس شروط الاستثمار في البنوك.

إقرأ أيضًا: أفضل شركات تداول النفط الخام لعام 2022

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

Financial Services Act 2019

$20

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

FCA, ASIC, CySEC, MiFID

50$

ما هو الحد الأدنى لفتح محفظة استثمارية ؟

من الجدير بالذكر أنه فتح محفظة تداول عبر شركات الوساطة تعتبر الحل المثالي والناجح في استثمار العملاء برؤوس أموال صغيرة، أي لا تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، ويتم تحديد رأس المال التي يتم فتح به التداول يتم من خلال العميل نفسه فهو من يضع الحد الادنى على أساس قدرته المالية.

بالرغم من أن تلك الشركات الخاصة بالتداول لا تضع حد أدنى ولكن هناك مجموعة من الخبراء الكبار في هذا المجال يفضلون أن كون رأس مال المحفظة في حدود 1000 إلى 1500 دولار أمريكي، بجانب هذا يتم الالتزام بإيداع مساهمات شهرية لا تتخطى حاجز 100 دولار أمريكي.

وهناك عملاء آخرون عندما يبدأون في فتح محفظة استثمارية يفضلون وضع رأس مال كبير في المحفظة في بداية التداول بمبالغ كبيرة تتخطى 100 و200 ألف دولار أمريكي، حتى تكون المحفظة مؤسسة من قبل على عائد كبير، لأن نسبة العائد تأتي من قبل رأس المال.

ما هي رسوم فتح المحفظة الاستثمارية ؟

من المتعارف عليه أن معظم شركات الوساطة التي تعمل في مجال التداول لا تقوم بفرض رسوم مالية على العميل، هذا لا ينفي وجود بعض الشركات التي تقوم بهذا الأمر، ولكن الأكثر شيوعًا هو عدم فرض أي مبالغ أو رسوم مالية على عملية فتح محفظة استثمارية في تلك الشركات. 

ولكن بالرغم من ذلك يتم في مراحل فتح المحفظة دفع بعض التكاليف والتي تندرج تحت رسوم الإيداع ورسوم تحويل الأموال وهكذا، ولكنها ليست مخصصة لفتح المحفظة، وتتفاوت تلك التكاليف على أساس مجموعة من العوامل، وهما:

  • المبلغ المراد إيداعه في المحفظة.
  • نوع العملة المستخدمة في الإيداع.
  • وسيلة الدفع المستخدمة.

إقرأ أيضًا: أفضل هيئات رقابية في أسواق المال العالمية والعربية

نصائح فتح المحفظة الاستثمارية

ينصح باتباع مجموعة من التعليمات قبل البدء في خطوات فتح محفظة استثمارية الإنماء للتأكد من عدم وجود أي رسوم خفية أو غير مباشرة يتم حصول الشركة عليها، ومن تلك النصائح نذكر:

  • التعرف على تقييم شركات التداول واختيار الأحسن منهم.
  • التأكد من نوع وقيمة الرسوم التي تفرضها الشركة على العميل.
  • الانتباه إلى أن الشركة تضع رسوم محددة خاصة بفتح المحفظة بعيدًا عن أي تكاليف أخرى.
  • التعرف على قيمة رسوم الإدارة الخاصة بالمحفظة وتكون في الطبيعي نسبة مئوية من قيمة العائد.
  • التأكد من خدمات الدعم، وهل هي متوفرة بشكل مجاني بالفعل أم من خلال مقابل مادي ودفع رسوم أخرى.
  • هي تضع الشركة رسوم على خدمات سحب الأموال أم لا.

ما هي افضل شركات الوساطة المالية ؟

هناك قائمة تحتوي على أفضل الشركات التي تعمل في هذا المجال حيث أن تلك الشركات مرخصة من قبل هيئات وجهات مالية رقابية وموثوق فيها تقدم خدمات متنوعة ومميزة ومن تلك الشركات نذكر:

  • exness: من أفضل الشركات الموثوق فيها في مجال التداول ومحافظ الاستثمار، ومرخصة من قبل FCA, CySEC.
  • avatrade: من أشهر شركات التداول بشكل عام، وتم ترخيصها من قبل ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM.
  • Binance: مرخصة من قبل FCA.
  • etoro: من أهم شركات الوساطة المالية التي تعمل في مجال تداول العملات الرقمية، حاصلة على أكثر من ترخيص منها FCA, ASIC, CySEC, MiFID.
  • Plus500: من الشركات الموثوق فيها، حاصلة على ترخيص من قبل FCA, ASIC, FMA, CySEC, FSCA.
  • xtb: من أهم الشركات في هذا المجال، مرخصة من قبل FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA.

ما هو حكم المحفظة الاستثمارية ؟

نظرًا لانتشار مجال فتح محفظة استثمارية في كافة شركات الوساطة الموجودة على الإنترنت وفي البنوك أيضًا وجد الكثير من الناس تسأل عن حكم التداول وفتح تلك المحافظ، ولكن الكثير من آراء الفقهاء وأهل الدين تشير إلى تلك الاستثمارات مثلها مثل أي استثمار آخر قد يتعرض للربح أو الخسارة.

وبالتالي فإن هذا المجال يبعد تمامًا عن الربا أو عن الطرق الغير مشروعة في الحصول على الأموال، ولكي تجنب هذا الأمر لابد من اختيار أمر الأسهم الحلال والحسابات الإسلامية التي تتيحها بعض شركات الوساطة، فضلًا عن التحقق من الأدوات والأصول المالية التي تقوم عليها الشركة، بجانب ذلك لابد من التحقق من نشاطات الشركة الأخرى وأنها لا تساهم إنتاج المواد الإباحية أو الخمور وغيرها.

هل يمكن للأجنبي فتح محفظة استثمارية ؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعًا في مجال التداول، ويمكن الإجابة عليها بنعم، حيث يمكن من خلال تلك الشركات أن يتعامل معها كافة الأفراد على مستوى محلي ودولي، لأن هذه عبارة عن شركات وساطة تطرح خدماتها لكافة الدول على مستوى العالم.

وبالتالي يمكن لأي فرد التسجيل والتداول فيه بل وفتح محفظة استثمارية أيضًا، فهي تقدم الخدمات ويستطيع أي فرد داخل أو خارج دولة صاحب تلك الشركات.

معنا

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
أفضل منصات تداول العملات الافتراضية لعام 2022
التالي
كيف تدير محفظتك الاستثمارية ؟

اترك تعليقاً