من هم صناع سوق الأسهم ؟ ما هي أهميتهم ؟ وكيف يتحكمون به ؟

صناع سوق الاسهم

لا شك أنك سمعت عن مصطلح صناع سوق الأسهم من قبل وخصوصا إذا كنت من أحد المتداولين أو المستثمرين في البورصة حيث يعتبر الدور الذي يقومون به واحدا من أبرز العوامل المتحكمة في تحديد سعر السهم وتحديد اتجاهه في الصعود أو الهبوط ويتواجد صانع السوق في عمليات التداول المختلفة .

سواء كان ذلك تداول الأسهم أو العملات أو السندات أو السلع أو العملات الرقمية أو أي نوع آخر من أشكال التداول المختلفة، فيما يلي سوف نتعرف أكثر على مصطلح صناع السوق والأدوار المختلفة التي يقومون بها وكيف يتحكمون في سعر الأسهم.

تواصل معنا

مَن هم صناع السوق في تداول الأسهم ؟

هي عبارة عن مؤسسة مالية لها صلاحيات معينة بسبب التراخيص التي تحصل عليها والتي تسمح لها بتسهيل عمليات البيع والشراء لعدد من الأسهم بعينها وهناك أسواق عالمية عديدة تقوم باتباع هذا النظام ويتم إطلاق مسميات عديدة عليه ولكنها في النهاية ترتبط بمعنى واحد وهم صناع سوق الأسهم.

ولا يطلق هذا المصطلح الاقتصادي فقط على المؤسسات فقط بل يتم إطلاقها على أي شخص أو مستثمر أو فرد يتمكن من التأثير على عمليات البيع والشراء والتداول على السوق المالي ومنها على سبيل المثال البنوك المركزية والكبرى .

ومن ضمنهم كبار المستثمرين الفرادى أو المؤسسات والشركات الكبيرة التي تمتلك رأس مال ومحافظ كبيرة استثمارية بالإضافة إلى امتلاكها حصص كبيرة من السوق المالي، وبالتالي تستطيع الاستفادة بالفرق في سعر البيع والشراء.

شركات التداول والوساطة التي تمتلك عضوية في السوق المالي والتي تتواجد على شبكة الإنترنت أيضا يمكن أن يطلق عليها هذا المصطلح لأن لها دورا في صناعة السوق المالي من خلال عمليات التداول والبيع والشراء التي تقوم بعرضها على المستثمرين والمشتركين معها .

وتمتلك هذه الشركات مبالغ مالية ضخمة للاستثمار والتداول وتقوم بالالتزام بالقواعد والقوانين الخاصة بالبورصة وتكون هذه الشركات على قدر كبير من الثقة والخبرة في مجال التداول.

والجدير بالذكر أن صناع سوق الأسهم مصطلح اقتصادي لا يقتصر فقط على أسواق الأسهم والعملات بل يمكن أن يتواجد في أسواق المعادن والسندات والسلع والعديد من الأسواق الأخرى المختلفة.

ما هي مهام صناع سوق الأسهم أو هوامير البورصة ؟

كما ذكرنا فإن الوظيفة الأساسية لصناع سوق الأسهم هي توفير العقود الخاصة بالتداول سواء كانت عقود البيع أو الشراء إلى المستثمرين والمتداولين .

ويكمن الهدف الأساسي وراء هذه العملية هي تحقيق العوائد المالية والأرباح من خلال الفرق بين سعر البيع والشراء وخلق السيولة المالية في الأسواق .

ويقوم صناع سوق الأسهم بالعمل من خلال آلية ثابتة ومعروفة وهي معاكسة الأوضاع أي تقوم المؤسسة أو الشركة بعمليات البيع للأسهم في الوقت الذي يرغبون في الشراء فيه والشراء في الوقت الذي يريد البيع فيه، وبالتالي يتمكن من تحديد وصناعة العرض والطلب في الوقت الذي يتوقف فيه باقي المستثمرين عند الحركة.

وفي سوق الأسهم يعتبر دور صناع سوق الأسهم مهم للغاية، فعلى سبيل المثال تقوم الشركة بتحديد أسهم معينة وتكون هي المسؤولة أمام المنظمين للسوق بشراء كافة العروض التي يتم وضعها من قبل المستثمرين سواء لعمليات البيع أو الشراء وبذلك يحدث التوازن والحماية للأسواق المالية من التغيرات والتذبذبات والتقلبات في سعر هذا السهم سواء في بالانخفاض أو الارتفاع.

ما هي أهمية تواجد صناع السوق ؟

تتمحور الأهمية الأساسية لدور صناع سوق الأسهم في الأسواق المالية في خلق التوازن والتناسب بين قيمة الأصول الحقيقة للسهم الخاص بالشركة ومستوى الأداء .

حيث تكون أسعارها عالية ومرتفعة للغاية وهنا يظهر دوره الحقيقي، وفي أسواق الأوراق المالية العالمية يلعب صناع السوق دورا مهما للغاية، بل يعتقد البعض أن تواجد صناع السوق يساعد على منع التدفق في عمليات البيع دون وجود عروض للشراء أو العكس وجود عروض للشراء دون توفر عروض بيع تقابلها وبالتالي يحدث انخفاض وتعطل في أداء السوق المالي.

وبالتالي يكون دور صناع سوق الأسهم هو تحقيق التوازن اللازم في العروض الطلبات وتقليص الفجوة والفارق بين سعري الشراء والبيع .

وبالتالي يعمل على زيادة السيولة المالية في الأسواق بصورة سهلة وسريعة، ويساعد أيضا على التخلص من التقلبات المفاجئة في سعر الأسهم سواء بالصعود أو الهبوط وبالتالي تحدث حالة من الاستقرار واقتراب سعر السهم من السعر الأصلي المناسب لأدائه، كما يساعد أيضا على استمرارية وتحقيق الأهداف الأساسية للسوق.

كيفية تحكم صناع السوق في الأسعار ؟

يتحكم صناع سوق الأسهم في الأسعار من خلال تغيير سعر البيع أو الشراء بصورة مستمرة ليكون متناسبا مع اتجاه السهم الذي يتحرك فيه، فعلى سبيل المثال يقوم صانع السوق بوضع كميات شراء السهم بسعر اقل من أفضل عرض وأكبر من أفضل طلب موجود في الوقت الحالي .

وبالتالي يحدث تقليص في الفرق بين سعر العرض والطلب، ويستمر في صناعة تلك العملية طوال ساعات التداول وبالتالي يحدث تحفيز لدى المستثمرين والمتداولين على تغيير أسعار عروض البيع والشراء التي قاموا بوضعها ويحدث اختلافا وتغييرا في معدل الطلب والعرض مما يزيد من كفاءة الأسواق بصورة سلسة وسهلة .

ولا يربح صناع السوق من عمليات البيع والشراء ولكن الربح الحقيقي الذي يقوم بتحصيله يكون من خلال الفرق في السعر الذي يقوم بصناعتها أو ما تعرف بـ السبريد (Spread).

مَن هم صناع سوق الأسهم في المملكة العربية السعودية ؟

هي المؤسسة المالية التي تمتلك ترخيص من الأسواق المالية السعودية والذين يقومون بعمل توازن وتسهيل عمليات البيع والشراء على أسهم بعينها وبالتالي يحدث سيولة مالية للسوق حيث يتم التغيير المستمر في سعر البيع والشراء لتقليص الفارق وتحفيز المتداولين على تغيير العروض أو الطلبات التي تتم وضعها.

هل يمكنني التربح من تداول الأسهم ؟

عمليات البيع والشراء للأسهم من الطرق الفعالة والمثالية لتحقيق أرباح وزيادة الأموال فهي عبارة عن عملية استثمارية مشابهة لأي عملية تداول أخرى .

وعلى الرغم من أنه يعد واحد من النشاطات التي تحفها المخاطر إلا أنك تستطيع تحقيق عوائد مالية كبيرة وأرباح من خلال عمليات التداول عن طريق الالتزام بالنقاط التالية:

أولا: الدراسة الجيدة لسوق الأسهم

تساعد عملية دراسة السوق والتعرف على اتجاه صعود أو هبوط السهم في زيادة الفهم والمعرفة والوعي في مجال الاستثمار والتداول بصورة صحيحة .

بالإضافة إلى تزايد الخبرة لديك وبالتالي تتمكن من تحقيق الأرباح والعوائد المالية الجيدة، ويمكنك بسهولة التعرف والاطلاع عليها بشكل يومي ومستمر من خلال التحليل والمقالات التعليمية التي يتم نشرها من قبل المحترفين والخبراء المتخصصين في عمليات التداول والاستثمار.

ثانيا: البحث عن أفضل المنصات المناسبة للتداول

منصة التداول هي المكان الذي يمكنك من امتلاك الأسهم والتداول عن طريقها بالإضافة إلى البحث عن شركة الاستثمار ذات السمعة الجيدة والموثوقة والمناسبة والتي تعتبر البوابة أو حلقة الوصل بينك وبين عمليات بيع وشراء الأسهم التي ترغب فيها .

ينبغي أيضا الحرص على البحث عن الشركة التي توفر لك المميزات التي تساعدك على التداول بشكل أفضل، ويمكنك الوصول إليها من خلال تقييمات شركات التداول الموجودة على الإنترنت ومن مميزاتها:

  • توفير أدوات التحليل الفني والبحث والأدوات التي تساعد على زيادة ثقافتك الاستثمارية بصورة جيدة.
  • تقوم بفرض تكاليف منخفضة على عمليات البيع والشراء التي تقوم بها .
  • تتيح لك دعما فنيا وخدمة عملاء متاحة ومتصلة على مدار اليوم.

ثالثا: البدء في إنشاء حسابك الاستثماري الخاص

بعد الوصول إلى شركة الاستثمار والتداول المناسبة والموثوقة يمكنك التعرف على الحسابات الخاصة بالاستثمار التي توفرها الشركة وأنواعها التي تختلف باختلاف امتيازاتها ثم تقوم باختيار أنسب حساب استثماري لك .

ولكن من الأفضل إذا كنت من المستثمرين المبتدئين أو تقوم بإنشاء حساب افتراضي أو حساب تجريبي والتي تقوم منصة التداول المعاقد معها بتوفيرها إليك .

حتى تتمكن من اكتساب الخبرة وزيادة وعيك وفهمك للسوق وعملية التداول بشكل صحيح باستخدام العملات افتراضية حتى لا تقع في المخاطر وتتكبد الخسائر المالية في البداية، ويعتبر هذا الحساب التجريبي أداة مساعدة لك لزيادة مهاراتك في اتخاذ القرار عند التداول بشكل رسمي.

رابعا: شراء الأسهم التي تتميز بسمعتها الجيدة

عند البدء في التداول ستجد أسهم عديدة متاحة لك امتلاكها ولكن عليك البحث الأسهم الموثوقة أو بمعنى آخر الأسهم التابعة للشركات المعروفة التي تمتلك علامة وتاريخا تجاريا ناجحا ومثمرا .

والتي تستحوذ وتسيطر في المجال الذي تعمل به ومنها على سبيل المثال أسهم الثراء، ولعلك تتساءل كيف أتعرف على هذه الأسهم والإجابة تتلخص في المتابعة والاطلاع بشكل مستمر على التقرير المالي الذي يتم الإعلان عنه من قبل الشركات .

بالإضافة إلى عقد المقارنة بين أداء أسهم هذه الشركة والأسهم الخاصة بالشركات الأخرى التي تنافسها في نفس سوق العمل ومن ثم تحديد الأفضل واختياره.

خامسا: الاستثمار من خلال شراء الأسهم وبيعها

بعد تحديد أفضل الأسهم التي وقع اختيارك النهائي يكون الوقت قد حان لبدء الاستثمار الحقيقي من خلال شراء السهم حسب الميزانية المالية المتوفرة لديك، ومن الأفضل أن تقوم باستثمار والتداول باستخدام مبلغ مالي صغير لا تحتاج إليه .

وبعد ذلك تستطيع التوسع في عملية الاستثمار بعد أن تكون على قدر عال من الخبرة وتستطيع تفادي الخسارة والمخاطر والتعلم من الأخطاء السابقة التي وقعت فيها.

سادسا: مراقبة سوق الأسهم بشكل مستمر

حتى تتمكن من التداول والاستثمار بصورة صحيحة وتحقيق الأرباح والمكاسب المالية عليك أن تقوم بالمتابعة المستمرة والمنتظمة للسوق حتى تستطيع بسهولة التعرف على وقت صعود الأسهم وهبوطها وبالتالي تستطيع اقتناص الفرصة وتحقيق المكاسب من خلالها .

ليس هذا فحسب بل ينبغي أيضا الاستمرار في عملية التداول حتى وإن خسرت مرة أو واجهت المخاطر فالتردد أو التوقف لن يجني لك الأرباح بل عليك التعلم من الخطأ واتباع استراتيجية وخطة بديلة للعودة بسرعة إلى الطريق الصحيح.

تواصل معنا

أفضل شركات تداول الأسهم في السعودية 2023 ؟

هناك معايير يتم على أساسها اختيار أفضل شركات تداول في المملكة العربية السعودية ومن أهمها أن تكون الشركة مرخصة ومضمونة ومدرجة ضمن قائمة شركات التداول الموثوقة في السعودية .

حيث ظهرت في الآونة الأخيرة بعض الشركات غير المرخصة في السعودية والتي تهدف علي استغلال المتداولين المبتدئين والنصب عليهم من خلال الإعلانات الممولة والترويجية التي يوفرونها .

ويمكنك التعرف بسهولة على الشركات المدرجة وغير المدرجة من خلال موقع الهيئة السعودية لأسواق المال، ومن أفضل هذه الشركات على سبيل المثال:

  1. تقييم شركة Evest .
  2. تقييم شركة Exness .
  3. تقييم شركة XTB .
  4. تقييم شركة AvaTrade .

اسم الشركه

التراخيص

أقل مبلغ لإيداع

حساب تجريبي

فتح حساب

VFSC, FSCA

$10

ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM 

100$

CySEC, FSA

$250

متى يتم فتح سوق الأسهم السعودي ؟

يتم فتح التداول للأسهم في المملكة العربية السعودية من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرا في الأيام العادية، ولكن تتغير هذه الأوقات أو يتم إيقافها في الأعياد الرسمية والعطلات ومنها اليوم الوطني ويوم التأسيس وعيد الأضحى والفطر المبارك.

أما بالنسبة لتداول السندات والصكوك وصناديق المؤشرات فتبدأ مواعيد التداول فيها من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا .

ويتخلل جلسة التداول مزادين يتم فيها وضع أوامر البيع وأوامر الشراء بسعر السوق أو أوامر أخرى محددة، على أن يتم تنفيذ طلبات البيع والشراء التي تم وضعها في نهاية جلسة المزاد.

مَن هم هوامير البورصة السعودية تحديدا ؟

هم الأشخاص أو المؤسسات الذين يمتلكون سيولة مالية كبيرة ونسبة كبير من الأسهم في الأسواق المالية أو أسواق الأسهم، ويقومون باقتناص الفرصة المناسبة لوضع طلبات البيع أو الشراء على حسب حالة العرض والطلب الموجودين .

والربح الحقيقي الذين يقومون بجنيه يتحقق على حساب المبتدئين أو المتداولين الجدد الذين لا يمتلكون خبرة في مجال التداول.

ويختلف صانع السوق أو الإخصائي عن الهوامير والمضاربين فالمصلحة الأساسية التي يعمل لها صناع سوق الأسهم هو الاستمرارية في عمليات البيع والشراء والتداول أما الهوامير فيعملون لصالح المحفظة الاستثمارية الخاصة بهم وبالتالي لا يمكن الخلط بينهم.

أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية ؟

عند اختيار أفضل منصة للتداول في سوق الأسهم الأمريكي يجب التعرف على رسوم المعاملات والشركات التي توفر دعم فني وخدمة عملاء تساعدك على الوصول إلى أفضل الاختيارات، وفيما يلي أفضل أربع شركات تداول أسهم في أمريكا:

هل يمكن الربح من سوق الأسهم الأمريكية ؟

الولايات المتحدة الأمريكية يتواجد فيها أكبر أسواق الأسهم العالمية وبالتالي يعد من أفضل الأسواق التي يمكن جني الأرباح والعوائد المالية الكبيرة عن طريق التداول والاستثمار في الأسهم الموجودة فيها .

ويمكنك بسهولة تحقيق الربح من خلال البحث عن منصة مضمونة وموثوقة للتداول أولا والمتابعة المستمرة للسوق لاتخاذ القرار المناسب وتجنب المخاطر والخسائر.

تواصل معنا

في الختام نكون قد تعرفنا على مصطلح صناع سوق الأسهم بصورة تفصيلية وعرضنا أيضا الأدوار المختلفة التي يقومون بها وكيف يستطيعون التحكم في سعر الأسهم.

مَن هم صانعو السوق ؟

صناع سوق الأسهم عبارة عن مؤسسة مالية لها صلاحيات معينة بسبب التراخيص التي تحصل عليها والتي تسمح له بتسهيل عمليات البيع والشراء لعدد من الأسهم بعينها، ومنها على سبيل المثال البنوك المركزية والكبرى، ومن ضمنهم كبار المستثمرين الفرادى أو المؤسسات والشركات الكبيرة التي تمتلك رأس مال ومحافظ كبيرة استثمارية بالإضافة إلى امتلاكها حصة كبيرة من السوق المالي، وبالتالي تستطيع الاستفادة بالفرق في سعر البيع والشراء.

ما الذي يتحكم في سعر السهم ؟

المتحكم الرئيسي في أسعار البيع والشراء للأسهم هو مقدار العروض والطلبات .

مَن هم حيتان الأسهم ؟

هم الأشخاص أو المؤسسات التي تمتلك رأس مال كبير الذين يستطيعون التأثير علي حركة السهم في الصعود أو الهبوط من خلال عمليات البيع والشراء التي يقومون بها.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
ما هي أفضل منصة للتداول عبر الإنترنت في السعودية للعام 2023 ؟
التالي
ما هي افضل منصات التداول بدون رافعة مالية 2023 ؟

اترك تعليقاً