ما هي صناديق التحوط ؟ وما الفائدة منها ؟

صناديق التحوط

ما هي صناديق التحوط ؟

صناديق التحوط من المصطلحات التي تردد كثيرا في الفترة الأخيرة في عالم الأسواق والمال وخصوصا بعد الاتحاد الذي جمع بين العديد من الأفراد المستثمرين في منصة ريديت للتخلص والإطاحة من العوائد التابعة لتلك الصناديق، في الواقع التحوط عبارة عن الحد والتخلص من المخاطر ولكنها لا ينطبق هذا المعنى تماما على تلك الصناديق .

تواصل معنا

ما الفرق بين صناديق التحوط وصناديق الاستثمار العادية ؟

صندوق التحوط (Hedge Fund) أو كما تعرف أيضا باسم المحفظة الوقائية هي رساميل مجتمعة يتم إدارتها من قبل خبراء يمتلكون مرونة في الاستراتيجية الاستثمارية الخاصة بهم والتي غالبا ما تقوم على مخاطر أكبر من أجل الوصول إلى غرض واحد وهو تحقيق أكبر نسبة من العوائد .

وهي على العكس تماما من صناديق الاستثمار العادية والتي يتم فيها التوحيد ولكن بين المستثمرين ولكن يقوم خبير واحد محترف بإدارتها من أجل إتمام عمليات الشراء للأوراق المالية من الأسواق، ويمكن عرض لاختلاف بينهم بشكل مبسط من خلال الجدول التالي:

المقارنة
صندوق الاستثمار
صندوق التحوط
مفهومه
عملية يتم فيها جمع المدخرات الخاصة بالمستثمرين لشراء الأوراق المالية بسعر أقل
عملية جمع الأموال من عدد محدود من المستثمرين المميزين لتكوين محفظة استثمارية لشراء الأصول
الإرجاع
يعتمد على الإرجاع النسبي
يعتمد على الإرجاع المطلق
قوة الإدارة
قوية نسبيا
قوية
الملكية
الآلاف من الممتلكين
عدد محدود وقليل
المستثمرين
المستثمرون المبتدئين والصغار
المتميزون الأغنياء
اللوائح
تنظم اللوائح بدقة من خلال نظام SEBI
لا تعتمد على تنظيم اللوائح بشكل كبيرة
رسوم الاستثمار
تعتمد على النسبة الخاصة بالأصول التي يتم إدارتها
تعتمد الرسوم على شكل الأداء القائم بالفعل
ملكية مدير الصندوق
حقيقة
كبيرة
الشفافية
يتم عرض جميع التقارير الخاصة بأداء الأصول بشكل سنوي والإفصاح نصف العام
يتم عرض المعلومات التي يتم تقدمها للمستثمرين فقط

ما هي نوعيات صناديق الاستثمار ؟

تختلف أنواع صناديق الاستثمار فيما بينها على حسب نوع كل منها والهدف المرجو وهناك العديد من الأنواع مثل صندوق سوق النقد، وصندوق أدوات الدين، وصندوق الأسهم .

وصندوق أسهم النمو، وأسهم النمو والدخل، والأسهم العالمية، وصندوق القطاعات، والصندوق المتوازن، وغيرها من الأنواع الأخرى والتي تختلف في خصائصها، وفيما يلي نعرض مفهوم كل صندوق على حدة وخصائصه.

صناديق الموازنة :

هي الصناديق التي تحقق الأهداف الاستثمارية المرجو من خلال الجمع بين تنمية الرأسمالية وفي نفس الوقت تحقيق الدخل للمستثمر. حيث يتم الجمع في الأصول بين السندات والأسهم، ويتم تخصيص بعض الاستثمارات من أجل الأدوات مالية ذات أجل قصير .

صناديق الأسهم :

هي الصناديق التي تقوم بالاستثمار بشكل رئيسي وأساسي في الأسهم الخاصة بالشركات المحلية أو الإقليمية أو الدولية والتي تم إدراجها في السوق المالي، ويأتي في صناديق الأسهم العيد من الأنواع الأخرى التي يتم تقسيمها على حسب الأهداف المرجوة كالآتي:

  1. صندوق الدخل و صناديق الأسهم الدولية.
  2. صناديق القطاعات.
  3. صناديق الأسهم العالمية.
  4. صناديق اسهم النمو.
  5. صناديق أسهم الدخل.

صناديق سوق النقد :

هي الصناديق المخصصة للوصول إلى الهدف الأساسي وهو الاستثمار القائم الصفقات الخاصة بسوق النقد وعلي الأوراق المالية ذات الأجل القصير، ويتم ذلك بناء على اللوائح الخاصة بصناديق الاستثمار.

ومن خصائص هذه الصناديق إنها استثمارها ذات أجل قصير بالإضافة إلى إن السيولة الخاصة بها مرتفعة إلى حد كبير، كما تقل المخاطر فيها يعكس الصناديق الأخرى وبالتالي تكون العوائد الحاصلة عليها قليلة إلى حد ما، ولكن هذا لا يعني أنها لا مخاطر فيها حيث يمكن للمبلغ الخاص بالاستثمار الانخفاض بسبب العديد من العوامل الأخرى.

صناديق أدوات الدين :

هي الصناديق التي تقوم بالاستثمار في الأدوات الخاصة بالديون ومن أمثلتها السندات والصكوك التي تقوم الشركات الحكومية والجهات الشبه حكومية أو الجهات والشركات الأخرى التي لا تنتمي للحكومة والتي تمتلك صلاحية إصدار الأدوات الخاصة بالديون بأنواعها المختلفة والتي تختلف أسعارها بعدة عوامل مثل معدل الفوائد، والتصنيف التي تقوم الشركة بتطبيقه على السندات، والتوقف المفاجئ للدفعات التي تتم بشكل دوري.

ما هي أكبر صناديق تحوط في عالم الاقتصاد ؟

هناك بعض المعايير التي يتم من خلالها تصنيف صناديق التحوط مثل المجال الخاص بها والنسبة التي تحصل عليها من عوائد الاستثمار تبعا لحجم الخاص بالرأسمالية .

وفي الحقيقة ليس هناك ما يعرف بقائمة أكبر صناديق تحوط في عالم الاقتصاد ويرجع ذلك إلى وجود ما يزيد على سبعة آلاف لصندوقات التحوط العالمية والتي تمتلك جميعها رأسمالية كبيرة بالإضافة إلى أنها تحقق الكثير من الأرباح حتى في ظل أسوأ الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصل أزمة كورونا على سبيل المثال.

بالإضافة إلى عدم تحديد عوامل محددة لتحديد أرباح الصناديق هل سيتم بناء على ربحها السنوي أو الربح الذي تمكنك من جنيه على مدار السنوات السابقة منذ إن تم إنشائها، أم سيتم تحديدها على أساس المقارنة بين الأرباح ورأس المال منذ أن تم تأسيسها .

وحتى في حال توفرت المعلومات وتم تحديد ذلك فمن الوارد جدا تغيرها بشكل مستمر وسريع، وفي الجدول التالي سوف نقوم بعرض أشهر خمسة صناديق عالميا :

المقارنة
Bridgewater Associates
Renaissance Technologies
Man Group
Millennium Management
Eliot Management
مؤسس الصندوق
Ray Dalio
James Harris Simons
James Man
Israel Englander
Paul Singer
تاريخ إنشاء الصندوق
1975
1982
1783
1989
1977
النهج المتبع
العامل الكلي للاقتصاد
الكمي
المتاجرة العامة
الادارة الألفية
متنوع
الأصول
100.000.000.000$
70.000.000.000$
62.000.000.000$
45.000.000.000$
41.000.000.000$
المقر
الولايات المتحدة الأمريكية
نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية
لندن
نيويورك – الولايات المتحدة الأمريكية
فلوريدا

ما هي افضل 5 استراتيجيات التحوط للعام 2023 ؟

صناديق التحوط الغرض الأساسي منها هو تقليل حجم المخاطر وجميع الأفكار الخاصة بالتحوط قائمة على ذلك الغرض وهو التخفيف من التعرض للحركة المتغيرة للأسعار .

ويتم ذلك من خلال وضع خطة لتتمكن من اتخاذ القرار المناسب للتعويض، وقد تكون بعض الاستراتيجيات تهدف إلى تحقيق التوازن والمكسب في وقت واحد، فيما يلي سوف نعرض أفضل استراتيجيات للتحوط لعام 2023.

الاستراتيجية الموجهة نحو الأحداث :

والتي تعتمد اتخاذ القرارات الحاسمة تبعا للأحداث الناشئة في الوقت ذاته وعادة تكون هذه الاستراتيجية قائمة على خطط متغيرة من وقت لآخر تبعا للحالة الاقتصادية للأسواق المالية في الوقت الحال.

وتقوم فكرتها على التعرف على جميع النتائج الاحتمالية الإيجابية والسلبية ومقدار الخطر الذي يترتب عليها، وغالبا ما يتم استخدام هذه الاستراتيجية في المناطق التي تتأثر بشكل كبير بالأحداث في الوقت الحالي.

ويتم استخدام بعض البرامج التي تعمل على إجراء مسح وفحص كامل لجميع الأخبار المتداولة والتي من شأنها التأثير علي حركة الصعود أو الهبوط في الأسواق.

الاستراتيجية القائمة على مراجحة الدمج بين الشركات :

وتقوم آلية عمل هذه الاستراتيجية على إعلان عن عمليات الدمج لبعض الشركات حيث يتم شراء الأسهم الخاصة بهذه الشركة بعد إن يتم بيع بعض الأسهم بشكل محدود بطريقة علنية، وبالتالي تستفيد صناديق التحوط من هذه العملية من خلال الخلل الذي يحدث تلقائيا في سعر السهم عند البيع والشراء.

الاستراتيجية القائمة على الأوراق المالية المتعثرة :

وهي الاستراتيجية القائمة على عملية الشراء للأسهم الخاصة ببعض الشركات المتعثرة أو التي أعلنت إفلاسها أو الشركات التي تم عمل إعادة تغيير للهيكلية الخاصة بها، وفي الأغلب تقوم صناديق التحوط بتولي عملية الأداة لهذه الشركات المتعثرة.

الاستراتيجية المحايدة للسوق :

تقوم الفكرة الأساسية لاستراتيجية المحايدة للسوق على عملية البيع للأسهم التي بلغت قيمة عالية غير متوقعة والشراء للأسهم التي انخفض سعرها بشكل مفاجئ .

ولكن في هذه الاستراتيجية يسعى القائمون على صندوق التحوط القليل من نسبة التعرض لسوق الأسهم، حيث يتم توظيف نصف الممتلكات بصورة متساوية في جميع مراكز الاستثمار سواء المكشوفة أو المغطاة وبالتالي يصبح نسبة التعرض للسوق هي صفر.

استراتيجية بيع وشراء الأسهم :

هي الاستراتيجية القائمة على عمليات البيع والشراء ومتشابهة تماما مع الاستراتيجية السابقة، حيث تبلغ بعض الأسهم سعر أقل بشكل كبير من القيمة الأساسية لها فيتم شراؤها .

وعلى العكس تبلغ بعض الأسهم سعر عالي ومرتفع فيتم بيعها في الحال، ولكن تختلف عنها أنها في أغلب الأحيان تجني صناديق التحوط عائد وتعرض إيجابي في سوق الأسهم فعلى سبيل المثال في حال توظيف 60% من الممتلكات الخاصة بالصندوق وبيع النسبة الباقية فإن نسبة التعرض ستكون 20%.

كيفية البدء في تداول صناديق التحوط ؟

ليس هناك فرق في الأدوات المالية التي يتم تداولها في صندوق التحوط والاستثمار الفردي حيث يمكن الاستثمار والتداول في السندات والأسهم والاستثمارات العقارية .

ولكنها محدودة التعامل فليس بإمكان أي مستثمر التداول والاستثمار فيها فهي فقط مخصصة للخبراء والمعتمدين في مجال الاستثمار مثل الشركات الكبيرة والبنوك التي تمتلك مبالغ وأموال كبيرة وبالتالي يتم تحقيق عوائد ربحية أكبر.

لذلك يمكنك البدء في التداول والاستثمار في صناديق التحوط إذا كنت تتوفر لديك هذه الشروط. أما غير ذلك فتستطيع البدء في الخيارات المتاحة الأخرى مثل صناديق الاستثمارية أو الأسهم.

كم تبلغ عوائد صناديق التحوط والاستثمار ؟

لا يمكن تحديد قيمة معينة للعوائد الربحية سواء لصندوق التحوط أو صندوق الاستثمار حيث تعتمد بشكل أساسي على عدد من العوامل مثل القطاعات الاستثمارية، والخبرة التي يتمتع بها مدير الصندوق، بالإضافة إلى الاستراتيجية التي يتم الاعتماد عليها وغيرها من العوامل المتعددة الأخرى.

ولكن بشكل عام يمكن وصف الصناديق التي تحقق 8.00 أو أعلى بأنها متميزة بينما الأقل فتندرج تحت قسم المتدنية.

ولكن غالبا ما تكون العوائد الربحية لصناديق التحوط أكبر قيمة من صناديق الاستثمار ويرجع ذلك إلى أن الرأس المال والأصول لصندوق التحوط يحتوي على عائد كبير ويشارك فيه المستثمرون المتميزون والشركات الكبرى .

وهي التي تمتلك أموال ومبالغ طائلة يتم استخدامها جميعها لتحقيق عوائد مرتفعة على عكس الصندوق الاستثماري والذي تكون عوائده أقل إلى حد ما حيث يتم التداول فيها من قبل صغار المستثمرين والمبدعين.

ما هو دور صناديق التحوط في الأسواق المالية ؟

تم إنشاء صندوق التحوط في الأساس لغرض أساسي وهو الحد من مخاطر السوق المالي، ولكن بعض هذه الصناديق بل العديد منها أصبحت تستغل الظروف الخاص بالسوق بإضافة إلى دورها الأساسية في تحريك الوضع لمصلحتها .

فعلى سبيل المثال كان للصندوق التحوط دور كبير في الأزمات المالية العالمية مثل أزمة أوروبا النقدية وجنوب شرق آسيا والرهن العقاري .

ويعد أيضا الاستثمار في هذه الصناديق من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الأسواق المالية، حيث يعمل علي التذبذب المستمر وعدم الاستقرار .

ولكنه في نفس الوقت يعمل على دفع السوق المالي إلى الأمام بشكل إيجابي. لذلك يمكن الجزم بأن تلك الصناديق تأثير مباشر على الأسواق المالية سواء بالإيجاب أو السلب.

ما هي أكبر صناديق التحوط في السعودية ؟

ليس هناك معايير ثابتة يمكن من خلالها اختيار أكبر صندوق تحوط في المملكة العربية السعودية، حيث تتغير نسبة الأرباح من لحظة إلى أخرى ولكن بشكل عام يمكن الإشارة إلى صندوقي التحوط سيتادل وتي سي أي من أكبر صناديق التحوط في المملكة العربية السعودية من حيث العائد الربحي لها .

حيث حققت مكاسب مالية عالية منذ أن تم إنشائها ولم تتأثر بشكل كبير بالتأثيرات التي تعرض لها الجولة في ظل انتشار فيروس كورونا.

في الختام تستطيع البدء في التداول الآن في صناديق التحوط إذا كنت تمتلك المقومات وتنطبق عليك الشروط، أما إذا كنت لست كذلك فتستطيع البدء في التداول في البدائل الأخرى المتاحة، وبإمكانك أيضا الرجوع الى تقييم شركات التداول والتي يوفرها لكم موقع فوركس صح .

تواصل معنا

ما هي المحفظة الوقائية ؟

هو لفظ يتم إطلاقه على صناديق التحوط وهو عبارة عن صناديق استثمارية تهدف إلى جني أرباح وعوائد مالية عديدة دون التعرض إلى نفس المستوى من المخاطر.

من يمكنهم التداول في صناديق التحوط ؟

المستثمرون المتميزون الأغنياء الذين يمتلكون أصول ومبالغ مالية كبيرة مثل الشركات الكبيرة والبنوك.

أي صندوق يحقق عوائد أكبر التحوط أم الاستثماري ؟

العوائد الربحية لصناديق التحوط أكبر من صناديق الاستثمار.

سجل بياناتك مع فوركس صح الان، واحصل على استشارات اقتصادية وابدأ في جني الثمار

لدينا تاريخ طويل في إدارة الشركات والمؤسسات فيما يخص المخاطر المالية، ونعمل على تقييم أداء المحافظ المالية وزيادة الاستثمارات، أحلامك الاستثمارية معنا تصبح حقيقة .

السابق
تحذير شركة سلوانا دايموند
التالي
ما هي أفضل منصة للتداول عبر الإنترنت في السعودية للعام 2023 ؟

اترك تعليقاً